الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)
كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)
TT

الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)
كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن الكأس الأيقونية الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

ويأتي الإعلان عن كأس البطولة الأكثر شهرة في مسابقات الأندية للرجال، التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى العالم، في تعبير عن أحدث إنجاز في بطولات الأندية الآسيوية.

وقد تم عرض الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة، خلال حفل سحب قرعة مرحلة الدوري للموسم الافتتاحي 2024 - 2025 في فندق إنتركونتيننتال بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، من قبل رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تران كووك توان.

وأوضح الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه جرى دمج عناصر من النسيج الثقافي الغني للقارة بأناقة في شكل المزهرية الكلاسيكي، مع وجود زهرة اللوتس في قلبها؛ رمز قوي للنمو والقوة والمرونة التي تزدهر في جميع أنحاء قارة آسيا.

وأشار المصدر ذاته إلى أنها تعد كأساً جديدة أيقونية تعكس هيبة دوري أبطال آسيا للنخبة، إحدى أفضل البطولات القارية للأندية في كرة القدم العالمية.

وتم تصنيع القطعة التي يبلغ ارتفاعها 70 سنتيمتراً يدوياً على يد صانعي الكؤوس المشهورين عالمياً، شركة توماس لايت؛ حيث يحمل صانعو الذهب والفضة الفاخرون ومقرهم لندن ترخيصاً ملكياً، وهم مسؤولون عن صناعة العديد من الجوائز المرموقة في العالم في الرياضات الاحترافية، بما في ذلك كأس آسيا للرجال وكأس آسيا للسيدات.

وتتمتع كأس دوري أبطال آسيا للنخبة بشكل ملحوظ برابط بصري مماثل مع نظيرتها كأس دوري أبطال آسيا 2، مما يؤكد طبيعتهما المترابطة؛ كلاهما أيضاً جزء من عائلة أكبر من الكؤوس لمسابقات الأندية الآسيوية المجددة، التي تضم أيضاً دوري أبطال آسيا للسيدات ودوري التحدي الآسيوي، حيث يتميز كل منهما بظلال بارزة.

وتم نقش اسم البطولة بشكل مميز حول حافة كأس دوري أبطال آسيا للنخبة، مما يعزز تصميمها المتطور والحديث، فيما سيتم نقش أسماء الأندية البطلة على القاعدة المربعة الكبيرة المنحنية المغلقة.

من المتوقع أن يرفع دوري أبطال آسيا للنخبة سقف المنافسة بكرة القدم الآسيوية إلى مستويات أعلى في السنوات المقبلة، حيث سيكون صاحب اللقب من بين 24 فريقاً شاركوا في قرعة مرحلة الدوري، اليوم.

وتم تقسيم الفرق المشاركة في موسم 2024 - 2025 إلى دوريين اثنين، يضم كل منهما 12 فريقاً عبر منطقتي الغرب والشرق؛ حيث يلعب كل فريق ضد 8 منافسين مختلفين داخل منطقته، على شكل 4 مباريات على أرضه و4 مباريات خارج أرضه، خلال الفترة من 16 سبتمبر (أيلول) 2024 إلى 12 فبراير (شباط) 2025.

وتتأهل الأندية الـ8 الأولى من كل دوري إلى دور الـ16 الذي تقام منافساته من مباراتي ذهاب وإياب، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 12 مارس (آذار) 2025، على أن تتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع؛ حيث تقام جميع المباريات، اعتباراً من الدور ربع النهائي فصاعداً، في السعودية بين 25 أبريل (نيسان) إلى 4 مايو (أيار) 2025.

من المتوقع أن يتابع أكثر من مليار مشجع المواجهات المثيرة في دوري أبطال آسيا للنخبة، التي تشهد دعم الأندية بزيادات كبيرة في المخصصات المالية؛ إذ تحصل الأندية في مرحلة الدوري على ما لا يقل عن 800 ألف دولار أميركي، فيما يحصل الفائز بلقب البطولة على 12 مليون دولار أميركي على الأقل.


مقالات ذات صلة

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

رياضة عالمية دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، الجمعة، أنه حقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخه.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية كونور غالاغر لم يحسم مصيره بعدُ (رويترز)

غالاغر لن يلعب مع تشيلسي رغم تعثر انتقاله إلى أتلتيكو

أكد إينزو ماريسكا المدير الفني لتشيلسي أن كونور غالاغر لن يلعب مع تشيلسي في نهاية هذا الأسبوع عندما يواجه مانشستر سيتي على ملعب ستامفورد بريدج.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية الإسباني ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ب)

أرتيتا: على آرسنال رفع المستوى للفوز باللقب

قال ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة إن على فريقه رفع المستوى ليفوز باللقب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية هانز فليك مدرب برشلونة يثق في إدارة النادي (إ.ب.أ)

فليك يثق في إدارة برشلونة رغم قلة التعاقدات

قال الألماني هانز فليك، مدرب برشلونة، الجمعة، إنه ليس لديه أي شكاوى بشأن تشكيلة فريقه.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية كالفن فيليبس ينتقل رسمياً إلى إيبسويتش تاون (رويترز)

بعد مسيرة صعبة… فيليبس ينتقل بالإعارة لـ«إيبسويتش تاون»

انتقل لاعب الوسط الدولي كالفن فيليبس من مانشستر سيتي بطل الدوري الانجليزي في المواسم الأربعة الماضية إلى إيبسويتش تاون.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)
دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)
TT

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)
دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، الجمعة، أنه حقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخه؛ إذ بلغت أرقامه 509.1 مليون يورو في الموسم الماضي.

ويُمثِّل المبلغ، الذي لا يأخذ في الاعتبار الأموال الناجمة عن بيع اللاعبين، زيادة بنسبة 24 في المائة عن الموسم السابق.

ورغم المركز الخامس المخيب للآمال في الدوري الألماني، فإن وصول دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث خسر أمام ريال مدريد الإسباني 0 - 2، كان السبب الرئيسي وراء الدخل القياسي للنادي.

كما لعبت زيادة عائدات النقل التلفزيوني ومبيعات السلع دوراً في هذه الزيادة.

وقال رئيس النادي هانز يواكيم فاتسكه، الجمعة: «إنه مؤتمري الصحافي السنوي رقم 20، وهو بالتأكيد أحد أكثر المؤتمرات إرضاء».

ومن المرجح أن تكون الإيرادات الفعلية أعلى بكثير؛ إذ باع دورتموند لاعب الوسط الإنجليزي جود بيلينغهام إلى ريال مدريد مقابل 103 ملايين يورو خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وقال دورتموند، النادي الألماني الوحيد المدرجة أسهمه في البورصة، إنه سيوزع الأرباح بنسبة 6 سنتات للسهم بسبب هذه النتائج القياسية.

وكما حال جميع أندية كرة القدم الألمانية، يجب على دورتموند الامتثال لقاعدة 50+1، التي تضمن سيطرة الأعضاء وتقييد الاستثمار أو الملكية الخارجية.