اختبار دم يمكن أن يتنبأ بـ67 مرضاً مبكراً بـ10 سنوات

ممرضة تحمل عينة من الدم (أرشيفية - رويترز)
ممرضة تحمل عينة من الدم (أرشيفية - رويترز)
TT

اختبار دم يمكن أن يتنبأ بـ67 مرضاً مبكراً بـ10 سنوات

ممرضة تحمل عينة من الدم (أرشيفية - رويترز)
ممرضة تحمل عينة من الدم (أرشيفية - رويترز)

أظهر علماء أن هناك اختبار دم يمكن أن يتنبأ بـ67 مرضاً رئيسياً بما في ذلك السرطان والخرف قبل 10 سنوات.

واكتشف الخبراء أن العشرات من الأمراض لها بصمات بروتينية مميزة تعمل مثل بصمات الأصابع، قبل عقد من الزمن، قبل التشخيص.

وتشمل الأمراض التي يمكن اكتشافها أمراض الخلايا العصبية الحركية، والسكري، وقصور القلب، وسرطان الدم، وإعتام عدسة العين، والعديد من أنواع السرطان، والنقرس، وتليف الكبد، والتهاب المفاصل، والذبحة الصدرية.

وحدث هذا الاكتشاف بعد دراسة آلاف البروتينات في بلازما الدم لأكثر من 40 ألف مشارك في البنك الحيوي في المملكة المتحدة ومقارنتها بمعلومات حول التشخيصات المستقبلية من السجلات الصحية الإلكترونية، حسبما أوردت صحيفة «تلغراف» البريطانية.

واستُخدم التعلم الآلي للبحث عن مجموعات من البروتينات التي تشير إلى ظهور أمراض معينة. وكانت علامات البروتين أفضل في التنبؤ بالمرض من الاختبارات الحالية مثل عدد خلايا الدم أو مستويات الكوليسترول أو وظائف الكلى أو نسبة السكر في الدم.

التحقق من صحة البروتينات

وقالت البروفسورة كلوديا لانغنبيرغ، المؤلفة الرئيسية ومديرة معهد أبحاث للرعاية بجامعة «كوين ماري» في لندن: «إن ألواح البروتين التي حددناها تلتقط الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بمرض معين في المستقبل». وأضافت: «نحن متحمسون للغاية بشأن فرصة تحديد علامات جديدة للفحص والتشخيص من آلاف البروتينات المنتشرة والتي يمكن قياسها الآن في دم الإنسان. من الناحية النظرية، يمكن إجراء مثل هذا الاختبار في بيئة سريرية أو مجتمعية، بما في ذلك في عيادات الطبيب العام».

وتابعت لانغنبيرغ، عن البحث الذي نُشر في دورية «ناتشر ميديسن»: «ومع ذلك، قبل أي تنفيذ للتحليل، نحتاج أولاً إلى التحقق من صحة البروتينات في مجموعات سكانية مختلفة وتطوير فحوصات سريرية تقيسها بشكل موثوق وفعال من حيث التكلفة».

«واعدة للغاية»

ويسمح اكتشاف الأمراض في وقت مبكر للمرضى بتغيير نمط حياتهم أو منع الدواء لتأخير الحالة أو تجنبها.

واختبر الفريق البحثي 218 مرضاً مختلفاً، وتمكنت البروتينات من التنبؤ بـ67 مرضاً بشكل أفضل من الطرق الحالية التي تعتمد غالباً على السجلات الطبية والقياسات السريرية.

وشارك في الدراسة أيضاً باحثون من جامعة «كوليدج لندن» وجامعة «كامبريدج» وشركة الأدوية «جي إس كي».

