القطب الشمالي

بيئة الجليد في القطب الشمالي يذوب خلال أشهر الصيف مما يقلل من مساحة المحيط المتجمد (رويترز)

تحذير: القطب الشمالي قد يشهد أول يوم «خالٍ من الجليد» خلال سنوات

كشف باحثون أن القطب الشمالي قد يشهد أول أيام الصيف «الخالية من الجليد» مع غطاء قليل جداً من الجليد البحري في السنوات القليلة المقبلة

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
بيئة منظر جوي لجزيرة ديفون في القطب الشمالي الكندي المرتفع (أرشيفية - أ.ف.ب)

فيروسات الزومبي... خطر جديد قد يثير وباءً جديداً مرعباً

بسبب التربة الجليدية (الصقيعية)... حذّر علماء من أن البشرية تواجه تهديداً وبائياً جديداً وغريباً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الأخيرة عينات جديدة لمخزن بذور عالمي في القطب الشمالي

عينات جديدة لمخزن بذور عالمي في القطب الشمالي

ليحفظ بذور محاصيل العالم من الحروب والأمراض والكوارث الأخرى، سيتلقى مخزن في منطقة جبلية بالقطب الشمالي، إيداعات جديدة اليوم (الاثنين)، بينها عينات من أول منظمة سحبت بذوراً من المنشأة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. يذكر أن «قبو سفالبارد العالمي للبذور» يقع على جزيرة سبتسبرجن التي تقع بدورها في المنتصف تقريباً بين البر الرئيسي للنرويج والقطب الشمالي.

«الشرق الأوسط» (أوسلو) «الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق قبو البذور العالمي بالقطب الشمالي يتلقى عينات من لبنان والسودان

قبو البذور العالمي بالقطب الشمالي يتلقى عينات من لبنان والسودان

سيتلقى مخزن في منطقة جبلية بالقطب الشمالي، بُني ليحفظ بذور محاصيل العالم من الحروب والأمراض والكوارث الأخرى، إيداعات جديدة غداً (الاثنين) بينها عينات من أول منظمة سحبت بذوراً من المنشأة. ويقع (قبو سفالبارد العالمي للبذور) على جزيرة سبتسبرجن التي تقع بدورها في المنتصف تقريباً بين البر الرئيسي للنرويج والقطب الشمالي.

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
يوميات الشرق الغطاء الجليدي في غرينلاند فقد 4700 مليار طن خلال عقدين

الغطاء الجليدي في غرينلاند فقد 4700 مليار طن خلال عقدين

انحسر الغطاء الجليدي الضخم في غرينلاند بواقع 4.7 تريليون طن في 20 عاماً، ما أسهم وحده في ارتفاع مستوى المحيطات 1.2 سنتيمتر، بحسب بيانات جديدة صدرت هذا الأسبوع عن هيئة «اركتيك ريسرتش» الدنماركية بشأن المنطقة القطبية الشمالية.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
يوميات الشرق ذوبان جليد التربة الصقيعية تهديد داهم للأرض

ذوبان جليد التربة الصقيعية تهديد داهم للأرض

يشكل ذوبان جليد القطب الشمالي، الذي قد يطلق كميات هائلة من غازات الدفيئة، تهديداً للبنية التحتية المحلية والكوكب على نطاق أوسع، بحسب دراسات نُشرت هذا الأسبوع في مجلة «نيتشر» العلمية المرموقة. وتغطي التربة الصقيعية؛ وهي أرض تظل مجمدة لأكثر من عامين على التوالي، 30 مليون كيلومتر مربع من الكوكب، نحو نصفها في القطب الشمالي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق لقطات حديثة تظهر تغيير الدببة القطبية عاداتها الغذائية (فيديو)

لقطات حديثة تظهر تغيير الدببة القطبية عاداتها الغذائية (فيديو)

التقطت عدسات الكاميرا مشهداً غير مسبوق لدب قطبي يلاحق حيوان رنة إلى المياه قبل أن يسحبه ويلتهمه...

