مصر: اكتشاف ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة أثرية بالدلتا

تضم سيفاً للملك رمسيس الثاني

اكتشاف عدد من اللقى الأثرية والأدوات الشخصية للجنود (وزارة السياحة والآثار المصرية)
اكتشاف عدد من اللقى الأثرية والأدوات الشخصية للجنود (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة أثرية بالدلتا

اكتشاف عدد من اللقى الأثرية والأدوات الشخصية للجنود (وزارة السياحة والآثار المصرية)
اكتشاف عدد من اللقى الأثرية والأدوات الشخصية للجنود (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الخميس، عن اكتشاف «ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة» أثرية تعود لعصر الدولة الحديثة، وتضم سيفاً للملك «رمسيس الثاني»، في محافظة البحيرة (دلتا مصر).

وعثرت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، خلال عملها بمنطقة «تل الأبقعين» بمركز «حوش عيسى» بالبحيرة، على «مجموعة من الوحدات المعمارية من الطوب اللبن»، أكد رئيس البعثة، الدكتور أحمد سعيد الخرادلي، أنها «ثكنات عسكرية للجنود، ومخازن للأسلحة والطعام والمواد الغذائية في عصر الدولة الحديثة»، مشيراً إلى الكشف عن «عدد من اللقى الأثرية والأدوات الشخصية للجنود».

اكتشاف ثكنات عسكرية في البحرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، في بيان صحافي، إلى أن «الكشف يؤكد الأهمية التاريخية والأثرية لحصن الأبقعين»، موضحاً أن «الحصن يعد من نقاط التمركز العسكري للجيش المصري القديم على الطريق الحربي - الغربي، بهدف حماية الحدود الشمالية - الغربية للبلاد من هجمات القبائل الليبية وشعوب البحر».

وقال إن «الوحدات المعمارية المكتشفة تتميز بتخطيط منتظم ومقسمة إلى مجموعتين متماثلتين في التصميم النمطي المعماري يفصل بينهما ممر صغير، مما يدل على براعة المهندس المصري القديم، وقدرته على استغلال عناصر البيئة المحيطة وتطويعها لخدمة أغراضه المختلفة».

ويقع تل أثار «الأبقعين» على بعد نحو 5 كيلومترات جنوب شرقي مدينة حوش عيسى، في محافظة البحيرة، وتبلغ مساحته 35 فداناً. وسبق أن أعلنت مصر عام 2019 عن اكتشاف بقايا وحدتين معماريتين ملحقتين بالحصن العسكري استُخدمت مخازن للغلال.

قطع متنوعة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بدوره، أوضح رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، الدكتور أيمن عشماوي، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الحصن العسكري الموجود في تل الأبقيعن هو جزء من استراتيجية مصر في تأمين حدودها، حيث عثر على حصون مماثلة في الشرق والجنوب، ما يعكس الفكر العسكري الاستراتيجي عند المصري القديم». وقال: «على الجبهة الغربية كانت هناك حصون عدة ممتدة حتى مرسى مطروح وسيدي براني على الحدود الليبية، وكان هدفها حماية هذه الجبهة من الهجمات».

ولفت عشماوي إلى أن «الحصن اكتشف في الأربعينات من القرن العشرين، في حين تستكمل وزارة الآثار الحفائر فيه منذ عام 2014». وأوضح أنه «خلال الحفائر تبين وجود طبقات أخرى ما يعني أن الحصن يعود إلى ما قبل عهد رمسيس الثاني».

وأثبتت الدراسات الأولية للبعثة أن اللقى الأثرية التي تم اكتشافها تؤكد استخدام بعض الوحدات المعمارية كمخازن لإمداد الجنود بالطعام والمؤن الغذائية يومياً، حيث عثر على صوامع فردية كبيرة الحجم بداخلها بقايا أواني فخارية كبيرة للتخزين، بها بقايا عظام أسماك وحيوانات وبعض من كسر، إضافة إلى أفران من الفخار أسطوانية الشكل، كانت تستخدم لطهي الطعام، بحسب البيان.

لقى أثرية مكتشفة بالحصن (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وعثرت البعثة على سيف طويل من البرونز مزين بنقوش لخرطوش الملك رمسيس الثاني، إضافة إلى مجموعة من اللقى الأثرية التي «تسلط الضوء على الأنشطة اليومية لقاطني الحصن، وفكرهم العقائدي والعسكري»، مثل الأسلحة المستخدمة في الحروب، وأدوات الصيد والزينة والنظافة الشخصية، بينها «مراود التكحيل من العاج وخرزات وجعارين من العقيق الأحمر والقيشاني، وتمائم الحماية».

