العالم العربي مسؤول أردني: اللجوء السوري يستهلك 5 % من إجمالي الناتج المحلي

مسؤول أردني: اللجوء السوري يستهلك 5 % من إجمالي الناتج المحلي

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد الفاخوري، إنه جرى الاتفاق مع الدول المانحة على عقد مؤتمر «بروكسل 2» في ربيع 2018، لضمان استمرار جهود حشد التمويل لدعم الدول المستضيفة للاجئين، وبشكل سنوي، مع متابعة لتقدم سير العمل.

عبد الله مصطفى (بروكسل) محمد الدعمه (عمان)
العالم العربي اتفاق ثلاثي يضم الفلسطينيين لـ «مشروع قناة البحرين» إلى جانب الأردن وإسرائيل

اتفاق ثلاثي يضم الفلسطينيين لـ «مشروع قناة البحرين» إلى جانب الأردن وإسرائيل

أعلن جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الشرق الأوسط، عن اتفاق ثلاثي؛ فلسطيني - إسرائيلي – أردني، كبير، في مجال المياه، يتضمن انضمام السلطة الفلسطينية إلى «مشروع قناة البحرين» الذي يجري التفاوض بشأنه منذ سنوات طويلة. وقال غرينبلات في مؤتمر صحافي في «فندق الملك داود» في القدس، إن «الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق الذي توصلت إليه السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل، والذي سيسمح ببيع 32 مليون متر مكعب من المياه إلى السلطة». وأضاف: «كما نعلم جميعا، فإن المياه سلعة ثمينة في الشرق الأوسط».

كفاح زبون (رام الله) محمد الدعمه (عمان)
يوميات الشرق إنارة مخيم الأزرق في الأردن بالطاقة الشمسية

إنارة مخيم الأزرق في الأردن بالطاقة الشمسية

دشنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس، تشغيل محطة الطاقة الشمسية التي شيّدتها حديثاً في مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن، بتمويل من حملة «حياة أكثر إشراقاً من أجل اللاجئين» التي نظمتها مؤسسة إيكيا.

محمد الدعمة (الأزرق) محمد الدعمه (الأردن)
العالم العربي العشائر الأردنية رداً على «داعش»: لن نقف مكتوفي الأيدي

العشائر الأردنية رداً على «داعش»: لن نقف مكتوفي الأيدي

ردت عشائر أردنية على ظهور أقارب لهم في شريط الفيديو الذي بثه تنظيم داعش الإرهابي مؤخرا، بأن الأمر لا يخيفهم، وأن تهديد الأردن عادة قديمة للتنظيم. وأصدرت معظم القبائل بيانات رافضة للتهديدات، مؤكدة عزمها على التضحية من أجل استقرار الوطن. وحذر تجمع أبناء عشائر الدعجة، وسط البلاد، الجمعة، في بيانه من المساس بأمن الأردن واستقراره، قائلين إنها «خطوط حمراء يمنع تجاوزها من أي كان، ونفديها بالمهج والأرواح، فقد كنا ولا زلنا وسنبقى المدافعين الأقوياء عن ذلك».

داليا عاصم (القاهرة) محمد الدعمه (عمان)
العالم العربي قمة «البحر الميت» تناقش التدخلات الخارجية وأبو الغيط يقدم 3 تقارير إجمالية

قمة «البحر الميت» تناقش التدخلات الخارجية وأبو الغيط يقدم 3 تقارير إجمالية

تواصلت الاجتماعات المغلقة في أروقة الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقرر عقدها الأربعاء المقبل لبحث كثير من الملفات السياسية والأمنية التي تتعلق بالإرهاب والأمن القومي، إضافة إلى العلاقات العربية إقليميا ودوليا.

سوسن أبو حسين (البحر الميت) محمد الدعمه (البحر الميت)
العالم العربي وزير الداخلية الأردني: الكرك لم تكن الهدف الوحيد لخلية «داعش»

وزير الداخلية الأردني: الكرك لم تكن الهدف الوحيد لخلية «داعش»

أنهت قوات الأمن الأردنية في ساعة متأخرة من أول من أمس عملية أمنية نفذتها بنجاح ضد «خلية داعشية إرهابية» شنت هجوما على مركز أمني في مدينة الكرك جنوبي الأردن، وتحصنت في قلعة الكرك. وقال وزير الداخلية الأردني سلامة حماد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في دار رئاسة الوزراء عقد أمس إن قوات الأمن قتلت خلال العملية أربعة مسلحين، تحصنوا داخل القلعة وبدأوا يطلقون النيران على المارة. وأضاف حماد أنه قتل أربعة من الأمن العام الأردني، وثلاثة من قوات الدرك ومواطنان أردنيان وسائحة كندية، وأصيب 34 شخصا، هم 11 من الأمن العام وأربعة من قوات الدرك، و17 أردنيا وشخصان

«الشرق الأوسط» (الرباط) محمد الدعمه (عمان)
الاقتصاد محافظ البنك المركزي الأردني: الأزمات السياسية عمقت مشكلات العرب الاقتصادية

محافظ البنك المركزي الأردني: الأزمات السياسية عمقت مشكلات العرب الاقتصادية

قال محافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز إن المشكلات الاقتصادية التي تواجه دول المنطقة العربية منذ عام 2008، عمقتها الأزمات السياسية، وهو ما استدعى إجراءات هيكلية على الصعيدين المالي والنقدي لحماية الاقتصادات العربية والتخفيف من تأثيراتها على مجمل النشاطات الاقتصادية والاجتماعية. وأضاف فريز في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الحادي والأربعين للاتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية، في منطقة البحر الميت أمس الجمعة، أنه بعد مرور أكثر من ثماني سنوات على الأزمة المالية العالمية، لا يزال الاقتصاد العالمي يعاني من ضعف معدلات النمو الاقتصادي رغم السياسات التحفيزية التي تبنتها الدول لإنعاش الاقتصاد

العالم العربي 380 شركة عسكرية تستعرض ابتكاراتها في «سوفكس 2016»

380 شركة عسكرية تستعرض ابتكاراتها في «سوفكس 2016»

في وقت تتركز فيه الأضواء على الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط، افتتح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أعمال الدورة الحادية عشرة لمعرض «سوفكس 2016» المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية ومعدات العمليات الخاصة والأمن القومي أمس. ويجمع المعرض الذي تستضيفه عمان شركات تصنيع الأسلحة وكبار القادة العسكريين من عدة دول بأنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (لندن) محمد الدعمه (عمان)