محمد نور: سالم لاعب شجاع… وتوقفوا عن تصفية حسابات الأندية في المنتخب

محمد نور وجّه دعمه لقائد «الأخضر» سالم الدوسري (تصوير: عدنان مهدلي)
محمد نور وجّه دعمه لقائد «الأخضر» سالم الدوسري (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

محمد نور: سالم لاعب شجاع… وتوقفوا عن تصفية حسابات الأندية في المنتخب

محمد نور وجّه دعمه لقائد «الأخضر» سالم الدوسري (تصوير: عدنان مهدلي)
محمد نور وجّه دعمه لقائد «الأخضر» سالم الدوسري (تصوير: عدنان مهدلي)

يرى محمد نور، نجم فريق الاتحاد والكرة السعودية السابق، أن ما يحدث للمنتخب السعودي أمر طبيعي، ويجب ألا نتعامل معه بحالة من التصعيد غير المبرَّر على الجانبين الجماهيري والإعلامي، مطالباً، في الوقت نفسه، بأن يُظهر لاعبو الأخضر قتالية أكبر وتضحية في المباراتين المقبلتين.

وخرج المنتخب السعودي بتعادل مُحبط أمام ضيفه؛ منتخب البحرين، ليبلغ النقطة الخامسة متشاركاً في الرصيد نفسه مع أستراليا والبحرين، في الوقت الذي تنفرد فيه اليابان بصدارة المجموعة الثالثة بعشر نقاط.

وعبر حسابه الخاص في منصة «سناب شات»، قال محمد نور، بعد ساعات من نهاية المباراة: «مانشيني مدرب له 25 سنة أو أكثر في هذا المجال، وعمل في إيطاليا وإنجلترا، ونعرف طريقة لعبه قبل التعاقد معه، ووقت التعاقد معه كان هناك 80 في المائة سعداء في تلك اللحظة».

وأضاف: «في كأس آسيا ومن أول مباراة، كانت هناك حملة قوية على المدرب، ونعرف لماذا يتكلمون على المدرب؟!».

ومضى في حديثه: «نعرف طريقة المدرب ولعبه قبل التعاقد معه، لكن هل المدرب لديه أدوات، ويستطيع تطبيق ما يريده: لا، لا يملك الأدوات»، موضحاً: «بالتالي عليه تغيير طريقته وأسلوبه».

وعن المواجهة، كشف: «تعادلنا مع البحرين، وأهدرنا ركلة جزاء، ومن الطبيعي أنه في وسط اللعب تتغير الطريقة في نقل لاعب وتبديل آخر من أجل الفوز ولم نكسب، وهذه كرة القدم».

وعرَّج بالحديث عن الجماهير: «الجماهير غاضبة من مباراة اليابان، ولم يحضر إلا 35 ألف مشجع في الملعب، وأوجِّه رسالتي للجماهير الغاضبة: منتخب اليابان الحالي بيننا وبينهم فروق، نعم خسرت على أرضي، ولكن في التصفيات ليس بالضرورة أن تكون في المركز الأول، الأهم أن تتأهل».

وأضاف: «المفترض أن ندعم الأخضر ونقف معهم ونساند، الدور الأول لم ينته، ومن الطبيعي جداً أن نخسر من اليابان، المنتخب الحالي أقوى من منتخبيْ تصفيات 2018 و2022، عودوا لتلك الفترة وشاهدوا المنتخب الياباني اليوم».

واستمر في رسالته للجماهير: «المفترض أن نساند اللاعبين والجهازين الفني والإداري، يجب ألا ننتظر وقوع الخطأ».

نجم الكرة السعودية السابق طالب بدعم الجماهير لـ«الأخضر» (المنتخب السعودي)

وتناول محمد نور قصة ضياع ركلة الجزاء التي نفذها سالم الدوسري في المباراة، وقال: «سالم، اليوم، أهدر ركلة جزاء». وأضاف ساخراً: «فرصتكم اجلدوه».

وعاد بالحديث: «لا يوجد لدينا أفضل من سالم الدوسري، هو الأفضل في الوطن العربي، وضياع ركلة الجزاء هو عدم توفيق، ورسالتي للكابتن سالم: أنت لاعب وتعرف إمكانياتك وكل شيء، وشجاعة منك أن تقدمت لتسديد ركلة الجزاء، ولكن لم تكتب»، موضحاً في الجانب نفسه: «الذي لم يلعب كرة قدم لا يعرف الإحساس الذي يشعر به اللاعب».

