خبراء الكيمياء يحذّرون: الكتب العتيقة تحتوي على صبغات سامة

مجموعة من الكتب القديمة (أرشيفية - رويترز)
مجموعة من الكتب القديمة (أرشيفية - رويترز)
TT

خبراء الكيمياء يحذّرون: الكتب العتيقة تحتوي على صبغات سامة

مجموعة من الكتب القديمة (أرشيفية - رويترز)
مجموعة من الكتب القديمة (أرشيفية - رويترز)

أطلقت الجمعية الكيميائية الأميركية تحذيراً بشأن المخاطر الصحية المحتملة التي قد تنطوي عليها الكتب القديمة، خصوصاً تلك التي تعود إلى العصر الفيكتوري. وأشار التحذير إلى أن بعض الكتب ذات الأغلفة الملونة قد تحتوي على صبغات سامة، ما يستدعي اتخاذ احتياطات إضافية عند التعامل معها.

ووفقاً لدراسة نُشرت في صحيفة «نيويورك بوست»، اكتشف فريق من الباحثين في جامعة ليبسومب بولاية تينيسي، باستخدام تقنية «حيود الأشعة السينية»، وجود معادن سامة مثل الرصاص والكروم في الأصباغ المستخدمة في الكتب القديمة. وتحديداً، تبين أن الأصباغ الصفراء والخضراء تحتوي على نسب مرتفعة من هذه المواد السامة، ما قد يشكل خطراً على الصحة العامة.

قالت أبيغيل هورمان، طالبة الكيمياء المشاركة في الدراسة: «قد تكون هذه الكتب السامة موجودة في المكتبات الجامعية والعامة وحتى في المجموعات الخاصة».

وأضافت: «هدفنا تقديم طرق فعالة لتحديد مدى تعرُّض الأفراد لهذه المواد، وسبل تخزين هذه الكتب بأمان».

وأوضح التقرير أن التعرض للرصاص والكروم، اللذين وُجدا بمستويات عالية في بعض العينات، يمكن أن يسبب أضراراً صحية خطيرة، تشمل تلف الرئتين والأعصاب، ومشكلات في الخصوبة، وحتى خطر الإصابة بالسرطان.

استجابة لهذه المخاطر المحتملة، اتخذت مكتبة بيامان في جامعة ليبسومب تدابير احترازية عبر وضع الكتب الملونة من القرن التاسع عشر داخل أكياس بلاستيكية لحين إجراء مزيد من الأبحاث. وعلق جوزيف واينستين ويب، أستاذ مساعد في الكيمياء بالجامعة، قائلاً: «من المدهش اكتشاف مدى سُمّية المواد التي كانت تُستخدم في الماضي بشكل شائع».

يأتي هذا البحث بوصفه جزءاً من «مشروع الكتاب السام»، وهي مبادرة تهدف إلى زيادة الوعي حول المخاطر المحتملة التي قد تحتويها الكتب القديمة، وتشجيع هواة الكتب وأمناء المكتبات على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الصحة العامة.


مقالات ذات صلة

كنوز من التراث العربي والإسلامي تتألق في مكتبة الملك عبد العزيز العامة

يوميات الشرق تتوافر لدى المكتبة صور لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين (مكتبة الملك عبد العزيز)

كنوز من التراث العربي والإسلامي تتألق في مكتبة الملك عبد العزيز العامة

تضم مكتبة الملك عبد العزيز العامة آلاف المقتنيات من الكتب النادرة والمخطوطات والوثائق والصور والمسكوكات والمنمنمات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق وزير الثقافة المصري يلتقي أسرة رئيس الوزراء الأسبق (وزارة الثقافة المصرية)

مجلدات ومخطوطات نادرة تدخل خزائن «الثقافة» المصرية

أهدت حفيدة رئيس وزراء مصر الأسبق يحيى إبراهيم باشا وزارةَ الثقافة المصرية مكتبتها التي تضمنت عدداً من المجموعات النادرة والمخطوطات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق أكثر من مجرّد كتب (أ.ف.ب)

مكتبة الكونغرس الأكبر في العالم تكشف بعض كنوزها (صور)

