مانشستر سيتي إلى نهائي مونديال الأندية

مانشستر سيتي إلى نهائي مونديال الأندية
TT

مانشستر سيتي إلى نهائي مونديال الأندية

مانشستر سيتي إلى نهائي مونديال الأندية

ضرب مانشستر سيتي الإنجليزي موعداً مع فلومينينسي البرازيلي في نهائي كأس العالم للأندية 2023 في جدة، وذلك عقب فوزه على أوراوا الياباني بثلاثية في مواجهة نصف نهائي البطولة، التي جرت على ملعب «الجوهرة المشعة» بحضور الآلاف من عشاق العملاق الأوروبي.


مقالات ذات صلة

السحيباني لـ«الشرق الأوسط»: التنظيم السعودي لمونديال الأندية أدهش الجميع

رياضة سعودية من القمة الكروية التي جمعت الاتحاد السعودي والأهلي المصري في مونديال الأندية (تصوير: علي ي خمج)

السحيباني لـ«الشرق الأوسط»: التنظيم السعودي لمونديال الأندية أدهش الجميع

أكد عصام السحيباني، المدير التنفيذي لمكتب «فيفا» الإقليمي في وسط وغرب آسيا، أن التنظيم الرائع لمونديال كأس العالم للأندية في جدة، نال إعجاباً واسعاً من ضيوف

سعد السبيعي (جدة)
رياضة عربية  (إ.ب.أ)

«الأهلي» يودع مونديال الأندية

لاعب الأهلي محمود كهربا يتحسر على فرصة مهدرة أمام مرمى فلومينينسي البرازيلي

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة سعودية من تدريبات أوروا الياباني تأهبا للمواجهة المونديالية (رويترز)

مونديال الأندية... ظروف السيتي تثير شهية أوراوا

يقف فريق أوراوا الياباني «ممثل آسيا» أمام مهمة تاريخية في مشواره ببطولة كأس العالم للأندية 2023 في جدة، وذلك عندما يصطدم بمانشستر سيتي على ملعب مدينة الملك

فهد العيسى (جدة) علي العمري (جدة)
الرياضة الفيفا يؤكد على سلامة أرضية ملعب سان بطرسبرغ

الفيفا يؤكد على سلامة أرضية ملعب سان بطرسبرغ

أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن ثقته بأن أرضية ملعب «كريستوفسكي» بمدينة سان بطرسبرغ الروسية الذي تعرض لانتقادات واسعة مؤخرا، ستكون في أفضل حال خلال المباراة النهائية لبطولة كأس القارات والمقرر إقامتها يوم (الأحد) المقبل. وقال كولين سميث، مدير البطولات بالفيفا: «نثق بأن الملعب سيكون بحالة جيدة في النهائي». وأضاف: «الملعب سيتم تغطيته بشكل كامل من أجل ضبط درجات الحرارة وبهذا يكون لدينا متسع من الوقت من أجل إصلاحه (العشب)». وتعرضت الحالة السيئة للملعب الرئيسي لبطولة كأس القارات لانتقادات واسعة خلال الفترة الماضية، وكان أبرز من وجه هذه الانتقادات هو اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو. واعت

«الشرق الأوسط» (سانت بطرسبرغ)

رئيس التعاون: سنحتفل

جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)
جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)
TT

رئيس التعاون: سنحتفل

جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)
جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)

أكد سعود الرشودي رئيس نادي التعاون، عدم تلقيهم أي مستجدات بشأن تخصيص الأندية، مشيرا أن "أي معلومات تتعلق بتخصيص الأندية ستكون خاصة".

وقال الرشودي في تصريح لـ"الشرق الأوسط" أن المباراة كانت مهمة وتقربهم خطوة للأمام نحو المشاركة الآسيوية، لكنه بنفس الوقت أكد بأنه لم يتحقق شيء بعد وتبقى نهائيين و" في نهاية الموسم نحتفل بإذن الله بالوصول للبطولة الآسيوية وكأس السوبر".

وختم رئيس التعاون حديثه بأن ما تشهده الأندية السعودية من دعم من القيادة وولي العهد ووزارة الرياضة جعلها تعيش عصرا ذهبيا على كافة الأصعدة و"نحن في بداية مشروع لكن سنقطف الثمار والقادم أجمل".

