لماذا تسعى روسيا إلى الاستيلاء على بوكروفسك في شرق أوكرانيا؟

جنود أوكرانيون يتجمعون حول مركبة صغيرة في بوكروفسك في أثناء استعدادهم للتوجه إلى المعركة (رويترز)
جنود أوكرانيون يتجمعون حول مركبة صغيرة في بوكروفسك في أثناء استعدادهم للتوجه إلى المعركة (رويترز)
TT

لماذا تسعى روسيا إلى الاستيلاء على بوكروفسك في شرق أوكرانيا؟

جنود أوكرانيون يتجمعون حول مركبة صغيرة في بوكروفسك في أثناء استعدادهم للتوجه إلى المعركة (رويترز)
جنود أوكرانيون يتجمعون حول مركبة صغيرة في بوكروفسك في أثناء استعدادهم للتوجه إلى المعركة (رويترز)

تقترب القوات الروسية من مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، مما دفع بعض السكان إلى إخلائها خوفاً من سقوطها في الأسابيع المقبلة.

وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية عن المدينة والمعركة، وفقاً لتقرير لوكالة «رويترز»:

ما هي بوكروفسك؟

بوكروفسك هي مركز للطرق والسكك الحديدية ومدينة بلغ عدد سكانها قبل الحرب 60 ألف نسمة، وبقي عشرات الآلاف منهم على الرغم من فرار الكثيرين.

وتقع على طريق رئيسي يستخدمه الجيش الأوكراني لإمداد المواقع المتقدمة الأخرى التي تسيطر عليها أوكرانيا، مثل بلدتي تشاسيف يار وكوستيانتينيفكا في منطقة دونيتسك.

يقع منجم الفحم الذي يعد أكبر منتج لفحم الكوك في أوكرانيا، والذي يستخدم في صناعة الصلب، وكان حيوياً لاقتصادها قبل الحرب، على بعد 20 دقيقة بالسيارة إلى الغرب.

منذ عام 2014، عندما فقدت أوكرانيا السيطرة على العاصمة الإقليمية - مدينة دونيتسك - استضافت بوكروفسك جامعة تقنية مهمة، وهي الأكبر والأقدم في المنطقة.

متطوع يساعد امرأة تفر من منزلها بسبب التقدم الروسي في سيليدوف بالقرب من بوكروفسك (رويترز)

لماذا تريد روسيا الاستيلاء على بوكروفسك؟

تقول موسكو إنها ضمت منطقة دونيتسك الشرقية في أوكرانيا، وهو ما ترفضه كييف، وترى أن السيطرة على بوكروفسك تشكل خطوة مهمة نحو ضم المنطقة بأكملها إلى روسيا.

والسيطرة على المدينة، التي تطلق عليها وسائل الإعلام الروسية وصف «بوابة دونيتسك»، من شأنها أن تسمح لموسكو بتعطيل خطوط الإمداد الأوكرانية على طول الجبهة الشرقية بشكل خطير وتعزيز حملتها للاستيلاء على مدينة تشاسيف يار، التي تقع على أرض مرتفعة توفر إمكانية السيطرة على منطقة أوسع.

والضغط على قدرة الجيش الأوكراني على الوصول إلى شبكة الطرق في المنطقة المجاورة من شأنه أن يجعل من الصعب على قوات كييف الاحتفاظ بجيوب من الأراضي على جانبي بوكروفسك، وهو ما قد يسمح لروسيا بتعزيز خط المواجهة والتقدم فيه.

سكان محليون يقتربون من قطار الإخلاء في أثناء فرارهم وسط تقدم القوات الروسية في بوكروفسك بأوكرانيا (رويترز)

ماذا تفعل أوكرانيا للدفاع عن بوكروفسك؟

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي حذر من أن الوضع بالقرب من بوكروفسك «صعب»، في 26 أغسطس (آب)، بعد إحاطة من قائد الجيش، إن أوكرانيا قررت «تعزيز» قواتها في قطاع بوكروفسك.

وأوضح أن القطاع يواجه أعنف موجة من الهجمات الروسية، لكنه توقع أن تضطر روسيا إلى التضحية بعشرات الآلاف من القوات لتحقيق أهدافها.

وتضم المنطقة المحيطة ببوكروفسك العديد من المنشآت الصناعية التي من المرجح أن يستخدمها الجيش الأوكراني للتحصن والدفاع عن المدينة، رغم أن روسيا من المرجح أن تستخدم قنابل انزلاقية مدمرة ضدها.

سكان محليون يستقلون قطاراً في أثناء فرارهم من بوكروفسك (رويترز)

وفي الوقت نفسه، تحاول القوات الأوكرانية توسيع سيطرتها على الأراضي التي استولت عليها في منطقة كورسك الغربية في روسيا بعد شن توغل مفاجئ هناك في 6 أغسطس. وكان أحد الأهداف المعلنة لهذه العملية محاولة إجبار روسيا على تحويل قواتها من الجبهة الشرقية لتخفيف الضغط على أماكن مثل بوكروفسك.

لكن أوليكساندر سيرسكي، القائد الأعلى للقوات المسلحة في أوكرانيا، قال إن موسكو فهمت هدف كييف، واستمرت في تركيز جهودها على بوكروفسك، حيث أكد أن الوحدات الروسية الأقوى تتركز هناك.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي: الحوار مع بوتين سيكون بلا معنى

أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

زيلينسكي: الحوار مع بوتين سيكون بلا معنى

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الثلاثاء) عن أن أي محادثات سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ستكون «فارغة ولا معنى لها».

