تقنية جديدة لتحليل بصمات الأصابع كيميائياً في مسرح الجريمة

استخدام التصوير الكيميائي للكشف عن بصمات الأصابع المرفوعة من مسرح الجريمة (جامعة آرهوس)
استخدام التصوير الكيميائي للكشف عن بصمات الأصابع المرفوعة من مسرح الجريمة (جامعة آرهوس)
TT

تقنية جديدة لتحليل بصمات الأصابع كيميائياً في مسرح الجريمة

استخدام التصوير الكيميائي للكشف عن بصمات الأصابع المرفوعة من مسرح الجريمة (جامعة آرهوس)
استخدام التصوير الكيميائي للكشف عن بصمات الأصابع المرفوعة من مسرح الجريمة (جامعة آرهوس)

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من قسم الطب الشرعي بجامعة آرهوس الدنماركية، قدرة كبيرة على تحليل بصمات الأصابع باستخدام تقنية التصوير الكيميائي، وهو ما يعتبر أمراً بالغ الأهمية في القضايا الجنائية التى تفشل فيها الأساليب المستخدمة حالياً.

وتستخدم الشرطة الدنماركية الآن التقنية الجديدة، أو ما يعرف برافعات الجيلاتين، لجمع بصمات الأصابع في مسرح الجريمة.

وعلى عكس الشريط اللاصق، فإن هذه الرافعات سهلة الاستخدام ومناسبة لرفع بصمات الأصابع من الأسطح الحساسة، مثل طلاء الجدران المتقشر والأشياء غير المنتظمة الشكل مثل مقابض الأبواب.

وعادة ما يتم جمع بصمات الأصابع، ثم تصويرها رقمياً حتى يمكن مطابقتها مع قواعد بيانات بصمات الأصابع. ومع ذلك، لا يمكن للتصوير التقليدي فصل بصمات الأصابع المتداخلة في مسارح الجريمة. كما أن البصمات الباهتة تشكل مشكلة أيضاً. ونتيجة لذلك، يتعين التخلص من العديد من بصمات الأصابع التي كان من الممكن أن تسهم في التحقيقات، ومن ثم الوصول إلى الحقيقة.

توضح الصورة كيفية مسح بصمات الأصابع على رافعات الجيلاتين (جامعة آرهوس)

ولهذه الأسباب، قامت الدراسة الجديدة بتقديم الحل المنشور في المجلة العلمية «أنالتيكال كميستري» (Analytical Chemistry).

قال كيم فريش، الباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه، والذي يقف وراء هذه الدراسة: «نحن نقدم طريقة لديها القدرة على التكامل مع سير العمل التقليدي للشرطة؛ إذ يمكن استخدام المزيد من بصمات الأصابع من مسارح الجريمة وتقييمها بصرياً وكيميائياً».

وأوضح في بيان صحافي منشور الجمعة: «نرسل رذاذاً ناعماً للغاية يتكون من قطرات من الميثانول مشحونة كهربائياً لإطلاق وتأيين المواد الموجودة على سطح بصمة الإصبع على رافعة الجيلاتين. ثم يتم سحب تلك المواد إلى الجهاز لقياس كتلتها بشكل فردي».

وتعتمد الطريقة الجديدة على تقنية تسمى «مطيافية الكتلة المؤينة بالرش الكهربائي» (DESI-MS)، والتي تعمل عن طريق قياس كتلة المركبات الكيميائية في بصمات الأصابع.

جرى اختراع تقنية «DESI-MS» منذ نحو 20 عاماً وتم تطويرها لتحليل الأسطح المختلفة بشكل عام. وفي عام 2008، تم إثبات إمكانية استخدامها في التصوير الكيميائي لبصمات الأصابع على الأسطح الزجاجية والأشرطة.

وهو ما علق عليه فريش بقوله: «نثبت الآن أن هذه التقنية يمكن استخدامها أيضاً لتحليل بصمات الأصابع التي تم جمعها على رافعة الجيلاتين».

وتُظهر نتائج الدراسة أنه يمكن استخدام الطريقة الجديدة لفصل بصمات الأصابع المتداخلة وتعزيز بصمات الأصابع الباهتة في المواقف التي تفشل فيها عمليات التصوير الضوئي التقليدية.

ويختبر الباحثون الآن الطريقة الجديدة على بصمات الأصابع في مسرح الجريمة، بعدما نجحت في القيام بذلك داخل المعمل. ولهذا الغرض، تلقوا بصمات الأصابع التي جمعتها بالفعل وحدة الجرائم الخاصة التابعة للشرطة الدنماركية.

وتعد بصمة الإصبع أكثر من مجرد نمط فريد من نوعه؛ فهي قد تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية من الشخص الذي ترك البصمة. وتشمل هذه المركبات الدهون الطبيعية والمركبات البروتينية التي يفرزها الجلد. كما قد تحتوي بصمة الإصبع أيضاً على النيكوتين والكافيين والمخدرات ومكونات مستحضرات التجميل، ومواد قد تدين الشخص مثل مواد التشحيم الدالة على المتفجرات.


