آدم غولدمان
شؤون إقليمية «أبو محمد المصري» على لوائح المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إ.ب.أ)

مقتل الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة» سراً في إيران

أكد مسؤولون في الاستخبارات مقتل الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة» المتهم بالمشاركة في تدبير الاعتداءات التي استهدفت سفارات أميركية في أفريقيا عام 1998. وكان عبد الله أحمد عبد الله، واسمه الحركي أبو محمد المصري، قد لقي مصرعه في شوارع طهران على يد اثنين من القتلة على دراجة بخارية في 7 أغسطس (آب) الماضي، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى الاعتداءات التي استهدفت السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا.

آدم غولدمان (واشنطن) إيريك شميت (واشنطن)
العالم أفغانستان: «سي آي إيه» توسع من عملياتها لاصطياد عناصر طالبان

أفغانستان: «سي آي إيه» توسع من عملياتها لاصطياد عناصر طالبان

أفاد مسؤولان أميركيان رفيعا المستوى بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تتولى تنفيذ عمليات سرية في أفغانستان بإرسال فرق صغيرة من الضباط ذوي الخبرة والكفاءة العالية ومقاولين للعمل إلى جانب القوات الأفغانية من أجل اصطياد وتصفية مسلحي طالبان بمختلف أنحاء البلاد. تأتي تلك التصريحات لتؤكد الدور المتنامي لـ«سي آي إيه» في استراتيجية الرئيس ترمب في محاربة الإرهاب. وتمثل مهام «سي آي إيه» الجديدة تحولا لنشاطها في أفغانستان، حيث كان عملها في السابق ينصب على هزيمة تنظيم «القاعدة» وتقديم المساعدة للاستخبارات الأفغانية.

إيريك شميت (واشنطن) آدم غولدمان (واشنطن)
شؤون إقليمية «أمير الظلام» مسؤولاً عن الملف الإيراني في «سي آي إيه»

«أمير الظلام» مسؤولاً عن الملف الإيراني في «سي آي إيه»

يطلقون عليه اسم أمير الظلام أو آية الله مايك، وهي الأسماء المستعارة التي اكتسبها ضابط وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي كان مسؤولا عن مطاردة زعيم القاعدة أسامة بن لادن، وحملة غارات الطائرات من دون طيار التي أسفرت عن مصرع الآلاف من المتطرفين ومئات المدنيين كذلك. أما الآن، صارت للمسؤول مايكل داندريا وظيفة جديدة داخل الوكالة، فقد أصبح مدير العمليات الإيرانية في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وفقا للمسؤولين الحاليين والسابقين في الوكالة.

ماثيو روسينبيرغ (واشنطن) آدم غولدمان (واشنطن)
أولى تكليف «أمير الظلام» ملف إيران في «سي آي إيه»

تكليف «أمير الظلام» ملف إيران في «سي آي إيه»

كلفت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» مايكل داندريا، الذي يسمى «أمير الظلام»، وكان مسؤولا عن مطاردة زعيم «القاعدة» أسامة بن لادن، ملف إيران. ويعتبر هذا التعيين إشارة قوية إلى النهج الصارم الذي يعتمده الرئيس دونالد ترمب حيال النظام الإيراني. كما أن تكليف داندريا يأتي في سياق عدة تحركات تجري داخل الوكالة، والتي تدل على منهج أكثر قوة وصرامة من حيث التجسس والعمليات السرية تحت قيادة رئيسها مايك بومبيو، الجمهوري المحافظ وعضو الكونغرس السابق. وكانت إيران واحدا من أصعب الأهداف على وكالة الاستخبارات الأميركية.

ماثيو روسينبيرغ (واشنطن) آدم غولدمان (واشنطن)
العالم زوجة مؤلف أميركي مفقود  في أفغانستان توجه نداء لإطلاق سراحه

زوجة مؤلف أميركي مفقود في أفغانستان توجه نداء لإطلاق سراحه

كشفت زوجة أميركي من ولاية ماساتشوستس يبلغ من العمر 74 عاما، للمرة الأولى أن زوجها اختطف في أفغانستان منذ أكثر من عامين بينما كان يحاول إجراء مقابلة صحافية مع زعيم «شبكة حقاني» المسلحة التابعة لحركة لطالبان. ووجهت زوجة المؤلف الأميركي الذي اختفى خلال رحلة بحثية في أفغانستان قبل أكثر من عامين، نداء لتحريره في إحدى الصحف الباكستانية أمس. وفي مقال نشر الخميس الماضي بصحيفة «نيوز إنترناشيونال» الباكستانية واسعة الانتشار والصادرة في إسلام آباد، صرحت جين لارسون، زوجة باول أوفربي، بأن زوجها اختفى في مايو (أيار) 2014 بينما كان يحاول العبور من مدينة خوست بشرق أفغانستان إلى داخل باكستان. أدلت لارسون بتلك

آدم غولدمان (واشنطن)
العالم نيل بركاش مسؤول التجنيد لدى «داعش» معتقل في إحدى الدول الشرق أوسطية («الشرق الأوسط»)

مصادر أميركية: مسؤول التجنيد بتنظيم داعش «ما زال على قيد الحياة»

في صيف عام 2015، طاردت طائرات «الدرون» الأميركية، في شرق سوريا، جنيد حسين القرصان، الإلكتروني المحترف وعنصر التجنيد المؤثر لدى تنظيم داعش الإرهابي. ولعدة أسابيع، كان جنيد حسين حريصًا على اصطحاب ابن زوجته الصغير برفقته أينما ذهب، ومن ثم أوقفت طائرات «الدرون» نيرانها.

«الشرق الأوسط» (لندن) آدم غولدمان (واشنطن)
العالم كيف راجع «إف بي آي» 650 ألف رسالة إلكترونية في أسبوع؟!

كيف راجع «إف بي آي» 650 ألف رسالة إلكترونية في أسبوع؟!

من بين مئات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني التي تحفظ عليها مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) الشهر الماضي، عقب فضيحة تبادل الصور المخلة بالآداب عبر الهاتف المحمول التي تورط فيها عضو مجلس النواب السابق أنطوني وينر، اتضح أن عددًا كبيرًا منها كانت مجرد نسخ مكررة خضعت بالفعل للمراجعة من قبل عملاء المكتب، مما أتاح الانتهاء من المراجعة خلال أيام، رغم أن البعض توقع أن تستغرق أسابيع وربما أكثر. اكتشف عملاء «إف بي آي» نحو 650.000 رسالة بريد إلكتروني في جهاز كومبيوتر كانوا قد تحفظوا عليه خلال استجواب العضو السابق بمجلس النواب ويينر، منها رسائل تخص هوما عابدين، زوجة ويينر السابقة وإحدى أكبر مساعدي ه

آدم غولدمان (واشنطن)
العالم أين النساء في المناصب العليا لـ«إف بي آي»؟

أين النساء في المناصب العليا لـ«إف بي آي»؟

هرعت آمي إلى مكتبها فور تلقيها مكالمة بحدوث تفجير مانهاتن لتساعد في توجيه عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) إلى نيويورك. تركزت مهامها في توجيه فريق العمل لجمع الأدلة، وتعيين مراكز للقيادة في الشوارع لمساعدة عملاء «إف بي آي» بمدينة كونتيكو بولاية فيرجينيا في مناقشة المعلومات، وجمع الأدلة الجنائية، ورفع البصمات، ومتابعة عمل خبراء التعرف على ملامح الوجه.

آدم غولدمان (واشنطن)