رحيل عبد الخالق الجنبي... المحقق الصلب في الجسد العليل

الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي
الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي
TT

رحيل عبد الخالق الجنبي... المحقق الصلب في الجسد العليل

الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي
الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي

فقدت الساحة الثقافية السعودية الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي، بعد معاناة مع المرض. وعرف الجنبي الذي ظل يعاني طيلة حياته من المرض معتمداً على عكازتين تحملانه بالرصانة والشجاعة في أبحاثه، ولطالما صدم الكثيرين بالنتائج التي توصل إليها وظل ينافح عن أفكاره ومجهوداته في الأبحاث التاريخية والجغرافية سعياً لإثبات جدارتها العلمية. وللراحل عدة مؤلفات بارزة وكتابات بينها «شرح ديوان ابن المقرب العُيوني»، و«هجر وقصباتها الثلاث»، و«جرة مدينة التجارة العالمية القديمة»، و«المحفوظ من تاريخ الشريف العابد أخي محسن». ولد الجنبي في بلدة القديح في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في 17 أغسطس (آب) 1964 وأصيب بمرض السرطان في صباه قبل أن يبلغ الخامسة من العمر مما تسبب في فقد رجله اليُسرى إثر إصابتها بـ«الغرغرينا».

هجر وقصباتها

امتاز الباحث السعودي عبد الخالق الجنبي بالصلابة والصرامة في أبحاثه وتحقيقاته، نلحظ ذلك منذ أن أصدر كتابه «هجر وقصباتها الثلاث: المشقر ـ الصفا ـ الشبعان ونهرها محلم» (2004)، وخاض من خلاله الجدل بشأن ما قال إنها اكتشافات تعلن للمرة الأولى عن مدينة هجر التاريخية وقصباتها الثلاث. وتكمن أهمية الكتاب في أنه اكتشف و«لأول مرّة» موضع أشهر مدينة تاريخية عرفتها المنطقة منذ عهود سحيقة، وهي مدينة هجر المشهورة، التي أثبت المؤلف أنها كانت تقع ملاصقة للركن الشمالي الغربي للجبل المعروف الآن باسم جبل القارة، وفي السابق باسم جبل الشبعان، محاولاً التوضيح بالأدلة النقلية والبحث الميداني والصور والخرائط موقع هذه المدينة العتيدة. ولا يقتصر الاكتشاف على تحديد موضع مدينة هجر، بل تعداه بتحديد موضع حصنيها الأشهرين المشقر والصَّفا، وهما أشهر حصنين في شرق الجزيرة العربية، ويؤكد الجنبي أن كلاً منهما كان مبنياً على تلّ مرتفع، يقع الأول (المشقر) على تلٍّ يُعرف الآن باسم جبل راس القارة الواقع وسط قرية القارة بالأحساء، ويقع الثاني (الصَّفا) على تلٍّ قريب من جبل أبو حصيص الواقع للشمال من قرية التويثير المجاورة للقارة، حسبما أوضح الجنبي. ويقدم الكتاب تحديداً واضحاً للعين التي كانت لها شهرة مدوية في تاريخ العرب وأدبياتهم، وهي عين مُحلِّم ونهرها الكبير، التي تُعرف اليوم باسم عين الحارّة الواقعة في المبرز.

كما استطاع المؤلف تحديد مواضع أكثر من 15 قرية هجرية قديمة في هذا الكتاب، وتحديد مواضعها الحالية ومسمياتها القديمة والحديثة... وقد دُعّم الكتاب بأكثر من 60 صورة قديمة وحديثة وبعض الخرائط التي تدعم البحث وتثبت الفرضيات التي توصل إليها مؤلف الكتاب. يقع الكتاب في 425 صحفة واعتمد فيه الباحث على 88 مصدراً تاريخياً وروائياً وشعرياً ولغوياً ذكرت فيها هذه الأماكن، حيث تتبعها في أقوال الشعراء العبديين من بني عبد القيس والتميميين.

وقد شغل حصنا المشقر والصفا الشعراء والباحثين ردحاً طويلاً من الزّمن، وتحدث الأدباء والمؤرخون عن هذين الحصنين على نحو قولهم عن المشقر: حياله أو يقابله حصنٌ آخر يقال له الصَّفا، والموقع الحالي شديد التشابه بالوصف التاريخي للمكان، خصوصاً تشابههما في وجود صخرة منحوتة على كلٍّ منهما، لكنها على المشقر أكثر رونقاً منها على الصَّفا. وفي حديث سابق مع «الشرق الأوسط» نفى الجنبي وجود مكتشفين لهذه الأماكن قبله، بالرغم من أن إشارات بدت أخيراً بعد الجدل الذي أثاره كتابه الجديد، رأى أصحابها أنهم سبقوا الجنبي لاكتشاف حصن المشقّر.

