غينيا

أفريقيا قالت الولايات المتحدة إنها ستسحب ألف عسكري من النيجر وتغلق القاعدة الجوية هناك بحلول سبتمبر (نيويورك تايمز)

الولايات المتحدة تواجه إخفاقات مع انتشار الإرهاب في غرب أفريقيا

بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، سارعت الولايات المتحدة إلى إرسال قوات ومساعدات إلى منطقة بغرب أفريقيا لمساعدة القوات الفرنسية هناك على وقف انتشار الإرهاب.

روث ماكلين (واشنطن ) إريك شميدت (واشنطن )
رياضة عالمية نابي كيتا (د.ب.أ)

منتخب غينيا يستدعي كيتا وسيلا لقائمته في أمم أفريقيا

استمر منتخب غينيا في إيمانه بقائده نابي كيتا وزميله المخضرم إيسياغا سيلا إلى جانب منح المهاجم الواعد فاسينيت كونتي أول استدعاء في قائمة تضم 25 لاعباً.

«الشرق الأوسط» (كوناكري)
أفريقيا صورة متداولة من الانفجار الضخم الذي وقع في منشأة نفطية بالعاصمة كوناكري (إكس)

مقتل 8 وإصابة العشرات إثر حريق ضخم بمنشأة نفطية في غينيا

قال ضابط كبير في شرطة غينيا إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 84 بسبب انفجار وقع بمنشأة نفطية بالعاصمة كوناكري في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

«الشرق الأوسط» (كوناكري )
أفريقيا الرئيس الغيني السابق موسى داديس كمارا خلال جلسة محاكمة في 28 سبتمبر 2022 (أرشيفية - رويترز)

الهجوم المسلّح لتهريب رئيس غينيا السابق من سجن كوناكري أوقع 9 قتلى

قُتل تسعة أشخاص على الأقل، في عملية نفّذتها مجموعة مسلَّحة أدت لإخراج الرئيس الغيني السابق موسى داديس كمارا، وثلاثة من زملائه، مؤقتاً من سجن كوناكري.

«الشرق الأوسط» (كوناكري)
الخليج وزير الدفاع السعودي خلال لقائه مع نظيره الغيني (واس)

وزير الدفاع السعودي يستعرض التعاون العسكري والدفاعي مع نظيره الغيني

استعرض وزير الدفاع السعودي مع نظيره الغيني، مجالات التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أفريقيا مامادي دومبويا ملقيا كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (رويترز)

رئيس غينيا يستنكر الديمقراطية الغربية ويقول إنها لا تصلح لأفريقيا

قال مامادي دومبويا القائد العسكري لغينيا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن النموذج الغربي للديمقراطية لا يصلح لأفريقيا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا مركب لـ«حرس السواحل» الإيطالي ينقل مهاجرين غير شرعيين إلى ميناء لامبيدوسا في 18 سبتمبر الحالي (إ.ب.أ)

تعبئة أوروبية لمواجهة تدفق الهجرات إلى إيطاليا

استبق البابا فرنسيس زيارته مدينة مرسيليا الفرنسية، (الجمعة والسبت) المقبلين، بتركيز خطبته الرعوية يوم الأحد، على ملف اللاجئين المتدفقين على الشواطئ الإيطالية.

ميشال أبونجم (باريس)
أفريقيا سيارات محروقة أمام المقر الرئيسي لـ«حزب الديمقراطية والاشتراكية» الذي يتزعمه الرئيس المخلوع في نيامي الاثنين (أ.ف.ب)

النيجر: «إيكواس» تؤجل تنفيذ تهديدها وأصوات وازنة تدعو إلى حل سياسي

ووعدت مصادر في «إيكواس» صباح الاثنين بإصدار بيان تحدد فيه الخطوات اللاحقة لإرغام الانقلابيين على التراجع.

ميشال أبونجم (باريس)
أفريقيا لافتة تقول «وداعاً فرنسا» خلال مظاهرة في نيامي الخميس (رويترز)

النيجر: عقبات تَحول دون التدخل العسكري الأفريقي

الأحد المقبل، تنتهي مهلة الإنذار الذي وجهه قادة المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) لقادة الانقلاب في النيجر، للتراجع عن خلع الرئيس محمد بازوم.

