البندقية تفرض على زائريها مبلغ 5 يوروات

سيطلب من السياح التسجيل على الإنترنت ودفع الرسوم ولو ليوم واحد

البندقية من أكثر المدن زيارة في العالم (نيويورك تايمز)
البندقية من أكثر المدن زيارة في العالم (نيويورك تايمز)
TT

البندقية تفرض على زائريها مبلغ 5 يوروات

البندقية من أكثر المدن زيارة في العالم (نيويورك تايمز)
البندقية من أكثر المدن زيارة في العالم (نيويورك تايمز)

في أكثر أيامها ازدحاماً تمتلئ مدينة البندقية بالسياح الذين يجوبون شوارعها الضيقة ويتركون وراءهم أكواماً من القمامة، وغالباً ما يثبطون همة السكان المحليين.

لذا فإن المدينة التي تتخللها القنوات المائية سوف تتصدى لذلك. ابتداء من 25 أبريل (نيسان)، ولمدة 29 يوماً أخرى موزعة في الأغلب حول الأعياد الوطنية وعطلات نهاية الأسبوع حتى منتصف يوليو (تموز)، يجب على عشاق الرحلات النهارية إلى الجزء التاريخي من البندقية أن يدفعوا 5 يوروات، نحو 5.40 دولار أميركي، في إجراء يأمل مسؤولو المدينة أن يشجع الناس على المجيء خلال أوقات أقل انشغالاً. سيتعين على جميع زوار مدينة البندقية أيضاً تسجيل وجودهم في المدينة في الأيام المحددة، وملء استمارة إلكترونية تساعد المسؤولين على معرفة عدد الزوار المتوقع، ووضع استراتيجيات لكيفية التعامل معهم. قال رئيس البلدية لويغي بروغنارو في الوقت الذي بدأ فيه المسؤولون في البندقية حملة إعلانية عالمية: «الأمر لا يتعلق بجني المال - فتكاليف العملية أعلى مما سنكسبه». بدلاً من ذلك، قالت ميشيل زوين، المسؤولة عن الميزانية والاقتصاد في المدينة، إن الهدف هو «إدارة أعداد السياح بشكل أفضل وتثبيط السياحة الجماعية، وهو ما يسبب، على سبيل المثال، صعوبة العيش في هذه المدينة».

الازدحام الشديد في البندقية يقلق المسؤولين بالمدينة (نيويورك تايمز)

لن يضطر الزوار الذين يمكثون الليلة في البندقية إلى دفع المال، ولن يضطر الذين يسافرون إلى هناك إلى العمل، أو إلى زيارة الأقارب، أو إلى الدراسة. كما يتم إعفاء أي شخص ولد في المدينة، وكذلك القصر الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما. وقال بروغنارو إنه لن يكون هناك سقف لعدد الزوار المسموح لهم بالدخول. الواقع أن هذه المدينة، التي ترتفع على نحو غير مرجح عن مياه بحيرة البندقية، وتتسم بقدر ما من الرقة والجمال، قد كافحت في العقود الأخيرة لحماية ميزتها الفريدة والمهددة بفعل تغير المناخ وارتفاع مستوى البحار، فضلاً عن السياحة الجماعية. لمواجهة هذا التآكل المجازي والحرفي، وضعت المدينة بوابات عملاقة عند أربعة أفواه من البحيرة لإبقاء مياه البحر خارجاً والأرصفة جافة، وحظرت السفن السياحية من الوصول إلى القنوات الداخلية. وقد ساعدت هذه الجهود في إبقاء البندقية خارج قائمة اليونيسكو «للتراث العالمي المعرض للخطر» حتى بعد أن أثار خبراء في الوكالة مخاوف في العام الماضي من أن إيطاليا لم تبذل جهوداً كافية لحماية المدينة. منذ عام 1976 وحتى هذا العام، كانت إيطاليا قد خصصت أموالاً للمساعدة في حماية البندقية، انتقد بروغنارو الحكومة المركزية في البلاد لعدم تجديد هذا التمويل. وقال إنه طلب من الحكومة مبلغ 1.5 مليار يورو للسنوات العشر المقبلة للمساعدة في الحفاظ على مدينة ذات تراث فريد تستلزم صيانة مستمرة. وقال: «نحن بحاجة إلى ذلك التمويل».

