العلاقات الأوربية الأميركية

الولايات المتحدة​ مبنى الكونغرس الأميركي في واشنطن (رويترز)

عودة ترمب تقلق الأوروبيين وكندا

بعد أقل من عام من الآن، قد يكون العالم أمام مشهد جديد - قديم؛ عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى البيت الأبيض.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام برنز (أ.ف.ب)

مدير «سي آي إيه» زار أوكرانيا سراً الشهر الماضي

أجرى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام برنز مؤخرا زيارة إلى أوكرانيا حيث التقى نظراءه في أجهزة الاستخبارات والرئيس فولوديمير زيلينسكي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد صورة تُظهر (من اليمين) أعلام ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة...

باريس وبرلين تدعوان واشنطن لإدراج منتجات أوروبا في خطتها لدعم الشركات

دعت فرنسا وألمانيا، اليوم (الإثنين)، واشنطن إلى منح المنتجات المصنّعة في أوروبا المزايا نفسها الممنوحة لبعض المنتجات الاستراتيجية المصنّعة في الولايات المتحدة، بموجب خطة دعم الشركات. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، قالت باريس وبرلين، في بيان مشترك، إن دول الاتحاد الأوروبي «شريكة» و«حليفة» لواشنطن، وهو ما يبرّر حصولها أيضاً على جزء من الأموال التي تنفقها الإدارة الأميركية في إطار قانون خفض التضخّم. وأضاف وزيرا الاقتصاد الفرنسي والألماني، برونو لومير، وروبرت هابيك، في البيان، أن «من مصلحتنا المشتركة إيجاد تفاهم»، في وقت تقيم أوروبا والولايات المتحدة «تعاوناً لمواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا». كما

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد محادثات تجارية وتكنولوجية أميركية - أوروبية لتوحيد المواقف من الصين

محادثات تجارية وتكنولوجية أميركية - أوروبية لتوحيد المواقف من الصين

يختتم وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن وعدد من المسؤولين الكبار في إدارة الرئيس جو بايدن، غداً الخميس، محادثات تجارية وتكنولوجية بدأت اليوم مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا. وعقدت هذه المحادثات بعد اتفاق "أوكوس" الأمني الذي أعلنه الرئيس بايدن بين كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وأوستراليا، وأدى الى إغضاب دول الإتحاد الأوروبي لاستبعادها من هذه المبادرة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث يتزايد نفوذ الصين بشكل مطرد.

علي بردى (واشنطن)
العالم مخاوف أوروبية من اعتماد واشنطن نهجاً «إقصائياً»

مخاوف أوروبية من اعتماد واشنطن نهجاً «إقصائياً»

لم يتبلغ الاتحاد الأوروبي مسبقاً بالشراكة العسكرية الجديدة بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، وفق ما كشف متحدّث باسم التكتل؛ ما يثير مخاوف في أوروبا من نهج «إقصائي» لدى واشنطن، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. وأعلن قادة الدول الثلاث تحالفهم الجديد، أول من أمس (الأربعاء)، في خطوة ترمي إلى التصدي لتوسع النفوذ الصيني.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد أميركا والاتحاد الأوروبي يتبنيان اتفاقاً عالمياً  لخفض انبعاثات الميثان

أميركا والاتحاد الأوروبي يتبنيان اتفاقاً عالمياً لخفض انبعاثات الميثان

اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على هدف لخفض انبعاثات غاز الميثان، الذي يتسبب في رفع درجة حرارة الكوكب، بنحو الثلث بحلول نهاية العقد الحالي، ما يدفعان اقتصادات كبيرة أخرى للانضمام إليهما، وفق ما نشرت وكالة «رويترز» أمس، نقلاً عن وثيقة. يأتي اتفاقهما في الوقت الذي يسعى فيه الجانبان لتحفيز اقتصادات كبرى أخرى قبيل قمة عالمية تتناول تغير المناخ تستضيفها مدينة جلاسجو الاسكوتلندية في نوفمبر (تشرين الثاني).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مفوض أوروبي يدعو أميركا لتعليق التعريفات الجمركية

مفوض أوروبي يدعو أميركا لتعليق التعريفات الجمركية

ذكر مفوض التجارة والاقتصاد بالاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفيكيس، أن تسوية خلاف مع الولايات المتحدة بشأن التعريفات الجمركية على الصلب والألومنيوم ربما تعجز عن إزالة جميع الحواجز بشأن الصناعات، طبقاً لمقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» الأحد. وأضاف المفوض أنه بينما «الحل المثالي سيتمثل في التعليق المشترك للتعريفات الجمركية، فإنه مستعد للنظر في حلول ممكنة أخرى». يذكر أنه في يونيو (حزيران) الماضي، اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تمديد هدنة جمركية لخمس سنوات، مما أوقف خلافاً حول دعم الطائرات الممنوح لشركتي «إيرباص إس إي» و«بوينغ». وطرح هذا الإعلان جانباً من نزاع تجاري كبير أدى إلى فرض

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد لاغارد ترفض مقارنة اقتصادَي منطقة اليورو والولايات المتحدة

لاغارد ترفض مقارنة اقتصادَي منطقة اليورو والولايات المتحدة

قالت رئيسة «البنك المركزي الأوروبي»، كريستين لاغارد، إن منطقة اليورو والولايات المتحدة «في وضعين مختلفين بشكل واضح» فيما يتعلق بتوقعات التضخم، مقللة من شأن أي تأثير عبر «الأطلسي». ومع إعادة فتح الاقتصاد الأميركي وانتعاش الأسعار سريعاً، بدأ مسؤولو «مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)» بحث إنهاء برنامج شراء السندات، وقدموا الأسبوع الماضي الموعد المتوقع لأول رفع لسعر الفائدة منذ بداية وباء فيروس «كورونا». وأثار ذلك تكهنات في الأسواق بشأن زيادة التضخم وتشديد السياسة النقدية في أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)