مسؤولون أميركيون: إيران تحرك منصات إطلاق صواريخ وتجري تدريبات عسكرية

واشنطن ترسل سرب من مقاتلات «إف-22» إلى المنطقة

مواطن إيراني يسير في ميدان فلسطين بطهران (إ.ب.أ)
مواطن إيراني يسير في ميدان فلسطين بطهران (إ.ب.أ)
TT

مسؤولون أميركيون: إيران تحرك منصات إطلاق صواريخ وتجري تدريبات عسكرية

مواطن إيراني يسير في ميدان فلسطين بطهران (إ.ب.أ)
مواطن إيراني يسير في ميدان فلسطين بطهران (إ.ب.أ)

قال مسؤولون أميركيون إنهم بدأوا في رؤية إيران تحرك منصات إطلاق الصواريخ، وتُجري تدريبات عسكرية منذ نهاية الأسبوع، مما قد يشير إلى أن طهران تستعد لشن هجوم في الأيام المقبلة.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعمل على صد هجوم إيراني محتمل على إسرائيل. وقال مسؤولون من إدارة بايدن إنهم يخشون من أن يكون الهجوم الإيراني مصحوباً هذه المرة بضربات من «حزب الله» ووكلاء طهران الآخرين، في محاولة لإرباك الدفاعات الإسرائيلية.

ويحث كبار المسؤولين الأميركيين طهران على عدم تصعيد الصراع في المنطقة. ونقلت الصحيفة أن الإدارة الأميركية تحاول ردع التصعيد والاستعداد له إذا لزم الأمر في الوقت نفسه، وذلك بإرسال سرب من مقاتلات «إف-22» ومجموعة حاملة طائرات إلى المنطقة.

ويوجد رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال إريك كوريلا الآن في إسرائيل، تماماً كما كان في أبريل (نيسان) خلال المواجهة الأخيرة، حين شكلت الولايات المتحدة فريقاً مشتركاً مع الإسرائيليين في تل أبيب، لتنسيق الدفاع الصاروخي.

وكانت وكالة «رويترز» للأنباء قد نقلت عن مسؤول أميركي، في الساعات الأولى من صباح اليوم (الثلاثاء) أن فريق الأمن القومي قال لبايدن وهاريس إنه من غير الواضح متى يرجح أن تشن إيران و«حزب الله» هجوماً على إسرائيل، وما هي تفاصيل الهجوم.

كما تم إطلاع بايدن ونائبته كامالا هاريس على الجهود الأميركية الرامية لدعم إسرائيل عسكرياً إذا تعرضت للهجوم، والجهود الدبلوماسية التي تهدف إلى «تهدئة التوتر الإقليمي» والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر قد قال أمس (الاثنين) إن الولايات المتحدة حثت بعض الدول، من خلال القنوات الدبلوماسية، على إبلاغ إيران بأن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحتها، بينما وصفها وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأنها «لحظة حرجة» بالنسبة للمنطقة.

وقال بلينكن إن واشنطن «منخرطة في دبلوماسية مكثفة على مدار الساعة تقريباً» للمساعدة في تهدئة التوتر، وسط مخاوف من استعداد إيران لشن ضربة انتقامية ضد إسرائيل. وأضاف بلينكن خلال لقاء مع نظيرته الأسترالية في واشنطن: «يجب على كل الأطراف الامتناع عن التصعيد».

واغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي، وقُتل القائد العسكري الكبير في «حزب الله» فؤاد شكر في غارة إسرائيلية على بيروت، وأثار الحدثان مخاوف بشأن تهديدات بالانتقام من إسرائيل، والقلق من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتتهم إيران إسرائيل باغتيال هنية، وقالت إنها «ستعاقبها». ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن عملية الاغتيال.

ومما زاد من تأجيج التوترات، إصابة ما لا يقل عن 5 جنود أميركيين أمس (الاثنين) في هجوم صاروخي مشتبه به شنه مسلحون مدعومون من إيران، ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في قاعدة الأسد الجوية بالعراق، وفقاً لـ«البنتاغون».

وذكر المسؤولون الأميركيون الذين تحدثوا لوكالة «رويترز» للأنباء، شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، أن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة. وذكروا أن عدد الجرحى يستند إلى معلومات أولية يمكن أن تتغير. وقال أحد المسؤولين إن «العسكريين بالقاعدة يجرون تقييماً للأضرار بعد الهجوم».


مقالات ذات صلة

إيران تتمسك بـ«حق الرد» على إسرائيل وسط جهود دولية لتجنّب تصعيد إقليمي

شؤون إقليمية قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي يتحدث للصحافيين (الاثنين) في طهران (تسنيم) play-circle 00:38

إيران تتمسك بـ«حق الرد» على إسرائيل وسط جهود دولية لتجنّب تصعيد إقليمي

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المقيمين في طهران للتأكيد على عزم إيران الرد على إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)
المشرق العربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مع قادة عسكريين (قناة نتنياهو عبر تلغرام)

تقارير: إسرائيل تدرس تنفيذ ضربة استباقية ضد إيران

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، عقب اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفريقه الأمني، أن إسرائيل قد توجه ضربة استباقية إلى إيران.

