جلسة علاج نفسي لاستيعاب المشاعر السلبية وفَهْم «الصدمة اللبنانية»

شعور الذنب مُبرَّر وواقع الأمان المقتول تؤجّجه الحرب

مساحة بوح هي بعض ما يُنقذ (أ.ب)
مساحة بوح هي بعض ما يُنقذ (أ.ب)
TT

جلسة علاج نفسي لاستيعاب المشاعر السلبية وفَهْم «الصدمة اللبنانية»

مساحة بوح هي بعض ما يُنقذ (أ.ب)
مساحة بوح هي بعض ما يُنقذ (أ.ب)

تتوالى الصدمات النفسية على لبناني لم يسترح منذ سنوات. مُحارب بلا وقفة. حلَّ حراك الشارع وقُتل. معه شُلَّ بلد وأُرسلت أحلام إلى الإعدام. وتوالت سلسلة القهر. تُبرّر المعالجة النفسية المتخصّصة بالسلوك العلاجي المعرفي للشباب والبالغين وكبار السنّ، ماري روز نجم، تضخُّم المشاعر وبلوغها الذروة المقلقة. فالشعور اليوم مُثبت بوقائع، وليس مما يُصوّره العقل لاختراع تراجيديا. تُشخِّص الحالات بتفاوت وفق متانة البنى النفسية وما يجرّه الأشخاص من أحمال الماضي وأثقال الذاكرة. المشترك بينهم واقعية الضغوط وحقيقة أنها عميمة.

حديث المديرة العامة لعيادات «كون» مع «الشرق الأوسط» تفكيكي علاجي. تفسّر التأجّج الداخلي وغليان الشعور، وتتمهّل أمام مراحل التقبّل وبديهيّ أنّ النكران من بينها، والإحساس بالذنب، والتقلّب بالأسئلة الصعبة. كيف تشرح ذلك الذنب وهو يؤلم «الناجين» وتشمل عذاباته مَن هم أيضاً على مسافة؟ وماذا تقول عن إسكات المشاعر وغياب الحضن؟ جلسة علاج هي هذه السطور، ورغبة في فَهْم التصدُّع المتواصل.

المعالجة النفسية المتخصّصة بالسلوك العلاجي المعرفي للشباب والبالغين وكبار السنّ ماري روز نجم

تُفضّل سرد المجريات بصوت عالٍ، فيسمع العقل ما يردّده اللسان: «روتين الأيام تعرَّض للتقلّب الحاد، فثمة مَن غادروا المنازل وهجروا الأسرَّة وفارقوا أصدقاء. الاعتراف بهذا التحوُّل يساعد في فهمه. ثم تبرُز أهمية الاحتضان، بالجسد لدى المُستطاع، أو بالإصغاء والإفساح للبوح. تشارُك المشاعر والأفكار يُهدّئ عنفها ويهوِّن التعامل معها. المرء ليس وحيداً حين يجد مَن يصغي إليه. أتحدّث هنا عن الشخص المُستوعِب، بلا أحكام ولا استخفاف بالآخر».

ولم تغيّر الحرب أسرّةً ومخدّات تُلقى عليها الرؤوس المُتعبة، وإنما أيضاً، وفق المُعالِجة، «غيَّرت مسار القلق». تشرح أنه يُضاف إلى القلق المتراكِم، ما استجدّ مثل الخوف على الأحبة والتوجُّس حيال المكان الآمن، واحتمال انقطاع دواء أو تفاقم وباء أو خسارة السقف المنزلي. ذلك يترافق مع الذنب، وهو لا يطارد أبناء الاشتعال في ديارهم فحسب، وإنما يؤرقهم في الغربة: «السؤال الأكثر تداولاً في عيادتي اليوم هو كيف أكون بخير وآخرون في خطر؟ كيف أنعم بسريري وآخرون يتكدّسون في غرفة؟ استكثار النجاة يُحرّك الذنب، فيتشتّت المغترب كما المقيم، وتعزّ عليهما الطمأنينة».

