بول ماكينيس
رياضة عالمية بيرند رايشارت الرئيس التنفيذي للشركة القائمة على مشروع دوري السوبر يرى البطولة الجديدة هي الأعظم لأوروبا (رويترز)

دوري السوبر الأوروبي معرّض للفشل لكن باب التغيير أصبح مفتوحاً

لم يكن من الصعب ملاحظة أن شيئاً ما يحدث، حيث لم يقتصر الأمر على قيام رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ألكسندر سيفيرين، بعقد مؤتمر صحافي نادر فحسب،

بول ماكينيس ( لندن)
الرياضة هوارد ويب كان واحداً من أنجح حكام إنجلترا (الغارديان)

هوارد ويب يقود حملة تطوير وإعادة ثقة لحكام إنجلترا

يقول الحكم الإنجليزي السابق هوارد ويب: «عندما تفكر في التحكيم، تجد أن الأمر يتوقف كثيراً على الثقة بالنفس. إنها وظيفة تعتمد على التركيز والانضباط الذهني، والمرء بحاجة إلى المرونة لكي يحقق النجاح بها.

بول ماكينيس (لندن)
الرياضة لاعبو برايتون الغاضبون يحيطون بالحكم دارين إنغلاند (رويترز)

خبراء يحذرون من مخاطر على الحكام بسبب تفشي سوء معاملتهم

«بين شوطي المباراة، وبينما كنت أقف في دائرة منتصف الملعب، اقترب مني اللاعب (الذي طردته) خلال الشوط الأول، وبدأ يصرخ في وجهي بكلمات بذيئة، أقلها بذاءة: (لماذا لا تبدأ في اتخاذ القرارات بشكل صحيح؟ فأنت شخص سخيف وعديم الفائدة!) وعندما طالبته بالابتعاد عني، دفعني 3 مرات في صدري، وقال: (ما الذي يمكنك أن تفعله الآن؟) طلبت منه أن يخرج من الملعب؛ لكنه بدأ في توجيه اللكمات نحوي، ولكمني مرتين على مؤخرة رأسي. ولدي دليل على قيامه بذلك». كانت هذه الكلمات عبارة عن جزء من جلسة استماع تأديبية لاتحاد كرة القدم الإنجليزي في أغسطس (آب) الماضي.

بول ماكينيس (لندن)
الرياضة ساوثغيت مدرب إنجلترا يشعر بالحسرة بينما لاعبو المجر خلفه يحتفلون (رويترز)

لماذا تنقلب الجماهير على الفرق التي تشجعها وتطلق صافرات الاستهجان؟

كانت المعاملة التي تلقاها المنتخب الإنجليزي ومديره الفني غاريث ساوثغيت من قبل المشجعين الإنجليز على ملعب «مولينو» الخاص بفريق ولفرهامبتون الأسبوع الماضي، بعد الخسارة أمام المجر برباعية نظيفة، صاخبة، وعلى حد تعبير الموجودين هناك، «بغيضة» تماماً.

بول ماكينيس (لندن)
الرياضة تشودري (يسار) لاعب ليستر من بين 16 لاعباً فقط يلعبون في الدوريات الإنجليزية من أصول جنوب آسيوية (غيتي)

مشروع طويل الأمد... كيف يستفيد الدوري الإنجليزي من مواهب آسيا؟

تقول رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إنها تقر بأن اللاعبين الذين تعود أصولهم إلى جنوب آسيا «ممثلون تمثيلا ناقصاً بشكل كبير» في كرة القدم الإنجليزية، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى وضع حد لعقود من المواهب المهدرة.

بول ماكينيس (لندن)
الرياضة تفشي الفوضى في كرة القدم الإنجليزية... لماذا يحدث وهل يمكن القضاء عليه؟

تفشي الفوضى في كرة القدم الإنجليزية... لماذا يحدث وهل يمكن القضاء عليه؟

إذا كان هناك شيء واحد يمكن أن يتفق عليه الجميع في كرة القدم الإنجليزية حالياً، فهو أن هناك مستويات مقلقة من الفوضى في المباريات هذا الموسم، حيث يتم تجاهل القواعد والقوانين، ويتم انتهاك تدابير السلامة، ويجري اعتقال بعض المشجعين المشاغبين بشكل منتظم. وكما قال أحد كبار الشخصيات في مجال الأمن والسلامة: «هناك أغنية لفرقة ذا كلاش الموسيقية بعنوان بانكروبر (سارق البنك) تقول في جزء منها: تخيل لو أن جميع الأولاد الموجودين في السجن كان بإمكانهم الخروج معاً الآن!

بول ماكينيس (لندن)
الرياضة هل كان يجب السماح بإقامة دوري السوبر الأوروبي من أجل مصلحة كرة القدم؟

هل كان يجب السماح بإقامة دوري السوبر الأوروبي من أجل مصلحة كرة القدم؟

دائما ما تكون بداية العام الجديد هي أفضل وقت للتفكير والتأمل، وتذكر اللحظات التي مرت وتخيل كيف كان من الممكن أن تحدث بشكل مختلف. ومن المحتمل أن ينطبق هذا على الأمور الشخصية، فمن الممكن أن تسأل نفسك: هل كان يجب أن أترك شعري حتى يصبح أكثر طولا؟ وماذا لو لم أجبر السيارة المستأجرة على الدخول في ساحة انتظار ضيقة بجوار عمود خرساني؟ ومن الممكن أن ينطبق هذا الأمر أيضا على الأحداث الأكبر، وهو ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: هل أخطأنا عندما لم نسمح بانطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي؟

بول ماكينيس (لندن)
الرياضة اتحاد الكرة الإنجليزي وشرطة العاصمة مسؤولان عن فوضى المباراة النهائية ليورو 2020

اتحاد الكرة الإنجليزي وشرطة العاصمة مسؤولان عن فوضى المباراة النهائية ليورو 2020

قالت لويز كيسي «عضو مجلس اللوردات البريطاني» في تقريرها الشامل عن الأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية 2020 على ملعب ويمبلي في 11 يوليو (تموز): «أنا لست بصدد إلقاء اللوم على بعض الأفراد. لذا، إذا كان الناس يبحثون عن تقرير يحاول تحويل بعض الأفراد إلى كبش فداء، فلن تجدوا ذلك. كانت هناك إخفاقات جماعية حددتها وكانت واضحة. وهناك أيضاً عوامل مخففة أصفها في التقرير بأنها (عاصفة كاملة) جعلت من الصعب للغاية إدارة هذه المباراة النهائية». وبعد صدور التقرير الصادر من 129 صفحة، يبدو من غير المحتمل أن كلمات كيسي ستوقف الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحميل فرد ما مسؤولية ما حدث.

بول ماكينيس (لندن)