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
الأخيرة «الحمض النووي» يحدد هوية أحد مستكشفي القطب الشمالي

«الحمض النووي» يحدد هوية أحد مستكشفي القطب الشمالي

أعلن فريق بحثي كندي أول من أمس، عن نجاحهم في تحديد هوية أحد مستكشفي القطب الشمالي المفقودين في الرحلة التي تعرف باسم «حملة فرانكلين المفقودة»، والتي قادها السير جون فرانكلين وغادرت إنجلترا عام 1845، وفقدت بأكملها.

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق التغير المناخي يربك عادات الدببة القطبية لتأكل بيض البط

التغير المناخي يربك عادات الدببة القطبية لتأكل بيض البط

أربك التغير المناخي عادات الصيد لدى الدببة القطبية، التي تعتبر من أبرز الحيوانات المفترسة، للجوء إلى أعشاش البط لتأكل منها البيض لتأمين غذائها، حسب ما أظهرته دراسة نُشرت أمس الأربعاء. ويذكر أن الاحترار العالمي يشكّل خطراً على الدببة القطبية، تُلاحظ آثاره خصوصاً في القطب الشمالي حيث تعيش هذه الحيوانات. وانتشرت في كل أنحاء العالم في السنوات الأخيرة صور دببة قطبية عالقة على قطع صغيرة منفصلة من الجليد الطافي على الماء، أو لأخرى تفتش في القمامة.

«الشرق الأوسط» (باريس) «الشرق الأوسط» (لندن)
علوم 4 فتيات عربيات يدرسن الطب في القطب الشمالي

4 فتيات عربيات يدرسن الطب في القطب الشمالي

وضعت أسرة عراقية مهاجرة تسكن في مدينة ترومزو النرويجية التي تقع في دائرة القطب الشمالي، رقمها القياسي الخاص، بعد أن دخل كل أفرادها في ميدان الطب، فالأب زياد العاني اخصائي التداخل الجراحي بالاشعة، والأم رشا نعمان طبيبة في النسائية، لديهما أربع بنات دخلن كلهن في كلية الطب في جامعة أركتيسكا (الجامعة القطبية) في المدينة. الأسرة الصغيرة المتكونة من الأب والأم هجرت بغداد بعد الزواج بسبب ظروف الحصار المرير في سنوات التسعينات من القرن الماضي نحو اليمن قرب خط الاستواء، ثم وصلت بداية القرن الحالي إلى النرويج حيث أنهى الأطفال: شيماء وأسماء وجومانة وأخيرا ريمة، سنوات الدراسة الابتدائية والإعدادية بتفوق.

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
العالم هجوم إلكتروني يستهدف شركتي «فايزر» و«بيونتك»

هجوم إلكتروني يستهدف شركتي «فايزر» و«بيونتك»

تعرضت بيانات من شركتي الأدوية «فايزر» و«بيونتك» للاستهداف كجزء من هجوم إلكتروني على الوكالة الطبية الأوروبية في أمستردام، بحسب ما أعلنته الشركتان في بيان مشترك في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، وذلك بعد اطلاعهما على الأمر من جانب الوكالة. وبحسب البيان فإنه «تم الوصول بشكل غير قانوني إلى بعض الوثائق ذات الصلة بالطرح التنظيمي للقاح المرشح لـ(كوفيد 19) من جانب فايزر وبيونتك (بي إن تي 162 بي 2) المخزنة في خادم الوكالة الطبية الأوروبية». وأكدت الشركتان أن أنظمتهما لم تتعرض للهجوم.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
يوميات الشرق «الجليد يموت»... أكبر مهمة لاستكشاف القطب الشمالي تعود بمعلومات مقلقة

«الجليد يموت»... أكبر مهمة لاستكشاف القطب الشمالي تعود بمعلومات مقلقة

بعد سنة من الأبحاث بشأن التغير المناخي في القطب الشمالي، عادت أكبر مهمة علمية استكشافية تنفّذ في هذه المنطقة إلى مدينة بريمرهافن في شمال غربي ألمانيا، على ما أعلن معهد ألفريد - فيغينر الألماني اليوم (الاثنين). وقد جمعت المهمة بيانات وافية خلال الأشهر التي أمضتها السفينة في المياه المتجمّدة في القطب الشمالي، ما يعد بإفشاء معلومات قيّمة عن التغيّر المناخي. 