استيعاب صدمة المشهد يهدّئ بعض الروع (أ.ف.ب)

«ماذا بعد الحرب؟ ماذا عن مصائرنا؟»؛ تُسأل. «أصرفهم عما ليس في اليد، وأذكّرهم بأهمية الحاجات الأساسية: طعام وشراب ونوم ودواء واستحمام. ولأنّ تأمينها على نحو يليق متعذّر للبعض، يتعمّق الذنب. هنا، يعجز المتضرّر عن إنجاز عمله بالوتيرة السابقة لتشتُّت ذهنه وارتباك أفكاره. وعلى العكس، ثمة هاربون من واقعهم بمضاعفة ساعات العمل واختراع مُتنفَّس لصبّ التركيز عليه. الحالتان مبرَّرتان».

يستوقفها شَرْح فقدان السيطرة على الواقع: «لسنا مَن يتحكّم بالحرب ومدّتها. فقدان السيطرة هنا واقعي، لحدوث عامل خارجي طارئ. استعادة السيطرة تقتصر على دائرتنا الصغرى: ماذا سآكل؟ كيف سيمضي النهار؟ وتمسّكنا بإنجاز العمل اليومي. الحفاظ على هذا الروتين يُساعد. تتعزّز المساعدة بخَلْق فسحة للبوح خارج الخوف. إعلان مشاعر الغضب والرفض، بلا فلتر، ضرورة للتعامل مع هذه الخشونة».

الخشونة والمجهول (أ.ف.ب)

تُصنِّف مرحلة النكران بأول ما يختبره المرء بعد الصدمة: «تحدُث حين يعجز العقل عن تقدير حجم الضرر واستيعاب الظرف. يعقب ذلك تشغيل وضعية الصمود. Survival mode on. هنا، ينهمك العقل باجتراح حلّ لتمرير الأصعب».

وكل حدث يستدعي مشاعر خاصة: «احتمال طول الحرب يخلق شعوراً مغايراً عما تأجّج مع اندلاعها. تستجدّ مشاعر اختناق وتذمّر من ثقل الوقت. هنا، لا يقرأ العقل الأحداث بطريقة واحدة، وإنما وفق المجريات».

نستوقفها عند ما يتردّد في المحن ويُشبِه بتأثيره المُخدِّر: الصمود. أهو كذبة أم حقيقة؟ تحايُل على الآلام أم ميزة شعب؟ تجيب أنّ توالي الصدمات وتناقلها بين الأجيال عزّزا هذه الـ«Resilience» وحوّلاها أنشودة: «تدرّبنا على الصمود في الأزمات والنهوض بعد السقوط. أقنعنا أنفسنا بأننا أقوياء وقدرُنا المعاندة. وكلّما عمَّ الخراب، ردّدنا أنها ليست المرة الأولى، وسنستمرّ. هذا مهم على مستوى الأمل. إبقاؤه متوهّجاً ينقذ من الضياع. لكنّ تفاقم الصدمات امتصّ من سُلطة هذه المرونة على اللبنانيين. عند البعض، تحوَّلت نكراناً. الصامد قد يبدو لآخرين منسلخاً عن الواقع».

تصعب هذه الأحوال وتقسو على القلب (رويترز)

وهل التخطّي أيضاً خدّاع؟ هل يحدُث بقرار منّا، أو أنه مسار شاق؟ ردُّها: «يتفاوت وفق الحالات. ثمة لبنانيون لم يتخطّوا بعد نهب المصارف لأموالهم، وتشظّي مدينتهم بالانفجار الكبير، وعزلة الوباء. هم أمام واقع اشتدَّ عام 2019 واتّخذ مساره التصاعدي الحادّ. ذلك كثَّف عدم الأمان وعمّق مساحاته في الدواخل المضطربة. تأتي الحرب لتفاقم الاهتزاز، فيتراءى الخروج من المنزل تهديداً شخصياً. تضغط الحرب على هذه المشاعر فتكثّفها. حام عدم الأمان حول شكل الغد وجدوى الاستثمارات مثلاً. اليوم يمسّ بوجودنا».