شؤون إقليمية نواب في البرلمان يتحدثون بينما يفتتح قاليباف جلسة الأحد (خانه ملت)

برلمان إيران يطالب بـ«رد رادع» لإسرائيل

طالب رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف برد «رادع يحفظ المصالح الوطنية» انتقاماً لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس».

شؤون إقليمية صورة تظهر آثار الانفجار في مبنى دار الضيافة التابع لمعسكر «الإمام علي» في شمال طهران (شبكات التواصل)

استخبارات «الحرس الثوري» تستبعد فرضية «الاختراق» في اغتيال هنية

أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية في إيران تشكيل ملف قضائي بشأن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
المشرق العربي عنصر من «حزب الله» اللبناني يزيح الستار عن راجمة صواريخ «غراد» (لقطة من فيديو نشره «حزب الله»)

كيف قد تبدو الحرب بين إسرائيل وإيران؟

كانت عملية اغتيال إسماعيل هنية في طهران دقيقة، بناء على معلومات مخابراتية، وأظهرت فشل إيران في حمايته.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مسؤولون أميركيون: روبوت الدردشة الخاص بماسك نشر معلومات مضللة عن الانتخابات

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)
TT

مسؤولون أميركيون: روبوت الدردشة الخاص بماسك نشر معلومات مضللة عن الانتخابات

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)

أرسل 5 مسؤولين في السياسة الخارجية الأميركية رسالة إلى إيلون ماسك، أمس (الاثنين)، يطالبونه فيها بإصلاح روبوت الدردشة الذكي، التابع لشركة «إكس»، المملوكة له، بعد أن شارك معلومات مضلّلة حول الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وحسب موقع «أكسيوس» الإخباري، فقد أبلغ مسؤولو السياسة الخارجية بولايات مينيسوتا وبنسلفانيا وواشنطن وميشيغان ونيو مكسيكو، ماسك أن روبوت الدردشة الذكي «غروك»، التابع لشركة «إكس»، أنتج ونشر «معلومات كاذبة حول مواعيد الاقتراع»، بعد وقت قصير من انسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن من سباق 2024.

ولفتوا، في رسالة لماسك، إلى أن «غروك» أخبر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خطأ أن نائبة الرئيس كامالا هاريس فاتها الموعد النهائي للتصويت في تسع ولايات؛ هي: ألاباما، وميشيغان، ومينيسوتا، وإنديانا، ونيو مكسيكو، وأوهايو، وتكساس، وبنسلفانيا، وواشنطن.

شعار روبوت الدردشة الذكي «غروك» (رويترز)

وقال «الروبوت» إن هاريس غير مؤهلة للظهور على ورق الاقتراع في تلك الولايات بدلاً من بايدن، وهو الادعاء الذي قال مسؤولو الخارجية إنه غير صحيح تماماً.

وحثّ المسؤولون ماسك على «تنفيذ تغييرات على الفور على (غروك)؛ لضمان حصول الناخبين على معلومات دقيقة في عام الانتخابات الحاسم هذا».

وأُطلق روبوت «غروك» العام الماضي.

وحذّر الخبراء، منذ مدة طويلة، من المعلومات المضللة التي يقودها الذكاء الاصطناعي، والتي أصبحت أكثر بروزاً من أي وقت مضى مع اقتراب الانتخابات الأميركية.

وخلال الأسبوع الماضي، واجه ماسك انتقادات حادة لمشاركته تسجيلاً مصوراً يعتمد على تقنية «التزييف العميق»، يُظهر هاريس -التي ستكون مرشحة «الحزب الديمقراطي» للانتخابات، مع متابعيه، البالغ عددهم 192 مليوناً على «إكس»- مع صوت في التصوير يقلّدها، واصفة الرئيس جو بايدن بـ«الخرف»، ويعلن بعد ذلك أنها لا تعرف «ألف باء الحكم».

ولم يحمل التسجيل أي مؤشر على أنه مجرد محاكاة ساخرة لها، باستثناء رمز تعبيري ضاحك. وأوضح ماسك، لاحقاً، أن التسجيل المصوّر كان هدفه السخرية فحسب.

وأعرب باحثون عن قلقهم من أن المتابعين لربما استنتجوا خطأ بأن هاريس تسخر من نفسها وتستهزئ ببايدن.

والشهر الماضي، أظهر تسجيل مصور، تم التلاعب به ينتشر على «إكس»، بايدن وهو يشتم منتقديه، مستخدماً عبارات مناهضة لـ«مجتمع الميم»، بعدما أعلن سحب ترشيحه ودعم ترشّح هاريس.

وكشف بحث عكسي عن الصور أن التسجيل جاء من خطاب لبايدن بثته شبكة «بي بي إس»، وندّد فيه بالعنف السياسي بعد محاولة اغتيال ترمب في 13 يوليو (تموز).

وأفادت «بي بي إس» بأن التسجيل المصور رُكب بتقنية «التزييف العميق»، مستخدماً شعارها لخداع المشاهدين.

وقبل أسابيع، أظهرت صورة تمت مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي الشرطة وهي توقف ترمب بالقوة، بعدما خلصت هيئة محلفين في نيويورك إلى أنه مدان بتزوير سجلات تجارية تتعلّق بأموال دُفعت لإسكات نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز.

لكن خبراء في الأدلة الجنائية الرقمية أفادوا «وكالة الصحافة الفرنسية» بأن الصورة اعتمدت على تقنية «التزييف العميق».