ابن المقرب العيوني

وعرف الجنبي باحثاً في تراث ابن المقرب العيوني، وكان قد أنجز دراسةً في هذا السياق صدرت في 3 مجلدات بعنوان «شرح ديوان علي بن المقرب العيوني» أثارت هي الأخرى جدلاً كبيراً، لا سيما بعد أن عارض قبلها دراسة أصدرها باحث أردني هو الدكتور موسى الخطيب عن تراث ابن المقرب، وصدرت عن مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين. فقد تفاعلت في عام 2002 قضية تحقيق ديوان ابن المقرب العيوني الذي أنجزه الدكتور أحمد موسى الخطيب وطبعته ونشرته مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين في الدورة الثامنة التي أقيمت باسم ابن المقرب العيوني في العاصمة البحرينية في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2002.

كانت «الشرق الأوسط» قد نشرت بتاريخ 2002/10/26 حواراً مع باحثين سعوديين في مقدمتهم عبد الخالق الجنبي، اتهموا فيه الباحث الأردني الدكتور أحمد موسى الخطيب، محقق ديوان ابن المقرب، بأنه غريب عن المنطقة، بالتالي عجز عن استكشاف المعالم الجغرافية والوقائع التاريخية في أشعار ابن المقرب، وإضافة أبيات الشعر والعجز عن تنقيح النسخ المتباينة من الديوان، وغيرها.

وكان 3 من الباحثين السعوديين بينهم الجنبي عكفوا طيلة 3 سنوات على تحقيق ديوان ابن المقرب معتمدين على النسخة الرضوية وعشرين نسخة أخرى، وقد جرت مراسلات بين علامة الجزيرة الراحل حمد الجاسر وبين الجنبي بشأن مخطوطة جديدة لديوان ابن المقرب، وقال الجنبي حينها لـ«الشرق الأوسط» عن هذه المراسلات: نشرت بحثاً مشتركاً مع زملاء في مجلة «الوثيقة» البحرينية التي يصدرها مركز الوثائق التاريخية هناك، في يناير (كانون الثاني) 1999 وكان البحث بعنوان: «في سبيل إعادة طبع ديوان ابن المقرب العُيوني». وذكرنا في البحث لأول مرّة خبر عثورنا على مخطوطة نادرة سميّت بـ«المخطوطة الرضوية» (نسبة للمكتبة الرضوية في مشهد شمال إيران) وقدمنا وصفاً دقيقاً لها واعدين القرّاء بإعادة طبع الديوان متخذين من هذه النسخة النادرة أصلاً له. ولاقى هذا البحث استحسان «علامة الجزيرة» الشيخ حمد الجاسر الذي بادر إلى كتابة 5 حلقات في جريدة «الجزيرة» السعودية أثنى فيها على عملنا، وعرض بالبحث لديوان الشاعر والنسخة الرضوية التي قال إنه حصل على صورة منها بواسطة سفير إيران لدى المملكة، وقد عقبت على مقالات الجاسر في حلقتين نُشرتا في الجريدة نفسها، تخللهما تعقيب للشيخ حمد مثنياً ومؤيّداً لعملنا في تحقيق الديوان.


مقالات ذات صلة

من ليالي أم كلثوم إلى شموع فيروز... ذكريات مواسم المجد تضيء ظلمة بعلبك

يوميات الشرق مهرجانات بعلبك حدثٌ فني عمرُه 7 عقود احترف النهوض بعد كل كبوة (صفحة المهرجانات على «إنستغرام»)

من ليالي أم كلثوم إلى شموع فيروز... ذكريات مواسم المجد تضيء ظلمة بعلبك

عشيّة جلسة الأونيسكو الخاصة بحماية المواقع الأثرية اللبنانية من النيران الإسرائيلية، تتحدث رئيسة مهرجانات بعلبك عن السنوات الذهبية لحدثٍ يضيء القلعة منذ 7 عقود.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق حمل المخرج هادي زكاك كاميرته وذهب يبحث عمّا تبقّى من سينما طرابلس (صوَر زكّاك)

«سيلَما»... روحٌ تائهة في صالات طرابلس المَنسيّة وبين ركامها

لم يبقَ من صالات السينما في طرابلس، والتي كانت 42 في الماضي، سوى واحدة. المخرج هادي زكّاك يقف على أطلال «سيلَما» من دون أن يحوّل فيلمه الوثائقي إلى مَرثيّة.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق تتسم تجربة بن عيسى وإنتاجه بالموسوعية والاهتمام بتوثيق تاريخ الدولة السعودية (دارة الملك عبد العزيز)

