3 معارض لـ«كنوز الفراعنة» في اليابان والصين وإسبانيا

تابوت الملك رمسيس الثاني ضمن معرض رمسيس وذهب الفراعنة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
تابوت الملك رمسيس الثاني ضمن معرض رمسيس وذهب الفراعنة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

3 معارض لـ«كنوز الفراعنة» في اليابان والصين وإسبانيا

تابوت الملك رمسيس الثاني ضمن معرض رمسيس وذهب الفراعنة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
تابوت الملك رمسيس الثاني ضمن معرض رمسيس وذهب الفراعنة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

يستعد المجلس الأعلى للآثار في مصر لتنظيم 3 معارض كبرى تضم كنوزاً أثرية من الحضارة المصرية القديمة المعروفة بـ«الحضارة الفرعونية» في اليابان والصين وإسبانيا، ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للترويج للمقاصد السياحية المصرية عبر العالم.

وأعلنت «السياحة والآثار» عن الموافقة على إقامة معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» بمدينة طوكيو باليابان، (المعرض الموجود حالياً في مدينة سيدني بأستراليا)، وإقامة معرض بعنوان «قمة الهرم... حضارة مصر القديمة» بمدينة شنغهاي في الصين، بالإضافة إلى معرض آخر بعنوان «روعة مصر في الأندلس: كنوز طيبة» من المقرر إقامته بمدينة مالاجا الإسبانية، وفق بيان للوزارة عقب اجتماع أخير للمجلس الأعلى للآثار ترأسه وزير السياحة المصري، أحمد عيسى.

اتفاق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في مصر على تنظيم ثلاثة معارض خارجية (وزارة السياحة والآثار)

وعدّ الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إقامة المعارض للآثار المصرية في الخارج «أمراً مهماً جداً». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «إقامة المعارض تساهم في ترويج السياحة الوافدة من الخارج إلى مصر، فضلاً عن نشر قوة مصر الناعمة في أنحاء العالم».

وكان معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» الذي افتتح في سيدني بأستراليا منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، قد شهد إقبالاً كبيراً، وتم الإعلان عن بيع 100 ألف تذكرة قبل شهر من افتتاحه. وضم المعرض حينها 182 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري في التحرير من عصر الملك «رمسيس الثاني»، كما ضم بعض القطع التي اكتشفت في منطقة سقارة بالجيزة (غرب القاهرة)، كما تضمن مقتنيات من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، وتضمن مجموعة من التماثيل والحلي وأدوات التجميل، بالإضافة إلى اللوحات والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، وفق ما أعلنته وزارة السياحة والآثار سابقاً.

جانب من المعروضات بسيدني (وزارة السياحة والآثار)

واعتبر عبد البصير أن «المعارض سواء كانت لآثار مصرية قديمة أو إسلامية فهي شيء مهم جداً، لأن الهدف منها تحقيق الانتشار لاسم مصر سياحياً وثقافياً واقتصادياً، وفي الوقت نفسه تأتي لمصر بدخل يساهم في افتتاح المتاحف وترميم الآثار وافتتاح المشروعات الجديدة، لأن تمويل المجلس الأعلى للآثار يعتبر ذاتياً، ويعتمد على الدخل القادم من زيارات المتاحف والمعارض وما إلى ذلك».

ويذكر أن أولى محطات معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» كانت في مدينة هيوستن الأميركية خلال نوفمبر 2021، وفي أغسطس (آب) 2022 انتقل إلى محطته الثانية في سان فرانسيسكو، ثم انتقل إلى محطته الثالثة في باريس خلال أبريل (نيسان) 2023، حيث زاره خلال 5 أشهر 817 ألف زائر، بحسب تصريحات رسمية، حتى وصل المعرض لمحطته الرابعة في سيدني بأستراليا.

من المعروضات في سيدني (وزارة السياحة والآثار)

وأشار عبد البصير إلى أن معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» تجوّل في مدن كثيرة في العالم، وأن محطته في اليابان ستكون ثرية؛ نظراً لتعطش الجمهور الياباني وشغفه بالحضارة المصرية القديمة، وكذلك الأمر بالنسبة لمعرض «قمة الهرم» في الصين، حيث من المتوقع أن يشهد إقبالاً كبيراً لاهتمام الجمهور الصيني أيضاً بالحضارة المصرية القديمة. ولفت عبد البصير إلى أن «المعرض الذي يقام في إسبانيا يشير إلى انطلاقة جديدة للآثار المصرية في الخارج».


مقالات ذات صلة

الحكومة المصرية تواجه «سرقة الكهرباء» بإلغاء الدعم التمويني

شمال افريقيا أحد أحياء وسط العاصمة المصرية القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

الحكومة المصرية تواجه «سرقة الكهرباء» بإلغاء الدعم التمويني

شددت الحكومة المصرية من إجراءات مواجهة «سرقة الكهرباء» باتخاذ قرارات بـ«إلغاء الدعم التمويني عن المخالفين»، ضمن حزمة من الإجراءات الأخرى.

أحمد إمبابي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

تطوّر اختبار «اللهجة الفلاحي» إلى «وصم اجتماعي» في مصر بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، مع انتشاره عبر مواقع التواصل.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً (إنستغرام)

تصريحات «صادمة» لإيناس الدغيدي تعيدها إلى دائرة الجدل

أعادت تصريحات تلفزيونية جديدة وُصفت بأنها «صادمة» المخرجة المصرية إيناس الدغيدي إلى دائرة الجدل، حين تحدثت عن عدم ارتباطها بزواج عرفي لكنها عاشت «المساكنة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق ويجز في حفل ختام مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

اختتم مهرجان «العلمين الجديدة» نسخته الثانية بحفل غنائي للمطرب المصري الشاب ويجز، الجمعة، بعد فعاليات متنوعة استمرت 50 يوماً.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق التحف والمقتنيات القديمة أبرز معروضات السوق (الشرق الأوسط)

«سوق ديانا» في القاهرة تبيع أنتيكات برائحة «الزمن الجميل»

رغم حرارة الطقس، كان زوار سوق «ديانا» يتدفقون ويتحلقون حول المعروضات التي يفترشها الباعة على الأرض بكميات كبيرة.

منى أبو النصر (القاهرة )

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».