محاسن الخطيب... القصف الإسرائيلي يقضي على «ريشة جباليا»

الفنانة التشكيلية تنبأت بموتها... وقدمت «صدقة جارية» على روحها

صورة نشرتها محاسن الخطيب وذيلتها بتعليق: «عشان بس أموت تلاقوا صورة لي» وعلى اليسار آخر صورة رسمتها قبل موتها (فيسبوك - إنستغرام)
صورة نشرتها محاسن الخطيب وذيلتها بتعليق: «عشان بس أموت تلاقوا صورة لي» وعلى اليسار آخر صورة رسمتها قبل موتها (فيسبوك - إنستغرام)
TT

محاسن الخطيب... القصف الإسرائيلي يقضي على «ريشة جباليا»

صورة نشرتها محاسن الخطيب وذيلتها بتعليق: «عشان بس أموت تلاقوا صورة لي» وعلى اليسار آخر صورة رسمتها قبل موتها (فيسبوك - إنستغرام)
صورة نشرتها محاسن الخطيب وذيلتها بتعليق: «عشان بس أموت تلاقوا صورة لي» وعلى اليسار آخر صورة رسمتها قبل موتها (فيسبوك - إنستغرام)

بابتسامة تخفي وراءها كل أهوال الحرب وتنتصر لمعركة البقاء، نشرت الرسامة الفلسطينية محاسن الخطيب صورة لها في يناير (كانون الثاني)، وكتبت تعليقاً عليها: «عشان بس أموت تلاقوا صورة لي»، وكأنها كانت تتوقّع وفاتها التي وقعت أول من أمس (الجمعة).

واشتهرت محاسن الخطيب منذ بداية الحرب برسوماتها التي تُجسِّد واقع الحرب المؤلم، وكانت تندِّد، بريشتها، بفظائع القتل والتهجير، والظروف المعيشية القاسية التي استمرّت لأكثر من عام. قُتلت محاسن الخطيب في قصف إسرائيلي في مخيم جباليا الذي نشأت فيه.

كانت تحلم بأن تنتهي الحرب، وأن ترتقي بفنها إلى سماء العالمية، لكن صواريخ الحرب أنهت أحلامها، ورغم الظروف القاسية، فإن ابنة مخيم جباليا كانت تداوم على الرسم، إيماناً بالفسيلة التي تزرعها ولو في آخر يوم في حياتها، وكانت تعدّ الفن نافذتها على العالم، تبوح من خلاله بما تراه وتعايشه من أهوال.

«مرحباً أنا محاسن من غزة. بحاول أضل على قيد الحياة»... بهذه الكلمات عبَّرت محاسن عن حالها في الصمود في أحد مقاطع الفيديوهات، التي انتشرت أيضاً بعد وفاتها. كانت تنشر فيديوهات خلال رسمها، تحت أصوات القصف أحياناً.

محاسن الخطيب خلال تنفيذ إحدى لوحاتها (فيسبوك)

وتداول متابعون لوحتها الأخيرة التي نشرتها عبر حسابها على «إنستغرام»، التي كانت لطفل يصرخ ويصد بيديه الصغيرتين ألسنة النيران المشتعلة حوله جراء القصف، تنديداً بالمشاهد القاسية التي ارتكبها الاحتلال في مجازر عدة، آخرها في «مخيم شهداء الأقصى» منذ قرابة أسبوع.

كما اشتهرت صور محاسن الخطيب طوال الحرب، إذ رسمت صورة لوائل الدحدوح مدير مكتب «الجزيرة» في غزة، وصورة لطفل اشتهر بفرحته بعد أن وصلته دجاجة بعد أشهر من الحرب، كما رسمت محاسن صورة لسيدة اشتهرت ببيع الخشب وسط ظروف الحرب القاسية.