تحتوي مكتبة الكونغرس الأميركية، وهي الأكبر في العالم، على ما هو أكثر من مجرّد كتب، إذ تضمّ ملايين القطع المتنوّعة البالغة الأهمية برمزيّتها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق للمكتبات غرائبها (تعبيرية - أ.ف.ب)

إعادة كتاب إلى مكتبة بفنلندا بعد 84 عاماً على استعارته

لا تزال العلاقة بين الشخص الذي أعاد الكتاب ومَن استعاره غير معروفة.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي فنلندا)
يوميات الشرق صور للقطة الشخصية داخل المكتبة (نيويورك بوست)

مكتبة أميركية تعفي رسوم الكتب المتأخرة مقابل صور القطط

ستقوم إحدى المكتبات في ورسستر بماساتشوستس الأميركية بخصم رسوم معينة من سجل مقترض الكتب المتأخر عن مواعيد تسليمه أو التالف مقابل صورة قطة الشخص أو أي قطة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

فيلم رعب فوق الكوكب الموحش يحتل المركز الأول

«أليان: رومونوس» (تونتييث سنتشري فوكس)
«أليان: رومونوس» (تونتييث سنتشري فوكس)
TT

فيلم رعب فوق الكوكب الموحش يحتل المركز الأول

«أليان: رومونوس» (تونتييث سنتشري فوكس)
«أليان: رومونوس» (تونتييث سنتشري فوكس)

حملت الأرقام بشرى للمنتج ريدلي سكوت الذي داوم على إنتاج (وأحياناً إخراج) سلسلة «Alien» من عام 1971 وما بعد.

ذلك أن فيلم الخيال العلمي الذي يميل إلى الرعب الجامح «أليان: رومولوس» (Alien: Romulus) أنجز عالمياً 108 ملايين دولار عالمياً. ففي الولايات المتحدة وكندا حقق الفيلم 41 مليوناً و500 ألف دولار، في حين سجل في العواصم الأخرى التي حط فيها 66 مليوناً و700 ألف دولار، علماً بأن الإيرادات لم تشمل بعد كل عواصم القارتين الأوروبية والآسيوية.

بذلك خلف «أليان: رومولوس» (تونتييث سنتشري فوكس) الذي حقّقه فيدي ألفاريز، ولديه جولات عدّة مع سينما الرعب سابقاً (بينها وأنجحها «Evil Dead» سنة 2013)، وفيلم الكوميكس «دَيدبول وولفرين» الذي تربّع على القمّة الأميركية لأسبوعين حصد خلالهما 546 مليون دولار وما يوازي هذا المبلغ عالمياً متجاوزاً ملياراً و100 مليون دولار.

في المركز الثالث نجد «It Ends with Us» من بطولة بلايك لايفلي في دور المرأة التي عانت من علاقة سابقة قبل أن تكتشف حباً جديداً. جذب الفيلم جمهوراً نسائياً، كما أملت شركة «سوني»، دفع نحو 25 مليون دولار هذا الأسبوع ما يجعل جملة إيراداته تتجاوز 97 مليون دولار.

النجاح المستمر من نصيب «تويسترز» (يونفرسال) الذي حصد هذا الأسبوع نحو 10 ملايين دولار يضيفها إلى 228 مليون دولار كان قد جمعها من السوق الأميركية في الأسبوع الماضي.

الفيلم الخامس في القائمة هو الجديد الثاني هذا الأسبوع وعنوانه «كارولاين السويدية» (Swede Caroline)، وهو فيلم نسائي بنبرة كوميدية جمع في هذه الفترة القصيرة 9 ملايين و612 ألف دولار.

عالمياً، سنجد «أليان رومولوس» على قمّة إيرادات بريطانيا (يتبعه «العلاقة تنتهي هنا»)، وإيطاليا (يتبعه «ديدبول ووولفرين») وصولاً إلى الصين، حيث جمع الفيلم 25 مليوناً و700 ألف دولار في أيامه الثلاثة الأولى يتبعه فيلم الرسوم «Despicable Me 4» الذي جمع هناك 53 مليون دولار.