استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

من الكنوز الخفية في العالم

TT

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

وجهة البحر الأحمر هذا الصيف وجهة فاخرة تعتمد على السياحة المستدامة، وتعد واحدة من الكنوز الخفية في العالم.

يحيط بالبحر الأحمر رابع أكبر نظام للحاجز المرجاني في العالم ويمتد على مساحة تزيد على 28.000 كيلومتر مربع، ويضم شواطئ رملية بيضاء، وبراكين خامدة، وكثباناً صحراوية شاسعة، وأودية جبلية، ومواقع ثقافية تاريخية.

تتميز جدة التاريخية بتصاميمها العتيقة للشرفات والممرات الحجرية والأرصفة القديمة، حيث تُكتشف أسرار ألهمت الفنانين والأدباء والحجاج والزوار على حد سواء لمئات السنين. استمتع بمشاهدة غروب الشمس الرائع قبالة شواطئ البحر الأحمر الساحرة، واستمتع بتجارب الغوص المدهشة التي تتميز بالشعاب المرجانية الملونة.

بدءاً من الأماكن الصحراوية الساحرة إلى المنتجعات الشاطئية، تمكنك الإقامة هذا العيد في أحد الفنادق السعودية الفريدة والمذهلة التي تتميز بمجموعة من المواقع الحصرية.

أحد أجنحة فندق بيات في عسير (الشرق الأوسط)

1- فندق بيات - عسير

يقع فندق بيات على بعد 15 دقيقة فقط من المطار. غرف وأجنحة ذات طراز عصري مستوحى من الضيافة السعودية الأصيلة والمجهزة بالكامل بأحدث التقنيات. جرّب مطعم «سكاي بوينت» بالفندق الذي يتميز بإطلالة رائعة على مدينة عسير وتذوق الأطباق العالمية على الإفطار والغداء والعشاء.

بعد يوم طويل من الرحلات الاستكشافية الخارجية، دلّل نفسك بخيارات السبا الصحي المتنوعة في بيات؛ اختر من بين علاجاتهم المميزة أو علاج الأيورفيدا الذي يعدك بتجديد نشاطك ليوم آخر من الأنشطة في عسير.

تمتع بالثقافة المحلية من الفولكلور وفنون الشوارع والأسواق، وتعرف على رجال عسير الذين يتزينون بتيجان الزهور ويمارسون عاداتهم القديمة. استمتع بالطبيعة والحياة البرية بتنوعها البيولوجي الغني.

2- فندق قصر أبها - عسير

تقع عسير على ساحل البحر الأحمر داخل جبال السروات، وهي أطول سلسلة جبال في السعودية، وتعد جوهرة خفية تتميز بتراثها الغني ومواقعها السياحية الفريدة ومناظرها الطبيعية المثمرة. تشتهر أبها بدرجات الحرارة المعتدلة التي يبلغ متوسطها 24 درجة مئوية خلال فصل الصيف، وتوفر خلفية لإقامة لا تُنسى.

يتميز الفندق بإطلالات خلابة على الجبال المحيطة بها. تُعد السودة موطن أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع 3.000 متر، كما أن جبالها الخضراء المورقة هي ملعب مغامرات لمحبي رياضة المشي لمسافات طويلة والطيران الشراعي وراكبي الدراجات الهوائية وغيرهم.

3- إنتركونتيننتال - الطائف

تُعرَف الطائف باسم «مدينة الورود» بسبب حدائقها الرائعة وإنتاجها الرائع لماء الورد، كما أن مناخها البارد وتراثها الثقافي الغني يجعلاها وجهة مثالية لقضاء عطلة صيفية. انغمس في مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، وتذوّق المأكولات العالمية والمحلية، واستمتع بوسائل الراحة مثل مركز اللياقة البدنية، وحوض السباحة.

يتميز الفندق باللمسات الشخصية، بدءاً من خدمة التوصيل من المطار إلى البخور المعطّر في الغرف، مما يخلق تجربة منزلية بعيدة عن المنزل. استكشف المواقع التاريخية في المدينة، بما في ذلك قصر شبرا ومنتزه الردف، وشارك في المهرجانات الثقافية مثل مهرجان الورد الطائفي، واستمتع بالمعالم الطبيعية مثل جبل الهدا ومنتزه سيسد الوطني.