ميشال أبونجم (باريس)
شمال افريقيا وزيرا خارجية المغرب وغينيا كوناكري خلال اجتماعهما (الخارجية المغربية)

غينيا كوناكري تجدد تأكيد دعمها وحدة تراب المغرب

جددت جمهورية غينيا كوناكري، الاثنين، تأكيد دعمها «الثابت والمستمر» للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها مبادرة مخطط الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا إنزال مهاجرين غير نظاميين على ساحل طبرق بعد جنوح قاربهم (مؤسسة العابرين  لمساعدة المهاجرين)

مهاجرون يتجاهلون الموت ويزحفون إلى شواطئ ليبيا

نجا عشرات المهاجرين غير النظاميين من الموت، قبالة ساحل شرق ليبيا، في واحدة من عمليات التهريب المتكررة بغية الوصول إلى شواطئ أوروبا.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أفريقيا محتجّون يشتبكون مع الأمن في مظاهرات في غينيا كوناكري العام الماضي (أ.ف.ب)

إلى أين تتجه المواجهة بين السلطة العسكرية والمعارضة في غينيا؟

أثيرت تساؤلات بشأن مصير المواجهة بين السلطة العسكرية والمعارضة في غينيا، في وقت فيه تُصعّد السلطة العسكرية الحاكمة في غينيا المواجهة ضد المعارضة.

تامر الهلالي (القاهرة )

الأكثر قراءة

 
 

أفريقيا محتجون يشتبكون مع الأمن في مظاهرات في غينيا كوناكري العام الماضي (أ.ف.ب)

غينيا: توتر بين المجلس العسكري والمعارضة يهدد انتقال السلطة

يتزايد التوتر السياسي في غينيا، حيث تتصاعد المواجهة بين السلطة العسكرية الحاكمة والمعارضة التي أعلنت فشل الحوار مع السلطة.

تامر الهلالي (القاهرة )
العالم قراصنة يسيطرون على سفينة شحن دنماركية بخليج غينيا

قراصنة يسيطرون على سفينة شحن دنماركية بخليج غينيا

صعد قراصنة على متن سفينة مملوكة لشركة دنماركية وترفع العلم الليبيري، مساء السبت الماضي، قبالة الكونغو في خليج غينيا، وفق ما أعلنت الشركة المالكة اليوم (الثلاثاء)، مشيرة إلى أن الاتصال بالطاقم مقطوع منذ 3 أيام، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». خلال هذا الهجوم الذي وقع مساء السبت على بعد 140 ميلاً بحرياً غرب ميناء بوانت نوار، تمكّن قراصنة، وفق شركة «مونجاسا»، من الصعود على متن سفينة «مونجاسا ريفورمر»، والطاقم بكامله المؤلف من 16 شخصاً «لجأ إلى قاع السفينة للاحتماء». لكن مذاك، فالاتصال مع البحّارة مقطوع، فيما تعمل الشركة مع «السلطات المحلية لإقامة اتصال وفهم الوضع على متن السفينة».

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
الولايات المتحدة​ رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغويما وهو يتحدث في مالابو (أ.ف.ب)

واشنطن تشكّك في شرعية إعادة انتخاب «أطول رؤساء العالم حكماً»

أعربت الولايات المتّحدة، أمس (الثلاثاء)، عن «شكوك جدّية» بشأن مدى شرعية إعادة انتخاب رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو، الذي يحكم البلاد منذ العام 1979، وهو أطول قادة العالم بقاءً في الحكم. وأوبيانغ الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد مهمّشاً أي معارضة فعليّة، فاز (السبت) بولاية جديدة بعدما حصل على نحو 95 في المائة من الأصوات، حسب اللجنة الانتخابية الوطنية. وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، في تغريدة على «تويتر»، إنّه «بالنظر إلى حجم المخالفات التي لوحظت والنتائج المعلنة التي أعطت 94.9 في المائة من الأصوات للحزب الديمقراطي لغينيا الاستوائية (حزب الرئيس)، لدين

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أفريقيا صورة لتفجير إرهابي في أفريقيا (في مقديشو-الصومال) في 14 أكتوبر 2017 (crisisgroup.org)

مكافحة تمويل الإرهاب في أفريقيا... جهود حكومية «منقوصة»

يمثل تجفيف منابع التمويل للجماعات المتطرفة في أفريقيا تحدياً كبيراً، في ظل استغلال الجماعات المتطرفة علاقاتها بعصابات التهريب وغسل الأموال، في الوصول إلى المال اللازم للتوسع والنفوذ.