وقالت الدكتورة جوليا كاراسكو زانيني سانشيز، باحثة ما بعد الدكتوراه: «كان أداء عديد من توقيعات البروتين لدينا مشابهاً أو حتى أفضل من البروتينات التي جرى اختبارها بالفعل لإمكاناتها كاختبارات فحص، مثل مستضد البروستاتا المحدد لسرطان البروستاتا. لذلك نحن متحمسون للغاية بشأن الفرص التي قد توفرها توقيعات البروتين الخاصة بنا للكشف المبكر وتحسين التشخيص في نهاية المطاف لعديد من الأمراض، بما في ذلك الحالات الشديدة مثل المايلوما المتعددة والتليف الرئوي مجهول السبب». وتابعت: «لقد حددنا عديداً من الأمثلة الواعدة، والخطوة التالية هي اختيار الأمراض ذات الأولوية العالية وتقييم التنبؤ البروتيني لها في بيئة سريرية».

إن القدرة على اكتشاف المرضى المعرضين لمخاطر عالية في وقت مبكر يمكن أن تساعد شركات الأدوية في توظيف التجارب وتحديد الأشخاص الذين يجب علاجهم بشكل أسرع.

وأضاف الدكتور روبرت سكوت، المؤلف الرئيسي المشارك ونائب الرئيس ورئيس قسم علم الوراثة البشرية وعلم الجينوم في شركة «غلاكسو سميث كلاين»: «إن التحدي الرئيسي في تطوير الأدوية هو تحديد المرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا من الأدوية الجديدة. ويُظهر هذا العمل الوعد في استخدام التقنيات البروتينية واسعة النطاق لتحديد الأفراد المعرضين لخطر كبير عبر مجموعة واسعة من الأمراض، ويتوافق مع نهجنا في استخدام التكنولوجيا لتعميق فهمنا للبيولوجيا البشرية والأمراض».

وتابع: «ستؤدي النتائج إلى توسيع هذه الأفكار وتحسين فهمنا لكيفية تطبيقها بشكل أفضل لدعم معدلات النجاح المحسنة وزيادة الكفاءة في اكتشاف الأدوية وتطويرها».


مقالات ذات صلة

ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

صحتك ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

خُمس التلاميذ الذكور والإناث مصابون بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة أميركية بأن السيدات اللاتي يتناولن كميات أكبر من الأغذية الغنية بالكالسيوم والزنك قبل 3 أشهر من الحمل هن أقل عرضة للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك الأطفال الذين يخلدون إلى النوم في وقت متأخر لديهم ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم (رويترز)

التأخر في النوم وقلة عدد ساعاته يهددان الأطفال بمرض الضغط

توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم حصول الأطفال على قسط كافٍ من النوم يعرضهم لخطر ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك طبيبة تقيس ضغط دم مريضة (بيكسباي)

ارتفاع ضغط الدم... 5 طرق لخفضه دون أدوية

إضافة البوتاسيوم وتقليل تناول الكحول يمكن أن يساعدا في تقليل الحاجة إلى الأدوية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو حتى الوقاية منه في المقام الأول.

كوثر وكيل (لندن)
صحتك ارتفاع ضغط الدم يشكّل تحدياً للصحة (رويترز)

انتبهوا... الأطفال البدناء أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم عند الكبر

أثبتت دراسة سويدية أنّ الأطفال والمراهقين الذين يعانون زيادة الوزن، أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الكبر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي
صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي
TT

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي
صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي

يرغب الناس في جميع أنحاء العالم في عيش حياة طويلة وصحية، ولكن لا يعرفون كيف، خاصة مع الإغراءات والاستسلام للرغبات، وأكل ما لذ وطاب وما يشتهون دون التفكير في السلبيات. فتناول الأطعمة الصحية يمكن أن يطيل في العمر، ويسهم في عيش حياة أفضل من الناحية الصحية، عن طريق مراقبة كمية الطعام ونوعه وتوقيته حسب ما أكده الخبراء في مجال التغذية.

