حي حراء والغار... مواقع تاريخية بمكة تستقطب المعتمرين في رمضان

أهمية المكان وسهولة الوصول زادتا من عدد الزوار

حي حراء يقيم الكثير من الفعاليات في المناسبات كافة (واس)
حي حراء يقيم الكثير من الفعاليات في المناسبات كافة (واس)
TT

حي حراء والغار... مواقع تاريخية بمكة تستقطب المعتمرين في رمضان

حي حراء يقيم الكثير من الفعاليات في المناسبات كافة (واس)
حي حراء يقيم الكثير من الفعاليات في المناسبات كافة (واس)

أضحى حي حراء الثقافي الواقع بالقرب من جبل النور على مساحة تصل إلى أكثر من 67 ألف م2 والمخصص للتعريف بسيرة خاتم الأنبياء محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكيف كان يخرج في حلكة الليل إلى أطراف مكة ليخلو بنفسه وحيداً يتأمل في خلق الله... مقصداً لمئات آلاف من المعتمرين القادمين من مختلف دول العالم في شهر رمضان الراغبين في التعرف أكثر على مكونات هذا الموقع وطبيعته التاريخية والجغرافية.

الحي الثقافي وجبل النور كما يدور قريباً من الحرم المكي (واس)

وأسهمت الجهود التي تبذلها الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتسهيل وصول الزائرين، في ارتفاع أعدادهم خلال الفترة الماضية. ومع دخول شهر رمضان المبارك ارتفعت الأعداد بشكل أكبر، إذ أصبح بمقدور المعتمر قبل أن يصعد إلى غار حراء الذي يبعد عن الحي قرابة «ساعة»، التوقف في «الحي الثقافي» للاطلاع على كثير من المعارض، ومنها الجناح الخاص الذي يحكي قصة نزول الوحي على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وجانباً من سيرته، إضافةً إلى أنه سُيعرج في أثناء وجوده في الحي على معرض ومتحف القرآن الكريم الذي يعد أول متحف مختص في القرآن الكريم في مكة المكرمة بجوار جبل حراء.

وبعد التجول في أحد أهم الأحياء، لما يحتويه معلومات تاريخية، يصعد المعتمر مباشرةً نحو الغار في أعلى قمة جبل النور الذي يقع على ارتفاع يقدَّر بنحو 634 متراً، والمطل على العاصمة المقدسة ومنازلها، للتمعن في الغار الذي احتضن الرسول الكريم، وفيه نزلت عليه أولى سور في القرآن، كما يسترجع الزائر خلال وجوده مسيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) وكيف كان علية الصلاة والسلام يتكبد المشقة خلال صعود الجبل، كل ذلك كان يصعب على المعتمر مشاهدته قبل أن تقوم الهيئة الملكية لمدينة مكة، بتحسين المسار ضمن المرحلة الأولى.

تدفق الزوار والمعتمرين إلى حي حراء الثقافي (واس)

وقبل الوصل إلى الأراضي السعودية، يضع المعتمر ضمن برنامجه خلال وجوده في مكة المكرمة زيارة «جبل النور»، بوصفه أحد أهم المواقع التاريخية والإسلامية، إضافةً إلى قربه من المسجد الحرام، إذ لا يبعد عن الجبل سوى 4 كيلومترات، وأصبح معلماً ثقافياً وسياحياً فريداً من نوعه بجوار جبل حراء، ويوجد به الكثير من المعارض التي تحاكي المكان، ومنها معرض «الوحي» الذي يعرض قصة نزول الوحي على الأنبياء وصولاً إلى خاتم الرسل. وأخذ جبل النور هذه الميزة عن بقية جبال منطقة مكة المكرمة لأنه المكان الوحيد الذي تعبَّد فيه النبي محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام، قبل البعثة، كما أن الجبل يأخذ في قمته شكل سنام الجمل، وهذه ميزة أخرى تضاف إلى جبل النور الذي تَسمى بالكثير من الأسماء منها جبل «القران» وجبل «الإسلام»، ويعتلي قمته «غار حراء» الذي يتسع لنحو 5 أشخاص، ويكون الزائر متوجهاً نحو الكعبة المشرّفة في أثناء دخوله إلى الغار من باب فتحته من الشمال.

حي حراء الثقافي وِجهة لكل الزوار من داخل السعودية وخارجها (واس)

يُشار إلى أن جود مثل هذا المشروع الحيوي بهذه المواصفات بالقرب من أحد أهم المواقع التاريخية والإسلامية له دلالات على الخطط الكبيرة التي تنوي الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تخصيصها للموقع والتي تهدف من خلالها لتوفير تجارب غنية ومتنوعة ذات قيمة مضافة تُراعى من خلالها خصوصية المدينة، مع الحرص على افتتاح مزيد من المشاريع الحيوية الرامية إلى تطوير المواقع بما يليق بالمكانة التاريخية لتلك المواقع، بما يبرز اهتمام السعودية الكبير برعاية الحرمين الشريفين، والمواقع التاريخية وقاصديها.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.