«الشرق الأوسط» (بريمرهافن)

الأكثر قراءة

 
 

الأخيرة علماء يكشفون سبب انجراف القطب الشمالي المغناطيسي من كندا نحو سيبيريا

علماء يكشفون سبب انجراف القطب الشمالي المغناطيسي من كندا نحو سيبيريا

يعتقد العلماء الأوروبيون أن بإمكانهم الآن تفسير سبب انجراف القطب الشمالي المغناطيسي الذي يتحرك في السنوات الأخيرة بعيداً عن كندا تجاه سيبيريا. وقد تطلبت حركة القطب الشمالي السريعة تحديثات متكررة لأنظمة الملاحة، بما في ذلك وظائف رسم الخرائط في الهواتف الذكية. ويقول فريق بقيادة جامعة ليدز إن مرجع هذا السلوك هو المنافسة بين «نقطتين» مغناطيسيتين على حافتين للأرض. فقد تسببت التغيرات في تدفق المواد المنصهرة في باطن الكوكب في تغيير قوة مناطق التدفق المغناطيسي السلبي الواقعة فوقها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق إنفوغرافيك... مليون عينة في قبو البذور العالمي

إنفوغرافيك... مليون عينة في قبو البذور العالمي

وصل قبو البذور العالمي في القطب الشمالي إلى نقطة فارقة منذ تأسيسه؛ حيث بلغت العينات المخزنة فيه مليون صنف، وهي في حالة التجمد العميق. وتوضع البذور من 60 ألف نوع من المحاصيل من أنحاء العالم كافة في ذلك القبو الجليدي، كاحتياطي لتلك البذور المحفوظة في بنوك البذور الأخرى حول العالم. وافتُتحت المنشأة تحت الأرض، التي كلفت 9 ملايين يورو (7.5 مليون جنيه إسترليني)، في أرخبيل سفالبارد النرويجي بدءاً من عام 2008، لاتخاذها مخزناً آمناً ضد التلف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق عينات البذور المخزنة بالقطب الشمالي تبلغ المليون

عينات البذور المخزنة بالقطب الشمالي تبلغ المليون

وصل قبو البذور العالمي في القطب الشمالي إلى نقطة فارقة منذ تأسيسه، حيث بلغت العينات المخزنة فيه مليون صنف، وهي في حالة التجمد العميق. ولقد وضعت الودائع الجديدة في ذلك القبو الجليدي إثر عملية التحديث التي كانت ضرورية بعد الفيضان غير المتوقع بنفق مدخل القبو في عام 2017. وتوضع البذور من 60 ألف نوع من المحاصيل من أنحاء العالم كافة في ذلك القبو الجليدي، كاحتياطي لتلك البذور المحفوظة في بنوك البذور الأخرى حول العالم. وافتُتحت المنشأة تحت الأرض، التي كلفت 9 ملايين يورو (7.5 مليون جنيه إسترليني)، في أرخبيل سفالبارد النرويجي بدءاً من عام 2008، لاتخاذها مخزناً آمناً ضد التلف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
بيئة البيئة في مجلات الشهر: جليد القطب يذوب وغابات الأمازون تتلاشى