4- فندق كلاود سيتي - الباحة

يوفر فندق كلاود سيتي في الباحة مزيجاً من الراحة العصرية والجمال الطبيعي، وهو قريب من مناطق الجذب والأنشطة المحلية. تحيط بالفندق الطبيعة الآسرة، حيث يمكن للنزلاء الاستمتاع بالجمال الخلاب حول الفندق، بما في ذلك غابة رغدان المزينة بالزهور والقمم الجبلية الخضراء التي غالباً ما يحتضنها الضباب.

تشهد الباحة طقساً معتدلاً صيفاً وشتاءً ممطراً، ولا تزال بقايا تاريخها الغني مرئية في المرتفعات. تمتلئ المنطقة بالغابات الكثيفة والجبال والشلالات والوديان الآسرة، وتظهر فيها التقاليد القديمة من خلال أطباقها التقليدية وقراها التاريخية ومتاحفها التراثية وأسواقها الشعبية.

فيلا على الشاطئ في منتجع نجومة بالسعودية (الشرق الأوسط)

5- نجومة محمية ريتز كارلتون ريزيرف - البحر الأحمر

يقع هذا المنتجع داخل مجموعة بلو هول، ويتميز بشعاب مرجانية تحت سطح البحر ونسيج لا نهاية له من النجوم في الأعلى. استوحيت كلمة «نجومة» من الكلمة العربية التي تعني «النجوم»، وتمزج بسلاسة بين الخدمة البديهية والقلبية والجمال الطبيعي الخلاب والتصميم الأصلي.

يقدّم المنتجع 63 فيلا مائية وشاطئية مكونة من غرفة نوم واحدة إلى أربع غرف نوم. يمكن للنزلاء الاستمتاع بمنتجع صحي فخم وأحواض سباحة ومجموعة من المطاعم ومنطقة بيع بالتجزئة.

استكشف هذه المنطقة الفريدة والمتنوعة والغنية ثقافياً من خلال التنزه في شروق الشمس وسط الجبال والأودية، ثم تناول غداءً لذيذاً على جزيرة منعزلة. وفي الليل، استرخِ تحت سماء مظلمة رائعة واستمتع بجمال البحر الطبيعي.

نجومة من العناوين الجديدة على البحر الأحمر (الشرق الأوسط)

6- بيت جوخدار وبيت الريس وبيت كدوان في البلد بجدة

افتتحت منطقة البلد التاريخية ثلاثة فنادق فاخرة في منطقة ذات أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، وقد تم تجديد كل فندق على يد فريق مختار بعناية من المؤرخين والفنانين المحليين والنجارين والمهندسين المعماريين باستخدام مواد من مصادر محلية.

تعكس هذه الفنادق الثلاثة بعناية تخطيطها وتصميمها الأصلي توفير الفخامة والأناقة العصرية دون عناء. يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات المحلية الأصيلة التي تُقدَّم في المطعم المركزي.


مقالات ذات صلة

الخطيب: السعودية ملتزمة بتحويل قطاعها السياحي متسارع النمو إلى مستدام

الاقتصاد الوزير الخطيب مشاركاً في اجتماع وزراء السياحة لدول مجموعة العشرين في البرازيل (منصة إكس)

الخطيب: السعودية ملتزمة بتحويل قطاعها السياحي متسارع النمو إلى مستدام

أكّد وزير السياحة السعودي رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، أحمد الخطيب، التزام السعودية بتحويل قطاعها السياحي لمستدام.

«الشرق الأوسط» (بليم، البرازيل)
الاقتصاد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى منظمة الأمم المتحدة للسياحة (الشرق الأوسط)

السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من 2024

واصلت السعودية تصدرها لقائمة دول مجموعة العشرين في نمو عدد السياح الدوليين ونمو إيرادات السياحة الدولية، وذلك حسب أحدث البيانات لأول سبعة أشهر من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق متحف «مركز طارق عبد الحكيم» أطلق فعاليات فريدة احتفاءً باليوم الوطني (الشرق الأوسط)

متحف «طارق عبد الحكيم»... إلهام يفيض بالفنّ ضمن احتفال وطني مميّز

تضمَّنت فعاليات اليوم الأول زيارة مدرسية للمتحف، حيث تعرّف التلامذة إلى تاريخ الموسيقى والفنّ السعودي ومسيرة الموسيقار الراحل وإنجازاته التي جعلت منه أيقونة.

