اليورو يخرج فائزاً من اضطرابات السوق

محللون يتوقعون ارتفاعه إلى 1.12 مقابل الدولار في المدى القريب

أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)
أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)
TT

اليورو يخرج فائزاً من اضطرابات السوق

أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)
أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

تُدُوول اليورو عند أعلى مستوياته هذا العام مقابل الدولار، ليخرج فائزاً واضحاً من الاضطرابات الأخيرة في أسواق العملات العالمية، التي زعزعت استقرار الدولار القوي وأوقفت انزلاقاً لا هوادة فيه للين الياباني. بعد اختراقه بشكل حاسم فوق المستوى الرمزي 1.10 دولار، فإن مكاسب اليورو التي تجاوزت 2.5 في المائة خلال أغسطس (آب) الحالي تضع العملة على الطريق لأفضل شهر لها منذ نوفمبر (تشرين الثاني).

ولكن هذا لا يعني أن اليورو سوف يتراجع، فالمتعاملون الذين كانوا منشغلين حتى الآن بالارتفاع المفاجئ للين بعد رفع أسعار الفائدة المفاجئ من جانب «بنك اليابان» في 31 يوليو (تموز) الماضي، وهبوط الدولار على نطاق واسع مع تنامي التوقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، أصبحوا يولون اهتماماً كبيراً للأمر، وفق «رويترز».

ففي نهاية المطاف، يظهر التاريخ أن مستوى 1.10 دولار ليس بالمستوى السهل اختراقه، وحتى أبريل (نيسان) الماضي، تكهن بعض المحللين بأن اليورو قد يضعف إلى مستوى التعادل. وهو الآن ثاني أفضل العملات الرئيسية أداء مقابل الدولار هذا العام بعد الجنيه الإسترليني. ومع ذلك، فإن المكاسب، التي من المتوقع أن تكون متواضعة من الآن فصاعداً، ملحوظة؛ حيث تتزامن أحاديث «مجلس الاحتياطي الفيدرالي» الأميركي عن خفض أسعار الفائدة مع التكهنات بأن مزيداً من التيسير من جانب «البنك المركزي الأوروبي» قد يكون محدوداً بسبب التضخم الثابت في قطاع الخدمات.

وقال فولكمار باور، محلل العملات في «كوميرز بنك»: «إنها قصة تتعلق بفارق أسعار الفائدة. إن التضخم يتجه إلى الانخفاض على جانبي المحيط الأطلسي، ولكن من المتوقع أن يتحرك (الاحتياطي الفيدرالي) بشكل أكثر عدوانية قليلاً في طريقه إلى الانخفاض، وهذا يغلق فروق أسعار الفائدة قليلاً ويفتح المجال أمام اليورو الأقوى».

وتشير أسعار السوق إلى أن «البنك المركزي الأوروبي»، الذي خفّض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) الماضي، قد ينفذ تخفيضين آخرين على الأقل بمقدار 25 نقطة أساس. وعلى النقيض من ذلك، يرى المتداولون أن «الاحتياطي الفيدرالي» سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار 94 نقطة أساس خلال اجتماعاته الثلاثة المتبقية هذا العام؛ وهو ما يعني 3 تحركات بمقدار 25 نقطة أساس، مع وجود فرصة جيدة لتحرك أكبر. وهذا يمثل تغييراً بنحو 30 نقطة أساس عن أوائل أغسطس؛ وقد تحركت أسعار «البنك المركزي الأوروبي» بدرجة أقل كثيراً.

وجاء هذا التحول في أعقاب بيانات ضعيفة لسوق العمل في الولايات المتحدة، أثارت مخاوف الركود وهزت الأسهم والسندات.

وقد هدأت الأسواق منذ ذلك الحين، ولكن توقعات تخفيف السياسة لا تزال قائمة.

ومن المؤكد أن اليورو ليس هو الوحيد الذي تعزز مقابل الدولار في أغسطس، ولكن العملة الموحدة هي التي تعاني من أقل قدر من التعقيدات بالنسبة إلى المتداولين الذين يبحثون عن رهان آمن نسبياً في سوق الصرف الأجنبي. والين متقلب بعد تفكك «تجارة الحمل» الضخمة. وحقق الجنيه الإسترليني مكاسب أقل في أغسطس بعد أن خفت حدة خفض أسعار الفائدة في المملكة المتحدة والمخاطر السياسية الفرنسية التي أضرت باليورو في يونيو.

وقال سلمان أحمد، رئيس قسم «تخصيص الأصول الاستراتيجية والماكرو العالمية» في «فيديليتي إنترناشيونال»: «رأينا بعض المخاطر تزول من أمام اليورو، مثل الانتخابات الفرنسية. لقد أصبح الأمر الآن قصة بنك مركزي أكثر نظافة».

ويزداد الأمر صعوبة من هنا، وقد يكافح اليورو لتحقيق مزيد من التقدم. وقال المحللون إنه في قمة نطاقات التداول الأخيرة هناك مجال أقل لتحول فروق الأسعار لمصلحته.

ويتوقع «كوميرز بنك» أن يبلغ اليورو 1.11 دولار بحلول نهاية العام، دون تغيير عن المستويات الحالية. ويتوقع بنك «آي إن جي» أن يبلغ 1.12 دولار في شهر قبل أن يتراجع إلى 1.10 دولار. ويتوقع «بنك أوف أميركا» 1.12 دولار بحلول نهاية العام.

