نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

حفل ضخم قلَّب المواجع وحرَّك رائحة الأيام الحلوة

نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)
نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)
TT

نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)
نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)

سبقت جَمعة نجوم أغنيات التسعين في مصر، استعادة لما يؤكد أنّ الجوّ سيشتعل. كانت الشمس تغرق في الأفق، عاكسةً ظلالاً خافتة على واجهة بيروت البحرية، حين شغَّل «دي جي» الأمسية ما يُذكّر بالماضي. ترافق امتلاء المدرّجات مع «ماكاباي» من اليونان، و«لفّي بينا يا دنيا» من مصر. وبين «قلبي عشقها» وموسيقى زياد الرحباني، عبَرَت «إدّتهم كلّ حاجة وهمَّ استغنوا عنّي». التاسعة والربع ليل الخميس بدأ الحفل وامتدّ إلى ما بعد الأولى والربع من يوم الجمعة. 4 ساعات من تقليب المواجع واستعادة الأيام الحلوة.

أطلَّ حسام حسني لتلمع في البال «كلّ البنات بتحبّك» (الشرق الأوسط)

نجوم الأغنية المصرية في التسعينات، حسام حسني وحميد الشاعري ومحمد فؤاد وهشام عباس وإيهاب توفيق، غنّوا روائع الذاكرة في حفل حضره الآلاف بتنظيم مُتقَن لـ«Velvet Productionz» والمتعهّد أحمد عيتاني. أكّدت الأمسية عودة الحياة إلى بيروت بعد الألم. المصفّقون والراقصون والمغنّون لما تخطّى الـ4 ساعات، يشاؤون استحالة موتها. ومثلهم الفنانون الأربعة، فقدَّروا مكانتها واحتفلوا بروح شعبها، وأطلق محمد فؤاد جديده أمام جمهورها الكبير.

4 ساعات من تقليب المواجع واستعادة الأيام الحلوة (الشرق الأوسط)

أطلَّ حسام حسني، لتلمع في البال «كلّ البنات بتحبّك، كلّ البنات حلوين». احتفظ بها حتى النهاية لإدراكه وَقْعها على المشتاقين. «يلا نفتكر الأيام الحلوة... جاهزين؟»، سأل، فأجابته الهيصة. ثمة جمرٌ تُهمده المراحل الناضجة، والأربعة الآتون من مصر يمتهنون مدَّه بما يُحرِق. ذلك جمرُ الذكريات. والمشاعر التي اتّقدت ذات زمن، فأحالها زمنٌ آخر على الخفوت. أجَّجت أغنيات الأمسية النوستالجيا المنسيّة. كانت «إيه الحلاوة دي» أكثر من مجرّد تعليق لحسام حسني على الصخب. ولمّا غنّى «أمونة» و«الدنيا حرّ والجوّ نار»، وبعدهما «تتجوّزيني»، تأكّدت الحلاوة. «لمّا شفتك حتى هاي ما قُلتلي/ أنا بحبّك وغيرك إنت نو بودي!». يقصد «لا أحد»، وللمصريين مهارة في اللمسة على الأغنية.

غنّى محمد فؤاد «الحب الحقيقي» ذاكرة الجيل (الشرق الأوسط)

حضور محمد فؤاد حرَّك طبقات الذاكرة، فصوته وأغنياته بهجة. بإمكان أغنية أن تسلخ متلقّيها من مكانه وتُسقِطه في أماكن أصبحت بعيدة. الأغنيات أحياناً ورطة. بأدائه «كمانانا»، ذكَّر بشكل الفرح حين كان أصدق. وبحُب «ناديا ولولو» والإعجاب البريء. قال للبنان إنه يعشقه ولناسه إنهم يستحقون الحياة. سعادته دفعته لتطويل فقرته، مُهملاً الإشارة إلى أوان دخول فنان آخر. وحماسته تسبَّبت بشيء من اختلال التوازن، فقدَّم حميد الشاعري الفقرة الأقصر. وفاء محمد فؤاد للبنان دفعه إلى تقديم أغنيات أمكن الاستغناء عنها، فقط لئلا يُغادر. هذا مُقدَّر، لولا أنّ 3 فنانين سواه ينتظرهم الآلاف في ليل حارّ ووقت بدأ يتقدّم، مُكرِّساً تعب الأجساد بفعل الجلوس والرطوبة.

مع ذلك، مُبهِر. في الخلفية شاشات عملاقة حرَّكت الدواخل باستعادتها صور الماضي: كاسيت وراديو و«ساكسفون» وديسكو؛ والأخير على اسم الحفل «ديسكو التسعينات». ولما بلغت المُغنّي أصوات نسائية تُطلق الحناجر، علَّق: «النساء يتقدّمن الرجال في المنزل والمطبخ وأيضاً الحفلات. أين الرجّالة؟». طلب سماع أصواتهم، لكنّ الغلبة بلون الزهر.