ووصف عشماوي السيف بأنه «قطعة فريدة»، مشيراً إلى أن «وجوده في الحصن لا يعني أن الملك رمسيس الثاني كان هناك، بل قد يكون أهدي لأحد القادة أو الضباط تكريماً أو تكليفاً له بمهمة عسكرية».

جداريات أثرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وداخل الحصن عثرت البعثة على دفنة لبقرة بوصفها «رمزاً للقوة والوفرة والرخاء التي تميزت بها البقرة كمعبودة في ذلك العصر»، إضافة إلى كتلتين من الحجر الجيري إحداهما عليها كتابة هيروغليفية لألقاب الملك رمسيس الثاني، والأخرى لأحد الموظفين ويدعى «باي»، وجعران من القيشاني مزين بنقش «آمون - سيد السماء»، ويعلو اسمه زهرة اللوتس، وجعران آخر يحمل على قاعدته المعبود «بتاح» من الشست، ونصف خاتم من البرونز عليه نقش للمعبود «آمون حور آختي»، وعقدين من القيشاني والعقيق لـ«زهرة الرومان».


مقالات ذات صلة

اكتشاف ثكنات عسكرية وسيف للملك رمسيس الثاني بدلتا مصر

يوميات الشرق جانب من الاكتشافات بمنطقة آثار تل الأبقعين بمركز حوش عيسى في محافظة البحيرة (وزارة السياحة والآثار المصرية - «فيسبوك»)

اكتشاف ثكنات عسكرية وسيف للملك رمسيس الثاني بدلتا مصر

اكتشفت بعثة تنقيب، تابعة للمجلس الأعلى للآثار بمصر، مجموعة من الوحدات المعمارية لثكنات عسكرية لجنود ومخازن للأسلحة والطعام من عصر الدولة الحديثة في دلتا مصر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق استقبال للتابوت بعد ترميمه (جامعة سوانزي)

تابوت مصري قديم يحظى بحياة جديدة في بريطانيا

حظي تابوت مصري قديم بحياة جديدة في بريطانيا بعد فترة من أعمال الترميم وإعادته إلى «مركز مصر» (متحف للآثار المصرية) بجامعة «سوانزي» في ويلز.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق لعبة صغيرة تمثل حيواناً تعود لعصر «الفايكنغ» (صفحة بعثة التنقيب الأثرية عبر فيسبوك)

لعبة أطفال من عصر «الفايكنغ» تحير علماء الآثار

عثر علماء آثار على لعبة نادرة تعود إلى عصر الفايكنغ خلال حفريات أثرية في آيسلندا. ولا يزال الحيوان الذي تمثله اللعبة موضع نقاش.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق رأس مومياء من العصر المتأخر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر تسترد 3 قطع أثرية من هولندا

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الثلاثاء، عن استرداد ثلاث قطع أثرية من هولندا، ترجع للعصر المتأخر، كانت قد خرجت من البلاد بطريقة «غير شرعية».

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق المعارض الأثرية المصرية في الخارج وسيلة للترويج السياحي (وزارة السياحة والآثار)

مصر والبحرين لتنفيذ برامج تسويق سياحي مشترك في شرق آسيا

 تتجه مصر والبحرين لتنفيذ برامج مشتركة للتسويق السياحي في شرق آسيا، بالإضافة إلى التعاون في مجالي السياحة والآثار، والعمل على إقامة معارض أثرية مؤقتة.

محمد الكفراوي (القاهرة )

77 مشروع تنقيب أثري لاستكشاف التاريخ الحضاري والثقافي في السعودية

مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)
مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)
TT

77 مشروع تنقيب أثري لاستكشاف التاريخ الحضاري والثقافي في السعودية

مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)
مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)

في أرض واعدة بكنوز من التاريخ غير المكتشف، وتفاصيل من الحقب القديمة التي نهضت ذات يوم على مواقع مختلفة داخل المناطق السعودية، أطلقت «هيئة التراث» 77 مشروعاً للمسح والتوثيق الأثري في مختلف مناطق السعودية، ومظان البحث في التراث الثقافي والإنساني الذي تحتفظ به تلك المواقع.

