العراق يدعم 3 محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية بالغاز المنتَج محلياً

وزارة النفط العراقية (موقع الوزارة)
وزارة النفط العراقية (موقع الوزارة)
TT

العراق يدعم 3 محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية بالغاز المنتَج محلياً

وزارة النفط العراقية (موقع الوزارة)
وزارة النفط العراقية (موقع الوزارة)

رفعت وزارة النفط العراقية مستويات تجهيز عدد من المحطات الكهربائية الغازية بـ50 مليون قدم مكعب من الغاز المحلي؛ لزيادة طاقاتها الإنتاجية في ثلاث محافظات بشمال بغداد. وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر، في بيان صحافي، إن العاملين في شركة «غاز الشمال»، وبالتعاون والإسناد من شركتيْ «نفط الشمال» و«خطوط الأنابيب النفطية» تمكنت من رفع طاقة التجهيز بمعدل 50 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم من الغاز الجاف، ما يسهم في زيادة معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية بمحطة كهرباء الدبس الغازية في محافظة كركوك بمعدل 60-80 ميغاواط، ومحطة كهرباء كركوك الغازية إلى 60 ميغاواط، ومحطة كهرباء الموصل الغازية إلى 40 ميجاواط. وأكد مدير عام شركة «غاز الشمال» بمحافظة كركوك، أحمد عبد المجيد، أن زيادة معدلات استثمار الغاز من حقول شركة «نفط الشمال» أسهمت في زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 170 ميغاواط من المحطات الثلاث «كهرباء الدبس الغازية»، و«كركوك الغازية»، و«الموصل الغازية». وجدّد حرص الشركة على استثمار جميع الكَميات المتاحة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية، ضمن مساحة مسؤولية الشركة. وينفذ العراق حالياً عشرات المشاريع بالجهد الوطني وكبرى الشركات العالمية لاستثمار الغاز المصاحب من عمليات إنتاج النفط الخام لسدّ متطلبات المحطات الكهربائية من الغاز. ووفق بيانات لوزارة النفط العراقية، سيكتفي العراق ذاتياً من الحاجة إلى الغاز لسدّ متطلبات إنتاج الطاقة الكهربائية، بحلول عام 2028، بعد إتمام تنفيذ مشاريع عملاقة لاستثمار الغاز. ويستورد العراق، منذ سنوات، كميات كبيرة من الغاز من إيران؛ لدعم تشغيل المحطات الكهربائية في عدد من المدن العراقية.


مقالات ذات صلة

مبيعات وقود السفن في الفجيرة ترتفع لأعلى مستوى خلال 3 أشهر

الاقتصاد صهاريج تخزين النفط الخام في «منطقة الفجيرة للصناعة البترولية (فوز)»... (الموقع الإلكتروني لميناء الفجيرة)

مبيعات وقود السفن في الفجيرة ترتفع لأعلى مستوى خلال 3 أشهر

أظهرت أحدث بيانات أن مبيعات وقود السفن في ميناء الفجيرة بالإمارات ارتفعت إلى أعلى مستوى في 3 أشهر خلال يوليو (تموز) الماضي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد مضخة نفط تعمل في حوض بيرميان بالقرب من ميدلاند بولاية تكساس (رويترز)

أسعار النفط تبدأ الأسبوع على تراجع وسط التركيز على الصين وغزة

تراجعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة، يوم الاثنين، مع تأثر معنويات السوق بمخاوف من ضعف الطلب في الصين، ومحادثات وقف النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد سفينة الأبحاث «أوروتش ريس» التركية (رويترز)

تركيا لاستكشاف النفط في الصومال

من المقرر أن ترسل تركيا، التي تسعى إلى بسط نفوذها في أفريقيا وتعزيز أمن الطاقة، سفينة الأبحاث «أوروتش ريس» التي يبلغ طولها 86 متراً، لاستكشاف النفط بالصومال.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
الاقتصاد مصفاة «بي سي كيه» لتكرير النفط في مدينة شفيت الألمانية (رويترز)

دعوات في ألمانيا لإعادة الاعتماد على النفط الروسي مجدداً

ذكرت رئيسة الحزب الألماني، أنه عقب الانتخابات المُزمعة سبتمبر المقبل، فإنها ستعمل على إعادة تزويد مصفاة «بي سي كيه» في مدينة شفيت بالنفط الروسي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد مضخة نفطية في حقل بولاية تكساس الأميركية (رويترز)

«مخاوف الصين» تفسد أسبوع النفط

انخفضت أسعار النفط أكثر من دولارين، الجمعة، واتجهت لتسجيل خسارة أسبوعية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين... الرياض تستضيف «المنتدى اللوجيستي العالمي» في أكتوبر

تصوير جوي للعاصمة السعودية الرياض (واس)
تصوير جوي للعاصمة السعودية الرياض (واس)
TT

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين... الرياض تستضيف «المنتدى اللوجيستي العالمي» في أكتوبر

تصوير جوي للعاصمة السعودية الرياض (واس)
تصوير جوي للعاصمة السعودية الرياض (واس)

تنظّم وزارة النقل والخدمات اللوجيستية السعودية، «المنتدى اللوجيستي العالمي 2024»، في دورته الافتتاحية بمدينة الرياض، خلال المدة من 12 إلى 14 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد وزير النقل والخدمات اللوجيستية المهندس صالح الجاسر، أن رعاية خادم الحرمين الشريفين «المنتدى اللوجيستي العالمي» الأول من نوعه، تُعدّ خير دليل على دعم قيادة الحكومة القطاع اللوجيستي بالمملكة، لتقوم بدور محوري في الخريطة اللوجيستية العالمية عبر موقعها الجغرافي المميز الذي يخدم القارات الثلاث، ولتسهم في تعزيز التعاون الدولي ورسم ملامح مستقبل القطاع.

وأشار الجاسر إلى أن القطاع يشهد نمواً متواصلاً وتمكيناً مستمراً.

ومن المتوقع أن يشهد المنتدى حضور أكثر من 10 آلاف مشارك من قيادات قطاع الخدمات اللوجيستية من مسؤولي القطاع العام والخاص، وخبراء وكبار التنفيذيين وروّاد القطاع من مختلف دول العالم، وذلك عبر جلسات حوارية، تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي، وتحفيز الجهود المشتركة للنهوض بالخدمات اللوجيستية، وتعزيز دورها التنموي في الاقتصاد العالمي.

وتستعرض المملكة، خلال النسخة الأولى للمنتدى، أبرز جهودها في تطوير إجراءات القطاع اللوجيستي وتشريعاته، التي أثمرت تقدم المملكة 17 مرتبة عالمياً في «مؤشر الأداء اللوجيستي» الصادر عن البنك الدولي.

كما تسلط المملكة الضوء على النقلة النوعية في القطاع التي تجلّت في إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في أغسطس (آب) الماضي، عبر إطلاق «المخطط العام للمراكز اللوجيستية»، الذي يضم إجمالي مساحات تتجاوز 100 مليون متر مربع، ويهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجيستي في المملكة، وتنويع الاقتصاد المحلي وتعزيز مكانة المملكة بصفتها وجهة استثمارية رائدة ومركزاً لوجيستياً عالمياً.

يُشار إلى أن المنتدى سينطلق لأول مرة في الرياض، مستهدفاً تعزيز كفاءة القطاع اللوجيستي، وإبراز النمو الاقتصادي وتطوير الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزيادة الفرص الوظيفية في القطاع، وترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجيستياً عالمياُ؛ تحقيقاً لمستهدفات «رؤية 2030».