وثبت التعاون أقدامه في المركز الرابع برصيد خمس وخمسين نقطة ومبتعداً عن أقرب منافسيه الاتحاد بفارق أربع نقاط ، ومع تبقي جولتين فإن التعاون يحتاج إلى انتصار واحد ضد الفيحاء أو ضمك في الجولة الأخيرة ليضمن المركز الرابع أو تعثر الاتحاد بالخسارة .


«جزائية خوسيه» الجدلية تقسم خبراء التحكيم

خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
TT

«جزائية خوسيه» الجدلية تقسم خبراء التحكيم

خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)

تباينت آراء خبراء التحكيم حول ركلة الجزاء «الجدلية»، التي احتُسبت للهلال في الدقائق الأخيرة من مواجهة الديربي التي جمعته بالنصر، أول من أمس، ضمن الدوري السعودي للمحترفين، وانتهت بالتعادل 1 - 1 بعدما كان النصر أقرب إلى الفوز بها.

وأعلن الإسباني خوسيه مارتينيز جزائية لصالح الهلال في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، وسط غضب نصراوي عارم في ملعب «الأول بارك».

وسجّل الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الهلال هدف التعادل من خلال ركلة جزاء تحصّل عليها سعود عبد الحميد، ليحافظ الأزرق العاصمي على سجله خالياً من الإخفاقات حتى الجولة الـ32 من الدوري السعودي للمحترفين، وبات أمام خطوتين لإنهاء الدوري دون أي خسارة.

وصادق عمر المهنا، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط»، على صحة قرار الحكم، قبل أن يتراجع عن ذلك بعد ساعات من رأيه الأول ليؤكد أنه بعد مشاهدة اللقطة لأكثر من مرة تبيّن أنها خارج منطقة الجزاء، وبالتالي قرار الحكم كان غير صحيح، موضحاً: «خطأ خارج منطقة الجزاء وإنذار تجاه لاعب النصر».

أما الحكم الدولي السابق محمد فودة، فقد صادق على صحة قرار الحكم الإسباني بمنح الهلال ركلة جزاء. وأوضح في تحليله لصالح برنامج «أكشن مع وليد» على قناة «إم بي سي أكشن» أن الجزء العلوي من جسم لاعب الهلال كان على خط منطقة الجزاء، وبالتالي فإن قرار الحكم صحيح. واتفق معه في السياق ذاته سمير عثمان المحلل التحكيمي في البرنامج ذاته، موضحاً: «صعوبة الحالة بسبب الخطوط، لكن القرار صحيح؛ لأن الخطأ حدث على خط منطقة الجزاء، وكان يجب إنذار لاعب النصر، ساديو ماني».

أما البحريني نواف شكر الله، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي لصالح قنوات «إس إس سي»، الناقل الرسمي لمباريات الدوري السعودي للمحترفين، فقد أكد صعوبة الحالية، مشيراً إلى وجود خطأ بين مدافع النصر ومهاجم الهلال، لكنه لم يمنح قراره حيال كون الخطأ داخل منطقة الجزاء أو خارجها.

رونالدو اعترض على صحة الجزائية (تصوير: صالح الغنام)

وأضاف شكر الله: «الخطأ موجود لصالح لاعب الهلال سعود عبد الحميد، لكن لا أستطيع أن أحدد هل كان داخل منطقة الجزاء أم خارجها»، موضحاً: «إذا كانت هذه اللقطات هي الموجودة لدى حكم تقنية الفيديو المساعد، وأقصد التي شاهدناها في اللقطات فإن الاستدعاء كان خاطئاً من حكم تقنية الفيديو المساعد لحكم الساحة».

من جانبه قال عبد الله القحطاني، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لبرنامج «دورينا غير» الذي يُبث على «القناة السعودية»: «إن ركلة الجزاء المحتسبة لفريق الهلال كانت غير صحيحة».

وأضاف القحطاني: «الضرب كاملاً حدث براحة اليد على وجه اللاعب، ولكن الحدث تم قبل دخول منطقة الجزاء، ولا توجد استمرارية في الضرب».

وصادق عصام عبد الفتاح الحكم الدولي المصري والمحلل التحكيمي الخاص لقناة «العربية» على صحة قرار الحكم الإسباني الذي أعلن احتساب ركلة جزاء لفريق الهلال.