مقالات ذات صلة

الخس الذهبي ينشط المناعة ويعزز الرؤية

يوميات الشرق أعطى التراكم الهائل من «البيتا كاروتين» أوراق الخس لوناً ذهبياً مميزاً (الجامعة التقنية في فالنسيا)

الخس الذهبي ينشط المناعة ويعزز الرؤية

نجح فريق بحثي من الجامعة التقنية في فالنسيا بإسبانيا في التوصل إلى طريقة مبتكرة لتقوية أوراق وأنسجة النباتات الخضراء، مما يزيد محتواها من المواد الصحية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق هناك نوعان من الموظفين (رويترز)

الموظفون نوعان... كيف يبدعون؟ ولماذا يجب أن تكون الاثنين معاً؟

عندما يتعلق الأمر بالتوظيف، هناك نوعان من الموظفين، وفق ما أوضح المليونير جاي شودري، الذي تبلغ ثروته الآن 9 مليارات دولار، وفقاً لمجلة فوربس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك فوائد وعيوب الوجبات منخفضة الكربوهيدرات (BioDiet)

صحي للقلب... لكن هل يعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات متوازناً؟

من الكيتو إلى النظام الغذائي المرتفع بالبروتين، تحظى الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشعبية متزايدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك العلاج المناعي يستهدف تمكين الخلايا المناعية من مهاجمة الخلايا السرطانية (جامعة بنسلفانيا)

5 عوامل تتنبأ باستجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي

أعلن باحثون بمعهد البحوث البيولوجية في برشلونة، اكتشاف 5 عوامل رئيسية تحدد استجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)

العزلة قد تكون أحد أسباب انقراض إنسان نياندرتال

أشارت دراسة عن إنسان نياندرتال من سلالة قضت 50 ألف سنة من دون تبادل جينات مع مجموعات أخرى، إلى احتمال أن يكون انقراض هذا الإنسان نتيجة لهذه العزلة الجينية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

نصائح لتوفير المال خلال التسوق من محلات البقالة

متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)
متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)
TT

نصائح لتوفير المال خلال التسوق من محلات البقالة

متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)
متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)

يعاني الكثيرون من ارتفاع أسعار السلع والخدمات ويحاولون إيجاد وسيلة لتقليل النفقات، وتُعد المواد الغذائية من السلع الأساسية التي نحتاج إليها ويصعب الاستغناء عنها، ولكن أسعارها ارتفعت مؤخراً بشكل كبير.

وتقدم الإذاعة الأميركية نصائح لتوفير المال خلال التسوق من محلات البقالة. وتقول إن أسعار المواد الغذائية لا تزال مرتفعة، ولكن الفاتورة الخاصة بك يجب ألا تكون مرتفعة. لذا هناك خطوات يمكن أن تساعد على تقليل النفقات خلال التسوق.

ابقَ بالقرب من المنزل

إذا كان عليك زيارة محلات عديدة، فتأكد من أنها قريبة من منزلك، وإلا فإن تكلفة البنزين ستأكل الأموال التي وفّرتها في الشراء.

تحقق من الفاتورة

تحقق من الفاتورة قبل مغادرة المحل، وإذا وجدت خطأً، وهو ما قد يحدث في السلع التي اشتريتها، فيمكنك استرداد أموالك على الفور، وإذا لم تتحقق من ذلك حتى تصل إلى المنزل، فمن المرجح أن تتغاضى عن الأمر أو يصعب عليك الرجوع سريعاً وتخسر الأموال.

اسأل عن العروض

تأكد من العروض المتوفرة في المحل لأن هناك محلات لا تعلن عن جميع العروض لديها.

شراء كميات موفرة من اللحوم والدواجن

عند شراء اللحوم والدواجن يجب اختيار الكميات التي تكون موفرة، ويجب المقارنة بين الأنواع المختلفة، ففي بعض الأحيان تكون اللحوم أرخص من الدواجن والعكس.

متسوقون بمتجر وولمارت في ولاية نيوجيرسي الأميركية (أ.ب)

اشترِ قطعاً رخيصة من اللحوم

تختلف أنواع اللحوم من حيث المذاق والأسعار فحاول أن تختار النوع الذي يتلاءم مع ميزانيتك.

اصنع خبزك

تعلم كيفية صنع الخبز، فهذا يوفر الكثير من المال، ولا يحتوي على مواد حافظة. لذا يمكنك تجميد ما لا يمكنك استخدامه في غضون أسبوع.

ازرع الأعشاب والخضراوات بنفسك

ازرع الأعشاب والخضراوات التي تشتريها كثيراً، وغالباً يكون سعر الأعشاب الطازجة قريباً من سعر علبة البذور أو يمكنك الاحتفاظ ببعض الأعشاب وزراعتها.

احصل على مساعدة من الذكاء الاصطناعي

يمكن الاستعانة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إيجاد وصفات للغداء والإفطار تتناسب مع المواد الغذائية المتاحة.