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا عناصر من القوات الأوكرانية يجرون تدريبات بطائرة من دون طيار في مكان غير معلن بأوكرانيا 23 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

مجلس «ناتو - أوكرانيا» يجتمع الأربعاء بناءً على طلب كييف

سيعقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اجتماعاً لمجلس «ناتو» وأوكرانيا الأربعاء بناءً على طلب أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال اجتماع في الكرملين في موسكو بروسيا في 9 يوليو 2024 (رويترز)

مودي يدعو لحل سريع في أوكرانيا خلال اتصال مع بوتين

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الثلاثاء، إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يؤيد حلاً مبكراً وسلمياً للصراع في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف 24 أغسطس 2024 (د.ب.أ)

زيلينسكي: أوكرانيا نجحت في اختبار إطلاق أول صاروخ باليستي محلي الصنع

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن جيشه أجرى أخيراً اختباراً ناجحاً لأول صاروخ باليستي محلي الصنع.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)

روسيا تحذر أميركا من مخاطر اندلاع حرب عالمية ثالثة

 قالت روسيا إن الغرب يلعب بالنار بالتفكير في السماح لأوكرانيا بضرب أراضٍ داخل روسيا بصواريخ غربية، وحذرت أميركا من اندلاع حرب عالمية ثالثة لن تقتصر على أوروبا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

وزيرة ألمانية تشرح أسباب فشل ترحيل السوري المشتبه به في هجوم زولينغن

وزيرة شؤون اللاجئين في ولاية شمال الراين - ويستفاليا جوزفين باول (د.ب.أ)
وزيرة شؤون اللاجئين في ولاية شمال الراين - ويستفاليا جوزفين باول (د.ب.أ)
TT

وزيرة ألمانية تشرح أسباب فشل ترحيل السوري المشتبه به في هجوم زولينغن

وزيرة شؤون اللاجئين في ولاية شمال الراين - ويستفاليا جوزفين باول (د.ب.أ)
وزيرة شؤون اللاجئين في ولاية شمال الراين - ويستفاليا جوزفين باول (د.ب.أ)

فيما يتعلق بقضية المهاجم المشتبه به في هجوم الطعن القاتل بمدينة زولينغن الألمانية، قالت وزيرة شؤون اللاجئين في ولاية شمال الراين - ويستفاليا (التي تقع فيها المدينة)، جوزفين باول، إن عدم تنفيذ ترحيل هذا الشخص في الوقت المناسب يرجع إلى تقصير من السلطات المحلية، وعدم توفر رحلات جوية.

وحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، أعلنت الوزيرة، المنتمية إلى حزب الخضر، عن اتخاذ تدابير أولية للتعامل مع هذه القضية.

يُشار إلى أنه في مساء يوم الجمعة الماضي، قُتل 3 أشخاص فى هجمات طعن بسكين خلال احتفال مدينة زولينغن (الواقعة بولاية شمال الراين- ويستفاليا) بذكرى تأسيسها، وأصيب 8 أشخاص، منهم 4 أشخاص في حالة خطيرة.

ويقبع المشتبه به في تنفيذ هذا الهجوم، وهو لاجئ سوري يُدعى عيسى، ويبلغ من العمر 26 عاماً، في الحجز الاحتياطي حالياً.

وكان من المفترض بالأساس ترحيل الجاني من ألمانيا إلى بلغاريا العام الماضي، غير أن هذه المحاولة فشلت.

وكان الرجل دخل ألمانيا عبر بلغاريا، وكان يجب، وفقاً لقواعد اللجوء الأوروبية، أن يُعاد إليها، لكن هذا لم يحدث؛ لأن الرجل لم يكن موجوداً في مركز الإيواء المركزي بمدينة بادربورن في اليوم المحدّد للترحيل في يونيو (حزيران) 2023، وفقاً لما قالته باول.

وأضافت الوزيرة أن المشتبه به ظهر في المركز قبل هذا التاريخ وبعده بفترة قصيرة، ما يعني أنه لم يكن مختبئاً، وذكرت أن إدارة المركز الواقع في بادربورن قصّرت في إبلاغ الهيئة المركزية المسؤولة عن شؤون الأجانب التي تقع في مدينة بيليفيلد بعودة الرجل.

واستطردت الوزيرة أن التقصير الثاني تمثّل في أن الهيئة المركزية المسؤولة عن شؤون الأجانب لم تسجّل رحلة جديدة لترحيل السوري.

وكانت هناك مهلة مدتها 6 شهور لترحيله، وقالت باول إنه بسبب اللوائح البلغارية كان هناك عدد قليل جداً من الرحلات الجوية المتاحة إلى صوفيا، وبالتالي لم يكن من الممكن ترتيب رحلة جوية لترحيله إلا بعد انتهاء المهلة بمدة تتراوح بين 11 إلى 13 أسبوعاً، وصرّحت الوزيرة بأنه لم يكن من الممكن تنفيذ الترحيل عن طريق البر.

ورأت باول أنه على مراكز الإيواء المحلية في المستقبل أن تقوم دائماً بالإبلاغ عندما يظهر طالبو لجوء من جديد بعد فشل محاولات ترحيلهم، كما أنه على السلطات المختصة بشؤون الأجانب أن تقوم في هذه الحالة بحجز رحلة جديدة على الفور.

كما يجب أن تحصل هذه السلطات على حق الوصول إلى نظام الحضور المركزي التابع لمراكز الإيواء، حتى يمكنها التحقق بنفسها من حضور الأشخاص المطلوب ترحيلهم. ودعت باول أيضاً إلى تحسين التنسيق على المستوى الوطني لرحلات الترحيل.