نتنياهو وغالانت ينأيان بنفسيهما عن قرار الإفراج عن مدير «الشفاء»

غانتس دعا إلى استقالة الحكومة

مدير مستشفى «الشفاء» في قطاع غزة الدكتور محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه
مدير مستشفى «الشفاء» في قطاع غزة الدكتور محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه
TT

نتنياهو وغالانت ينأيان بنفسيهما عن قرار الإفراج عن مدير «الشفاء»

مدير مستشفى «الشفاء» في قطاع غزة الدكتور محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه
مدير مستشفى «الشفاء» في قطاع غزة الدكتور محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه

نأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بنفسيهما عن قرار إطلاق سراح مدير مستشفى «الشفاء» في قطاع غزة الدكتور محمد أبو سلمية ونحو 50 معتقلاً فلسطينياً آخرين. وقال مكتب نتنياهو إن «قرار إطلاق سراح السجناء جاء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجاز السجناء في معتقل سدي تيمان». وتابع البيان: «يتم تحديد هوية السجناء المفرج عنهم بشكل مستقل من قبل المسؤولين الأمنيين بناء على اعتباراتهم المهنية». وأضاف مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو أمر بإجراء تحقيق فوري في الأمر.

وقال مكتب غالانت إن «إجراءات حبس السجناء الأمنيين وإطلاق سراحهم تخضع للشاباك ومصلحة السجون الإسرائيلية، ولا تخضع لموافقة وزير الدفاع». ويخضع جهاز الشاباك لسلطة مكتب رئيس الوزراء، بينما تخضع مصلحة السجون الإسرائيلية لوزارة الأمن القومي برئاسة إيتامار بن غفير.

عدم وجود مساحة في السجون الإسرائيلية

وفي أول رد فعل على قرار الإفراج عن محمد سلمية، قال جهاز الشاباك إنه اضطر إلى الإفراج عن السجناء إلى قطاع غزة بسبب عدم وجود مساحة في السجون الإسرائيلية والخطط - الإنهاء التدريجي لاستخدام مرفق الاحتجاز في سدي تيمان.

من جانبه، دعا زعيم حزب «الوحدة الوطنية» المعارض بيني غانتس الحكومة إلى الاستقالة احتجاجاً على قرار إطلاق المحتجزين، قائلاً إن إسرائيل «لا يمكنها الاستمرار في شن الحرب» بهذه الطريقة.

وقال في بيان إن «الحكومة التي تطلق سراح من آووا قتلة 7 أكتوبر وساعدت في إخفاء رهائننا، ارتكبت خطأ عملياتياً أخلاقياً ومعنوياً، وبالتالي لا تصلح لقيادة حربنا الوجودية وعليها العودة إلى ديارها»، مضيفاً: «من اتخذ القرار يفتقر إلى الحكم ويجب إقالته اليوم».

ووصف بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، قرار الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين، وبينهم محمد أبو سلمية، بأنه «تهور أمني».

وأضاف، وفقاً لما نقلته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أنه «حان الوقت ليمنع رئيس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس الشاباك، من تنفيذ سياسات مستقلة بعيدة عن مجلس الوزراء».

كانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية من مجمع الشفاء، في 23 نوفمبر (تشرين الأول) الماضي، وقال حينها الطبيب في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، خالد أبو سمرة: «جيش الاحتلال اعتقل مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية، وعدداً من الكوادر الطبية، الليلة». وكان أبو سلمية قد أبلغ «وكالة الصحافة الفرنسية» بأنه تلقّى «أمراً» بإخلاء المستشفى، في 18 نوفمبر الماضي، بعدما رفض أمراً سابقاً مماثلاً.

ونفذت القوات الإسرائيلية عمليات عسكرية في مجمع الشفاء الطبي مرتين؛ الأولى في نوفمبر، والثانية في نهاية مارس (آذار) الماضي. وبعد انسحاب القوات الإسرائيلية قالت وزارة الصحة في غزة إنها عثرت على عدة مقابر جماعية.


مقالات ذات صلة

خلافات نتنياهو مع الجيش تهدد بإفشال مفاوضات الدوحة

المشرق العربي نازحون في خان يونس بجنوب قطاع غزة يوم الخميس (أ.ب)

خلافات نتنياهو مع الجيش تهدد بإفشال مفاوضات الدوحة

لم تمض بضع ساعات على بثّ روح التفاؤل بشأن استئناف مفاوضات الدوحة بخصوص هدنة غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، حتى عادت مخاوف إجهاضها مرة أخرى.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي يتم إجلاء المرضى من «المستشفى الأوروبي» لنقلهم إلى «مستشفى ناصر» (د.ب.أ)

«الصحة العالمية» تحذر من «كارثة» نقص الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات في غزة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطرا «كارثيا» على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى تسعة أشهر.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
المشرق العربي أنقاض المباني المدمرة في غزة وسط الصراع المستمر بين «حماس» وإسرائيل (رويترز)

«حماس»: نرفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة

أعلنت حركة «حماس»، اليوم (الجمعة)، أنها ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خطط دخول قوات أجنبية إلى قطاع غزة تحت أي مسمى أو مبرر، وفق «رويترز».