وقال عبد الفتاح في معرض تحليله للحالة: «هذه الحالة صعبة ودقيقة جداً، وتقنية الفيديو المساعد لها دور كبير في تحديد أين وقع الاحتكاك»، مضيفاً: «الاحتكاك حدث على خط منطقة الجزاء، وهو جزء من المنطقة، وبالتالي قرار صحيح».

ومضى الحكم الدولي المصري السابق في حديثه، قائلاً: «مدافع النصر استخدم الذراع لمنع مهاجم الهلال، وكان يجب منح ساديو ماني بطاقة صفراء وبالتالي بطاقة حمراء لكونه الإنذار الثاني الذي حصل عليه في المباراة».

وكان البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، قال في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، إنها ليست ركلة جزاء، وأوضح: «حسب رأيي، فإن ركلة الجزاء التي احتُسبت لفريق الهلال غير صحيحة، وبعدما أُعيدت اللقطة أمام الحكم وشاهدتها تحدثت معه بأنها خارج منطقة الجزاء»، موضحاً: «لكن هذا قراره وأحترمه».

ولم يتحدث البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال عن ركلة الجزاء التي احتُسبت لفريقه في الدقائق الأخيرة، لكنه أوضح في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «لدينا ركلة جزاء واضحة للبرازيلي ميشايل لم تُحتسب».

يذكر أن الحكم خوسيه مارتينيز أدار 179 مباراة في الدوري الإسباني منذ عام 2015، و7 مباريات في دوري أبطال أوروبا في آخر 3 أعوام، أهمها مباراة مانشستر سيتي وكوبنهاغن ضمن منافسات دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي، في حين أدار 7 مباريات في الدوري الأوروبي، بينها مباراة ليفركوزن ووست هام ضمن منافسات رُبع نهائي الدوري الأوروبي التي جرت الشهر الماضي، ولم يسبق للإسباني أن أدار أي مواجهات في كأس العالم للمنتخبات أو الأندية.


باعويضان «شبح الفنون القتالية»: لم أشبع من الذهب

المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)
المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)
TT

باعويضان «شبح الفنون القتالية»: لم أشبع من الذهب

المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)
المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)

يشكل اللاعب السعودي، عناد باعويضان، الملقب بـ«شبح الفنون القتالية»، ورقة رابحة وأيقونة فريدة من نوعها بالنسبة لاتحاد الفنون القتالية المختلطة والملاكمة والركل والملاكمة التايلاندية، ويتطلع إلى تطوير نفسه على المستوى الرياضي والشخصي، بعدما بدأت مسيرته الرياضية كلاعب كاراتيه بعمر 10 سنوات في نادي عكاظ الرياضي بمدينة الطائف، ومن ثم مارس الملاكمة، وانتقل بعدها للجوجسيتو والمصارعة، وكانت الكونغو فو ساندا محطته الأخيرة.

وفي حديث مع «الشرق الأوسط»، تحدث عناد عن أكثر ما يميزه في اللعب، وقال: «مبدأي في القتال هو أن لكل مقام مقالاً، فعلى حسب الرياضة يتم التركيز والتجهيز لها بمدة لا تقل عن 3 إلى 4 أشهر، مثلاً في حال المشاركة في الفنون القتالية المتنوعة يتم التركيز على المصارعة والجوجيتسو بحكم كثرة الإسقاطات داخل الحلبة، وفي حال التجهيز لبطولات الملاكمة التايلاندية والملاكمة والركل يتم التركيز قبلها على اللعبة بشكل كامل للحصول على أفضل النتائج».

وعن الرياضات الأخرى التي يمارسها، قال عناد: «هوايتي رياضه التزلج، إذ أمارسها مع ابني أصيل، واخترتها المتنفس لي، وتسهم في رفع المستوى اللياقي، وهي بعيدة تماماً عن الفنون القتالية». وأضاف: «يلعب ابني أصيل في رياضة المصارعة، وقد حقّق كثيراً من الإنجازات والميداليات الذهبية على مستوى المملكة، ويمثل نادي الوحدة».

وكشف باعويضان عن بدايات تعلم ابنه الفنون القتالية، قائلاً: «كان ذلك من خلال حضوره معي لصالات التدريبات لمشاهدة المقاتلين وتدريباتهم، لكن شغفه قاده ليصبح مصارعاً يحمل في خزينته كثيراً من الميداليات الذهبية على مستوى بطولة المناطق والمملكة».