العالم رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو (روينرز)

تيودورو أوبيانغ يسعى لولاية جديدة بعد 43 عاماً في الحكم

يسعى تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو، رئيس غينيا الاستوائية، وصاحب «الرقم القياسي» العالمي لأطول رئيس في دولة يحكمها نظام جمهوري، إلى تكريس حكمه، الذي امتد 43 سنة، بولاية رئاسية سادسة، من خلال الانتخابات الرئاسية والتشريعية، التي تنطلق غداً (الأحد). ويحكم أوبيانغ غينيا الاستوائية منذ أكثر من 43 عاماً، ويعتبر البلد، القابع في غرب القارة الأفريقية، من أكثر دول العالم انغلاقاً وفقراً، رغم ثروتها النفطية، في ظل اتهامات بتفشي الفساد وتزايد الانتهاكات الحقوقية. وكان من المقرر أن تجري الانتخابات في الربع الأول من عام 2023 لكن جرى تعجيلها ودمجها، لـ«دواعٍ اقتصادية». ويتنافس أوبيانغ، البالغ من العمر 80

محمد عبده حسنين (القاهرة)
أفريقيا كثيراً ما تشهد غينيا حوادث سير بسبب الطرق الرديئة وحال المركبات (أرشيفية)

مقتل 24 شخصاً على الأقل بحادث سير في غينيا

لقي 24 شخصاً على الأقل، معظمهم طلاب جامعات أو مدارس، حتفهم في غرب غينيا عندما اصطدمت حافلة بشاحنة، يوم الأحد، وفقاً لحصيلة جديدة. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 21 شخصاً في هذا الحادث. والحافلة كانت متوجّهة من العاصمة كوناكري إلى فاراناه في جنوب غرب البلاد.

«الشرق الأوسط» (كوناكري)
أفريقيا نفوق «فانا» أكبر شمبانزي

نفوق «فانا» أكبر شمبانزي

فارقت «فانا»، أكبر شمبانزي سناً في غينيا وأحد آخر القردة من نوع مهدد، الحياة وحيدة عن عمر ناهز 71 عاماً، على ما أعلنت وزارة البيئة المحلية. وُلدت «فانا» بحدود عام 1951 في أدغال بوسو، أحد أول الأماكن التي أثبت فيها العلماء استخدام الشمبانزي لأدوات، بينها أحجار تستعين بها هذه القردة لكسر حبات نخيل الزيت. ومع رحيل «فانا»، بات عدد قردة الشمبانزي في بوسو يقتصر على 6 أو 7، نصفها من الإناث بينها اثنتان لم تعودا قادرتين على التكاثر.

«الشرق الأوسط» (كوناكري)
أفريقيا في المنتصف رئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا الكولونيل مامادي دومبويا (رويترز)

تعيين وزير مغمور رئيساً للحكومة في غينيا

أكد رئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا منذ عام الكولونيل مامادي دومبويا، يوم السبت، تعيين الوزير برنار غومو الذي كان يتولى رئاسة الوزراء بالإنابة، رئيساً للحكومة خلفاً لمحمد بيافوغي. ولم يكن غومو معروفاً على الساحة السياسية قبل تعيينه وزيراً للتجارة والصناعة والشركات الصغيرة والمتوسطة في العام 2021. وجاء في بيان أورده التلفزيون المحلي أن غومو عُيّن رئيساً للحكومة بدلاً من بيافوغي المتواجد خارج البلاد «لدواع صحية»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وكان غومو يتولى المنصب بالإنابة منذ أن غادر بيافوغي إلى أوروبا لتلقي العلاج في يوليو (تموز). ويقود مجلس عسكري برئاسة دومبويا البلاد منذ انقلاب أ

«الشرق الأوسط» (كوناكري)
أفريقيا ضغوط على «المجلس العسكري» في غينيا لتقصير الفترة الانتقالية

ضغوط على «المجلس العسكري» في غينيا لتقصير الفترة الانتقالية

يوماً بعد يوم، تتزايد الضغوط الشعبية على «المجلس العسكري» الحاكم في غينيا (غرب أفريقيا)، بهدف تقصير الفترة الانتقالية، وتسليم السلطة إلى مدنيين منتخبين، رافضين مهلة الثلاث سنوات. ونظمت «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور»، وهو تحالف أحزاب ونقابات ومنظمات من المجتمع المدني حلّته المجموعة العسكرية الحاكمة في غينيا، يوماً احتجاجياً الأربعاء في العاصمة كوناكري، سبقتها مظاهرات في بلجيكا الأحد الماضي. ووفق مصادر ووسائل إعلام محلية، سقط قتيلان على الأقلّ بالرصاص خلال احتجاجات الأربعاء. واتّهمت «الجبهة» «حرّاس رئيس المجلس العسكري الحاكم الكولونيل مامادي دومبويا بإطلاق النار على المتظاهرين».

أفريقيا مجموعة غرب أفريقيا ترسل قوة إلى غينيا بيساو بعد محاولة الانقلاب

مجموعة غرب أفريقيا ترسل قوة إلى غينيا بيساو بعد محاولة الانقلاب

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، أنها سترسل قوة لإرساء الاستقرار في غينيا بيساو، التي نجا رئيسها عمر سيسوكو إمبالو هذا الأسبوع من محاولة انقلاب أسفرت عن 11 قتيلاً. ولا يحدد بيان «إيكواس» الذي نُشر مساء أمس (الخميس)، بعد قمة لقادة المجموعة في العاصمة الغانية أكرا، موعد نشر القوة ولا يتضمن معلومات عن عناصرها.

«الشرق الأوسط» (بيساو)
أفريقيا «إيكواس»: رئيس غينيا المطاح «بخير» بعد الانقلاب العسكري

«إيكواس»: رئيس غينيا المطاح «بخير» بعد الانقلاب العسكري

قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إن الرئيس الغيني ألفا كوندي، المسجون منذ الانقلاب العسكري الذي وقع أوائل سبتمبر (أيلول) «في حال جيدة». وأعلنت «إيكواس» في الساعات الأولى من أمس (السبت)، أن وفداً من المجموعة تمكن من زيارة كوندي، الجمعة، في العاصمة كوناكري، حيث يخضع للإقامة الجبرية في فندق فخم. وكان هذا أول بيان مستقل بشأن وضع الرئيس منذ الإطاحة به في الخامس من سبتمبر الجاري. كما التقى وفد «إيكواس» الذي ضم رئيس غانا نانا أكوفو - أدو ورئيس ساحل العاج الحسن وتارا، قائد المجلس العسكري الحاكم مامادي دومبويا. وقال الوفد إن المحادثات كانت منفتحة وودية وأعرب عن ثقته بالتوصل لحل.

«الشرق الأوسط» (كوناكري)
أفريقيا دول غرب إفريقيا تطالب بانتخابات سريعة في غينيا بعد الانقلاب

دول غرب إفريقيا تطالب بانتخابات سريعة في غينيا بعد الانقلاب

توجه وفد رفيع من دول غرب إفريقيا، اليوم الجمعة، إلى غينيا للمطالبة بإجراء انتخابات ضمن مهلة الأشهر الستة التي تبدو غير منسجمة مع توجه العسكريين الذين استولوا على السلطة مطيحين الرئيس ألفا كوندي. تأتي هذه الزيارة إثر قمة طارئة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا عقدت الخميس في أكرا، عاصمة غانا التي تتولى الرئاسة الدورية للمنظمة. وقال الرئيس الغاني نانا اكوفو ادو يرافقه نظيره في ساحل العاج الحسن وتارا لدى وصولهما الى فندق كوناكري حيث تُجرى المحادثات، إن رؤساء دول المجموعة الاقتصادية «طلبوا مني المجيء لمناقشة خلاصات القمة مع قادة» المجلس العسكري.

«الشرق الأوسط» (كوناكري)