«الأفلام التجارية» تُصعّب مهمة اختيار ممثل مصر بـ«الأوسكار»

«رحلة 404» فاز بأغلبية الأصوات

منى زكي وعارفة عبد الرسول في أحد مشاهد فيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)
منى زكي وعارفة عبد الرسول في أحد مشاهد فيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)
TT

«الأفلام التجارية» تُصعّب مهمة اختيار ممثل مصر بـ«الأوسكار»

منى زكي وعارفة عبد الرسول في أحد مشاهد فيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)
منى زكي وعارفة عبد الرسول في أحد مشاهد فيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)

من بين قائمة تضم 37 فيلماً مصرياً، أعدّتها نقابة المهن السينمائية لاختيار العمل الذي يمثل مصر في ترشيحات الأوسكار، فئة أفضل فيلم بلغة غير إنجليزية (دولي) لعام 2025، وجدت اللجنة المعنية بالاختيار صعوبة في وضع قائمة تضم 5 أفلام للتصويت عليها.

وإن كانت الآراء استقرّت بالأغلبية على اختيار فيلم «404» مرشحاً عن السينما المصرية في المسابقة الدولية بدورتها رقم 96، فإن اللجنة أصدرت بياناً انتقدت فيه سيطرة الأفلام التجارية على صناعة السينما في مصر.

وذكرت اللجنة التي تضم سينمائيين، من بينهم المخرجة كاملة أبو ذكري، ومدير التصوير سامح سليم، والمونتيرة رحمة منتصر، والمخرج شريف البنداري، ومن النقاد محمود عبد الشكور ومحمد عاطف، أن غالبية الأفلام تعد تجارية، ولا تتمتع بمواصفات فنية تؤهلها لتنافس أفلاماً عالمية في فئة «أفضل فيلم دولي»، التي تشهد مشاركات لتجارب سينمائية متفردة من مختلف دول العالم.

ورغم أن شروط الترشيح المبدئية، وأهمها أن يكون الفيلم قد تم عرضه للجمهور بدور السينما خلال الفترة من نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 حتى سبتمبر (أيلول) 2024، انطبقت على القائمة التي أعدّتها نقابة المهن السينمائية، وشملت أفلاماً تم عرضها بالمنصات، مثل «قلب مفتوح» و«ساندوتش عيال»، فإن بيان النقابة أوضح سبب صعوبة الاختيار، وهو «سيطرة الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي، الأمر الذي يتطلب وقفة جادة من الجهات السينمائية المسؤولة؛ للتصدي لهذه الأفلام التي باتت تسيء لصناعة السينما المصرية العريقة».

شيرين رضا في مواجهة صعبة مع منى زكي ضمن أحداث فيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)

في حين أشار نقيب المهن السينمائية، مسعد فودة، إلى أن جدلاً واسعاً دار بين أعضاء اللجنة؛ بسبب مستوى الأفلام المعروضة عليها، مما دفعنا لمناشدة جميع الجهات والمؤسسات وشركات الإنتاج والمنتجين الأفراد، للاهتمام بمضمون ومستوى الفيلم المصري؛ لأنه يمثل عصب صناعة السينما المصرية، مؤكداً «ضرورة تحسين صورة ومستوى الفيلم المصري في وقت باتت فيه المنافسة قوية عالمياً وعربياً».

ويرى الناقد الفني المصري ياسر محب، أحد أعضاء لجنة الاختيار، أنه «من غير الصحي النظر لاختيار الفيلم وكأننا نمنحه جائزة الأوسكار»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «دورنا هو ترشيح فيلم للمشاركة من بين الأفلام التي تنطبق عليها شروط الترشيح وليس تقييمها، والعمل على تشجيع صُنّاع الأفلام، والنظر لجهودهم بشكل موضوعي كونهم يعملون في ظروف صعبة».