تشهد البندقية زحمة سياح كبيرة (نيويورك تايمز)

في بعض الأحيان، كانت الأيام مزدحمة للغاية بالسياح لدرجة أن المدينة اضطرت إلى قصر بعض الشوارع على حركة مرور المشاة في اتجاه واحد. عن الإجراءات الجديدة، قالت سيمون فينتوريني، المسؤولة عن السياحة في المدينة: «سنكون أول مدينة في العالم تعرف بالضبط عدد السياح الذين سيأتون إلى البندقية في ذلك اليوم، سواء كانوا معفيين أو مدفوعين، وعليهم أن يسجلوا أنفسهم». بعد التسجيل على الموقع، سوف يحصل الزوار على رمز الاستجابة السريعة - صالح من الساعة 8:30 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً الذي سيطلب منهم إظهاره عند الدخول إلى المدينة في نقاط مثل محطة القطار، وساحة بياتزالي روما، وموقف سيارات البلدية، وبعض مواقع على الشاطئ، وساحة القديس مارك. كما سيتم إجراء عمليات تفتيش فورية في جميع أنحاء المدينة. قال مسؤولون إنه في الوقت الراهن سوف يُسمح لأي شخص يصل إلى البندقية من دون رمز يسمح له بالدخول إلى المدينة بشرائه في اللحظة الأخيرة، سواء عبر الجوال أو من أكشاك أقيمت قبيل نقاط الدخول. وأوضح أن العمل بالمبادرة يجري حالياً على أساس تجريبي لتمكين المسؤولين في المدينة من الاطلاع على مدى كفاءة عمل النظام وكيفية تحسينه. وفي المستقبل، يمكن معايرة رسوم الدخول - «جدول أسعار متدرج»، كما قال العمدة بروغنارو - اعتماداً على اليوم. قال السيد بروغنارو: «نحن نطالب بالتعاون»، مضيفاً أن البيانات التي تم جمعها خلال الـ29 يوماً سوف تُعلن للعامة. وقال إن مسؤولين من مدن أخرى في جميع أنحاء العالم اتصلوا بإدارته لمعرفة المزيد عن نظام الدخول. حتى الآن، سجل أكثر من 50 ألف شخص أسماءهم عبر الموقع، يدفع ثلثهم تقريباً تكاليف زيارات ليوم واحد، بحسب المسؤولين. وقال فينتوريني في مقدمة الحملة الإعلانية، التي تضمنت رسالة فيديو من رئيس البلدية يتحدث بلغات مختلفة باستخدام ترجمة للكلام صادرة عن برنامج الذكاء الاصطناعي: «العالم كله يريد أن يأتي إلى البندقية». وختم العمدة بروغنارو كلامه بالاعتذار عن أي إزعاج قد يتسبب فيه النظام الجديد. ولكن، كما قال: «لا بد من حماية المدينة».

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

مدينة باتومي الجورجية تتطلع لجذب الزوار السعوديين ضمن مساعي رفد السياحة

الاقتصاد ممشى «بوليفارد باتومي» الذي يضم تمثال علي ونينو الشهير (الشرق الأوسط)

مدينة باتومي الجورجية تتطلع لجذب الزوار السعوديين ضمن مساعي رفد السياحة

شدّد مسؤولون في إدارة السياحة والمنتجعات بمنطقة "أجارا" الجورجية - التي تعتبر مدينة باتومي عاصمة لها - على تطلعاتهم لزيادة الزوار السعوديين في المنطقة.

آيات نور (باتومي)
سفر وسياحة التنقل البحري بواسطة «أوبر» سيسهّل عملية تنقل السياح في أوروبا (الشرق الأوسط)

«أوبر» توسّع خدماتها من البر إلى البحر

تقدّم شركة «أوبر» مجموعة من عروض النقل المائي الجديدة في أوروبا، بما في ذلك جولة على متن يخت في إيبيزا، وحجز قارب عند الطلب في البندقية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
سفر وسياحة مبادرات تدريب وتأهيل منتهية بالتوظيف في الشركة (البحر الأحمر الدولية) play-circle 02:29

جزر «أمهات»... إمكانات سياحية بقيادة الشباب السعودي

تشهد جزر «أمهات» في البحر الأحمر نقلة نوعية يقودها شباب وشابات سعوديون طموحون. تقع هذه الجزر في منطقة تبوك شمال غربي المملكة.

