تراجع في طلبات البطالة الأميركية يُطمئن المخاوف بشأن تدهور سوق العمل

مع استمرار تسريح العمال عند مستويات منخفضة

يقف الناس في طوابير خارج مركز توظيف للحصول على مواعيد شخصية في لويزفيل بولاية كنتاكي (رويترز)
يقف الناس في طوابير خارج مركز توظيف للحصول على مواعيد شخصية في لويزفيل بولاية كنتاكي (رويترز)
TT

تراجع في طلبات البطالة الأميركية يُطمئن المخاوف بشأن تدهور سوق العمل

يقف الناس في طوابير خارج مركز توظيف للحصول على مواعيد شخصية في لويزفيل بولاية كنتاكي (رويترز)
يقف الناس في طوابير خارج مركز توظيف للحصول على مواعيد شخصية في لويزفيل بولاية كنتاكي (رويترز)

انخفض عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة، الأسبوع الماضي، إذ ظلت عمليات التسريح منخفضة، مما قد يساعد في تهدئة المخاوف من تدهور سوق العمل.

وذكرت وزارة العمل، الخميس، أن الطلبات الأوّلية للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفضت بمقدار 5 آلاف إلى 227 ألفاً بعد التعديل الموسمي للأسبوع المنتهي في 31 أغسطس (آب). وكان الاقتصاديون الذين استطلعت «رويترز» آراءهم قد توقعوا 230 ألف طلب للأسبوع الأخير.

وكانت الطلبات تتأرجح حول مستوى 230 ألفاً منذ تراجعها من أعلى مستوى لها في 11 شهراً في أواخر يوليو (تموز) مع تلاشي التشوهات الموسمية الناتجة عن صناعة السيارات وإعصار بريل. وتستمر البيانات في عدم إظهار أي علامات على تدهور سوق العمل، حتى مع انخفاض فرص العمل إلى أدنى مستوى لها منذ 3 سنوات ونصف سنة في يوليو.

ووصف تقرير «الكتاب البيج» لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأربعاء، مستويات التوظيف بأنها «بشكل عام ثابتة إلى مرتفعة قليلاً في الأسابيع الأخيرة». وذكر أن «بعض المناطق الفيدرالية أبلغت عن تخفيض الشركات لعدد النوبات وساعات العمل، أو ترك الوظائف المعلنة شاغرة، أو تقليل عدد الموظفين من خلال الاستنزاف الطبيعي، على الرغم من أن التقارير عن تسريح العمال لا تزال نادرة». وأضاف التقرير أن «المرشحين يواجهون صعوبات متزايدة ووقتاً أطول للحصول على وظيفة».

ووضع تباطؤ سوق العمل، الذي يتميز بانخفاض كبير في التوظيف، تخفيضاً في سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على الطاولة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 17-18 سبتمبر (أيلول).

ومع ذلك، يعتقد الاقتصاديون أن المصرف المركزي الأميركي سيبدأ دورة التيسير بخفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لأن الطلب المحلي لا يزال قوياً.

وأظهر تقرير الطلبات أن عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بعد الأسبوع الأول من المساعدة، الذي يُعد مؤشراً على التوظيف، انخفض بمقدار 22 ألفاً إلى 1.838 مليون معدلة موسمياً خلال الأسبوع المنتهي في 24 أغسطس.

والطلبات المستمرة، كما يُطلق عليها، لا تزال قريبة من المستويات التي شوهدت آخر مرة في أواخر عام 2021، مما يعكس فترات بطالة أطول.

ولا تؤثر بيانات الطلبات على تقرير التوظيف لشهر أغسطس، المقرر إصداره يوم الجمعة؛ لأنها تقع خارج فترة المسح.

من المرجح أن تكون جداول الرواتب غير الزراعية قد زادت بمقدار 160 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد ارتفاع قدره 114 ألفاً في يوليو، وفقاً لاستطلاع «رويترز» لآراء الاقتصاديين. ومن المتوقع أن ينخفض معدل البطالة إلى 4.2 في المائة من أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات تقريباً عند 4.3 في المائة في يوليو.


مقالات ذات صلة

هل «يسمم» «الانتظار» مسيرتك المهنية؟

يوميات الشرق لماذا قول «سأنتظر» سامٌّ لمسيرتك المهنية؟ (رويترز)

هل «يسمم» «الانتظار» مسيرتك المهنية؟

لماذا قول «سأنتظر» سامٌّ لمسيرتك المهنية؟.. «قد يبدو قول (سأنتظر) مقبولاً على السطح، لكن هذه الكلمة الصغيرة ستعيقك فقط».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد يسري تطبيق الدوام المرن ونظام العمل عن بُعد نهاية الشهر الحالي (قنا)

قطر تقرّ الدوام المرن ونظام العمل عن بُعد

أقرّ مجلس الوزراء القطري، في اجتماعه اليوم الأربعاء، بدء تطبيق الدوام المرن ونظام العمل عن بُعد المقرر سريان تطبيقه نهاية الشهر الحالي.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
الاقتصاد ارتفع مؤشر مديري المشتريات في السعودية من 54.4 نقطة في يوليو إلى 54.8 نقطة في أغسطس (واس)