وقدَّمت محاسن الخطيب «صدقة جارية» على روحها حال توفيت في الحرب، من خلال دورة تدريبية لإتقان فنون الرسم عبر الإنترنت، تساعد الهواة على أن يكونوا على أول طريق الاحتراف، إذ أعلنت، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أنها تتبرع بهذا المحتوى التدريبي صدقةً جاريةً على روحها إذا قُتلت في الحرب. كما لاقى هذا المنشور انتشاراً بعد إعلان عائلتها وفاتها.

صورة لإعلان الدورة التدريبية على الرسم التي أعلنت عنها محاسن الخطيب (إكس)

ونعى محاسن الخطيب عددٌ من متابعيها عبر «إنستغرام»، وعبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، التي يتابعها من خلالها أكثر من 124 ألف متابع. وكتب تعليق لحساب باسم سليمان الصقر: «الآن أصبح لكِ جناحان لونهما أبيض، مرصعان بالذهب. تحلقين بهما في الكون والمجرة وتصعدين على درب التبانة. هناك ترسمين الجنة والمجرات والسبع سماوات ومَن فيهم. سوف ترسمين القمر والنجوم والشمس بنورها الصافي. ولكن لا ترسمين الأرض».

صورة لمحاسن الخطيب رُسمت بعد وفاتها (Sadeel Media Production)

وبجانب تعليقات تنعى الفنانة التشكيلية، تداول متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي آخر ما كتبته محاسن الخطيب عبر «فيسبوك»، الذي يخص مقتل زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار: «أمي بتقولكم (ما) تفرحوش ع (على) موت السنوار لأنه معركة إسرائيل مش معه، معركتها مع شعب كامل وصحاب أرض».

صورة لآخر منشور كتبته محاسن الخطيب (فيسبوك)

وتعاني منطقة شمال قطاع غزة منذ 15 يوماً من حصار مشدد، لم يسمح خلالها بإدخال أي مساعدات غذائية سوى لمدينة غزة. ووفقاً لمصادر طبية فلسطينية، فإن هناك مئات الضحايا داخل مخيم جباليا ومحيطه، كما أن هناك آخرين تحت الأنقاض؛ نتيجة قصف المنازل ومراكز الإيواء وغيرها، وسط مجازر كبيرة يشهدها المخيم.

وكان مدير عام وزارة الصحة في غزة، منير البرش، قد أعلن أمس (السبت) أنه «بسبب القصف الإسرائيلي المستمر، قُتل أكثر من 450 فلسطينياً حتى هذه اللحظة منذ بدء العملية العسكرية».

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، (اليوم الأحد)، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 42 ألفاً و603 قتلى، إلى جانب أكثر من 99 ألفاً و795 إصابة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.


مقالات ذات صلة

إعلام عبري: رئيس «الشاباك» زار مصر لبحث اتفاق بخصوص الرهائن

شؤون إقليمية أفراد من عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى «حماس» يتظاهرون للمطالبة بالعمل على إطلاقهم فوراً في تل أبيب الخميس (رويترز)

إعلام عبري: رئيس «الشاباك» زار مصر لبحث اتفاق بخصوص الرهائن

صعّد منتدى عائلات الرهائن الإسرائيليين لدى «حماس» مطالباته للحكومة بإبرام صفقة لتبادل المحتجزين، بينما زار رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) القاهرة لبحث الملف.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي طفلان فلسطينيان في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال قطاع غزة وسط القصف الإسرائيلي (أ.ف.ب)

87 قتيلاً في مجزرة بيت لاهيا... والأمم المتحدة تندد بـ«مشاهد مروعة»

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، مقتل وفقدان 87 شخصاً جراء القصف الإسرائيلي لبيت لاهيا في شمال غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لما وصفه بأنه نفق كان يقيم فيه يحيى السنوار في منطقة تل السلطان برفح

الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو وصوراً للسنوار داخل أنفاق غزة

نشر الجيش الإسرائيلي، السبت، مقطع فيديو يظهر فيه يحيى السنوار داخل نفق، وعلى الفيديو تاريخ السادس من أكتوبر (تشرين الأول) 2023. 