وأشار إلى أن «البعض يُضعف الهمَّة، ويقول إننا في كل الحالات لا نحظى بالفوز، ومن ثم يتجهون لحجب الترشيح، وهو أمر لم يُجدِ شيئاً حين اتجهنا له قبل عامين فلم يتغير وضع السينما، كما أننا بذلك نعاقب مَن يحاول ويجتهد، في وقت يجب فيه أن نمنحه الفرصة كاملة ربما يحقق شيئاً».

وشدد على أن «علينا مطالبة جهات صناعة الأفلام بتقديم أعمال جيدة كل في موقعه، ونجعل ذلك قضيتنا»، متمنياً أن «يجد بيان اللجنة صدى واهتماماً يليقان بتاريخ السينما المصرية».

المخرج هاني خليفة خلال تصوير فيلم «رحلة 404» (الشركة المنتجة)

وجاء اختيار فيلم «رحلة 404» بأغلبية الأصوات في الترشح للأوسكار، وهو من بطولة منى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، وكتبه محمد رجاء، وأخرجه هاني خليفة، ومن إنتاج محمد حفظي، وشاهيناز العقاد، ومجموعة «Arabia Pictures Entertainment» السعودية، و«هاي ميديا» للإنتاج، وقد حقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً واحتفاءً نقدياً عند عرضه بمصر والسعودية والكويت، وكان قد تأجل عرضه الأول مرات عدة، وشهد تغييراً لعنوانه الأصلي «القاهرة مكة».

ووجهت الفنانة منى زكي الشكر لنقابة المهن السينمائية لاختيار الفيلم ليمثل مصر في سباق جوائز الأوسكار قائلة: «إن شاء الله يُقبَل الفيلم ويُشَرف بلدنا». وأضافت في بيان صدر عن أسرة الفيلم أنها «تشرفت منذ البداية باختيار المخرج هاني خليفة والمؤلف محمد رجاء لها لبطولة الفيلم وحماس المنتج محمد حفظي، وزادها شرفاً قبول الزملاء أداء أدوار شرف بالفيلم لأن مواهبهم الكبيرة أضافت كثيراً للفيلم».

وهنأ المخرج هاني خليفة كل فريق العمل، وكل من أسهم في خروجه للنور حتى وصوله لتلك المرحلة على مدى 13 عاماً، وذكر السيناريست محمد رجاء أنه لم يفقد الأمل أبداً في تنفيذ الفيلم.

وشارك في بطولة «رحلة 404» الفنانون خالد الصاوي، وشيرين رضا، وسما إبراهيم، وعارفة عبد الرسول، ورنا رئيس، وتؤدي منى زكي بطلة الفيلم شخصية «غادة» التي تقرر السفر لأداء فريضة الحج سعياً للتوبة عن أخطاء ارتكبتها في الماضي، وتقع في مشكلة تجعلها تعيد التواصل مع أشخاص ارتبطت بهم سابقاً، وحاز الفيلم تقييم 7.9من 10 على موقع «IMDB»، كما حاز جوائز عدة من مهرجانات سينمائية.


مقالات ذات صلة

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

يوميات الشرق «أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم اللبناني في فخّ «الميلودراما».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)

«إثراء» تكرّس مؤتمر الفن الإسلامي بالظهران «في مديح الفنان الحِرفي»

الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية والأمير سلطان بن سلمان في افتتاح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)
الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية والأمير سلطان بن سلمان في افتتاح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)
TT

«إثراء» تكرّس مؤتمر الفن الإسلامي بالظهران «في مديح الفنان الحِرفي»

الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية والأمير سلطان بن سلمان في افتتاح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)
الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية والأمير سلطان بن سلمان في افتتاح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط)

افتتح الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، اليوم الأحد، أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية، بحضور الأمير سلطان بن سلمان، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الأمناء لجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد.

وينظم المؤتمر مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» بالظهران، بالتعاون مع جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد، ويستمر حتى 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، تحت شعار «في مديح الفنان الحِرفي».

