سقوط 34 قتيلاً في غزة خلال 24 ساعة

جانب من الدمار جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (د.ب.أ)
جانب من الدمار جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (د.ب.أ)
TT

سقوط 34 قتيلاً في غزة خلال 24 ساعة

جانب من الدمار جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (د.ب.أ)
جانب من الدمار جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (د.ب.أ)

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس»، اليوم (الخميس)، أنّ حصيلة الحرب المستمرة منذ 11 شهراً في قطاع غزة ارتفعت إلى 41118 قتيلاً على الأقل، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية». وقالت الوزارة، في بيان، إن 34 شخصاً على الأقل قُتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما أُصيب 96 آخرون، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 95125 شخصاً في القطاع منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وقالت الوزارة: «لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».

ولا تفصّل وزارة الصحة التابعة لـ«حماس» عدد المقاتلين وعدد المدنيين. وتفيد مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بأن غالبية القتلى من النساء والأطفال.


مقالات ذات صلة

السيسي: استمرار جهود مصر للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

العالم العربي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (د.ب.أ)

السيسي: استمرار جهود مصر للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، استمرار جهود بلاده بالتعاون مع قطر وأميركا لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق لوقف النار بشكل فوري بقطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي الطفل الفلسطيني محمود يوسف عجور (رويترز)

بعد إجلائه إلى قطر... طفل غزّي مبتور الذراعين يحلم بأن يصبح طياراً

بعد إجلائه إلى قطر من غزة لا يزال الطفل الفلسطيني محمود يوسف عجور (9 أعوام) يحلم بأن يصبح طياراً ذات يوم على الرغم من بتر ذراعيه بعد إصابته في هجوم إسرائيلي.

«الشرق الأوسط» (الدوحة )
المشرق العربي مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (إ.ب.أ)

بوريل: نتخوف من التصعيد الإقليمي بسبب حرب غزة

أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الخميس)، عن تخوفه من مزيد من التصعيد الإقليمي؛ بسبب الحرب في غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
العالم العربي أهل غزة: لجأنا لحرق البلاستيك في ظل شح ونقص مواد البترول (رويترز)

في عملية لا تخلو من المخاطر... سكان غزة ينتجون الوقود بحرق البلاستيك

وسط منع إسرائيل دخول الوقود كله تقريباً إلى قطاع غزة؛ حتى لا يستخدمه مسلحو «حماس»، لجأ بعض الفلسطينيين في شمال غزة إلى استخدام النفايات البلاستيكية لصنع الوقود.

«الشرق الأوسط» (بيت لاهيا (غزة))
المشرق العربي ميقاتي وبوريل (المركزية)

ميقاتي لبوريل: المطلوب تكثيف الضغط لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان

أكد رئيس الحكومة  اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم (الخميس)، أن «المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

حاكم «مصرف لبنان»: المعلومات عن إدراج لبنان على «اللائحة الرمادية» مبالغ فيها

حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري (أ.ب)
حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري (أ.ب)
TT

حاكم «مصرف لبنان»: المعلومات عن إدراج لبنان على «اللائحة الرمادية» مبالغ فيها

حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري (أ.ب)
حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري (أ.ب)

أكد حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري أن سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار «مستقر»، مطمئناً إلى أن الحديث عن إدراج لبنان على «اللائحة الرمادية» في تصنيف التقيد بمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، «مبالغ فيه»، وأن «الوضع ليس بهذه الخطورة».

وجاء تصريح منصوري خلال استقباله وفداً من «جمعية منشئي وتجار الأبنية في لبنان»، وفي ظل ترقب لبناني لقرار «مجموعة العمل المالي الدولية (فاتف)» الذي يقضي بضم البلد إلى قائمة الدول غير المتعاونة كفاية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ولفت منصوري إلى استقرار سعر صرف الليرة، في إشارة إلى سعر الصرف مقابل الدولار الثابت منذ أغسطس (آب) 2023 عند معدل 89500 ليرة للدولار الواحد، بعدما شهدت تأرجحاً خلال السنوات الأربع التي سبقت وصول منصوري إلى موقعه بالإنابة.

وشرح منصوري «طريقة الحفاظ على سعر الصرف عبر ضبط الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية»، و«وقف تمويل الدولة اللبنانيّة من قبل المصرف المركزي»، و«ضرورة إعادة القطاع المصرفي إلى فاعليّته عبر نقل الاقتصاد من الكاش إلى البنوك، وإعادة العمل بالمقاصة النقديّة على الشيكات، والتفريق بين الحسابات القديمة والجديدة وضمانها».

ورأى أن الأعمدة الأربعة لإعادة تفعيل الاقتصاد تتمثل في «المحاسبة عبر القضاء الشفّاف»، و«إعادة ودائع المودعين»، و«إعادة تفعيل القطاع المصرفي»، و«الإصلاحات الإداريّة في الدولة».

منصوري متوسطاً وفد «جمعية منشئي وتجار الأبنية في لبنان» (الوكالة المركزية)

اللائحة الرمادية

وتطرق منصوري إلى اللائحة الرمادية التي يتخوف منها اللبنانيون، وأوضح أن موضوع «اللائحة الرمادية» وإدراج الدول ضمن هذه اللائحة نتيجة معايير معينة «هو إجراء روتيني دوري من قبل (فاتف)، وقد مرت بهذه التجربة دول عدة».

من جهته، نقل عنه رئيس «جمعية منشئي وتجار الأبنية في لبنان»، إيلي صوما، قوله إن «ما يُحكى في الإعلام في موضوع (اللائحة الرمادية) مبالغ فيه، والوضع ليس بهذه الخطورة»، شارحاً أنه «قام بعدد من الزيارات المكوكية الناجحة في هذا الإطار».

ووفق بيان للجمعية، قدّم صوما للحاكم ورقة عمل، عارضاً أن «نتائج إدراج لبنان على (اللائحة الرمادية) ستكون كارثية على قطاع البناء الذي يعاني أساساً من ركود كبير».

وأضاف صوما أن النتائج المتوقعة «ستؤدي إلى المزيد من الجمود والتدهور في الاقتصاد الوطني، وإلى هروب الاستثمارات، وصعوبة، بل استحالة، تأمين أي تمويل للمشاريع في المستقبل، وإلى ارتفاع تكاليف البناء وبالتالي أسعار الشقق».

وبحث منصوري مع الوفد في «طرق إعادة تفعيل العمل المصرفي، وإعادة الثقة إلى القطاع المصرفي»، و«الآليات الممكن اعتمادها لحماية الودائع وإعادتها، وضمان الودائع الجديدة كي لا يكون مصيرها كمصير القديمة». أكد الحاكم أن المصرف المركزي وضع آليات لحماية الودائع الجديدة، وهذه الآليات هي قيد التطوير.

كما بحث الوفد مع منصوري في سندات الديون السيادية اللبنانية التي يتم عرضها بـ5.6 في المائة عالمياً، وأوضح الحاكم أنه لا يمكن للدولة اللبنانية إعادة شرائها بهذه النسبة، مشيراً إلى ضرورة الاجتماع بحاملي السندات اللبنانيّة «اليوروبوند» لإيجاد الحلول، وهذا ما قام به أخيراً خلال زيارته إلى أوروبا.