نمو التوظيف يعزز تحسن القطاع الخاص بالسعودية في أغسطس

دفع تزايد نمو التوظيف القوي وبمعدلات من بين الأعلى في عقد من الزمان وارتفاع أنشطة الشراء ومستويات المخزون إلى تحسن أداء القطاع الخاص في السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الوزير الراجحي يسلّم أولى الرخص المهنية في الإرشاد الأسري (الموارد البشرية)

السعودية تدشن استراتيجية وطنية للإرشاد الأسري

دشنت السعودية استراتيجية وطنية للإرشاد الأسري لمساعدة الأُسر في التغلّب على التحديات المعاصرة وزيادة التماسك الأسري، وسلّمت أولى الرخص المهنية للإرشاد الأسري.

عمر البدوي (الرياض)
الاقتصاد عمّال يعلقون لافتة كتب عليها «وظائف! وظائف! وظائف!» على المسرح حيث يلقي المرشح الرئاسي دونالد ترمب خطابه في بوترفيل (أ.ف.ب)

هل تدفع بيانات الوظائف الأميركية «الفيدرالي» إلى خفض أعمق للفائدة؟

ستمنح بيانات سوق العمل الأميركية صنّاع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي نظرة ثاقبة حول الحاجة إلى مزيد من تخفيضات أسعار الفائدة

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«أوبك»: 8 دول توافق على تمديد خفض إنتاجها النفطي

شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خارج مقرها الرئيسي في فيينا (رويترز)
شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خارج مقرها الرئيسي في فيينا (رويترز)
TT

«أوبك»: 8 دول توافق على تمديد خفض إنتاجها النفطي

شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خارج مقرها الرئيسي في فيينا (رويترز)
شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خارج مقرها الرئيسي في فيينا (رويترز)

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن 8 دول مشاركة وافقت على تمديد تخفيضات إنتاجها الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

وقالت المنظمة في بيان، إن دول «أوبك بلس»، التي أعلنت سابقاً عن تخفيضات طوعية إضافية في أبريل (نيسان) ونوفمبر 2023، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والإمارات العربية المتحدة والكويت وكازاخستان والجزائر وعمان، عقدت اجتماعاً افتراضياً في 5 سبتمبر (أيلول) 2024، أكدت خلاله الدول الأعضاء الثماني عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل للتعديلات الطوعية للإنتاج.

وذكر البيان أن المجموعة «تضم العراق وكازاخستان، اللتين أنتجتا أكثر من اللازم منذ يناير (كانون الثاني) 2024، لكنهما أكدتا بقوة التزامهما بالاتفاقية وجداول التعويضات المقدمة إلى أمانة (أوبك)، كما تم الاتفاق عليها بموجب الاجتماع الثالث والخمسين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 3 أبريل 2024».

وأضاف: «في أغسطس (آب) 2024، أجرت المملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة والكويت والجزائر وعمان مناقشتين وزاريتين مع العراق وكازاخستان. وحثت الدولتان على تحقيق الامتثال الكامل والتعويض عن الكميات الزائدة على الإنتاج منذ يناير 2024. وتعهدت العراق وكازاخستان بالتواصل مع المصادر الثانوية لتحديد خططهما لتعديلات الإنتاج، لتحقيق الامتثال وتلبية جداول التعويض التي قدمتها إلى أمانة (أوبك) في 22 أغسطس».

وأوضح البيان أن «العراق وكازاخستان عززتا التزامهما خلال زيارات الأمين العام لمنظمة (أوبك) في أواخر أغسطس، التي أجريت بالتنسيق مع وزير الطاقة السعودي ورئيس الاجتماعات الوزارية لمنظمة (أوبك) وخارجها. وخلال تلك الزيارات، نظمت أمانة (أوبك) ورش عمل مع المصادر الثانوية؛ إذ قدم كلا البلدين تفاصيل واسعة النطاق حول التدابير الفورية والملموسة التي ينفذانها لتحقيق الامتثال الكامل لمستويات الإنتاج المطلوبة، وتلبية جداول التعويض الخاصة بهما لشهري أغسطس وسبتمبر. وشملت هذه التدابير تعزيز خطط صيانة الحقول وخفض الإنتاج، إلى جانب تأخير وإلغاء المبيعات الفورية لشهر أغسطس. وعلاوة على ذلك، التزمت الدولتان بتعديل خطط التعويض عن أي كميات زائدة على الإنتاج في أغسطس».

ولفت البيان إلى أنه «تقديراً لهذا العزم المعزز والالتزام الراسخ المتجدد، وافقت الدول الثماني المشاركة على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024، وبعد ذلك سيتم التخلص التدريجي من هذه التخفيضات على أساس شهري، اعتباراً من 1 ديسمبر (كانون الأول) 2024، وفقاً للجدول المرفق، مع المرونة في إيقاف أو عكس التعديلات حسب الضرورة. كما أعادت الدول المنتجة الزائدة تأكيد التزامها بتعويض كامل حجم الإنتاج الزائد بحلول سبتمبر 2025».