أطلق محمد فؤاد جديده أمام الجمهور اللبناني (الشرق الأوسط)

احتفظ بالروائع حتى النهاية: «كذاب مغرور»، «أنا لو حبيبك»، «فاكرك يا ناسيني»، و«الحب الحقيقي». الأخيرة ذاكرة جيل. غنّاها في أواخر التسعينات ولا تزال نابضة. مثل جميع المصريين أنَّث البلد: «لبنان ما بتموت»، فلقي حبّه الكبير أضعافَه بحرارة التصفيق وحفظ أرشيفه، بما يتعدّى أبناء التسعينات إلى مراهقي هذا العصر.

منح حميد الشاعري اللبنانيين بهجة (الشرق الأوسط)

أمكن أن يلقى حميد الشاعري مساحة أكثر إنصافاً، فلا يبدو أنه حضر ليغادر سريعاً. محترم في حرصه على شكر الموسيقيين ولطافة التفاعل. ارتدى ابتسامته تماماً مثل لباسه الأبيض، ومنح المسرح بهجة. ديو «لكان على الخاطر» مع هشام عباس، شكَّل نقلة. كان بعضٌ قد أوشك على الهمود لتقدُّم ساعات الليل، فألحقاه بمَن لا يأبهون سوى بالفرح. لا بالوقت ولا التعب ولا دوام العمل في اليوم التالي.

لافتٌ هشام عباس بامتلاكه أدوات المسرح (الشرق الأوسط)

لافتٌ هشام عباس بامتلاكه أدوات المسرح. يغنّي بِطاقة خاصة، ويُطلق رقصته الشهيرة بهزّ الكتفين وتحريك اليدين على طريقة «ناري نارين». غنّى روائعه: «بالحبّ هتاخدي عيني»، «بالليل تنام العيون»، «ليلة يا ليلة»، ووصل إلى «فينه» المُنتَظرة. الشاشة العملاقة تعرض مَشاهد من فيديو كليبات التسعينات لتأجيج الشوق، فتتأكّد الصلة العميقة بماضي الأشياء، وبكلّ قديم لا معنى لجديد من دونه.

كان الجميع في انتظار إيهاب توفيق نجم الذاكرة (الشرق الأوسط)

أجَّجت أغنيات الأمسية النوستالجيا المنسيّة (الشرق الأوسط)

الجميع في انتظار إيهاب توفيق، نجم الذاكرة. لم يغادر مُتعَبون لإدراكهم أنه مسك الختام. استقبله الآلاف بحرارة، لكأنه أطلق للتوّ رائعته «إزّي يعدّي يوم». تراءى حبٌّ كبير يحمله الجمهور اللبناني له، فردَّ بباقة بديعة من أرشيفه: «سحراني ليل ونهار»، «أكتر من كدة إيه»، «قلبي مش مرتحلو»، «ملهمش في الطيب»، «تترجّى فيي»، وتحفته «الله عليك يا سيدي». فرادة الحفل رفعته إلى بين الأهم هذا الصيف في لبنان. افتُقد فيه عزاء جراحنا ومُحاكي الآهات هاني شاكر.


مقالات ذات صلة

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي والأكل المضطرب وصورة الجسد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ النجمة الأميركية بيونسيه (رويترز)

بيونسيه تمنح هاريس حق استخدام إحدى أغنياتها طوال حملتها الانتخابية

كشفت تقارير جديدة أن النجمة الأميركية بيونسيه منحت الإذن لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي التي أصبحت المرشحة الرئاسية المفترضة، لاستخدام أغنيتها «فريدوم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

روائع بليغ حمدي تزيّن ليالي الأوبرا المصرية

تحتفي دار الأوبرا المصرية، ضمن «المهرجان الصيفي»، بروائع الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي، في حفل بعنوان «ليلة بليغ حمدي».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق حفل شبابي بامتياز (الجهة المنظمة)

«كايروكي» في «مهرجانات بيبلوس»... وجمهورها متعة للمشاهدين

واحدة من أكثر الحفلات شعبيةً بالنسبة للشباب خلال الصيف الحالي في لبنان، هي التي جمعتهم إلى فرقتهم المصرية الأثيرة «كايروكي»، مساء الجمعة.

سوسن الأبطح (بيروت)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)
طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)
TT

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)
طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

فصل الصيف موسم للأطفال لقضاء كثير من الوقت في اللعب بالخارج والاستمتاع بالمسابح والحدائق والشواطئ والمسارات، وغيرها من المساحات الخارجية.

وعند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً، ورغم أن كثيراً من هذه الحوادث يكون بسيطاً، فإن بعضها قد يكون خطيراً للغاية.

وسأل موقع «هاف بوست» غرف الطوارئ عن الأنشطة الصيفية التي لا يريدون لأطفالهم المشاركة فيها.

وفيما يلي قدم الأطباء نصائحهم حول ما يمكن لمقدمي الرعاية القيام به للمساعدة في الحفاظ على سلامة أسرهم وتجنب زيارات المستشفى، وما لا ينبغي السماح للأطفال أن يفعلوه في الصيف، أو في أي وقت آخر من العام:

1. السباحة أو الاقتراب من الماء من دون إشراف

الغرق هو السبب الرئيسي لوفاة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و4 سنوات، والسبب الثاني للوفاة العرضية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاماً، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

حتى عندما لا يكون حادث الغرق مميتاً، فإنه لا يزال يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة مثل تلف الدماغ أو الإعاقة الدائمة.