يجرّ أفرادٌ ماضيهم وعلاقتهم بالعائلة وزملاء العمل ومشاعرهم العاطفية، معهم إلى عيادة ماري روز نجم. لكنهم، اليوم، يُغلّبون حديث الحرب على الأوجاع العتيقة. يأتون مُحمّلين بذنب ليس مردّه تألّمهم أقل من الآخرين فحسب، وإنما أيضاً لأنهم يملكون فسحة للبوح بينما تتقلّص لكثيرين. تُخبرهم أن يعاملوا النفس برأفة: «أقول لهم: كفّوا عن لومها. إن تململتْ أمام أقصى العطاء المهني أو مسَّها العجز، فلا بأس. المرحلة طارئة. المناعة النفسية لا تتناقض مع البكاء والخوف. ذلك ليس ضعفاً. سماع مشاعرنا وتقبّلها بداية الشفاء».


مقالات ذات صلة

الاستخبارات الأوكرانية: قوات كوريا الشمالية تتكبد خسائر ميدانية فادحة

أوروبا أفراد من وحدة مدفعية أوكرانية بمنطقة زابوريجيا تطلق النار باتجاه القوات الروسية في خط المواجهة - أوكرانيا 25 ديسمبر 2024 (رويترز)

الاستخبارات الأوكرانية: قوات كوريا الشمالية تتكبد خسائر ميدانية فادحة

قالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن القوات الكورية الشمالية تتكبد خسائر فادحة في القتال في منطقة كورسك الروسية، وتواجه صعوبات لوجيستية نتيجة هجمات أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا زبون يزور متجر «لاكوست» الفرنسي في مركز «غوم» في موسكو... 18 نوفمبر 2024 (أ.ف.ب)

سلع غربية فاخرة في أسواق موسكو رغم انسحاب شركات غربية من روسيا

لا تزال المنتجات الغربية الفاخرة معروضة في كثير من المحال التجارية وسط موسكو، بتناقض مع إعلان عدد كبير من الشركات انسحابها من أسواق روسيا بعد غزو أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا طائرة مسيرة (أرشيفية-رويترز)

بريطانيا تختبر سلاحاً يعتمد على «موجات الراديو» للتصدي للمسيرات

اختبر جنود في بريطانيا سلاحاً جديداً يستخدم موجات الراديو ذات التردد العالي لإسقاط المسيرات المعادية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم بلغت نسبة الضحايا المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة 70 % من مجموع القتلى المسجلين لدى وكالات الأمم المتحدة (رويترز)

الأمم المتحدة: 40 % من ضحايا الحروب نساء... و30 % أطفال

يرسم تقرير أممي صورة قاتمة جداً لما عانته النساء في الأزمات المسلحة خلال عام 2023، فقد شكّلن 40 % من مجموع القتلى المدنيين؛ أي ضعف النسبة في 2022.

شوقي الريّس (بروكسل)
خاص طفل يجمع الخردة من مكبّ جنوب غزة (أ.ف.ب)

خاص أهالي غزة بين ثالوث الجوع والفقر والمرض... والعالم يحصي «العقود الضائعة»

«الشرق الأوسط» ترصد واقع الأهالي بقطاع غزة المنكوب، وتتحدث مع النازحين والمسؤولين الأمميين والمتطوعين، وتحصي الخسائر الاقتصادية والبشرية بعد 14 شهراً من الحرب.

لمياء نبيل (القاهرة)

«تشبه نشوة المخدرات»... كيف تثير الموسيقى المشاعر؟

كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)
كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)
TT

«تشبه نشوة المخدرات»... كيف تثير الموسيقى المشاعر؟

كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)
كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)

تتميز الموسيقى بقدرتها على استحضار المشاعر العميقة لدى المستمعين، كما أن التأثر العاطفي بالموسيقى تجربة ممتعة بطبيعتها.

ويستخدم معظم مستمعي الموسيقى التعبير العاطفي باعتباره العامل الأكثر أهمية في تقدير الموسيقى واتخاذ القرار بشراء أغنية.

وشرح تقرير لموقع «سايكولوجي توداي» كيف تحركنا الموسيقى.

1. الاستجابة المشروطة

نسمع أنواعاً معينة من الموسيقى حزينة لأننا تعلمنا ربطها بأحداث حزينة مثل الجنازات.

