علاء الدين إسماعيل
العالم العربي بدء عودة الحياة إلى عفرين... وبعض الشباب على جبهات القتال

بدء عودة الحياة إلى عفرين... وبعض الشباب على جبهات القتال

تكشف جولة في عفرين، شمال سوريا، آثار رصاص على الجدران وكأن المدينة لم تجر فيها حرب وقصف عنيف. بعض الجدران المهدمة أيضاً تمت إزالة أنقاضها، ذلك أن أهالي المدينة يقولون إن «وحدات حماية الشعب» الكردية انسحبت من المدينة قبل وصول «الجيش السوري الحر» والجيش التركي إلى المدينة، وذلك خلال العملية التي انطلقت في 20 من يناير (كانون الثاني) الماضي، وانتهت برفع العلم التركي بجانب علم «الجيش الحر» فوق المدينة، ضمن عملية «غصن الزيتون» التي أعلنتها أنقرة. الحركة عادت إلى المدينة والأسواق فتحت على الرغم من قلة الحركة، لكنها تشير إلى وجود مَنْ رفض المغادرة وهناك أيضاً من عاد.

علاء الدين إسماعيل (عفرين)
العالم العربي الفتى محمد نجم في غوطة دمشق

«مغرد الغوطة» في إدلب: سأعود مهما طال الزمن

«مغرد» الغوطة الشرقية، الفتى محمد نجم الذي عمل مراسلاً حربياً من الغوطة، بات بين عشرات آلاف المهجّرين في ريف إدلب التي وصلها نحو 40 ألف شخص من شرق العاصمة السورية. كان نجم منهكماً في ترتيب منزله وعائلته في معرة النعمان في ريف إدلب. لكن تذكر في حديث إلى «الشرق الأوسط» نشاطاته في الغوطة كي «أوثّق ما يجري في الغوطة من دمار ومجازر، بهدف إيصالها إلى العالم الخارجي». في السابع من ديسمبر (كانون الأول) من عام 2017، بدأ محمد نجم في التغريد على موقع «تويتر». وانتشرت صوره على مواقع التواصل الاجتماعي.

علاء الدين إسماعيل (معرة النعمان)
العالم العربي مدنيون ومقاتلون معارضون في قلعة المضيق قبل انتقالهم إلى إدلب أول من أمس (أ.ف.ب)

مهجرو الغوطة تركوا ذكرياتهم... وذهبوا إلى المجهول في إدلب

لم يتوقع عدد من آلاف المهجرين الذين تركوا في الأيام الماضية بيوتهم في الغوطة الشرقية التي حاصرتها قوات النظام السوري لسنوات أن يخرجوا على قيد الحياة إلى ريف محافظة إدلب شمال غربي البلاد. وكان ريف إدلب المحطة الرئيسية لمعظم من تم تهجيرهم خلال الأشهر الماضية ضمن إطار اتفاقات بين مجموعات المعارضة من طرف والنظام وإيران وروسيا من طرف آخر، بحسب نشطاء معارضين. لكن هؤلاء لم يفكروا لوهلة في أن يحنوا لذلك الحصار القاتل ذلك نظرا لما آلت إليه أوضاعهم من تشريد وخيبة مع تراجع اهتمام المنظمات الدولية، حيث لم تستطع أن تقدم لهم أكثر من خيمة أو غرفة صغيرة في مركز إيواء ليس أصلاً إلا مدرسة تحولت صفوفها إلى قاعات

علاء الدين إسماعيل (معرة النعمان)
العالم العربي مهجرون يعيشون مع «حلم العودة» من ريف إدلب الى شرق حلب

مهجرون يعيشون مع «حلم العودة» من ريف إدلب الى شرق حلب

قبل عام، كانت مدينة حلب على موعد مع حملة عسكرية فتكت بمدنيين وأسدلت الستار على مرحلة مهمة من الصراع السوري، انتهى فيها وجود فصائل المعارضة المسلحة السورية، بالإضافة لآلاف المدنيين في الأحياء الشرقية من حلب وعدد من الأحياء الغربية، الذي دام قرابة 4 أعوام من عمر الثورة. كيف يرى نشطاء حلبيون نزحوا إلى ريفي إدلب وغرب حلب تلك المرحلة والوضع الراهن بعد مرور سنة؟ تقول الناشطة عفراء هاشم لـ«الشرق الأوسط»: «كانت آخر أيامي في حلب مؤلمة جداً لنا، لا سيما بعد أن علمنا أننا سنخرج من مدينة حلب المدينة التي كبرنا وتربينا وتعلمنا فيها.

علاء الدين إسماعيل (معرة النعمان)
العالم العربي النظام و«داعش» يتوغلان في محافظة إدلب

النظام و«داعش» يتوغلان في محافظة إدلب

توغلت قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها وعناصر من تنظيم داعش في الحدود الإدارية لمحافظة إدلب من الريفين الشرقي والشمالي الشرقي لمحافظة حماة وسط سوريا. وأفاد مصدر في «جيش إدلب الحر» لـ«الشرق الأوسط» بأن قوات النظام السوري سيطرت صباح الأحد الماضي على قرى أم تريكة، ورجم الأحمر، وتل بولص بريفي حماة الشمالي الشرقي، إضافة إلى سيطرتها على قرى شطيب والهوية والظافرية التي تتبع ناحية التمانعة بريف إدلب الجنوبي. وجاءت تلك السيطرة بعد تمهيد مدفعي وجوي كثيف واشتباكات عنيفة استمرت لساعات طويلة على المناطق المذكورة.

علاء الدين إسماعيل (معرة النعمان)
العالم العربي «أبو الخير» مقاتل سابق في داريا يعود إلى صنع الحلويات في إدلب

«أبو الخير» مقاتل سابق في داريا يعود إلى صنع الحلويات في إدلب

هجّرت قوات النظام السوري آلاف العائلات من محيط دمشق، باتجاه الشمال السوري، خصوصا محافظة إدلب التي باتت تغص بالنازحين والمهجرين من مختلف المحافظات السورية. مهجّرو ريف دمشق لم يعتادوا الظروف التي تعيشها إدلب؛ إذ كانوا محاصرين طيلة سنواتها الأخيرة، بل حتى إنهم لم يعتادوا ظروف المحافظة المعيشية وطبيعة القصف السوري والروسي الذي تتعرض له. بعدما تركوا ديارهم رغماً عنهم، يعيش المهجرون في إدلب ظروفاً قاسية، حيث أجبرهم النظام على ترك مناطقهم وكل ما يملكونه خلفهم...

علاء الدين إسماعيل (معرة النعمان)
أولى احتدام الصراع بين الظواهري والجولاني

احتدام الصراع بين الظواهري والجولاني

انفجر خلاف كامن بين زعيم تنظيم القاعدة، الدكتور أيمن الظواهري، والقائد السابق لفرعه في سوريا، أبو محمد الجولاني، على خلفية قيام الأخير بحملة اعتقالات واسعة طالت قادة بارزين يقودون تياراً معارضاً لفك بيعة الفرع السوري للتنظيم «الأم» في مناطق الحدود الأفغانية - الباكستانية.

علاء الدين إسماعيل (إدلب)
العالم العربي اعتقال «تحرير الشام» قياديين من «القاعدة» يزيد الصراع بين الظواهري والجولاني

اعتقال «تحرير الشام» قياديين من «القاعدة» يزيد الصراع بين الظواهري والجولاني

شنّت «هيئة تحرير الشام» حملة اعتقالات واسعة، صباح الاثنين، طالت عدداً من الشخصيات التابعة لتنظيم القاعدة في إدلب، ضمت عشرات العناصر والقيادات و«المهاجرين». وتمكن الجهاز الأمني التابع لـ«الهيئة» من إلقاء القبض على الشخصيتين الأهم في قائمة المطلوبين في الحملة الأمنية؛ المسؤول الشرعي العام السابق في «جبهة النصرة» سامي العريدي، والقيادي السابق في «جبهة فتح الشام» إياد الطوباسي (أبو جليبيب الأردني)، وتم اعتقالهما ومن معهما من مرافقة شخصية على حاجز مدينة دارة عزة قرب الحدود السورية - التركية. وقيل إنهما كانا في طريقهما إلى مقر زعيم «هيئة تحرير الشام» أبو محمد الجولاني تلبية لدعوة من أجل حل الخلاف ال

«الشرق الأوسط» (بيروت) علاء الدين إسماعيل (إدلب )