«البليلة العدسية» تغذي متضرري الحرب في السودان عبر مبادرات شبابية

طبق شعبي تحوّل بفعل الحرب إلى وجبة السودانيين الوحيدة

«البليلة العدسية» تُطهى على الفحم بالماء والملح فقط
«البليلة العدسية» تُطهى على الفحم بالماء والملح فقط
TT

«البليلة العدسية» تغذي متضرري الحرب في السودان عبر مبادرات شبابية

«البليلة العدسية» تُطهى على الفحم بالماء والملح فقط
«البليلة العدسية» تُطهى على الفحم بالماء والملح فقط

وسط مصاعب معيشية ولمواجهة شحّ الغذاء بسبب الحرب الدائرة في السودان، تحركت مجموعات شبابية لسد فجوة الغذاء عن طريق مبادرات إطعام تعتمد على ما يعرف بـ«البليلة العدسية»، وهي وجبة تقدم مجاناً ويزداد الإقبال عليها كلّما ضاق الحال.

وحسب تقارير صادرة عن الأمم المتحدة، يعاني أكثر من 20.3 مليون شخص في السودان، أي نحو 42 في المائة على الأقل من عدد السكان، من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، في ظل استمرار الصراع والتدهور الاقتصادي.

والولايات الأكثر تضرراً هي التي يشتد فيها الصراع، بما في ذلك العاصمة الخرطوم، وجنوب كردفان وغربها، بالإضافة إلى وسط وشرق وجنوب وغرب دارفور، وولاية ود مدني التي اجتاحتها قوات الدعم السريع مؤخراَ.

«البليلة العدسية» باتت غذاء السودانيين اليومي بسبب الحرب الدائرة

تُعدّ البليلة وجبة شعبية يكثر استهلاكها في شهر رمضان، لكنها بفعل الحرب تحوّلت إلى وجبة وحيدة يتناولها السودانيون مرّة واحدة في اليوم بسبب شح الطعام. تُطهى على مواقد الحطب بالماء والملح فقط، ويمكن تناولها باليد من دون ملاعق أو مع الخبز إن توفّر. ويحصل السودانيون على هذا الطبق المشبع بالفيتامينات، مجاناً، بعد الوقوف في صفوف طويلة تمتد لأمتار، ولساعات من الانتظار. وتُوزّع بعد طهوها في أوانٍ يجلبها المنتظرون من منازلهم.

يقول مصطفى محمد، أحد متطوعي المبادرة، لـ«الشرق الأوسط»، إن اختيارهم وقع على (البليلة) لاعتبارات عدّة، كونها وجبة شعبية معروفة، علاوة على أن الأطباء ينصحون بها في حالات علاج فقر الدم والملاريا، مضيفاً أن مبادرات «وجبة بليلة» تقوم بها مجموعات شبابية، وتابع: «أصبح معظم الناس يعتمدون اعتماداً رئيسياً على هذه المساعدات البسيطة».

وحسب الطيب سيد أحمد، أحد سكان مدينة أمدرمان الحارة 75، فإن سكان العاصمة الخرطوم استفادوا من هذه المبادرات المجتمعية؛ وعنها يقول لـ«الشرق الأوسط»، إنها أسهمت في تخفيف حدة الجوع وتفاقم المرض، ويتابع: «في زمن الحرب اضطررنا لتقاسم اللقمة».

مجموعة من الشبان والشابات يتطوعون يومياً لإعداد وجبات البليلة بكميات كبيرة

أما فاطمة محمد، إحدى المشاركات في «وجبات بليلة»، فتقول لـ«الشرق الأوسط»، إن مجموعة من الشبان والشابات يتطوعون يومياً لإعداد وجبات البليلة بكميات كبيرة، موضحة أن دورهم لا يقتصر على الصناعة فقط، بل يبحثون عن متبرعين من الداخل والخارج، وأن الأمر يتم عن طريق لجنة متخصصة في ذلك.

وعن العقبات التي تواجه المبادرة تقول فاطمة، إن ارتفاع أسعار المواد في الأسواق وندرتها بسبب الحرب، يدفع التجار إلى تقليل الكميات أحياناً، وتتابع: «لا يمكننا التوقف عن إطعام متضرري الحرب، فنحن وغيرنا مضطرون للشراء بأي سعر، حتى بعد أن بلغ سعر الكيلو الواحد 23 ألف جنيه سوداني أي أقل من دولار».

وعن إدراج بعض المكونات الأخرى مثل العدس والفول المصري لمبادرات إطعام متضرري الحرب، ترى فاطمة أن القيمة الغذائية للبليلة العدسية تميزها عن باقي البقوليات، رغم ارتفاع أسعارها.


مقالات ذات صلة

«الدعم السريع» تتهم الجيش السوداني بالاستعانة بخبراء من «الحرس الثوري» الإيراني

شمال افريقيا عناصر من الجيش السوداني خلال عرض عسكري (أرشيفية - أ.ف.ب)

«الدعم السريع» تتهم الجيش السوداني بالاستعانة بخبراء من «الحرس الثوري» الإيراني

توعدت «الدعم السريع» بمواصلة «العمليات الخاصة النوعية»، لتشمل «جميع المواقع العسكرية لميليشيات البرهان والحركة الإسلامية الإرهابية»، واعتبارها أهدافاً بمتناولها

أحمد يونس (كمبالا)
شمال افريقيا حضور «الملتقى المصري - السوداني لرجال الأعمال بالقاهرة» (مجلس الوزراء المصري)

مصر تُكثف دعمها للسودان في إعادة الإعمار وتقليل تأثيرات الحرب

تكثف مصر دعمها للسودان في إعادة الإعمار... وناقش ملتقى اقتصادي في القاهرة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، والتعاون الاقتصادي، لتقليل تأثيرات وخسائر الحرب.