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي مسلحون خلال تشييع ضحايا العملية الإسرائيلية في جنين الجمعة (رويترز) play-circle 00:38

إسرائيل تقتل 6 نشطاء من «فتح» في جنين

قتل 6 أشخاص وأصيب آخرون، الجمعة، خلال عمليات قصف جوي واقتحام لقوات من الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيّمها بالضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي جنود إسرائيليون برفقة مركبة عسكرية في مكان لم يُكشف عنه بالقرب من الحدود مع قطاع غزة جنوب إسرائيل - 2 يوليو 2024 (إ.ب.أ)

مقتل 5 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم (الجمعة)، بأن خمسة فلسطينيين قُتلوا في هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة جنين بالضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (جنين)

إردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا في برلين وسط أزمة دبلوماسية مع ألمانيا

لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال يرفع شعار «الذئاب الرمادية» (أ.ب)
لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال يرفع شعار «الذئاب الرمادية» (أ.ب)
TT

إردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا في برلين وسط أزمة دبلوماسية مع ألمانيا

لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال يرفع شعار «الذئاب الرمادية» (أ.ب)
لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال يرفع شعار «الذئاب الرمادية» (أ.ب)

يحضر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مباراة المنتخب التركي أمام نظيره الهولندي في الدور ربع النهائي لبطولة الأمم الأوروبية، التي ستقام السبت، في برلين، وسط توتر دبلوماسي بين تركيا وألمانيا، على خلفية احتفال لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال برفع شعار «الذئاب الرمادية» القومي المحظور عقب إحراز هدفه الثاني في مباراة فريقه مع النمسا في دور الـ6 للبطولة، الثلاثاء الماضي.

وألغى إردوغان مشاركته في قمة منظمة الدول التركية، التي انطلقت الجمعة في مدينة شوشا في أذربيجان لكي يحضر المباراة، بعدما تحول احتفال اللاعب التركي، الذي أوقفه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مباراتين عقاباً على تصرفه الذي عدّه سلوكاً غير لائق.

وعلى الرغم من أن إردوغان أبلغ مدرب المنتخب التركي فينتشنزو مونتيلا، في اتصال هاتفي عقب مباراة النمسا لتهنئة الفريق بالفوز، أنه لا يستطيع حضور مباراة تركيا، قائلاً: «هناك كثير من شؤون الدولة هنا، لكنني أتابعكم خطوة فخطوة. اليوم، كنت معكم بكل حماسي. وأعانقكم من كل قلبي».

لكن إردوغان عدل عن قراره بعد تفاقم «أزمة الذئاب الرمادية» مع ألمانيا، وقد استدعت الخارجية التركية، الأربعاء، السفير الألماني لدى أنقرة، يورغن شولتز، على خلفية تصريح وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، أن «علامات اليمين المتطرف التركي لا مكان لها في ملاعبنا»، ومطالبتها بفرض عقوبات على الاتحاد التركي لكرة القدم، لتردّ الخارجية الألمانية باستدعاء سفير تركيا في برلين أحمد باشار شن للاحتجاج.

وتحول شعار «الذئب الرمادي» من رمز تاريخي لتركيا إلى شعار لحركة «الذئاب الرمادية» التي تشكل الذراع الشبابية لحزب الحركة القومية في تركيا، وتعرف باسم «أولكو أوجاكلاري»، التي حظرها أو وضعها تحت المراقبة كثير من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا والنمسا، في إطار «محاربة التطرف والإسلام السياسي».

وقال إردوغان، في تصريحات لصحافيين رافقوه الجمعة في رحلة عودته من آستانة عقب مشاركته في القمة 24 لمنظمة شنغهاي للتنمية: «هل يتساءل أحد عن سبب وجود (نسر) على قميص منتخب ألمانيا، أو (ديك) على قميص منتخب فرنسا؟... لقد عبّر لاعبنا ميريح (ديميرال) عن إثارته بتلك الحركة»، مضيفاً: «الخارجية التركية استدعت مسؤوليهم واتخذت الخطوات اللازمة».

وعبّرت أنقرة عن أسفها لمعاقبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مدافع المنتخب التركي ميريح ديميرال بالإيقاف مباراتين بسبب رفعه إشارة «الذئب الرمادي». وقالت الخارجية التركية، في بيان: «الأحداث الرياضية الدولية يتم تنظيمها للتقريب بين المجتمعات والبلدان... هذا القرار تسبب في خيبة أمل عميقة لدى جميع المواطنين الأتراك في الداخل والخارج، وعزّز الاعتقاد بأن التحيز ضد الأجانب يتزايد في بعض الدول الأوروبية».

بدوره، دعا رئيس حزب الحركة القومية المتحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم، دولت بهشلي، المنتخب الوطني التركي إلى عدم التوجه إلى ملعب المباراة مع هولندا السبت، إظهاراً للاحتجاج على العقوبة ضد ديميرال، وعلى الموقف «المتطرف» من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وألمانيا، الدولة المضيفة.

وعدّ زعيم المعارضة رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، قرار إيقاف دميرال مباراتين «قراراً سياسياً». وقال عبر حسابه في «إكس»: «قرار سياسي لا يتوافق مع العدالة، نأمل أن يتم تصحيح هذا القرار مع اعتراضنا عليه، أمام المحكمة الرياضية الدولية (كاس)، ومهما كان القرار، فإن فريقنا الوطني سيقدم أفضل رد على هذا الموقف في مباراة السبت».

وتحسباً لتصاعد حدة المشاعر خلال المباراة، قالت شرطة برلين إنها ستنشر مزيداً من رجالها، وصنّفت مباراة ربع النهائي المقررة السبت بين تركيا وهولندا على أنها «مباراة شديدة الخطورة».