والشعور ليس الموسيقى، بل ما تذكرنا به. فعندما ترتبط قطعة موسيقية معينة بلحظات معينة في حياة المستمعين، فإنها تميل إلى استحضار مشاعر مثل الفرح أو الحزن. وبالتالي، إذا سمعت لأول مرة مقطوعة فالس شوبان خلال فترة حزينة بشكل خاص من حياتك واستمع إليها شخص آخر لأول مرة في فترة سعيدة من حياته، فقد تذكرك في الاستماع لاحقاً بأحداث حزينة، وتذكر الشخص الآخر بأحداث سعيدة.

وبالتالي، من خلال الارتباط، تجعلك سعيداً وتجعله حزيناً.

2. الحنين إلى الماضي

الموسيقى هي المحفز الأول للحنين إلى الماضي. إن الاستماع إلى أغنية تم تشغيلها كثيراً أثناء حدث مهم في الحياة (على سبيل المثال، موسيقى من مراهقتك) منذ سنوات عديدة يمكن أن يؤدي إلى تجربة عاطفية عميقة للحنين إلى الماضي. الشعور ليس في الموسيقى، ولكن فيما تذكرنا به.

3. الموسيقى كتعبير عن العاطفة

تجسد الموسيقى صفات معبرة مثل الكآبة والمرح. يمكن للصوت الموسيقي أن يقلد أو يمثل المشاعر، مثل الحزن والفرح والخوف والأمل. على سبيل المثال، فإن الإيقاع السريع المتخطي أو مستوى الصوت العالي يجعل الموسيقى مبهجة.

على النقيض من ذلك، فإن الإيقاع البطيء أو النغمات الثانوية الداكنة تجعل الموسيقى حزينة.

على غرار الموسيقى، تكون أصوات الأشخاص المبتهجين نشطة، ويميل الأشخاص الحزينون إلى التحدث بنغمات ناعمة خافتة.

4. المفاجأة

مثل قراءة السرد الخيالي، فإن قدراً كبيراً من متعتنا في تجربة السرد الخيالي هو المتعة التي نشعر بها في التساؤل عما سيحدث. إن الاستماع إلى أغنية تم الاستماع إليها مرات عديدة من قبل لا يشكل مفاجأة؛ لأن المرء «يعرف القصة».

5. المتعة

الموسيقى مجرد سلسلة من النغمات مرتبة على مدار الوقت. قد لا يُعتبر كل حدث صوتي من هذه الأحداث منفرداً مجزياً بشكل خاص. ومع ذلك، يمكن لديناميكياتها الزمنية بطريقة أو بأخرى أن تحفز بعضاً من أكثر الاستجابات الممتعة التي يعرفها الإنسان، مما يخلق «نشوة» تم وصفها على أنها تشبه تلك التي تسببها المخدرات القوية الإدمان.

6. العاطفة الجماعية

عندما يذهب الناس إلى الحفلات الموسيقية أو يصنعون الموسيقى معاً، تتأثر عواطفهم جزئياً بمشاعر الأشخاص الآخرين الحاضرين في السياق من خلال التوافق الإيقاعي والعدوى العاطفية. يحدث التوافق عندما تتزامن حركات أجسادنا مع الموسيقى.

ويُعد التزامن مع الآخرين والإيقاعات الموسيقية أمراً ممتعاً. ويؤدي التزامن مع شخص آخر إلى ظهور مواقف إيجابية تجاههم. وقد تساعد عملية المزامنة هذه في تفسير الترابط الجماعي، مثل الثقافات الفرعية للمراهقين الذين يستمعون إلى أشكال معينة من الموسيقى.

باختصار، تمتلك الموسيقى القدرة على استحضار مشاعر عميقة لدى المستمعين. هذه الإمكانية هي أحد الدوافع الأساسية للانخراط في الاستماع إلى الموسيقى. قد يكون الاستماع إلى الموسيقى المفضلة طريقة أكثر فاعلية لتقليل الشعور بالتوتر وزيادة المشاعر الإيجابية من الاسترخاء دون موسيقى.