وقال عناد: «المصارعة جعلت من ابني أصيل معتمداً على نفسه، يثق بها، وأصبح أقرب إلى زملائه، وتشرب الروح الرياضية وقيمة العمل الجماعي».

وأشار باعويضان إلى أن التحدي والإصرار للوصول إلى ما يطمح إليه يكون بثمن وصعوبات كثيرة، وقال: «في بداياتي كلاعب ناشئ، كان من الصعب اختيارنا لاعبين في البطولة، إذ يتطلب الأمر التنافس في بطولة تدريبية قبل المشاركة في البطولات الرئيسية والرسمية. لذلك، كانت لمسألة بذل الجهد والإصرار على الوصول لهدف والنجاح بتحقيقه لذة يتمتع بها المقاتل».

باعويضان بعد الفوز في إحدى نزالاته (الشرق الأوسط)

وعن الذكريات التي يحتفظ بها في مسيرته، قال: «من أكثر المواقف التي تثير الحزن عندما كنت أستعد وأتدرب لأحد النزالات الخاصة بالملاكمة، وكان التدريب للاعبي وأبطال منتخب الملاكمة، ومن هفوة بسيطة مني وعدم تركيزي في توجيه لكمة خطافية صحيحة أصبت بكسر في السلاميات التابعة للكف، ما كلفني استراحة مدتها سنة كاملة، ما بين عملية تركيب الشرائح والعلاج الطبيعي والتأهيل».

وعن طموحاته المستقبلية، قال: «طموحي في هذه اللعبة الحصول على الميداليات وتحقيق الإنجازات محلياً ودولياً وفتح صالة رياضية ناجحة، والأهم هو بناء جيل جديد بفكر رياضي محترف».

وختم عناد حديثه بنصيحته للأبطال المبتدئين في هذه الرياضة، قائلاً: «ليتذكروا قول الله (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)، لا يوجد شيء مستحيل، توكل على الله، وابدأ بحبّ وطموح، وستصل».

يذكر أن عناد باعويضان تأثر كثيراً بوالده الذي كان يعمل في الجيش السعودي، وكان أحد أبطال حرب الخليج، وساعد أبناءه في الوصول لمستوى لياقي عالٍ في مجال الرياضة، وبخاصة الفنون القتالية.

وترك عناد بصمته الناجحة في كثير من البطولات على المستوى الدولي أو الإقليمي حتى المحلي ، حيث نجح في خطف كثير من الميداليات، وهو في الـ14 من عمره، في بطولة مناطق المملكة، وأكمل سلسلة إنجازاته في الفنون القتالية المختلطة برصيد 11 ميدالية ذهبية، والاستحواذ على وزن 84 كيلوغراماً.

وفي ختام الموسم الماضي، نال باعويضان الميدالية الذهبية في بطولة العالم للفنون القتالية التي استضافتها الرياض لفئة وزن 75 كيلوغراماً، وآخر بطولة شارك بها كانت لرياضة الكونغو فو ساندا في نهاية شهر أبريل (نيسان) الماضي حيث حصل فيها على الميدالية الذهبية في وزن 80 كيلوغراماً.

وحصل عناد على الحزام الأسود في الكاراتيه والكيك بوكسينغ والحزام الأزرق في الجوجيتسو.


الأهلي إلى «نخبة آسيا» بخماسية مثيرة في أبها

لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

الأهلي إلى «نخبة آسيا» بخماسية مثيرة في أبها

لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)

حلّق الأهلي رسمياً إلى دوري أبطال آسيا للنخبة ممثلاً للكرة السعودية، وذلك عقب فوزه على ضيفه أبها 5 - 1 في ختام منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين.

كما تحصل الأهلي على أحقية المشاركة في النسخة المقبلة من كأس السوبر السعودي، بعدما ضمن المركز الثالث بـ61 نقطة قابلة للزيادة في الجولتين الأخيرتين.

وأطرب الأهلي جماهيره الحاضرة في مدرجات الجوهرة المشعة بخماسية تناوب على تسجيلها كل من فراس البريكان وزياد الجهني وسميحان النابت ورياض محرز وكيسيه.