قال الدكتور نكيرو أوراجياكا، طبيب الأطفال بطب الطوارئ في كولومبوس بولاية أوهايو، لـ«هاف بوست»: «لن أسمح لأطفالي أبداً بالذهاب إلى حمامات السباحة أو أي مسطح مائي بمفردهم. يمكن أن يحدث الغرق في غضون ثوانٍ، ويجب ألا يسبح الأطفال بمفردهم أبداً، إذ يمكن أن يغرقوا. يجب أن يكون هناك دائماً مراقب مياه كلما كان الأطفال بالقرب من أي مسطح مائي».

2. ركوب الدراجة دون خوذة

أشارت طبيبة الطوارئ السابقة جيسيكا سينغ، مؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة «Sukhayu Wellness»، إلى دراسة أجريت عام 2018 وجدت أن ما يقدر بنحو 2.2 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً عولجوا في أقسام الطوارئ بالولايات المتحدة، بسبب إصابات مرتبطة بالدراجات بين عامي 2006 و2015. وهذا يعني في المتوسط ​​أكثر من 600 إصابة يومياً.

وقالت للموقع: «من بين هذه الإصابات، تعد إصابات الرأس الأكثر فتكاً، حيث تمثل ما يقرب من 60 في المائة من الوفيات المرتبطة بحوادث الدراجات عند الأطفال».

وقالت سينغ إن الإصابات يمكن أن تحدث نتيجة للسقوط من دراجة أو محاولة القيام بحيلة أو التعرض للدهس بواسطة مركبة آلية. ونظراً لارتفاع معدل الإصابات المرتبطة بالدراجات، فإن ارتداء الخوذة - وارتداءها بشكل صحيح - أمر ضروري للأطفال والكبار على حد سواء.

3. استخدم جزازة العشب أو اللعب بالقرب منها

في كل عام، يتعرض 10 آلاف طفل لإصابات بسبب جزازات العشب. والإصابات المرتبطة بجزازات العشب هي السبب الأكثر شيوعاً لفقدان الأطراف الرئيسية لدى الأطفال الأميركيين الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، وفقاً لمركز أبحاث الوقاية من الإصابات بجامعة أيوا.

لا ينبغي للأطفال ركوب جزازة العشب، حتى مع شخص بالغ، ولا ينبغي لهم اللعب في الخارج، بينما يقوم شخص بالغ بتشغيل جزازة العشب.

في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2023 من الجامعة أن أخطر الإصابات المرتبطة بجزازات العشب عند الأطفال حدثت عندما كان الأطفال متفرجين على مقربة من الآلات (على سبيل المثال، محرك الأقراص).

كما أشار أوراجياكا إلى أنه من الممكن أيضاً أن تصطدم الصخور والعصي والحطام الآخر بشفرات جزازة العشب وتنطلق في الهواء، مما قد يؤدي إلى إصابات في العين أو الوجه.

4. اللعب بالخارج في الجو شديد الحرارة

يتم تحطيم أرقام الحرارة مراراً وتكراراً في جميع أنحاء العالم. لذلك من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نكون على دراية بمخاطر التعرض للحرارة المفرطة، وفقاً لسينغ.

ويمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة من دون راحة وترطيب مناسب إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد يؤدي إلى أمراض مرتبطة بالحرارة.

وقالت سينغ: «الأطفال، خصوصاً الصغار، أقل قدرة على تنظيم درجة الحرارة ولديهم قدرة أقل على تحمل الحرارة من البالغين. هناك أسباب عديدة لذلك، من بينها حقيقة أن أنظمتهم الفسيولوجية تتطور، ولديهم احتياطيات أقل من حجم الدم، وقدرتهم على التعرق منخفضة».

لهذا السبب يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة مثل الطفح الجلدي الحراري وتشنجات الحرارة والإجهاد الحراري وضربة الشمس.

5. ركوب مركبة رباعية الدفع (ATV)

يعد ركوب المركبات رباعية الدفع نشاطاً خارجياً شائعاً، لكنه عالي الخطورة بين الأطفال والمراهقين. وقد تم وصفها بأنها «تهديد خطير لصحة ورفاهية» الشباب، وفقاً لبيان سياسة من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال.

وقال أوراجياكا: «تبدو مركبات الدفع الرباعي ممتعة للغاية ومطلوبة بشدة خلال الصيف، لكن الركوب يتطلب مهارة عالية والتفكير السريع، وهو ما لا يتمتع به معظم الأطفال».

لهذا السبب تقول الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال إنه لا ينبغي للأطفال دون سن 16 عاماً استخدام مركبات الدفع الرباعي.

تحدث الإصابات عندما يتم إخراج الأطفال من المركبات، أو التعرض لحوادث أو انقلابهم - والركوب على الطرق العامة (مقارنةً بالحقول أو على الممرات) أمر خطير بشكل خاص. قد يصاب الأطفال بكسر في عظام الوركين أو الذراعين أو الساقين. وهناك خطر حدوث إصابات خطيرة في الرأس، خصوصاً عندما لا يرتدي الراكب خوذة.