وتحدَّث قائد فريق الاتحاد السابق عن مستقبل «الأخضر»، وقال: «أمامنا شهر، سنلعب مباراتين مهمتين خارج أرضنا أمام أستراليا وإندونيسيا، وشاهدنا هنا ضغوطاً على اللاعبين، وأمام الصين تمكّنا من الفوز في آخِر ثواني المباراة، وما زلنا في الدور الأول».

وأضاف: «مع احترامي لكل الفرق نقدر ونستطيع التأهل»، وزاد في الحديث: «هذا منتخب، يجب ألا نصفي حسابات الأندية، يجب أن نهدأ قليلاً، تشجيع المنتخب عكس النادي، يجب علينا تشجيع المنتخب كما هو، نقدم رأياً نعم، ولكن لا نفرض ونتحدث: حاسبوا فلاناً وحاسبوا فلاناً».

وفي رسالته للاعبي الأخضر، قال نور: «نريد منكم جهداً وتضحية، نهدأ ونترك كل شيء خارج الملعب». وأضاف: «يجب ألا يضع اللاعبون في أذهانهم أن المدرب سيرحل، هذه فرصة قد لا تأتيك مرة أخرى، احمدوا الله على ما أنتم فيه من دعم واهتمام، لكن قدموا جهداً وقدموا تضحية، النتيجة لا تأتي دون عمل».


مقالات ذات صلة

لويس كاسترو: النصر لم يحقق البطولات بسبب «الهلال»

رياضة سعودية لويس كاسترو (نادي النصر)

لويس كاسترو: النصر لم يحقق البطولات بسبب «الهلال»

كشف البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر السعودي سابقاً، عن أنه لولا الهلال لكانت الأمور مختلفة في النصر.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية غيرارد بيكيه (رويترز)

بيكيه مدافع برشلونة ساخط على زيادة عدد المباريات

قال غيرارد بيكيه، مدافع برشلونة وإسبانيا السابق، الأربعاء، إن الهيئات الحاكمة لكرة القدم يجب ألا تنظم بطولات جديدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية توماس توخل (أ.ب)

هل تنجح إنجلترا في رهانها على «المدرب توخل»؟

عهدت إنجلترا بمفاتيح منتخبها الوطني إلى المدرب الألماني توماس توخل، ثالث مدرب أجنبي في تاريخ «الأسود الثلاثة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية بليندا بنشيتش (رويترز)

بنشيتش تشارك في دورة هامبورغ

تعود السويسرية بليندا بنشيتش لرياضة التنس من خلال مشاركتها في بطولة هامبورغ التي تقام خلال الفترة من 27 أكتوبر (تشرين الأول) إلى 3 نوفمبر (تشرين الثاني).

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة عالمية يوهان كاباي (أ.ب)

كاباي مديراً رياضياً لأكاديمية باريس سان جيرمان

أعلن فريق باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، الأربعاء، تعيين يوهان كاباي، لاعب وسط منتخب فرنسا السابق، مديراً رياضياً لأكاديمية الشباب بالنادي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

لويس كاسترو: النصر لم يحقق البطولات بسبب «الهلال»

لويس كاسترو (نادي النصر)
لويس كاسترو (نادي النصر)
TT

لويس كاسترو: النصر لم يحقق البطولات بسبب «الهلال»

لويس كاسترو (نادي النصر)
لويس كاسترو (نادي النصر)

كشف البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر السعودي سابقاً، عن أنه لولا الهلال لكانت الأمور مختلفة في نادي النصر، وأنه في كثير من الأحيان ريال مدريد لا يحقق أهدافه لأن برشلونة موجود، والعكس صحيح، وأضاف: «الفريق لا يتوقف عن كونه عظيماً لأنه لا يفوز في لحظة معينة، لقد بدأ النصر مشروعاً جديداً، وأنا سعيد لأنه بعيداً عن الألقاب تطور النادي كثيراً في مجالات مختلفة».

وشدد على أن مهمة التدريب مهنة معقدة، واصفاً نفسه بالصارم والمثالي والأصيل، وأنه لا يبيع الأوهام للجماهير، كما أنه شغوف بالعمل، وما زال لديه الطموح نفسه الذي يمتلكه في التدريب قبل 35 عاماً.

وقال في حوار لصحيفة «ماركا الإسبانية»: «بالنسبة لأسلوبي، فأنا أحب اللعب في الهجوم وإعطاء الحرية في الثلث الأخير من الملعب للاعبين الأكثر إبداعاً».

