تدوينات «جدلية» تعيد فنانات مصريات إلى الضوء

مي عز الدين وحنان ترك أحدث مَن أشار إلى الحياة الشخصية

الفنانة المصرية مي عز الدين شغلت البال بتدوينة (إنستغرام)
الفنانة المصرية مي عز الدين شغلت البال بتدوينة (إنستغرام)
TT

تدوينات «جدلية» تعيد فنانات مصريات إلى الضوء

الفنانة المصرية مي عز الدين شغلت البال بتدوينة (إنستغرام)
الفنانة المصرية مي عز الدين شغلت البال بتدوينة (إنستغرام)

عادت فنانات مصريات إلى دائرة الضوء بتدوينات مثيرة للجدل، عدَّها نقاد ومتابعون إشارة إلى أمور شخصية في حياتهنّ؛ وكانت أحدثهن مي عز الدين وحنان ترك، وقد تصدرتا «الترند» في «غوغل».

وجاء في تدوينة عز الدين عبر «إنستغرام»: «ثمة غصة في قلبي أحاول بقدر ما أوتيت من قوة تجاهلها وتجاهل أسبابها لعدم توافر حلول في يدي، ولكن ينتهي بي المطاف كل يوم بالفشل».

وأضافت أنه لا يسعها سوى القول: «الله قدر هذا، والله كفيل به».

وعلّق على التدوينة عدد كبير من متابعي الفنانة وأصدقائها الذين أبدوا شعورهم بالقلق، وعرضوا تقديم الدعم والمساعدة لتجاوز ما تمرّ به. وكتب المخرج أحمد شفيق رسالة لها: «قولي (حسبنا الله ونعم الوكيل)، عظيم النفع بالغ الأثر، لما فيه من تفويض الأمر لله، وكّلي أمرك إليه، وسيحلّها. ونحن إلى جوارك».

كما كتب الفنان خالد سليم تعليقاً على تدوينة عز الدين: «كلنا بجوارك يا صديقتي وعِشرة العمر»، مؤكداً مساندته لها، طالباً الاطمئنان إليها دائماً.

وشاركت مي عز الدين في أعمال سينمائية ودرامية عدّة، من بينها أفلام «اللمبي 8 جيجا» و«عمر وسلمى» بأجزائه الثلاثة، ومسلسل «جزيرة غمام»، وفي بطولة مسلسل «سوق الكانتو» (2023) مع أمير كرارة وفتحي عبد الوهاب ومحمود البزاوي، كما شاركت ضيفة شرف في مسلسل «كوبرا» من بطولة محمد إمام في رمضان الماضي، وتولّت بطولة مسرحية «زواج اصطناعي» عام 2023.

وأيضاً، حظيت تدوينة للفنانة المصرية المعتزلة حنان ترك عبر «إنستغرام» باهتمام واسع، فتصدَّرت قوائم «الترند» في «غوغل» وسط تساؤلات حول تضمّنها دعاءً إسلامياً ينتهي بجملة «ولا تجعلنا ممن ضلَّ وغوى يا رب العالمين».

وابتعدت حنان ترك عن الوسط الفني بعد ارتدائها الحجاب عام 2006، بعدما كانت من نجمات الشاشة الشباب في التسعينات وبداية الألفية الجديدة. وبعد ذلك، عادت وقدَّمت أعمالاً فنية حتى عام 2012، ثم أعلنت اعتزالها وابتعدت عن الأضواء، لتقتصر مشاركاتها الفنية التالية على الأداء الصوتي في مسلسلات دينية بالرسوم المتحرّكة. وعلّق كثير من متابعيها على تدوينتها، متمنّين لها الخير والثبات.

في سياق متصل، كانت الفنانة المصرية نادية الجندي قد لفتت الانتباه قبل أيام بإطلالة جديدة وصور نشرتها عبر صفحاتها في مواقع التواصل، معلِّقة عليها: «صباح الورد على أحلى جمهور في الدنيا»، حظيت باهتمام وتعليقات كثيرة.

من جانبه، رأى الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن أنّ «ظاهرة كتابة الفنانين والفنانات تدوينات مثيرة للجدل يمكن تحليلها من زاويتين؛ الأولى أنّ بعضهم يتعمَّد تلك التدوينات لجذب الانتباه وتوصيل رسائل لمنافسين أو جهات إنتاجية بهدف تحقيق أهداف عادةً لا يعلمها الجمهور حتى بعد انتهاء الأزمة».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «قد تكون ثمة مفاوضات عسيرة مع جهة إنتاجية مثلاً، فينشر الفنان تدوينة غامضة حول مشروع جديد، فتُسارع تلك الجهة إلى حلّ الأزمة إذا انطلت عليها الخدعة»، موضحاً أنّ «ثمة تدوينة قد تجعل الجمهور يتحدّث عن الفنان بقلق، وتثير الجدل، فيعود من جديد إلى الأضواء التي انحسرت عنه».

وتابع: «أما الزاوية الثانية فتلقائية إلى حدٍ بعيد، إذ يكتب الفنان ما يشعر به بوصفه إنساناً يعاني أزمة فقدان صديق أو غياب النجاح أو علاقة فاشلة، لكن سرعان ما يعود إلى حياته المعتادة عندما تتحسّن الأمور».


مقالات ذات صلة

«مساعدة الصمّ»... مبادرة تُثلج قلب مجتمع منسيّ في لبنان

يوميات الشرق مؤسِّسة المبادرة مع فريقها المُساعد للنازحين الصمّ (نائلة الحارس)

«مساعدة الصمّ»... مبادرة تُثلج قلب مجتمع منسيّ في لبنان

إهمال الدولة اللبنانية لمجتمع الصمّ يبرز في محطّات عدّة. إن توجّهوا إلى مستشفى مثلاً، فليس هناك من يستطيع مساعدتهم...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الشيف بوراك في أحد المقاطع الدعائية  (صفحته على فيسبوك)

مطعم تركي يُجدد الجدل بشأن «الفجوة الطبقية» في مصر

جددت أسعار فواتير «باهظة» لمطعم تركي افتُتح حديثاً بمنطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة) الجدل بشأن «الفجوة الطبقية» في مصر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
رياضة عالمية نادي باريس سان جيرمان (الشرق الأوسط)

سان جيرمان يحتكم إلى الاتحاد الفرنسي في نزاعه مع مبابي

قدّم نادي باريس سان جيرمان طلبا لمناقشة نزاعه المالي مع مهاجمه السابق كيليان مبابي أمام اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، بعد القرارات المؤيدة للاعب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الطبيبة المصرية التي نشرت مقطع فيديو أثار جدلاً (جزء من المقطع على يوتيوب)

توقيف طبيبة لـ«إفشاء أسرار المرضى» يثير انقساماً «سوشيالياً» بمصر

أثار توقيف طبيبة مصرية بتهمة «إفشاء أسرار المرضى»، تبايناً وانقساماً «سوشيالياً» في مصر، بعد أن تصدرت «التريند» على «غوغل» و«إكس»، الثلاثاء.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق تشاء الصرخة إعلاء صوت العدالة والدفع قُدماً بقضية المناخ (غرينبيس)

«أحلامنا ليست للبيع والشراء»... صرخة الطفولة العربية لعالَم عادل

يصرخ الأطفال عالياً في الكليب: «أحلامنا ليست للبيع والشراء»، ويعبّرون عن إحباطهم من عالَمٍ لا يكترث لغدهم، ينادون بتغيير جذري يجعل من رفاهيتهم ومستقبلهم أولوية.

فاطمة عبد الله (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.