فرق علمية سعودية ودولية، وشراكات مع جامعات ومراكز مسح وتنقيب عالمية تعكف منذ شهور على فحص تلك المناطق الواعدة بالاستكشافات، والمشاركة في أعمال التنقيب غير المسبوقة، التي يعدّ بعضها من أهم المشروعات العلمية عالمياً، نظراً لاحتواء السعودية على أنواع فريدة من الآثار العتيقة، ومن ذلك المنشآت الحجرية التي تضمّ السعودية أكبر عدد منها في العالم، إضافة إلى تنوعها في الأشكال والأحجام والوظائف المختلفة.

وأفادت هيئة التراث أن 77 مشروعاً للمسح والتنقيب قائمة الآن في جميع المناطق السعودية، تتضمن مشاريع محلية تنفذها فرق الهيئة، بالإضافة إلى مشاريع علمية أخرى، بالتعاون مع جامعات محلية ودولية، وقالت «هيئة التراث» في إفادة قدمتها لـ«الشرق الأوسط» إنّ أعمال المسح والتنقيب تغطي جميع الفترات الزمنية، وتدرس كل المعثورات الأثرية وتوثّقها بعد اكتشافها، في حين تُعلن عن نتائج المشاريع بشكل دوري.

وتوظّف هيئة التراث أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات المسح الشامل من خلال نظم المعلومات الجغرافية، والمسح الجيوراداري الأرضي، والنمذجة ثلاثية الأبعاد والمسح المغناطيسي، إضافة إلى تقنيات التّصوير الجوي المنخفض، واستخدام الذكاء الاصطناعي في رسم الخرائط الجغرافية والطبوغرافية، لرفد مشاريع المسح الأثري في السعودية.

وعادة ما تنتهي المشاريع بتقديم معلومات مهمة وقيّمة تساعد في معرفة الظروف البيئية والثقافية والاجتماعية حول طبيعة وتفاصيل كثير من المواقع التاريخية والتراثية التي احتفظت ببعض آثارها على الأرض، وتوسيع مصادر المعلومات عن فترات العصور القديمة بشكل عام، إضافة إلى أهمية توثيقها والمحافظة عليها على المستوى الوطني، وإبراز الدور الحضاري المهم لأرض السعودية في الحضارة الإنسانية العالمية، واستثمارها في المجالات البيئية والثقافية والسياحية.

توظّف هيئة التراث أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات المسح الشامل (هيئة التراث)

يُعدّ «مشروع اليمامة الأثري» الذي أطلقته هيئة التراث (الأحد) أحدث مشاريع المسح والتنقيب الأثري في السعودية، وقد بدأ أعمال المسح والاستكشاف والتنقيب داخل مدينة الرياض ومحيطها القريب، في إطار جهود الهيئة لاستكشاف العمق التاريخي والحضاري للمدينة والعناية بمواقع التراث الثقافي في المملكة.

ويستمر المشروع خلال المدة من عام 2024 حتى عام 2028؛ ويشمل استكمال مشروع المسح الشامل داخل نطاق مدينة الرياض، وعلى طول امتداد وادي حنيفة، والمراكز المحيطة بمدينة الرياض، بالإضافة إلى 3 مشاريع أخرى للتنقيب الأثري في مواقع ضرماء، والحني، والمصانع، بالتعاون مع شركاء الهيئة.

وتعتمد استراتيجية الهيئة في تنفيذ مشاريع المسح والتنقيب على مشاركة خبراء في مجال تاريخ وآثار مدينة الرياض، والتخصصات ذات العلاقة، إضافةً إلى مشاركة بعض الأكاديميين والطلاب من الجامعات السعودية، ومن المراكز والجامعات الدولية.

ويهدف المشروع إلى التّعرف على أبرز مظاهر تطور مدينة الرياض وتوسعها، بالإضافة إلى الكشف عن ملامح المواقع الأثرية والتاريخية وتوثيقها والحفاظ عليها، وذلك ضمن مسؤولية الهيئة تجاه التراث الثقافي وحمايته والعناية به، وإبراز العمق الحضاري للمملكة على مرّ التاريخ.

نتائج المسح تبرز الدور المهم لأرض السعودية في الحضارة الإنسانية العالمية (هيئة التراث)