المستكشف والكاتب في «ناشيونال جيوغرافيك» دان بوتنر ورائد مشروع المناطق الزرقاء، حيث يعيش الناس بانتظام وصحة جيدة حتى سن الشيخوخة، يشارك بانتظام نصائح وحيلاً لمساعدة الناس على العيش لفترة أطول. يدرس بوتنر، البالغ من العمر 64 عاماً، كل شيء عن هذه المناطق الزرقاء بدءاً من العوامل على غرار ديناميكيات العلاقات والتمارين الرياضية وصولاً إلى المناخ والنظام الغذائي. يقوم المستكشف بتوعية الناس بأنماط الحياة الصحية والطبيعية، عن طريق تحليل الأسباب غير المعروفة التي جعلت سكان خمس مناطق في العالم يعمرون طويلاً، ويعيشون حياة مديدة وسعيدة، رغم اختلاف البيئة من اليابان شرقا، إلى كوستاريكا غربا، ويرى أن سر صحة الإنسان لا يكمن في الكم بل في الكيف. واحدة من هذه المناطق هي شبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا، حيث تسجل أقل معدل للوفيات في منتصف العمر في العالم، وفقاً للكاتب الشهير في قائمة «نيويورك تايمز» الأكثر مبيعاً. من المحتمل أن يعيش سكان نيكويا لفترة طويلة بعد منتصف العمر، ويعزو بوتنر ذلك بشكل كبير إلى «أفضل نظام غذائي اخترعه البشر».

علق بوتنر قائلاً: «يتكون نظامهم الغذائي من ثلاثة أطعمة أعتقد أنها أفضل نظام غذائي اخترعه البشر على الإطلاق». وتابع المستكشف: «بفضل هذه الأطعمة، فإن الأشخاص الذين يعيشون في شبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا من المرجح أن يصلوا إلى سن 92 بمرتين ونصف أكثر من الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا».

إليكم الأطعمة الـ3 التي تشكل جزءاً أساسياً من نظام شبه جزيرة نيكويا الغذائي ولماذا يجب أن تفكروا في إدراجها في نظامكم الغذائي؟

1- الذرة

الذرة غنية بالألياف، ويمكن الاستمتاع بجميع الفوائد الغذائية التي تحتوي عليها دون الحاجة لتحويلها إلى تورتيلا، علما بأن سكان شبه جزيرة نيكويا يصنعون «تورتيلا حبوب كاملة لذيذة» من الذرة، وفق ما يقول بوتنر.

صورة لنوع من الذرة من بيكسباي

يمكن نقع حبوب الذرة في رماد الخشب على طريقة سكان نيكويا، فهذه العملية تعزز القيمة الغذائية للذرة، وهو ما ذكره في الوثائقي الخاص على «نتفليكس» تحت عنوان: «العيش حتى 100» عام.

2- القرع

القرع غني بفيتامينات A وB وC، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما يعد مهماً جداً للعظام والدم وصحة القلب.

صورة للقرع من بيكسباي

يعد القرع من الخضراوات البسيطة التي يمكن تحميصها، وإضافتها إلى وجبة متكاملة، أو إلى حساء صحي.

3- الفاصولياء

سكان نيكويا يضيفون الفاصولياء بانتظام إلى وجباتهم ويستمتعون بما يصل إلى خمسة أنواع مختلفة منها.

على سبيل المثال، تُعد الفاصولياء السوداء مكوناً بارزاً في طبق شعبي يُسمى «جالو بينتو» gallo pinto.

صورة للفاصولياء من بيكسباي

تُستخدم الفاصولياء في كثير من المناطق الزرقاء الأخرى، مثل إيكاريا في اليونان وسردينيا في إيطاليا.

الأخوات الثلاث

تُعرف هذه المكونات باسم «الأخوات الثلاث» من قبل الثقافات الأصلية في شبه جزيرة نيكويا.

يمكنك العيش طوال حياتك على هذه الأطعمة الثلاثة معاً، لأنها تحتوي على جميع الكربوهيدرات المعقدة والبروتين الضروريين لبقاء الإنسان بصحة جيدة، فقط ستكون بحاجة إلى القليل من فيتامين بي 12.