السومة وريفاس.. صدام ناري للفوز بنجومية الديربي

يحملان الرصيد نفسه من الأهداف قبل انطلاق الموقعة الجماهيرية

عمر السومة («الشرق الأوسط»)  -  ريفاس («الشرق الأوسط»)
عمر السومة («الشرق الأوسط») - ريفاس («الشرق الأوسط»)
TT

السومة وريفاس.. صدام ناري للفوز بنجومية الديربي

عمر السومة («الشرق الأوسط»)  -  ريفاس («الشرق الأوسط»)
عمر السومة («الشرق الأوسط») - ريفاس («الشرق الأوسط»)

ما بين السوري عمر السومة والفنزويلي ريفاس، تتأرجح التوقعات وتتباين الترشيحات للتحليق بنجومية الديربي الجماهيري اليوم بين الأهلي والاتحاد.
وتستند الثقة المطلقة التي يمنحها جمهور الفريقين لهذين النجمين، على أرقامهم التهديفية منذ بداية الموسم الحالي والتي قادتهم لتسجيل ستة أهداف بمعدل هدف في كل مباراة، وبالتالي المشاركة في التربع على قائمة هدافي الدوري حتى الآن.
وفي هذا المساء يحتدم التنافس بين الغريمين التقليديين الاتحاد والأهلي عندما يلتقيان في ختام منافسات الجولة الثامنة لدوري المحترفين السعودي، إلا أن هذه المواجهة ستشهد صراعا داخليا بين مهاجمي الفريقين حيث السوري عمر السومة لاعب فريق الأهلي والفنزويلي ريفاس مهاجم فريق الاتحاد للتسجيل والانفراد بصدارة القائمة وقبل ذلك خطف النقاط الثلاث التي تبدو هي الأهم في مسيرة فرقهم للمنافسة على لقب الدوري.
المهاجم السوري لا يبدو غريبا على مثل هذه اللقاءات الملتهبة بين الغريمين التقليديين فهو يرتدي شعار الفريق الأخضر منذ الموسم المنصرم وسبق له المشاركة في ديربي الموسم الماضي التي انتهت جميعها بالتعادل الإيجابي.
ويملك السومة هدفا في شباك فريق الاتحاد سجله في الموسم الماضي، حيث نجح في زيارة شباك الاتحاد في مواجهة الدور الأول التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله بعدما تمكن السومة من تسجيل هدف التعادل لفريقه بعد عشر دقائق من تقدم فريق الاتحاد عن طريق المهاجم الشاب عبد الرحمن الغامدي.
أما المهاجم ريفاس فهو يشارك للمرة الأولى في الديربي بعدما انضم لفريق الاتحاد مطلع الموسم الحالي، ونجح في تثبيت أقدامه في خط المقدمة على حساب بقية الأسماء المحلية المتواجدة في الفريق.
مسيرة السومة التهديفية مع الفريق الأهلاوي هذا الموسم بدأت في مواجهة الخليج في الجولة الثانية التي نجح فيها الفريق بتحقيق الانتصار برباعية نظيفة دون رد، حيث تمكن عمر السومة من افتتاح التسجيل في تلك المباراة مع الدقيقة الرابعة، قبل أن يجدد زيارته لشباك الخصوم في مواجهة الوحدة بالجولة الثالثة التي كسبها الأهلي بهدفين دون رد، كان للسومة منها نصيب هدف يتيم.
وشهدت مواجهة النصر مع نظيره الأهلي تألقا كبيرا لعمر السومة الذي سجل ثلاثة أهداف في المواجهة التي جمعت بين الفريقين على ملعب الملك عبد الله بمدينة جدة وانتهت بفوز الأهلي برباعية مقابل هدفين، حيث افتتح السومة التسجيل عن طريق ضربة ثابتة قبل أن يضيف الهدف الثاني بذات الطريقة، ثم ينجح بعدها بعشرة دقائق بتسجيل الهدف الثالث.
وكانت آخر أهداف السومة مع فريقه الأهلي في الجولة الماضية قبل فترة التوقف التي جمعته بنظيره فريق الشباب بملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله سجله السوري عمر السومة.
أما الفنزويلي ريفاس فقد استهل مسيرة أهدافه الستة مع الفريق هذا الموسم في الجولة الأولى التي جمعت الفريق بنظيره نجران وانتهت بفوزه بهدفين مقابل هدف، حيث أضاف ريفاس هدف فريقه الثاني عن طريق ضربة جزاء، وهو ذات الأمر في الجولة الثالثة التي خسرها من أمام فريق الفيصلي بهدفين مقابل هدف سجله ريفاس عن طريق ضربة جزاء.
وشهدت مواجهة القادسية في الجولة الرابعة التي كسبها الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدف تألقا كبيرا للفنزويلي ريفاس وذلك بعدما تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف رفع معها رصيده التهديفي إلى خمسة أهداف، فيما كانت آخر أهدافه في مواجهة الهلال بالجولة الخامسة حيث أضاف الهدف الثاني لفريقه الذي كسب المباراة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».