أما أبها فقد عانى في اللقاء وتجمد رصيده عند 29 نقطة، مواصلاً حضوره في مناطق خطر الهبوط، إذ أنهى الجولة متراجعاً في المركز 17 (قبل الأخير).

وابتسمت الدقيقة الثامنة لأصحاب الأرض بعدما سجل فراس البريكان هدف التقدم بصورة مبكرة قبل أن يعزز زياد الجهني النتيجة بهدف ثانٍ في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لشوط المباراة الأول.

وفي شوط المباراة الثاني انفتحت شهية الأهلي التهديفية، وبدأ سميحان النابت التهديف مع الدقيقة 72 بعدما أضاف الهدف الثالث، قبل أن يعزز رياض محرز النتيجة بهدف رابع، ثم يأتي الهدف الخامس عن طريق فرانك كيسيه.

ومنح سعد بقير اللاعب البديل في صفوف فريق أبها هدفاً شرفياً لفريقه مع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعدما سجل عن طريق كرة ثابتة.


الهلال بطلاً لـ«المربع الذهبي» لكرة السلة على حساب الاتحاد

لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)
لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)
TT

الهلال بطلاً لـ«المربع الذهبي» لكرة السلة على حساب الاتحاد

لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)
لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)

توج غسان طاشكندي، رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة، نادي الهلال بلقب بطولة المربع الذهبي بعد فوزه على نظيره الاتحاد بنتيجة 77 - 68 في اللقاء النهائي الذي أقيم، اليوم السبت، على صالة وزارة الرياضة في الرياض، فيما حصل الأهلي على المركز الثالث بعد فوزه على نظيره النصر بنتيجة 78 - 70.

وشهدت المواجهة تقدم الهلال في الفترة الأولى بنتيجة 24 - 20، في حين قلب الاتحاد تأخره في الفترة الأولى إلى تقدم بفارق نقطتين 37 - 35، وواصل الاتحاد تقدمه في الفترة الثالثة بفارق (7) نقاط 52 - 47، قبل أن تشهد الفترة الرابعة تعادل الفريقين بنتيجة 62 - 62، ليحتكم الفريقان إلى وقت إضافي ينتهى لصالح الهلال بفارق (9) نقاط، ويحسم بذلك البطولة.


خطأ ميندي وإهدار العلي... لقطة تخطف الأنظار في مباراة الأهلي وأبها

حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)
حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)
TT

خطأ ميندي وإهدار العلي... لقطة تخطف الأنظار في مباراة الأهلي وأبها

حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)
حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)

«من تحويل الكرة خلفه إلى انفرادة أمام المرمى الخالي من حارسه، ثم إضاعة الكرة إلى خارج الملعب»... تلك اللقطة كانت إحدى الكرات الأبرز في مباراة الأهلي وضيفه أبها مع الدقيقة العشرين، حينما أهدر حسن العلي مهاجم فريق أبها فرصة هدف محقق.

كانت المباراة تشهد تقدم أصحاب الأرض فريق الأهلي بهدف وحيد دون رد، ليتحصل الضيوف (أبها) على هجمة مرتدة حولها إدواردو ميندي حارس مرمى فريق الأهلي عن طريق الخطأ برأسه خلفه لتجد حسن العلي الذي انطلق بها وحولها بجوار المرمى الخالي من حارسه.

نالت هذه اللقطة نصيبها من التداول والاستغراب الكبير من تصرف المهاجم الشاب أمام المرمى الخالي من الحارس، رغم أن النتيجة كانت حينها تشير إلى تقدم الأهلي بهدف وحيد دون رد.

حسن العلي المهاجم الذي انتقل صيف الموسم الحالي إلى صفوف فريق أبها قادماً من الأهلي بعقد يمتد حتى 2025، سجل حتى الآن 3 أهداف في مبارياته التي شارك فيها مع فريقه الحالي.

يجدر بالذكر أن مواجهة الأهلي وضيفه فريق أبها انتهت بانتصار أصحاب الأرض بنتيجة 5 - 1 في ختام منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين.