ويحضر المؤتمر باحثون في الفن والتاريخ الإسلامي، ومثقفون وضيوف من مختلف دول العالم،

ويهدف إلى دعم وإحياء التقاليد الفنية الإسلامية بتسليط الضوء على أعمال الحِرفيين المعاصرين الذين يُبقون هذه التقاليد الفنية والحِرفية على قيد الحياة.

الحرف رحلة تعلّم

وفي كلمته، ثمن المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس أمناء جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، جهود «أرامكو» في مجال الإرث والحضارة ودعم المشاريع التراثية في المنطقة الشرقية، مستعرضاً الأهمية التاريخية للحِرف بوصفها مليئة بالتراث الحضاري للمناطق، وذلك عطفاً على إنجازات المملكة في المحافل الدولية والعالمية بمشاركات متنوعة، سواء من مؤسسات ومعارض ومؤتمرات ذات بُعد تاريخي واجتماعي تصبّ في المنفعة المجتمعية.

وأكد «الأهمية التاريخية للحرف على أنها رحلة تعلم وليست إنجازات»، لافتاً، في الوقت نفسه، إلى «دور المتاحف في تعزيز التاريخ بوصفها وجهة رئيسية لكل دولة». وأشار إلى جهود المملكة في تسجيل واحة الأحساء بصفتها موقعاً تراثياً عالمياً في منظمة اليونسكو.

الحرفي شاعر صامت

وفي كلمته ذكر مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» عبد الله الراشد أن مدرسة الفنون الإسلامية يكاد يغيب عنها الصانع، قائلاً: «القطع الإسلامية لا تعرف من صنعها، أما القطع المعاصرة فيُحتفى بالصانع، وكأن الحرفي في الفنون الإسلامية يود أن يبقى في الظل والخفاء»، مشيراً إلى أن «الحرفي شاعر صامت»، فمن هذا المنطلق حرص «إثراء» على إقامة هذا المؤتمر «في مديح الفنان الحرفي»، والذي «يحوي أوراقاً بحثية وجلسات حوارية ومعارض مصاحبة من أنحاء العالم؛ لنستكشف جمال الحرف الإسلامية وتأثيرها العميق على الثقافة الإنسانية، ولنعبر بتقدير عالٍ لمن يبدعون بأيديهم تراثنا وهويتنا ويصنعونها في زمن جل ما يلمس ويستخدم يصنع بالآلة، لذا أتينا بهذه المعارض لنحتفي باليد البشرية».

ولفت الراشد إلى إطلاق ثلاثة معارض متزامنة مع أعمال المؤتمر في القطع الأثرية والفنون الإسلامية والأزياء التراثية من حول العالم، في حين يتزامن إطلاق المؤتمر مع تسمية عام 2025 عام الحرف اليدوية الذي أطلقته وزارة الثقافة، مما يضيف بعداً خاصاً لهذه المناسبة.

وأضاف: «جهودنا في (إثراء) للعام المقبل تتضمن تقديم عشرات البرامج الكبرى والمعارض والورش؛ كلها حول الحرف اليدوية نستهدف فيها آلاف الزوار».

كود المساجد

بدوره، أعلن رئيس مجلس أمناء الفوزان لخدمة المجتمع عبد الله بن عبد اللطيف الفوزان، اعتماد كود المساجد في المملكة، والذي عملت عليه الجائزة بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية واللجنة الوطنية لكود البناء، مشيراً إلى أنه سيجري تدشينه في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.

وأشار إلى أن المؤتمر ملهم لإحياء الإرث الحضاري والتاريخي للأجيال القادمة، منوهاً، في الوقت نفسه، بالمكانة التي يتمتع بها الفنان الحرفي عبر العصور، لذا جاءت الجائزة بوصفها مرجعاً ثقافياً وفكرياً ومظلة حاضنة للمبادرات، والتي تحافظ على الموروث بوصفه رؤية مستقبلية.