إبراهيم القرشي (جدة)
يوميات الشرق برنامج «ريف السعودية» أسهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج الزراعي (الشرق الأوسط)

الدرعية لإبراز أهمية الأرياف السعودية عبر «ريف فالي»

تستضيف محافظة الدرعية فعاليات معرض وادي الريف «ريف فالي»، في «بينالي الدرعية» يومي 25 و26 سبتمبر (أيلول) الحالي؛ لإبراز أهمية الأرياف السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الرئيس التنفيذي لشركة «لومي» أظفر شكيل متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط) play-circle 02:56

رئيس «لومي»: انتعاش السياحة والأعمال ساهم بازدهار قطاع تأجير السيارات السعودي

أكد الرئيس التنفيذي لـ«لومي» أظفر شكيل أن الشركة تعمل على إحداث ثورة في التنقل داخل السعودية وخارجها من خلال تسخير الابتكار الرقمي في النقل البري.

مساعد الزياني (الرياض)

مغيب الشمس من سطوح بيروت... استثنائية التجربة البصرية

مشهد الغروب يؤكد استثنائية التجربة البصرية (حساب «C-Lounge» في «فيسبوك»)
مشهد الغروب يؤكد استثنائية التجربة البصرية (حساب «C-Lounge» في «فيسبوك»)
TT

مغيب الشمس من سطوح بيروت... استثنائية التجربة البصرية

مشهد الغروب يؤكد استثنائية التجربة البصرية (حساب «C-Lounge» في «فيسبوك»)
مشهد الغروب يؤكد استثنائية التجربة البصرية (حساب «C-Lounge» في «فيسبوك»)

تحلو الجلسة المُطلَّة على مشهد يُبهج النفس ويهدِّئ همَّ الأيام. في بيروت، تتعدَّد الأماكن المشرفة على العاصمة ببحرها ومبانيها وأفقها البعيد حيث تتوارى الشمس مُسلِّمة لليل رسم المشهد الجمالي. إنه «الروف توب»، وهو يتجاوز كونه طاولة لجَمْعة، أو احتساء مشروب، أو تناول لقمة، فيتيح حَبْك علاقة مع الفضاء الأوسع، وفكرة المدينة، والهواء المتسلِّل إلى الروح فيُسعدها.

يعلم قاصدو السطوح بأنّ شيئاً آخر غير النكهة واللمَّة سيجمع. المكان هو المتعة الأولى. لأنه مُطلّ، ومُنطلق. لا تحدّه جدران ولا يأسره المشهد الواحد. الآتون إلى «Clap» مثلاً يتطلّعون إلى احتضان بيروت بنظرة. هذا المطعم الأنيق الواقع في الطبقة الثامنة من مبنى جريدة «النهار» في وسط المدينة، لا يقدّم تجربة طعام راقية فحسب، بل لحظة فاخرة تتوهَّج بإمكان الإحاطة بالمشهد البيروتي واكتمال الإطلالة على ما مرَّت به.

غروب الشمس في بيروت موعد يومي يحتفل به اللبنانيون (شاترستوك)

على مسافة من «ساحة الشهداء» التاريخية، تصطفّ الطاولات وسط إضاءة هادئة تُرخي المزاج. التصميم الداخلي أنيق، وإنما مَن يقصدونه يشاؤون اختبار المساحة الخارجية. منها، تبدو المدينة في متناول اليد، كأنها حقاً للجميع، ومتاحة لغزل عشاقها.

أجواء «Clap Beirut» وطعامه، وضعاه في المركز 47 بين أفضل 50 مطعماً في العالم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022. الكوكتيلات أيضاً تتضاعف لذّتها وهي تُرتَشف على وَقْع صمود بيروت وتغلّبها الأسطوري على المحن.

مشهد الغروب يؤكد استثنائية التجربة البصرية (حساب «C-Lounge» في «فيسبوك»)

وسبق أن شغل الطبقةَ الثامنة من مبنى «النهار» عنوانٌ آخر للمكان المنشرح، هو «Iris»، لينتقل عام 2018 إلى سطح جناح «سي سايد» في الواجهة البحرية لبيروت. مساحة تمنح زائرها إحساساً بالحرّية. وإن قلَّ ارتفاعه عمّا كان عليه سابقاً، لا يزال جارَ البحر، لا يبخل بمدّ العين بمنظر مُشتهى للمدينة وليلها.