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي في مقر حلف «ناتو» ببروكسل (إ.ب.أ)

وزير الدفاع الأميركي: نريد من إسرائيل تقليل ضرباتها في بيروت ومحيطها

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الولايات المتحدة تريد أن تقلل إسرائيل ضرباتها في العاصمة اللبنانية بيروت ومحيطها.

المشرق العربي فلسطينيون يبحثون عن جثث وناجين بين أنقاض منزل عائلة التلباني المدمر في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مخيم المغازي للاجئين في قطاع غزة (إ.ب.أ)

الجيش الإسرائيلي يحاصر المستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا

واصل الجيش الإسرائيلي لليوم الـ13 على التوالي عمليته العسكرية على شمال قطاع غزة، مخلّفاً عشرات القتلى والجرحى الفلسطينيين.

«الشرق الأوسط» (غزة)

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
TT

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، عن تحقيق «موسم الرياض 2024» رقماً قياسياً جديداً، بعدد زيارات بلغ مليوني زائر خلال أسبوع من انطلاقته، ما يعكس الشغف الكبير بالموسم، الذي ينتظره الجمهور سنوياً.

وتعمل 5 مناطق رئيسية ضمن الموسم، تشمل «بوليفارد وورلد»، و«المملكة أرينا»، و«بوليفارد سيتي»، و«The Venue»، و«حديقة السويدي».

ويشهد «بوليفارد وورلد» هذا العام توسعة بنسبة 30 في المائة، لاستيعاب الأعداد الزائدة من الزوّار، مع إضافة عدد من الفعاليات والمناطق الجديدة التي أضفت أبعاداً مميزة على تجربة الزوّار.

جاء ذلك مع زيادة عدد المناطق إلى 5 جديدة، هي: «المملكة العربية السعودية، وتركيا، وإيران، وأفريقيا، وكورشوفيل»، ليصبح الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلاً تجارياً.

في «المملكة أرينا» توّج الملاكم الروسي آرتور بيتربييف بطلاً للعالم في وزن خفيف الثقيل (واس)

وفي «المملكة أرينا»، أقيم نزال تاريخي في الملاكمة، شهد تتويج آرتور بيتربييف بطلاً بلا منازع في وزن «خفيف الثقيل»، بعد فوزه على دميتري بيفول بقرار الأغلبية، في مباراة جَسّدت التنافس الشديد بين الملاكمين، وأصبحت علامة فارقة في الملاكمة عالمياً.

وفيما يتعلّق بمنطقة «The Venue»، فقد انطلقت أولى فعالياتها في الموسم مع بطولة «Six Kings Slam»، التي تعد أغلى بطولة تنس في العالم، بمشاركة 6 من أبرز نجوم التصنيف العالمي، منهم كارلوس ألكاراز، ويانيك سينر، ورافاييل نادال، ودانييل ميدفيديف، وهولغر رون.

وتحتضن «حديقة السويدي» هذا الأسبوع الفعاليات الهندية، وتستمر حتى الثلاثاء؛ حيث تضم عروضاً شعبية، وأطباقاً تقليدية، وحفلات فنية، وسط إقبال كبير من الجالية الهندية والمقيمين ومحبي هذه الثقافة.

ونجح «بوليفارد سيتي» في جذب الزوّار من خلال تجارب ترفيهية جديدة، مثل لعبة «ببجي موبايل» و«تجربة كونان»، إلى جانب تنوع المطاعم والأجواء المميزة التي تحيط بالنافورة الراقصة.

وواصل «موسم الرياض 2024» بهذا التنوع والتميز تحقيق نجاحاته، مؤكداً مكانته وجهةً عالمية تجمع بين مختلف عناصر الترفيه في قلب العاصمة السعودية.