الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

الموظفون أكثر تقبلاً في هذه الحالة للإدارة المسيئة

الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي
TT

الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

ما الخط الفاصل بين ما يعدّه الناس رئيساً مسيئاً، وبين الشخص الذي يطبق ببساطة «الحب القاسي»؟

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة «السلوك التنظيمي وعملية اتخاذ القرار البشري (Organizational Behavior and Human Decision Process)»، يعتمد الأمر بالنسبة لعديد من الأشخاص على أداء رئيسهم.

دراسة «الحبّ القاسي»

وقد كتبت شالين غوبتا (*) أن الباحثين في جامعة ولاية أوهايو وكلية بروفيدنس أجروا دراستين: في التجربة الأولى، أكمل 576 موظفاً بدوام كامل في الولايات المتحدة 3 استبيانات حول مدى اعتقادهم بأن رئيسهم مسيء، ومدى جودة أداء رئيسهم، وكذلك توقعاتهم المهنية.

الموظفون الذين اعتقدوا بأن رئيسهم ذو أداء عالٍ كانوا أكثر ميلاً إلى القول إن رئيسهم كان مليئاً «بالحب القاسي». كما كانوا أكثر ميلاً للاعتقاد بأنهم سيحصلون على ترقية، وأقل احتمالاً لتجاهل رئيسهم أو عصيانه.

لكن الموظفين الذين اعتقدوا بأن رئيسهم غير كفء كانوا أكثر عرضة للقول إن رئيسهم كان مسيئاً، وإنهم أكثر عرضة للانتقام بتجاهلهم أو عدم اتباع الأوامر.

رسائل مسيئة وطيبة

في الدراسة الثانية، أحضر الباحثون 168 طالباً جامعياً من دورة الإدارة إلى المختبر. أخبر الباحثون الطلاب بأنهم جزء من فريق مع قائد، وأنهم سيسهمون بأفكار في خطة لحل مشكلة ما في الحرم الجامعي. وفي الواقع، لم تكن هناك فِرق أو قادة.

تلقى المشاركون بشكل عشوائي إما رسالة مسيئة («لا تضيعوا وقتي في الخروج بأفكار غبية!») أو رسالة غير مسيئة («أريد أن يقوم الفريق بعمل جيد، لذا حاولوا جاهدين») من القائد. ثم كان عليهم تقديم الأفكار إلى زعيمهم.

مرة أخرى، تلقى الطلاب بشكل عشوائي أحدى الرسالتين: قيل للنصف منهم إن أداء فريقهم أعلى بكثير من المتوسط، بينما قيل للنصف الآخر إن الفريق أقل بكثير من المتوسط. ثم أكمل الطلاب استبيانات حول رئيسهم.

طُلب منهم مراجعة قائدهم، وما إذا كانوا سيتطوّعون لمساعدته في إكمال مهمة أخرى مماثلة؛ لقد أُتيحت لهم أيضاً فرصة للتوصية بمنح قائدهم نقاط المكافأة أو حجبها عنه.

الطلاب الذين قيل لهم إن أداء فريقهم وقائدهم كان عالياً، أعطوا قادتهم تقييمات أفضل، وأبلغوا عن إساءة أقل من الطلاب الذين لديهم فِرق وقادة كانوا ذوي أداء منخفض.

الإساءة غير مقبولة حتى مع الأداء العالي

ومع ذلك، وعلى الرغم مما قد يعتقده الناس، فإن الباحثين أكدوا أنه لا يوجد أبداً عذر أو سبب جيد للرؤساء المسيئين، حتى لو كانوا من ذوي الأداء العالي. وكتب الباحثون: «من المهم التأكيد على أنه لا يوجد أي دليل مقنع يشير إلى أن الإشراف المسيء، في حد ذاته، يحسّن أداء الفرد أو الوحدة أو المنظمة». «على العكس تماماً، فإن الاستنتاج المناسب من الأبحاث الموجودة هو أنه عندما يكون القادة المسيئون منتجين، فإن ذلك يكون على الرغم من عدائهم تجاه أتباعهم، وليس بسبب ذلك».

* «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

يوميات الشرق يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

في عام 2015، قدم علم النفس مفهوم «إرهاق الوالدين» أو «الإرهاق الأبوي». وانتشر هذا المفهوم بسرعة، ولاقى صدى واضحاً لدى الآباء في جميع أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق هناك حالات يمكن ألا يكون فيها الودّ أمراً مرحباً به (أرشيفية)

4 حالات يكون التعامل فيها بـ«ودّ» زائد «أمراً سلبياً»

كون «الود» سمة بارزة في شخصيتك يحمل دلالات إيجابية للغاية. لكنّ هناك حالات خاصة جداً يمكن ألا يكون فيها الودّ أمراً مرحباً به، حتى إنه قد يكون أمراً مستهجناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق 5 ثوانٍ قد تنقذ زواجك (أرشيفية - رويترز)

5 ثوانٍ قد تنقذ زواجك

أظهرت دراسة حديثة أن التوقف لمدة 5 ثوانٍ فقط يمكن أن يكون مفتاحاً لتخفيف حدة الخلافات بين الأزواج، ومنع تصاعدها إلى مشاجرات أكبر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)

السعادة ترتبط بسماتنا الشخصية أكثر من تجاربنا الحياتية

ناقشت دراسة إلى أي مدى تعكس مشاعر السعادة والرضا من نحن، وإلى أي مدى ترتبط بسماتنا الشخصية، وليس تجاربنا الحياتية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق كيف تنال الترقيات حتى لو كنت تعمل عن بُعد (رويترز)

لتنال الترقيات... كيف تستخدم ذكاءك العاطفي حتى لو كنت تعمل عن بُعد؟

«شخصيتك ستجعلك أغنى بعشر مرات من ذكائك»، هذا ما أكده المليونير العصامي ستيف أدكوك عندما سُئل عن الندم المالي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.