القادسية يستهدف الفرنسي لاكازيت مهاجم ليون… والشباب ينافسه

ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)
ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)
TT

القادسية يستهدف الفرنسي لاكازيت مهاجم ليون… والشباب ينافسه

ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)
ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن الفرنسي ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون المشارك في الدوري الفرنسي بات هدفاً لفريق القادسية الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي للمحترفين في صيف الموسم الجديد.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن نادي الشباب هو الآخر يخطط على ضم اللاعب الفرنسي الذي سبق له اللعب في صفوف آرسنال الإنجليزي حتى صيف موسم 2022، الذي شهد انتقال اللاعب إلى الدوري الفرنسي مجدداً.

ويُعد القادسية تصوره التام على مستقبل لاعبيه المحترفين الأجانب بعد أن حسم الفريق صعوده إلى الدوري السعودي للمحترفين قبل نهاية دوري الدرجة الأولى، وبحسب مصادر «الشرق الأوسط» فإن الأرجنتيني فييتو يبدو قريباً من الاستمرار في صفوف الفريق موسماً إضافياً بعد أن قدم إليه من فريق الهلال الموسم الماضي.

ألكسندر لا كازيت البالغ من العمر 32 عاماً يمتد عقده مع ليون الفرنسي حتى 30 يونيو (حزيران) 2025 ويتحصل على راتب إجمالي 12 مليون يورو للفترة ذاتها بواقع 6 ملايين عن كل عام كراتب أساسي أو 115 ألف يورو أسبوعياً باستثناء المكافآت.


«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)
الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)
TT

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)
الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي في المملكة، والذي يُعد أحد أبرز سباقات رياضة المحركات، حيث يضع الإنسان والآلة في مواجهة مع الطبيعة في حدث مثير يُعدّ أحد أعظم التحديات الرياضية في العالم.

وسينطلق رالي داكار السعودية بنسخته السادسة في 3 يناير (كانون الثاني) 2025، وسيقام بخلفية مذهلة من المناظر الطبيعية الصحراوية المتنوعة للمملكة، حيث سينطلق المشاركون من بيشة في جنوب المملكة متجهين شمالاً على طول البحر الأحمر قبل التوجه شرقاً نحو شبيطة في الربع الخالي، حيث سيعبر المشاركون خط النهاية يوم 17 يناير.

وجاء الإعلان عن الرالي في مؤتمر لديفيد كاستيرا، في منظمة «أ إس أو»، وتم خلاله الإعلان عن تفاصيل هذا الحدث.

وكما أصبح تقليداً على مدى السنوات الخمس الماضية من استضافة رالي داكار في المملكة، فإن الرالي سيحمل في طياته مساراً جديداً يغطي مناطق لم تكن معروفة من قبل بمناظرها الطبيعية الخلابة، والمتنوعة التي تزخر بها السعودية، وخلال هذا الحدث الشاق الذي يستمر لمدة أسبوعين، سيجتاز المشاركون، الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم، مراحل عدة، حيث سيبدأ الرالي بالتجمع الكبير في مخيّم المبيت في بيشة قبل انطلاق السباق، كما سيضم الرالي مرحلة 48 ساعة، التي لقيت رواجاً كبيراً بين المتسابقين، الذين سيقضون ليلتهم في أحد مخيمات المبيت المنتشرة على امتداد الصحراء، وستمتدّ هذه المرحلة لمسافة 950 كيلومتراً، مقارنةً بـ540 كيلومتراً في رالي 2024.

وسيشهد الرالي أيضاً إقامة 5 مراحل على الأقلّ على مسارات منفصلة بهدف تقليص عدد المرات التي تتجاوز فيها السيارات الدراجات النارية، كما سيضم الرالي المرحلة التمهيدية، والمرحلة الماراثونية، ومرحلة الانطلاق الجماعي، وغيرها من المراحل المثيرة التي سيشهدها السباق، وسينضم مئات المشاركين للمنافسة في فئات مختلفة، لاستكشاف أروع المناظر الطبيعية الخلابة، والمناطق التاريخية في المملكة.

ويشهد سباق 2025 مواجهة المتنافسين لمستوى عالٍ من التحديات مع مجموعة من التجارب التي سترفع من مستويات التميز والإثارة.

