نار إسرائيل تمتد إلى سوريا واليمن بعد لبنان

استهداف طرق إمداد «حزب الله» في حمص ودير الزور والبوكمال... وضرب الحديدة رداً على هجمات الحوثيين

نار إسرائيل تمتد إلى سوريا واليمن بعد لبنان
TT

نار إسرائيل تمتد إلى سوريا واليمن بعد لبنان

نار إسرائيل تمتد إلى سوريا واليمن بعد لبنان

امتدت نيران إسرائيل من لبنان إلى اليمن وسوريا، إذ بينما واصلت مطاردتها عناصر «حزب الله» وقياداته في لبنان، استهدفت طريق إمداده في سوريا، وكذلك جماعة الحوثي في الحديدة.

ففي لبنان، أعلن انتشال جثمان الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، كما أعلن الحزب مقتل القيادي علي كركي في الغارة التي قتلت نصر الله، ونعى الشيخ نبيل قاووق، أحد المرشحين لخلافة نصر الله.

وفي سوريا، استهدفت غارة إسرائيلية موقعاً في وادي حنا بريف القصير التابعة لمحافظة حمص على الحدود السورية - اللبنانية. كما استهدفت غارات أخرى مواقع في دير الزور والبوكمال القريبة من الحدود مع العراق، وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الغارات استهدفت مواقع عسكرية قرب مطار دير الزور.

ورداً على الهجمات الحوثية التي استهدفت تل أبيب، أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي ديفيد أبراهام أنه «في عملية جوية واسعة، هاجمت عشرات الطائرات التابعة لسلاح الجو (...) أهدافاً عسكرية للنظام الحوثي الإرهابي في رأس عيسى والحديدة»، فيما قال مصدران في ميناء الحديدة لوكالة «رويترز» إن الغارات أصابت خزانات وقود.


مقالات ذات صلة

«الجبهة الشعبية الفلسطينية» تعلن مقتل 3 من قادتها في غارة على وسط بيروت

المشرق العربي دخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية لبيروت يوم أمس بعد غارة جوية إسرائيلية (رويترز)

«الجبهة الشعبية الفلسطينية» تعلن مقتل 3 من قادتها في غارة على وسط بيروت

نعت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» 3 من قادتها قتلوا في غارة إسرائيلية على مبنى في حي الكولا في قلب العاصمة اللبنانية بيروت.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية النائب الإسرائيلي المعارض جدعون ساعر (صورة من حسابه على «إكس»)

جدعون ساعر الغريم السابق لنتنياهو يعود إلى حكومة إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن النائب المعارض جدعون ساعر سينضم إلى الحكومة، في خطوة من المرجّح أن تعزّز موقف رئيس الوزراء سياسياً.

«الشرق الأوسط» (القدس)
شؤون إقليمية بنيامين نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي (الحكومة الإسرائيلية)

اليوم التالي لإسرائيل... استثمار «المكاسب» أم التورط في لبنان؟

كما في كل حرب، تقف إسرائيل أمام خيارين؛ فإما أن تستثمر «إنجازاتها» العسكرية، وهي غير قليلة وفقاً لمفاهيمها، وإما أن تسعى للخروج من الحرب لأفق سياسي... فهل تفعل؟

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال مؤتمر صحافي في السراي الحكومي (أ.ف.ب)

لبنان يدفع باتجاه حل دبلوماسي يرتكز إلى تطبيق «1701»

شدّد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على أن «خيارنا هو الحل الدبلوماسي وهو الأفضل»، الذي يرتكز إلى القرار 1701.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
تحليل إخباري دبابات إسرائيلية ضمن الحشد على الحدود اللبنانية (أ.ف.ب)

تحليل إخباري إسرائيل تدفع لاستغلال «نافذة زمنية محدودة» في لبنان

وضع الجيش الإسرائيلي كلّ خياراته العسكرية ضد لبنان على الطاولة، بدءاً من سلسلة الاغتيالات التي طالت أبرز قادة «حزب الله» وآخرهم أمينه العام.

يوسف دياب (بيروت)

إسرائيل تهاجم عشرات الأهداف لـ«حزب الله» في البقاع

TT

إسرائيل تهاجم عشرات الأهداف لـ«حزب الله» في البقاع

لبنانيون يرفعون حطاماً نتيجة غارات إسرائيلية على منطقة الكولا في بيروت (رويترز)
لبنانيون يرفعون حطاماً نتيجة غارات إسرائيلية على منطقة الكولا في بيروت (رويترز)

أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته شنّت، قبل فجر الاثنين، غارات جديدة على عشرات الأهداف التابعة لـ«حزب الله» في منطقة البقاع اللبنانية.

وقال بيان للجيش، نُشر على «تلغرام»، إن «طائرات مُقاتلة من سلاح الجو هاجمت عشرات الأهداف، التابعة لمنظمة (حزب الله) في منطقة البقاع اللبنانية»، مضيفاً أن مِن بين الأهداف «عشرات منصات الإطلاق، والمباني التي جرى تخزين أسلحة فيها».

وتابع أن إسرائيل «ستُواصل بقوة مهاجمة القدرات العسكرية والبنية التحتية لـ(حزب الله) في لبنان، وإلحاق الضرر بها»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي وقت سابق، الاثنين، أفاد مصدر أمني لبناني بأن غارة إسرائيلية على مبنى سكني في بيروت أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص، في أول هجوم من نوعه داخل العاصمة، منذ اندلاع الحرب في غزة، العام الماضي.

وأدت الغارات الإسرائيلية على معاقل «حزب الله» في لبنان، الأحد، إلى سقوط 105 قتلى، وفق وزارة الصحة اللبنانية، بعد يومين من اغتيال الأمين العام للحزب، حسن نصر الله.

وبدأ «حزب الله» إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، بعد يوم واحد من هجوم «حماس» الدامي، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على الدولة العبرية، والذي تسبَّب باندلاع الحرب في غزة.

وكثّف الجيش الإسرائيلي قصفه ضد «حزب الله»، منذ 23 سبتمبر (أيلول) الحالي؛ بهدف إعادة سكان شمال إسرائيل، الذين نزحوا جراء تبادل إطلاق النار عبر الحدود مع لبنان، إلى منازلهم.