البيئة في مجلات الشهر: جليد القطب يذوب وغابات الأمازون تتلاشى

«الهجرة البيئية، والتغيُّرات التي تصيب النظم الطبيعية ضمن الدائرة القطبية الشمالية وغابات الأمازون، ومسؤولية البنوك المركزية في تمويل حماية البيئة»، كانت في طليعة الموضوعات التي تناولتها المجلات الدورية التي صدرت في مطلع شهر أغسطس (آب). * «ناشيونال جيوغرافيك» غلاف مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» (National Geographic) حمل عنوان «العالم يتحرك». وعبر مجموعة من المقالات، ناقشت المجلة الأسباب التي تدفع الناس إلى الهجرة من مكان إلى آخر، فوجدت في ارتفاع منسوب البحر وتراجع إنتاجية الأراضي الزراعية والحروب أهم أسباب الهجرة والنزوح.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق حل لغز «شلالات الدم» في القارة المتجمدة الجنوبية

حل لغز «شلالات الدم» في القارة المتجمدة الجنوبية

كشفت دراسة حديثة عن سبب تلون شلالات في القارة الجليدية الجنوبية (أنتاركتيكا) باللون الأحمر، والذي تسببت في إطلاق اسم «شلالات الدم» عليها. وكان علماء فسروا الظاهرة في البداية بوجود طحالب في المياه، لكن الدراسة الحديثة أظهرت وجود تركيز عالٍ من عنصر الحديد في المياه، بحسب ما نشرت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية. وتعتبر شلالات تايلور الجليدية، الواقعة في منطقة التندرا في قارة أنتاركتيكا حالة استثنائية ومدهشة، نتيجة اللون القرمزي داخل الجليد. واكتشفت «شلالات الدم» عام 1911 في منطقة وادي ماكموردو الجاف، كما أنها حافظت على غموضها طوال الوقت. وفسّر خبراء، وفقاً لمقال نشر في قسم العلوم الحيوية الأرضية في

«الشرق الأوسط» (لندن)
الأخيرة طيور البطاريق الملكية مهددة بالانقراض

طيور البطاريق الملكية مهددة بالانقراض

يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة بسبب التغير المناخي، إلى انقراض فصيلة البطاريق الملكية في القارة القطبية الجنوبية. وتوقعت دراسة نُشرت في دورية «تغير مناخ الطبيعة» في سيدني، أنه مع استمرار «الأوضاع كما هي عليه حالياً»، فإن ما نسبته 70% من فصيلة البطاريق الملكية التي يبلغ اليوم عدد الأزواج المؤهلة للتكاثر منها 1.‏1 مليون زوج يمكن أن تهاجر أو تختفي من الوجود بنهاية القرن الحالي. وتأتي طيور البطاريق الملكية التي لا تستطيع الطيران في المرتبة الثانية من حيث الحجم في قائمة فصائل البطاريق، وتأتي فصيلة الإمبراطور في المرتبة الأولى. وتتكاثر طيور هذه الفصيلة داخل جزر منعزلة محددة فقط، لا يوجد بها غطاء ج

«الشرق الأوسط» (لندن)
الأخيرة علماء: كائنات حية غير معروفة في كهوف القطب الجنوبي

علماء: كائنات حية غير معروفة في كهوف القطب الجنوبي

أعلن علماء أستراليون، أمس الجمعة، أنه من الممكن أن توجد كائنات حية غير معروفة في كهوف في القارة القطبية الجنوبية، تكونت جراء البراكين. وعثر علماء من الجامعة الوطنية الأسترالية على آثار الحمض النووي لطحالب وحيوانات صغيرة، وكائنات حية أخرى غير معروفة في عمق الكهوف، تكونت نتيجة البخار الناتج من بركان جبل إريبوس على جزيرة روس. وقال كبير الباحثين، سيريدوين فريزر، في جامعة «فينر للبيئة والمجتمع» في الجامعة الوطنية الأسترالية، في بيان: «من الممكن أن يكون الجو دافئا جدا داخل الكهوف، حيث تصل درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية في بعض الكهوف». وتابع فريزر: «بإمكانك أن ترتدي قميصا بالداخل وتشعر بالارتياح...

«الشرق الأوسط» (سيدني)