ومن المقرر أن يقام رالي داكار 2025 في الفترة من 3 إلى 17 يناير 2025، ولن يقتصر هذا الحدث على تحدي المشاركين بمساراته الصعبة فحسب، بل سيأسر المشاهدين من خلال عرض التراث الثقافي الغني، والجمال الطبيعي الخلاب للمملكة، «ندعو الجميع إلى وضع علامة على تقويمهم لهذا الحدث الاستثنائي في رياضة المحركات، الذي سيقدم تجربة لا مثيل لها في قلب المملكة».


بغداد بونجاح يقترب من «الدوري السعودي»... والشباب: لم نفاوضه

بغداد بونجاح هل يحط رحاله في الدوري السعودي؟ (نادي السد القطري)
بغداد بونجاح هل يحط رحاله في الدوري السعودي؟ (نادي السد القطري)
TT

بغداد بونجاح يقترب من «الدوري السعودي»... والشباب: لم نفاوضه

بغداد بونجاح هل يحط رحاله في الدوري السعودي؟ (نادي السد القطري)
بغداد بونجاح هل يحط رحاله في الدوري السعودي؟ (نادي السد القطري)

كشف الجزائري بغداد بو نجاح لاعب فريق السد القطري عن اقترابه من الرحيل إلى اللعب في الدوري السعودي للمحترفين، دون أن يحدد وجهته الجديدة، عقب رحيله من السد القطري، بعد أن أمضى في صفوفه سنوات طويلة.

وكان نادي الشباب السعودي فتح خط التفاوض مع المهاجم الجزائري في فترة الانتقالات الشتوية، لكن هذه المفاوضات لم يُكتَب لها النجاح.

ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط»، فإن نادي الشباب لم يفاوض النجم الجزائري في الفترة الحالية، إذ كشف المصدر الخاص أن بو نجاح كان خياراً لهم في الفترة الشتوية، ولم يفاوضوه بعد ذلك.

وفي حديث خاص لقنوات «بي إن سبورتس» قال بونجاح عقب نهاية مباراة فريقه أمام الدحيل في نصف نهائي كأس أمير قطر: «لم أقرر حتى الآن وجهتي، لدينا مباراة نهائية سنركز عليها»، قبل أن يضيف: «الدوري السعودي هو الأقرب».

وأمضى النجم الجزائري سنوات طويلة في صفوف فريق السد القطري بعد أن قدم إليه منتقلاً من النجم الساحلي التونسي في صيف موسم 2015.


التعاون يقهر الشباب ويقترب من البطاقة الآسيوية

فرحة تعاونية بعد هدف الفوز (الدوري السعودي)
فرحة تعاونية بعد هدف الفوز (الدوري السعودي)
TT

التعاون يقهر الشباب ويقترب من البطاقة الآسيوية

فرحة تعاونية بعد هدف الفوز (الدوري السعودي)
فرحة تعاونية بعد هدف الفوز (الدوري السعودي)

اقترب التعاون من حجز بطاقة المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل، وذلك بعدما حقق انتصاراً ثميناً أمام ضيفه الشباب 1 - 0 مع ختام منافسات الجولة الـ32 من الدوري السعودي للمحترفين.

وحمل الهدف توقيع اللاعب جواو بيدرو عن طريق ركلة جزاء حضرت في الدقيقة 50 بعد ملامسة لاعب الشباب كارلوس جونيور الكرة بيده.

ورفع الانتصار رصيد التعاون إلى النقطة 55 في المركز الرابع، موسعاً الفارق بينه وبين الاتحاد الذي يحتل المركز الخامس برصيد 52 نقطة، مستفيداً من تعثرات الأخير في الجولات الماضية، أما الشباب فقد تجمد رصيده عند 41 نقطة في المركز التاسع.

وفي الرس، أحبط الحزم فرحة كبيرة لنظيره الرياض بعدما أدرك التعادل في الوقت الذي كانت المباراة تتجه إلى فوز الرياض، لكن هدفاً قاتلاً حضر مع الدقائق الأخيرة لتنتهي المواجهة بهدف لمثله.

وسجل برونو فيانا لاعب الحزم بالخطأ في مرمى فريقه مع الدقيقة 50، وذلك عقب إخفاقه في إبعاد كرة عرضية.

وأدرك الحزم التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عن طريق باولو ريكاردو.

وبلغ رصيد الرياض 34 نقطة في المركز الخامس عشر دون أي تغيير، في الوقت الذي رفع الحزم رصيده للنقطة 21، رغم تأكد هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى منذ الجولة الماضية.