تدشين أعمال المؤرخ بن عيسى أهم مؤرخي نجد بعد جمع إرثه العلمي

تُدشن دارة الملك عبد العزيز، الأربعاء، المجموعة الكاملة لأعمال المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى، التي تشتمل على تراثه من المؤلفات والوثائق الثمينة.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق لا يقتصر حب القهوة على تناول فنجان أو اثنين في اليوم... فمنهم مَن يشرب 50 منها (رويترز)

ومن البُنِّ ما قتل... مشاهير أدمنوا القهوة فشربوا 50 فنجاناً في اليوم

وصل هَوَس الكاتب هونوري ده بالزاك بالقهوة حدّ تناول 50 فنجاناً منها يومياً، أما بريتني سبيرز فتشربها بالـ«غالونات». ما سر هذا المشروب الذي أدمنه المشاهير؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق من اليمين... أدونيس وشوقي أبي شقرا وأنسي الحاج ويوسف الخال

رحيل الشاعر شوقي أبي شقرا... صائغ الغرائبيات الطفولية

شاعر سوريالي بامتياز، عُرف بتراكيبه الفريدة، وعشقه للّعب بالصور، وكأنها «بازل» (Puzzle) في يد طفل لا يملّ التجريب. بقي كذلك حتى سنواته الأخيرة.

سوسن الأبطح (بيروت)

تصميم جو شليطا التراثي لملكة جمال لبنان خطف الأنظار

الطنطور غطاء الرأس المصنوع يدوياً (جو شليطا)
الطنطور غطاء الرأس المصنوع يدوياً (جو شليطا)
TT

تصميم جو شليطا التراثي لملكة جمال لبنان خطف الأنظار

الطنطور غطاء الرأس المصنوع يدوياً (جو شليطا)
الطنطور غطاء الرأس المصنوع يدوياً (جو شليطا)

بجرعات حبّ لوطن مجروح، صمّم جو شلّيطا الزيّ الوطني لملكة جمال لبنان، ندى كوسا، وأطلق عليه اسم «قصيدة لأرجوان صور: هدية لبنان للعالم». ارتدته خلال مشاركتها في مسابقة ملكة جمال الكون في المكسيك، فكان زيّاً وطنياً بامتياز، ينبع من تاريخ لبنان وتراثه.

عندما طُلب من المُصمم اللبناني تنفيذ هذه المهمة ركن إلى حبّ الوطن. جمع أفكاره وأمسك بالإبرة والخيط ليُطرّزه مثل قطعة مجوهرات نادرة. ومن الطنطور والقبران والسروال تألّف تصميمه، وقد استوحاه من أزياء أميرات لبنانيات في القرن التاسع عشر.

استوحى شليطا تصميمه من أرجوان مدينة صور (جو شليطا)

وكي يحمل تصميمه روح لبنان، اختار الأرجواني لوناً له. لونٌ ولد من قلب مدينة صور على يد الفينيقيين، ومن ثمّ شقّ طريقه إلى العالم، فصار «لون الملوك» الذي يُمنع على عامة الشعب ارتداؤه نظراً لفخامته. من هناك بدأ مشواره مع هذا الزي الوطني بامتياز. وفي ظرف أسابيع قليلة استطاع جو شليطا إنهاء تصميمه. الحرب الدائرة في لبنان حالت دون القيام بقياسات تجريبية لندى كوسا. ولكن عندما وصل إليها من دبي؛ حيث يقيم شليطا؛ تفاجأت بمدى دقّة قياساته. وأيقنت عندما رأته بأنها ترتدي زيّاً وطنياً فريداً من نوعه. لم يسبق أن صُمّم ما يشبهه في مناسبات مماثلة. وعندما اعتلت مسرح «أرينا سي دي إم إكس» في المكسيك، خطفت كوسا الأنظار بإطلالتها.

حبّه للبنان يحضّ شليطا على ولادة تصاميمه (جو شليطا)

وتصدّر مقطع الفيديو لمرور الملكة ندى كوسا وسائل التواصل الاجتماعي، وانهمرت اتصالات التهنئة على شليطا. «كان لديّ إحساس داخلي يُنبئني بهذا النجاح، ولكنني لم أتوقّعه بهذا الحجم. أدرك تماماً أن أي عمل ننفذه مع جرعات كبيرة من الحب لا بد أن يلامس القلوب».