وأشار إلى أنه من الجيد الفوز في قارات مختلفة مع أندية متنوعة، مثل النصر، والدحيل، وبوتافوغو، وشاختار، وفريق بورتو الرديف، مبيناً أنه راضٍ عن نفسه، ويشعر بأنه في طريق تصاعدية، وحقق خلالها الأهداف.

وحول تقييم مسيرته مع النصر قال: «فزنا بكأس أبطال العرب، وخسرنا نهائي كأس الملك بركلات الترجيح، وفي الدور ربع النهائي لأبطال آسيا، لقد كان موسماً كثيفاً للغاية مع عدد من المباريات، كانت هناك توقعات كبيرة للاعبين الموجودين في الفريق: كريستيانو، ماني، بروزوفيتش، لابورت».

وتابع: «من الخارج كان يعتقد هؤلاء اللاعبون أنهم سوف يفوزون بكل شيء ومع ذلك فإن منافسينا (الهلال والأهلي والاتحاد) سعوا أيضاً إلى تحقيق الهدف نفسه».

وعن رضاه بشأن تجربته مع النصر، قال: «لقد كان لدينا شعور بأنه لولا الهلال لكانت الأمور مختلفة، لكن هذه هي الحياة».

وحول اللاعبين والخطأ الذي حدث في رأيه، قال: «الهلال كان يملك أيضاً ميتروفيتش، كانسيلو، نيفيز، بونو، ميلينكوفيتش سافيتش، حطم الرقم القياسي في موسوعة غينيس للانتصارات المتتالية، لكن لا يمكن أن نلجأ إلى ذلك أو إلى لحظات محددة، مثل ركلة الجزاء الضائعة التي كانت ستمنح الفوز لنا في كأس الملك، يجب أن ننظر إلى الداخل، وبهذا المعنى لديَّ ضمير مرتاح، لقد قدمنا ​​كل شيء، وحققنا تقدماً في الفريق».

وبسؤاله عن أكبر سلسلة انتصارات حققها عام 2024، وعدالة رحيله من تدريب النصر، قال: «لديَّ شيء واحد واضح، نحن المدربين موجودون في الأندية حتى يقرر مجلس الإدارة خلاف ذلك، كان الأمر غريباً لأنه لم أخرج أبداً في منتصف الموسم، كان من الصعب عليَّ التأقلم، لكنني لا أفكر فيما إذا كان الأمر غير عادل أم لا، النصر يعاملنا دائماً بشكل صحيح للغاية».

وحول تدريب كريستيانو رونالدو، قال: «كان رونالدو، وسيظل كذلك، مصمماً على أن يكون الأفضل، تراه كل يوم في كل جلسة تدريبية لديه رغبة دائمة في اللعب وتحطيم الأرقام القياسية، وتسجيل أجمل الأهداف، عندما تكون قريباً تفهم سبب كونه ظاهرة، لا يزال حاسماً في كل ما يفعله، إنه يعلم أن كرة القدم منحته كل شيء تقريباً، وهو يحبها كثيراً».

وتمنى أن يكسر رونالدو حاجز الـ1000 هدف بعد أن بلغ 907 أهداف مؤخراً، مشيراً إلى أن البيئة المناسبة ستجعله يحقق هذا الرقم القياسي مستقبلاً.

وأشار إلى أن لابورت لم يفاجئه في أدائه مع النصر كونه لاعباً رائعاً وقائداً، ويعرف كيف يدافع، وكيف يلعب على الكرات القصيرة والطويلة، وهو جيد في الهواء، وأوضح: «لست متفاجئاً من أنه لا يزال في المنتخب الوطني ويحقق نجاحاً، اللاعبون الجيدون جيدون في أي مكان بالعالم، ولا علاقة له بالدوري. أوتافيو، ماني، روبن نيفيز، كانسيلو... يذهبون أيضاً مع المنتخب الوطني ولا يحدث شيء».

وعن رأيه في الدوري السعودي قال: «مقارنة الدوريات أمر معقد، كل مباراة لها سياق مختلف بسبب الثقافة والمناخ، هناك المزيد من التقنية، والمزيد من القوة البدنية، والمزيد من التكتيك... في الدوري السعودي على سبيل المثال، يتم لعب المباريات بدرجة حرارة تصل إلى 45 درجة، مما يجبر على أن يكون الإيقاع أكثر هدوءاً واعتماد استراتيجيات مختلفة، على أي حال، فهو دوري قوي، وذو قطبين إلى حد ما، النصر والهلال والاتحاد والأهلي يهيمنون من الأعلى كما يحدث في إسبانيا مع ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو».