عبدي لطيف ضاهر
خدمة «نيويورك تايمز»
شمال افريقيا تصاعد الدخان في أم درمان بالسودان مع اندلاع القتال (رويترز)

الفوضى في السودان: من يقاتل من أجل السلطة؟

عندما يُحول الجنرالات المتناحرون مدينة يسكنها 5 ملايين نسمة إلى ساحة لحربهم الشخصية، كما فعل اثنان منهم في السودان، يدفع المدنيون ثمناً باهظاً.

إيريك تشارلي سافاج (واشنطن) ديكلان والش (واشنطن) عبدي لطيف ضاهر (واشنطن)
شمال افريقيا داليا عبد الإله بعشر فنانة سودانية ترسم في منزلها الجديد في القاهرة (نيويورك تايمز)

روايات حرب السودان: لم أستطع حمل أي من أعمالي الفنية معي

فرّ العشرات من الفنانين والمعنيين بالأعمال الفنية من السودان، تاركين وراءهم استوديوهاتهم ومعارضهم في العاصمة؛ الأمر الذي يعرّض آلاف الأعمال الفنية للخطر

عبدي لطيف ضاهر (واشنطن)
شمال افريقيا طفل يبلغ من العمر يوم واحد يعالج من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة في مستشفى الندى بأم درمان (نيويورك تايمز)

الموت على الأرض أو في الشوارع: الولادة وسط الحرب في السودان

أجبرت الحرب في السودان النساء الحوامل على التحرك «عبر الجحيم» للوصول إلى المستشفيات والعيادات، أو اللجوء إلى القابلات المُنهكات بكثرة العمل، لإنجاب أطفالهن.

كورا إنغليبرت (واشنطن) عبدي لطيف ضاهر (واشنطن)
العالم شعب تيغراي أكبر التحديات أمام الزعيم الإثيوبي

شعب تيغراي أكبر التحديات أمام الزعيم الإثيوبي

كانت الخلافات محتدمة ومتقدة منذ سنوات طويلة بين الحكومة الاتحادية الإثيوبية وبين حكومة الفصيل القوي الذي يسيطر على إقليم تيغراي، وكانت التوترات المتصاعدة تتحرك على مسار تلك المواجهات العنيفة خلال الأشهر القليلة الماضية. أهمية الإقليم يعد إقليم تيغراي، وهو يحتل المنطقة الواقعة إلى أقصى شمال إثيوبيا، موطناً لشعب تيغراي الذي يشكل وحده نسبة 6 في المائة من سكان البلاد الذين يزيد عددهم على 110 ملايين نسمة.

عبدي لطيف ضاهر (واشنطن)
العالم كينيون «عالقون» في الحجر الصحي وسط انتقادات للحكومة

كينيون «عالقون» في الحجر الصحي وسط انتقادات للحكومة

عندما وصلت فالانتين أوشوغو (26 عاماً) إلى منزلها في كينيا إثر تسريحها من عملها في شركة مناطيد الهواء الساخنة في مدينة دبي، جرى احتجازها قيد الحجر الصحي في سكن جامعي، رفقة كثير من المسافرين الآخرين، في خطوة تأتي ضمن التدابير الحكومية الصارمة التي غالباً ما يُشاد بها للحيلولة دون مزيد من انتشار فيروس كورونا. ولكن بدلاً من فترة الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، استمر احتجاز أوشوغو لفترة أطول بلغت 32 يوماً، في ظروف معيشية قاسية من برودة الجو والجوع والخوف الشديد، لدرجة أنها كانت تغلق الباب في المساء بسرير فارغ.

عبدي لطيف ضاهر (نيروبي)
العالم العربي فرع «القاعدة في الصومال» يهدد الأميركيين بشرق أفريقيا

فرع «القاعدة في الصومال» يهدد الأميركيين بشرق أفريقيا

تدل إشارات عدة على أن ذراع «القاعدة في الصومال»، أو ما تسمى «حركة الشباب»، تسعى إلى توسيع نطاق الفوضى العارمة لما هو أبعد من قاعدة الانطلاق ومهاجمة الأميركيين حيثما أمكنها. وكان فرع «القاعدة في الصومال»، أكبر وأنشط حركة إرهابية في العالم، أصدر تهديدات جديدة موجهة ضد الوجود الأميركي في شرق أفريقيا وحتى الولايات المتحدة، والقوات الخاصة الأميركية، ومسؤولي مكافحة الإرهاب؛ على نحو ما أفاد به محللو الاستخبارات. وتشير دلائل عدة إلى أن ذراع التنظيم الإرهابي في الصومال، أو ما تعرف باسم «حركة الشباب»، تسعى إلى توسيع نطاق الفوضى المريعة لما هو أبعد من قاعدة الانطلاق الأصلية، ومهاجمة الوجود الأميركي كلما

إيريك شميت (واشنطن) عبدي لطيف ضاهر (واشنطن)