رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يدافع عن طلب توقيف نتنياهو

«العدالة يجب أن تتحقق»

كريم خان
كريم خان
TT

رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يدافع عن طلب توقيف نتنياهو

كريم خان
كريم خان

في مقابلة حصرية مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، دافع كريم خان، رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، عن قراره بإصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، مؤكداً أن «العدالة يجب أن تتحقق».

وفي حديثه لبرنامج «التفكير السياسي» مع نك روبنسون، أوضح خان أن المحكمة تسعى لتطبيق القانون الدولي بمعايير موحدة على جميع الدول دون استثناء. وأضاف أن المحكمة الجنائية الدولية بحاجة إلى إظهار أنها تخضع جميع الأطراف للمعايير نفسها عندما يتعلق الأمر بجرائم الحرب المزعومة.

وخلال المقابلة، أشار خان إلى أن القرار بإصدار مذكرات توقيف لا يتعلق فقط بالقادة الإسرائيليين، بل شمل أيضاً ثلاثة من كبار قادة حركة «حماس»، قُتل اثنان منهم في وقت لاحق.

وقال: «لو أصدرنا مذكرات توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين فقط دون النظر إلى غزة، لكانت ستُثار انتقادات شديدة».

وأوضح خان أن هناك أدلة تدعم هذه الاتهامات، تشمل استخدام التجويع أسلوب حرب، والقتل العمد، والإبادة ضد المدنيين، وهي ما تُنسب إلى نتنياهو ووزير دفاعه.

أما قادة حركة «حماس»، فهم متهمون بجرائم تشمل القتل، وأخذ الرهائن، والاغتصاب، من بين جرائم أخرى.

كما أشاد خان بتغير موقف الحكومة البريطانية الجديدة التي تخلت عن معارضتها لمذكرات التوقيف، عادّاً هذا التغير «إيجابياً ويعكس التزاماً بالقانون الدولي».

فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، أكد خان أن المحكمة الجنائية الدولية ستواصل ملاحقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رغم زيارته الأخيرة إلى منغوليا، الدولة الموقعة على المحكمة، دون أن يتم اعتقاله.

ورغم الانتقادات التي وجهت لخان من بعض القادة العالميين بشأن إصدار مذكرات توقيف، قال: «لقد رأيت الأدلة. هؤلاء المنتقدون لم يروا».


مقالات ذات صلة

المستوطنون يسعون لتحطيم السلطة الفلسطينية و«حماس» معاً

المشرق العربي جنود إسرائيليون خلال عملية عسكرية في جنين بالضفة الغربية 5 سبتمبر 2024 (أ.ب)

المستوطنون يسعون لتحطيم السلطة الفلسطينية و«حماس» معاً

رغم تعبير الجيش الإسرائيلي عن «قلقه البالغ» من تفاقم نشاطات الإرهاب اليهودي ضد الفلسطينيين فالكثيرون يرون أن أفعاله في الضفة تُغذي هذا التوجه.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي سيارات مدمرة خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية (إ.ب.أ)

مقتل 6 فلسطينيين بقصف إسرائيلي واشتباكات في طوباس بالضفة الغربية

قتل 6 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة في طوباس بشمال الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى اشتباكات بالأسلحة النارية مع الجيش الإسرائيلي.

«الشرق الأوسط» (طوباس)
شمال افريقيا رئيس أركان الجيش المصري يتفقد منظومة التأمين لخط الحدود الشمالية الشرقية ومعبر رفح البري (المتحدث العسكري)

رسائل مصرية حادة لإسرائيل تنذر بمزيد من التصعيد

بعثت مصر بـ«رسائل حادة» إلى إسرائيل رداً على تصعيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتمسكه بالبقاء في محور «فيلادلفيا».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق عصام عمر على السجادة الحمراء (إدارة مهرجان فينيسيا)

فنانون يواصلون دعم فلسطين عبر مهرجانات السينما العالمية

لفت الممثل المصري الشاب عصام عمر الانتباه خلال وجوده على السجادة الحمراء في الدورة الـ81 من مهرجان «فينيسيا»، بوضع «دبوس» يحمل ألوان العلم الفلسطيني.

أحمد عدلي (القاهرة)
الولايات المتحدة​ متظاهرون إسرائيليون يطالبون نتنياهو بالتوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم «حماس» (د.ب.أ)

إدارة بايدن تطرح خطة جديدة لغزة الأسبوع المقبل

تطرح إدارة بايدن خطة جديدة لغزة الأسبوع المقبل، أبرز العراقيل فيها محور فيلادلفيا وتبادل الرهائن.

هبة القدسي (واشنطن)

عراقجي: إعادة رسم الحدود خط أحمر لإيران

عراقجي يجري مشاورات مع إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الثلاثاء (الخارجية الإيرانية)
عراقجي يجري مشاورات مع إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الثلاثاء (الخارجية الإيرانية)
TT

عراقجي: إعادة رسم الحدود خط أحمر لإيران

عراقجي يجري مشاورات مع إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الثلاثاء (الخارجية الإيرانية)
عراقجي يجري مشاورات مع إسماعيل قاآني قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الثلاثاء (الخارجية الإيرانية)

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن إعادة رسم الحدود «خط أحمر» لطهران، وذلك بعدما استدعت طهران السفير الروسي للاحتجاج على تأكيد موسكو لإقامة «ممر زانجيزور» في جنوب القوقاز.

ونقلت وكالات رسمية عن عراقجي قوله إن «السلام والأمن والاستقرار الإقليمي ليس مجرد أولوية، بل هو أحد أعمدة الأمن الوطني الإيراني».

وأضاف عراقجي في بيان أن «أي تهديد يمسّ وحدة أراضي جيراننا أو إعادة رسم الحدود، سواء كان في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب، يعد أمراً غير مقبول على الإطلاق ويُعتبر خطاً أحمر بالنسبة لإيران».

وكان السفير الروسي لدى طهران، أليكسي ديدوف قد تلقى تأكيداً إيرانياً على معارضتها التغييرات الجيوسياسية في منطقة القوقاز.

وقال مجتبی دمیرجی لو، مساعد وزير الخارجية والمدير العام لأوراسيا خلال لقائه مع السفير الروسي في طهران، للسفير الروسي إن احترام السيادة الوطنية، ووحدة الأراضي، والمصالح المتبادلة بين الدول هي الضمان لتحقيق السلام الدائم وتسهيل التعاون الإقليمي في منطقة القوقاز.

وأشارت «وكالة إرنا» الرسمية إلى تبادل الدبلوماسيين وجهات النظر حول الأحداث الجارية في القوقاز، وأشارا إلى احترام السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية والمصالح المتبادلة للدول، والتي، وفق رأيهما، هي الضامن للسلام المستدام والتعاون الإقليمي.

وجاء الاحتجاج الإيراني غداة تصريحات أطلقها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مطالباً بتفعيل بنود اتفاق إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، خصوصاً الشق المتعلق بفتح «ممر زانجيزور»، الذي يربط بين أراضي أذربيجان وإقليم ناختشيفان الأذري المعزول.

ودعا السياسي الإيراني والنائب السابق علي مطهري الحكومة الجديدة برئاسة مسعود بزشكيان إلى التعامل بحساسية مع إقامة «ممر زانجيزور»، وقال «لم تكن روسيا تفكر أبداً في مصالح إيران، خصوصاً اليوم هي مشغولة بقضية أوكرانيا». وأضاف «هذا الممر سيغلق الطريق من إيران إلى أوروبا عبر أرمينيا».