أسماء الغابري (جزيرة «أمهات» غرب السعودية)
رياضة عالمية من المتوقع أن تزيد حجوزات الطيران للعاصمة الفرنسية وهو مؤشر للنشاط السياحي (أ.ف.ب)

حجوزات السفر لأولمبياد باريس تتأثر بارتفاع التكلفة والمخاوف الأمنية

تسبب ارتفاع تكاليف السفر والإقامة والاضطرابات السياسية الفرنسية، والمخاوف الأمنية، في إثناء عديد من عشاق الرياضة والزوار عن حضور دورة الألعاب الأولمبية في باريس

«الشرق الأوسط» (باريس)
سفر وسياحة يحتضن المنتجع  63 فيلا تتوزع فوق المياه وعلى الشاطئ الرملي (الشرق الاوسط)

منتجع «نجومه»... محمية سعودية تتأرجح ما بين السماء والبحر

في جزيرة أمهات الساحرة التي تعانقها مياه البحر الأحمر الهادئة، افتتح منتجع «نجومه» ليكون أول منتجع فاخر تحت راية محمية ريتز-كارلتون في الشرق الأوسط.

أسماء الغابري (جدة)

«أوبر» توسّع خدماتها من البر إلى البحر

التنقل البحري بواسطة «أوبر» سيسهّل عملية تنقل السياح في أوروبا (الشرق الأوسط)
التنقل البحري بواسطة «أوبر» سيسهّل عملية تنقل السياح في أوروبا (الشرق الأوسط)
TT

«أوبر» توسّع خدماتها من البر إلى البحر

التنقل البحري بواسطة «أوبر» سيسهّل عملية تنقل السياح في أوروبا (الشرق الأوسط)
التنقل البحري بواسطة «أوبر» سيسهّل عملية تنقل السياح في أوروبا (الشرق الأوسط)

تقدم شركة «أوبر» مجموعة من عروض النقل المائي الجديدة في أوروبا، بما في ذلك جولة على متن يخت في إيبيزا، وحجز قارب عند الطلب في البندقية.

وقالت الشركة، في تدوينة لها خلال هذا الأسبوع، إن عمليات الإطلاق هي جزء من محاولة لمواكبة الطلب المرتفع من السياح في القارة العجوز. ارتفع الطلب من العملاء الدوليين على خدمات التنقل التي تقدمها «أوبر» العام الماضي بنسبة تصل إلى 55 في المائة في أماكن مثل اليونان وإسبانيا، وفقاً لشركة «أوبر».

تتيح تجربة إيبيزا، التي تحمل اسم «Uber Yacht»، للمستخدمين حجز يخت خاص مسبقاً ليوم واحد لما يتسع لثمانية أشخاص مباشرة من خلال تطبيق «Uber» مقابل 1600 يورو. تأتي كل رحلة، التي تستمر لثماني ساعات، مع ربانها الشخصي والوجبات الخفيفة. سيكون متاحاً للحجز المسبق بدءاً من 26 يوليو (تموز)، ومتاحاً في أغسطس (آب).

وتطلق «أوبر» أيضاً ما تسميه «خدمة النقل المائي الأولى من نوعها» في البندقية هذا الشهر. يمكن للعملاء استخدام التطبيق للاتصال بـ«Limo Boat» عند الطلب للتجول في بحيرة Venetian Lagoon. يمكن أن يستوعب القارب ما يصل إلى ستة أشخاص في الرحلة الواحدة، وسيكون متاحاً بين الساعة 8 صباحاً و8 مساءً كل يوم، مقابل 120 يورو لكل رحلة.

التنقل البحري بواسطة «أوبر» سيسهّل عملية تنقل السياح في أوروبا (الشرق الأوسط)

ستقوم« Uber» أيضاً بتوسيع عروض القوارب الخاصة بها في اليونان من ميكونوس إلى أثينا وكورفو وسانتوريني في وقت لاحق من هذا الشهر. أطلقت الشركة لأول مرة عروضها للقوارب في المدينة اليونانية العام الماضي.

ومن الممكن أن تساعد العروض البحرية شركة «أوبر» على التوسع في أسواق جديدة، وجذب عملاء جدد (من خلال تجارب جديدة)، وتعزيز مهمة العلامة التجارية المتمثلة في «الذهاب إلى أي مكان» و«الحصول على أي شيء».

تتمتع الشركة بتاريخ في تقديم العروض، والعروض الترويجية للقوارب. في عام 2013 عرضت على ركاب منطقة الخليج رحلة بالقارب بقيمة 30 دولاراً بين الخليج الشرقي وسان فرانسيسكو ليوم واحد. كما أبرمت مؤخراً شراكة مع «Thames Clippers» لإطلاق عبّارة ركاب في لندن.