أحاسيس جو شليطا المرهفة تطفو أمامك وأنت تشاهد مقطع الفيديو الخاص بفستان الملكة الوطني. يغرز إبرته في القماش بالحنان والحنين، فيبدو كمن يُقبّل وطنه بشغف ولو من بعيد. ويعلّق شليطا: «كل ما فكرّت به أثناء تصميمي هذا الزي كان نابعاً من كيفية تمثيل لبنان بأفضل وجه. فأنا تركت وطني غصباً عني، وهجرته كمن يترك حضن والدته الدافئ بحزن وأسى. غربتي عنه حضّتني على استذكاره دائماً ومن دون توقف. فأنا اليوم أحافظ على هوية بلدي بعد محاولات حثيثة لكسرها ونزعها من أيادينا. كما أن الجيل الجديد لا يعرف تاريخنا وتراثنا الغنيين، ومن هنا ولدت فكرة هذا التصميم».

أرزة لبنان على خلفية الفستان (جو شليطا)

سبق وعبّر جو شليطا عن حبّه للبنان وتاريخه من خلال صفحته الإلكترونية على «إنستغرام»، «تاريخ الموضة اللبنانية» (Lebanese fashion history). غاص بين صفحاته وعلّم الأجيال الشابة دروساً عنه. وذلك من خلال مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية نشرها على حسابه المذكور، فتحوّلت إلى مرجع رسمي بالنسبة لمصممين عالميين وطلاب جامعات.

وعن سبب اختياره الأرجواني لوناً يغطي زي ملكة جمال لبنان في مسابقتها العالمية، يرد: «رغبت في الانطلاق من تاريخ الفينيقيين الذي يطبع حكاية شعب». وتابع: «ومن جذورنا تلك توقفت عند واحدة من أهم اكتشافاتهم. فوقعت على الأرجوان الصوري نسبة إلى مدينة صور الجنوبية. ارتأى البعض أن يحمل التصميم أعمدة بعلبك أو قلاعاً أثرية أخرى. ولكنني تمسّكت بفكرتي رغبة مني في أن أعبر التاريخ كما هو. فالأرجوان الصوري كان من أوائل دلائل تراث حفرت في تاريخنا».

بالنسبة لجو، فإن الأرجواني عرف العالمية امتداداً لشهرته في لبنان. فشكّل لون الأباطرة والقياصرة أيام الرومان، ولمعناه دلالات خاصة، فهو يجمع ما بين الرفاهية والثروة والقوة. وانحصر تلوينه بالأقمشة المكلفة والفخمة الخاصة بالملوك. فكان يلزمهم الأطنان من صدف الموريكس الذي يحتوي هذا اللون كي يحصلوا على الكميات المطلوبة. حتى كليوباترا جذبها هذا اللون وأدخلته على ألوان أثاثها المنزلي. أما الملكة إليزابيث الأولى فخصصته لتصاميم أزياء العائلة البريطانية المالكة، وبذلك كان الفينيقيون هم من صدّروا هذا اللون وجعلوه عالمياً.

يُشير جو إلى أن حنينه الدائم للبنان يقف وراء فرادة تصاميمه: «لقد صمّمت الزي وخيّطته وطرّزته وأنا أستمع لأغنيات فيروز. حتى ولادة رسمة الأرزة على ذيل الفستان قمت بها لا شعورياً. لم أخطّط لرسمها على الفستان من قبل، ولكن صوت فيروز قاد أناملي بحيث رسمتها تلقائياً».

ندى كوسا في الزي الوطني من تصميم جو شليطا (جو شليطا)

يتألف زي ملكة جمال لبنان الوطني من قطعتين أساسيتين: معطف ألقبران من المخمل، والسروال وقميصه المطرزين من الأورغانزا الحريري الشفاف. ولم ينسَ جو استذكار الطنطور غطاء الرأس المخروطي الفولكلوري المشهور في أزياء نساء القرن التاسع عشر، فنقشه على النّحاس يدوياً، تماماً كما الطريقة التقليدية القديمة. أمّا الحُلي التي تزيّنه فاختارها قلادة أنيقة من العملات المعدنية القديمة.

لطالما حلم جو شليطا بتصميم الزي الوطني لترتديه ملكة الجمال في مسابقات عالمية لتمثيل لبنان. «كنت حريصاً جداً على تقديمه بأجمل حلّة وبأفخم الأقمشة، فقيمة لبنان عندي كبيرة جداً، ورغبت في أن يشعر مَن يرى هذا التصميم بما يُشبه وطني الجميل. وعندما اتصلوا بي للقيام بالمهمة سعدت كثيراً، ورغبت في أن يحمل إرث لبنان، ويسلّط الضوء على تاريخه الغني بالحضارات والثقافات».