هذه المساحات الحرّة، مميّزة بترّاسها الشاسع لإتاحة الإشراف على كل ما لا يظهر دون الارتفاعات وفَضْلها. أرائك كبيرة وأخرى أصغر قليلاً، تتكئ على الكراسي، فتمنح الجالس وضعية مريحة. الآتون قبل مغيب الشمس، يستدركون معنى الدقائق الجميلة الفاصلة بين الضوء والعتمة. الأمكنة المرتفعة، تجعل مشهد الغروب مُنتَظراً ومقصوداً، فتنطبع صورته في البال ويُحفَظ على الهواتف لهواة الفيديو والصورة. يحدُث ذلك وسط جوّ شبابي نابض وطاقة مفعَمة مُعزَّزة بحضور طاغٍ للموسيقى وحماساتها. الكوكتيلات والأطباق العالمية، بينما الشمس تغيب والليل يتسلّل على مهل، قبل اقتحام الأمسية، هما مزيج اللحظة التي تُحسَب والتذوّق الذي يجعل الطَعم يُعلِّم.

الآتون إلى «الروف توب» يشاؤون احتضان بيروت بنظرة (حساب «SPINE» في «فيسبوك»)

مُرتَفع آخر ينبض بالحياة ويشير إلى خصوصية التجربة العصرية. في «SPINE» بشمال وسط بيروت، تتراءى المدينة على ارتفاع شاهق. فالمكان يقع في الطبقة الـ12 من «G1 تاور». ديكوره المُصمَّم على أشكال مربّعات ومستطيلات، يُرخي شعوراً بالفضاء المُجرَّد والحدود العصيّة على الإمساك بها. هذه لمسة «وهم» تتيحها الأضواء والتلاعُب بالظلّ، ما يمنح المكان طابعه الخاص.

لحظة فاخرة تتوهَّج بإمكان الإحاطة بالمشهد البيروتي (حساب «Clap» في «فيسبوك»)

حيازته جائزة التصميم مرات، وتحلّيه بإمكان رؤية أفق بيروت وبحرها بزاوية 360 درجة، يؤكد استثنائية التجربة البصرية. الإضاءة روح المكان وعصاه السحرية، بها يكسب التحدّي. وهي تتواطأ مع قائمة الطعام وأصناف الكوكتيلات لجَعْل الأناقة، هي الأخرى، وجبة رئيسية.

يتقدَّم الليل، لتتداخل مئات الألوان بالأنغام المُبهجة، وتعلو الأيدي المُصفِّقة، ويتمايل الراقصون على إيقاعات «الدي جاي» المتصاعدة كأنّ الفضاء كلّه لها.

وبجوار البحر؛ على مسافة قريبة من منارة بيروت الشهيرة، وبجانب كورنيش عين المريسة المزدحم، يرتفع «C-Lounge» ليتيح مشاهدة الغروب عن قُرب. هنا أيضاً تتداخل الموسيقى مع مكوّنات المائدة من طعام وشراب، لتشكِّل، مع جمال الإطلالة البانورامية على الأبيض المتوسّط، ثلاثية تريح الروح وتهدّئ ما تعكّره الأيام الصعبة.

«الروف توب» يتيح حَبْك علاقة مع فكرة المدينة (حساب «Clap» في «فيسبوك»)

على الطبقة السادسة من فندق «باي فيو هوتيل بيروت»، يقع تراس يشرف على مدينة لا تستريح. تبدو الأمواج كأنها تُفشي أسرار مَن لجأوا إليها وهم حزانى، فتُخبر عن كسر الخاطر، والأحضان التي بردت؛ وتحمل أخبار مَن عبروا الأفق وهي ترسو على رمال الشاطئ.

الغروب هو الوقت المفضَّل لزيارة هذه الأماكن. يبدو قرص الشمس متوهّجاً، وهو يفارق هذا الجزء من الأرض، لينتشل مَن هم في الطرف الآخر من سبات الليل. في بيروت أماكن كثيرة أخرى تمنح أسطحتُها قاصديها فرصة للإعجاب بالمشهد. الوارد في هذه السطور بعضٌ من خيارات تتنوَّع. محبّو السطوح يفضّلونها على المُغلق. بانشراحها، وارتفاعها، تُحمّلهم أجنحة وتُشعرهم بالتحليق خارج مختلف أشكال الأقفاص.