أحمد إمبابي (القاهرة )
شمال افريقيا عناصر من الجيش السوداني خلال عرض عسكري (أرشيفية - أ.ف.ب)

الجيش السوداني يعلن «تحرير» مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار من «قوات الدعم السريع»

أعلن الجيش السوداني، اليوم السبت، «تحرير» مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار، من عناصر «قوات الدعم السريع».

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)
شمال افريقيا أفراد من الجيش السوداني كما ظهروا في مقطع فيديو للإعلان عن «تحرير» مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار من عناصر «قوات الدعم السريع» (الناطق باسم القوات المسلحة السودانية عبر «إكس»)

الجيش السوداني يعلن استعادة مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار

أعلن الجيش السوداني اليوم (السبت) «تحرير» مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار من عناصر «قوات الدعم السريع».

محمد أمين ياسين (نيروبي)
شمال افريقيا علي عبد الرحمن الشهير بـ«علي كوشيب» المتهم بجرائم حرب في إقليم بدارفور (موقع «الجنائية الدولية»)

«الجنائية الدولية»: ديسمبر للمرافعات الختامية في قضية «كوشيب»

حددت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي 11 ديسمبر المقبل لبدء المرافعات الختامية في قضية السوداني علي كوشيب، المتهم بارتكاب جرائم حرب وضد الإنسانية بدارفور.

أحمد يونس (كمبالا)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
TT

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، «تشريفاً تعتز به»، ومسؤولية في الوقت نفسه، مؤكدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جيداً في المهرجانات الدولية». وأشارت، في حوارها مع «الشرق الأوسط»، إلى أنها تنحاز للأفلام التي تُعبر عن أصالة الفكرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها الطويل الأول منذ 3 سنوات، لكنها لا تتعجّل تصويره؛ كون الأفلام الطويلة تتطلّب وقتاً، ولا سيما الأفلام الأولى التي تحمل تحديات على صُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلام حقّقت صدى محلياً ودولياً على غرار «نورة» و«مندوب الليل».

بدأت هند الفهاد عملها عام 2012، فأخرجت 4 أفلام قصيرة شاركت في مهرجانات عدة وهي: «بسطة» الذي فاز بجائزة في «مهرجان دبي» 2015، و«مقعد خلفي»، و«ثلاث عرائس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي جاء ضمن فيلم «بلوغ»، وتضمّن 5 أفلام قصيرة لـ5 مخرجات سعوديات، وشارك قبل 3 أعوام في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وبين حضورها المهرجان في أحد أفلامها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقاً كبيراً، موضحة: «أن أكون مشاركة في فيلم ويعتريني القلق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الذين يُسمّون هذه المشروعات شيء آخر، هذا تشريف ومسؤولية، إذ أشاهد الأفلام بمنظور البحث عن الاختلاف والتميز وأساليب جديدة لصناع أفلام في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للأفلام التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الفنية، هذه من الأشياء المحفزة في التحكيم، وقد ترأستُ قبل ذلك لجنة تحكيم أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية».

لا تتعجل الفهاد فيلمها الطويل الأول (الشرق الأوسط)

وعن رؤيتها للسينما العربية بعد مشاهدتها أحدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة في السنوات الأخيرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثبتوا حضورهم القوي عبر أفكار وأساليب متباينة، وأنا أقول دائماً إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان».

وتكشف المخرجة السعودية عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الطويل الأول الذي تعمل عليه منذ سنوات، قائلة: «كتبته المخرجة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة السيناريو المناسبة، لكن الأفلام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصاً إذا كان في المشروع تحديات على صُعُد القصة والممثلين والإنتاج».

وتتابع هند: «لم أحدّد بعدُ توقيت التصوير. وعلى الرغم من أنه مشروعي الأساسي، لكن هناك مشروعات أخرى أشتغل عليها، وفي تعدّدها أضمن استمرارية العمل لأكون حاضرة في المجال، فقد تكون هناك فكرة رائعة، لكن حين تُكتب نكتشف أنه من الصعب تنفيذها، لأسباب عدة».

وعن نوعية الفيلم تقول: «اجتماعيّ دراميّ، تدور أحداثه في غير الزمن الحالي. وانتهت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلى النسخة المناسبة، وأنا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو في ظاهرها بسيطة، وتحمل أوجهاً عدّة، فأنا لا أُعدّ الأفلام القصيرة مرحلة وانتهت، بل أحب العمل عليها بشغف كبير في ظل ما أريده، والمعطيات من حولي وكيف أتقاطع مع هذه الأشياء».

وحاز مشروع فيلمها الطويل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل البحر الأحمر، وترى هند الفهاد أن التّحدي الحقيقي ليس في التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يجلبان التمويل، مُشيدة بتعدّد جهات الدعم في المملكة من منطلق الاهتمام الجاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة.

وعلى الرغم من عمل هند الفهاد مستشارة في تطوير المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تواصل بجدية الانضمام إلى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الخبرات التي تُضيف لها بصفتها صانعة أفلام، وفق تأكيدها.

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

بدأت هند الفهاد مشوارها قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بخطوة صغيرة فجاءنا بحرٌ من الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المرأة ورعاية المواهب المحلية بشكل عام، وقد كنّا نتطلع لهذا التّحول، وأذكر في بداياتي أنه كان وجود السينما أَشبه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال التجربة في طور التشكيل وتتطلّب وقتاً، ونحن مهتمون بتطوير المواهب من خلال مشاركتها في مشروعات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحاً دولياً لافتاً على غرار (نورة) و(مندوب الليل)».

وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هي الصوت الذي يخترق جميع الحواجز».