وقال ماثيو سافاري، كبير استراتيجيي الاستثمار الأوروبي في «بي سي إيه ريسيرش»: «كانت وجهة نظري منذ الربع الثاني من عام 2023 هي اللعب في نطاق التداول. تشتري اليورو عند 1.05 دولار وتبيع عندما يتحرك فوق 1.10 دولار».

بالنسبة إلى البعض، قد تكون هذه هي نهاية المكاسب. وقال جاي ستير، رئيس «استراتيجية الأسواق المتقدمة» في «معهد أموندي للاستثمار»، الذي يعتقد أن الحجة لمصلحة مزيد من التخفيضات من جانب «البنك المركزي الأوروبي» كانت أكثر إقناعاً من «بنك الاحتياطي الفيدرالي»: «هذه هي أقوى مستويات اليورو التي يجب أن تتوقعها منذ الآن حتى نهاية العام».

علامات تباطؤ

يُظهر التعافي الاقتصادي الأخير في منطقة اليورو علامات تباطؤ، في حين سجل «مقياس معنويات المستثمرين الألمان» أكبر انخفاض له في عامين خلال أغسطس.

وعلى النقيض من ذلك، قد تظهر الجولة التالية من بيانات الوظائف في الولايات المتحدة أن تقرير يوليو الضعيف كان مجرد خلل مدفوع بإعصار «بيريل».

وهناك عامل معقد آخر في المزيج؛ هو الانتخابات الرئاسية الأميركية في 5 نوفمبر المقبل. وفي حين أن هناك كثيراً من الأجزاء المتحركة، فقد قال المحللون إن سياسات المرشح الجمهوري دونالد ترمب المتمثلة في زيادة التعريفات الجمركية وخفض الضرائب، من المرجح أن تتسبب في ارتفاع التضخم، مما يعني سياسة من «بنك الاحتياطي الفيدرالي» أكثر صرامة ودولاراً أقوى.

وأشارت جين فولي، رئيسة «استراتيجية العملة» في «رابو بنك»، إلى أن الارتفاع الأخير لليورو جاء في الوقت الذي حققت فيه منافسة ترمب الديمقراطية نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، مكاسب في استطلاعات الرأي. وقالت: «مما قد يدفع باليورو/ الدولار حقاً فوق مستوى 1.10 دولار ويبقيه هناك، هو فوز هاريس وتباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة».


مقالات ذات صلة

الدولار يهوي لأدنى مستوى هذا العام مقابل اليورو

الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

الدولار يهوي لأدنى مستوى هذا العام مقابل اليورو

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له هذا العام مقابل اليورو يوم الأربعاء مع استعداد المتداولين لتعديلات محتملة حاسمة في بيانات التوظيف الأميركية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي (رويترز)

الدولار يتراجع إلى أدنى مستوى في 7 أشهر مع توقع خفض الفائدة

تذبذب الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر يوم الثلاثاء، وسط رهانات على أن المصرف المركزي الأميركي سيبدأ خفض أسعار الفائدة بدءاً من الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد شاشات إلكترونية تعرض حركة تداول الأسهم على مؤشر «داكس» الألماني في بورصة فرنكفورت (رويترز)

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات من أميركا ومنطقة اليورو

استهلت الأسهم الأوروبية تداولات الأربعاء على ارتفاع، في ظل ترقب المتعاملين لبيانات رئيسية من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، وبدعم من نتائج إيجابية للشركات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من الدولار الأميركي واليورو في فرنكفورت (رويترز)

روسيا تستغل ثغرات في العقوبات لاستيراد مليارات الدولارات نقداً

تم شحن نحو 2.3 مليار دولار من الأوراق النقدية بالدولار واليورو إلى روسيا منذ أن فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حظراً على تصدير أوراقها النقدية إليها

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية موراتا ورودري خلال احتفالات الفوز بكأس أمم أوروبا (أ.ب)

«يويفا» يوقف موراتا ورودري بسبب هتاف مسيء لجبل طارق

أوقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا» الأربعاء، قائد المنتخب الإسباني ألفارو موراتا وزميله لاعب الوسط رودري لمباراةٍ واحدة، لترديدهما هتاف «جبل طارق إسبانية».

«الشرق الأوسط» (باريس)

انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأميركية

هبطت مخزونات الخام 4.6 مليون برميل إلى 426 مليون برميل الأسبوع الماضي (رويترز)
هبطت مخزونات الخام 4.6 مليون برميل إلى 426 مليون برميل الأسبوع الماضي (رويترز)
TT

انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأميركية

هبطت مخزونات الخام 4.6 مليون برميل إلى 426 مليون برميل الأسبوع الماضي (رويترز)
هبطت مخزونات الخام 4.6 مليون برميل إلى 426 مليون برميل الأسبوع الماضي (رويترز)

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت خلال الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس (آب).

وأوضحت الإدارة أن مخزونات الخام هبطت 4.6 مليون برميل إلى 426 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنةً مع توقعات محللين في استطلاع أجرته «رويترز» لانخفاض 2.7 مليون برميل. وأضافت أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما هبطت 560 ألف برميل، وأن استهلاك المصافي من الخام ارتفع 222 ألف برميل يومياً، وأن معدلات تشغيل المصافي زادت 0.8 نقطة مئوية.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين هبطت 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 220.6 مليون برميل، مقارنةً مع توقعات محللين في استطلاع أجرته «رويترز» لانخفاض 0.9 مليون برميل. وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، هبطت 3.3 مليون برميل إلى 122.8 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض 0.2 مليون برميل. وقالت إن صافي واردات الخام الأميركية ارتفع الأسبوع الماضي 78 ألف برميل يومياً.