بدعم من «غوغل»... منصة لمعالجة ندرة المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا

«e-ReWater» ستستفيد من قدرات الذكاء الاصطناعي

«Google.org» يتعهد بتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدعم هذه المبادرة (شاترستوك)
«Google.org» يتعهد بتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدعم هذه المبادرة (شاترستوك)
TT

بدعم من «غوغل»... منصة لمعالجة ندرة المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا

«Google.org» يتعهد بتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدعم هذه المبادرة (شاترستوك)
«Google.org» يتعهد بتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدعم هذه المبادرة (شاترستوك)

في محاولة لمكافحة ندرة المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كشف «المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI)» عن «e-ReWater»؛ وهي منصة مبتكرة تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقد تعهّد موقع «Google.org»، الذراع الخيرية لشركة «غوغل»، بتقديم منحة بقيمة مليون دولار؛ لدعم هذه المبادرة.

سيستفيد المشروع من الذكاء الاصطناعي وبيانات مراقبة الأرض وتقنيات الاستشعار عن بُعد من خلال الأقمار الصناعية (شاترستوك)

دور الذكاء الاصطناعي

وسيستفيد مشروع «e-ReWater» من قدرات الذكاء الاصطناعي وبيانات مراقبة الأرض، وتسخير تقنيات الاستشعار عن بُعد، من خلال الأقمار الصناعية. ويتمثل هدفها الأساسي في مراقبة الأراضي والبحار والغلاف الجوي، مما يتيح إعادة استخدام مياه الصرف الصحي بشكل أكثر كفاءة، مع تقدير مدى توفر موارد المياه الجديدة. وتهدف هذه المنصة الرائدة إلى التخفيف من تحديات ندرة المياه الشديدة التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يؤدي، في نهاية المطاف، إلى تعزيز الأمن الغذائي والمائي.

تعاني عدة دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شح المياه وسط دعوات للتخفيف من هذه الأزمة (شاترستوك)

ندرة المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا

تُعرَف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنها واحدة من أكثر مناطق العالم التي تعاني ندرة المياه، حيث تُواجه تفاقم ندرة المياه بسبب النمو السكاني والآثار السلبية لتغير المناخ. الجدير بالذكر أن دراسة حديثة كشفت أن هذه المنطقة تفقد نسبة كبيرة تبلغ 54 في المائة من مياه الصرف الصحي الغنية بالمُغذيات.

وبالإضافة إلى منصة «e-ReWater»، سيقوم باحثو «IWMI» بتطوير لوحة معلومات عبر الإنترنت يمكن الوصول إليها. وستوفر لوحة المعلومات هذه رؤى شاملة حول إمكانية توليد مياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها في مصر والسعودية والإمارات. وتستهدف هذه الأداة مديري المرافق وصانعي السياسات وعامة الناس، وهي مهيَّأة لتعزيز جهود التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في المنطقة، من خلال تسهيل الوصول بشكل أفضل إلى المعلومات المتعلقة بإعادة استخدام المياه.

سيجري تطوير لوحة معلومات توفر رؤى لإمكانية توليد مياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها (شاترستوك)

مراحل المبادرة

وعلى مدى ثلاث سنوات، من المتوقع أن تعمل هذه المبادرة على تعزيز الوصول إلى المعلومات الحيوية عن مياه الصرف الصحي، وبناء قدرات المؤسسات البحثية الوطنية. علاوة على ذلك، جرى استكشاف إمكانية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في مختلف القطاعات، مما يؤدي إلى تقليل الاعتماد على المياه الجوفية، والتي تعمل حالياً بوصفها مصدراً رئيسياً للمياه لكثير من المجتمعات.

وشدد آدم إلمان، رئيس الاستدامة الإقليمية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في «غوغل»، على الطبيعة الحرِجة لندرة المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأعرب عن التزام «غوغل» بدعم جهود «المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI)» لتوظيف الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات إعادة استخدام المياه. بدورها شدّدت راشيل ماكدونيل، نائب المدير العام لـ«المعهد الدولي لإدارة المياه»، على أهمية تسخير المياه المُعاد تدويرها بصفتها مورداً موثوقاً للزراعة والصناعة والبيئة، وسلّطت الضوء على مناعتها ضد التقلبات المرتبطة بالطقس، وفعالية التكلفة، مقارنة بالبدائل مثل تحلية المياه.

وتحمل الشراكة بين «IWMI» و«Google.org» القدرة على تحقيق خطوات كبيرة في معالجة القضية المُلحّة المتمثلة في ندرة المياه، مما يوفر الأمل للمجتمعات في مصر والسعودية والإمارات وخارجها. ومن خلال الاستفادة من أحدث التقنيات والرؤى المبنية على البيانات، تهدف «e-ReWater» إلى تأمين مستقبل مائي أكثر استدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


مقالات ذات صلة

ما الأكثر أماناً أمام الفيروسات... أجهزة «آيفون» أم «آندرويد»؟

تكنولوجيا يساعد فهم الخصائص الأمنية للجهاز في تقليل خطر الوقوع ضحية للتهديدات السيبرانية بشكل كبير (شاترستوك)

ما الأكثر أماناً أمام الفيروسات... أجهزة «آيفون» أم «آندرويد»؟

على عكس «آندرويد» الذي يسمح بتثبيت التطبيقات من مصادر مختلفة يعمل «آيفون» ضمن نظام بيئي مغلق... هل هذا يعني أنه أكثر أماناً؟

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا جرى إطلاق خدمة الترجمة من «غوغل» لأول مرة في أبريل عام 2006 (شاترستوك)

110 لغات جديدة تنضم إلى خدمة ترجمة «غوغل»

حصلت خدمة الترجمة من «غوغل» على أكبر توسع لها على الإطلاق بعد إضافة 110 لغات جديدة، لتصل الآن إلى 243 لغة في الإجمال!

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا شعار شركة التكنولوجيا الأميركية «غوغل» (رويترز)

«غوغل» تختبر خصائص جديدة لحماية هواتف «أندرويد» من السرقة باستخدام الذكاء الاصطناعي

«غوغل» تعلن عن مجموعة خصائص جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية بيانات المستخدمين في حال تعرض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» للسرقة

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
تكنولوجيا يتاح «Gemini Advanced» الآن باللغة العربية ويمكن من خلاله الاستفادة من «Gemini 1.0 Pro» أحدث نماذج «غوغل»... (شاترستوك)

تطبيق «جيمناي» من «غوغل» متوفّر الآن باللغة العربية على الهواتف الجوالة

طرحت «غوغل» تطبيق «جيمناي» للذكاء الاصطناعي باللغة العربية على أجهزة الهاتف الجوال التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا جانب من افتتاح مركز غوغل للذكاء الاصطناعي في باريس في فبراير الماضي (أ.ف.ب)

«أوباما أول رئيس أميركي مسلم»... إجابات غريبة من محرك «غوغل» المدعوم بالذكاء الاصطناعي

اتخذت شركة «غوغل» خطوات لتطوير محرك البحث الجديد «إيه آي أوفرفيوز» AI Overviews، المدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد أن أبلغ مستخدمون عن إجابات غريبة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"
TT

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"

تستمر مكبرات الصوت بتقنية البلوتوث في التحسن كل عام، مع طرح عدد متزايد دائماً من النماذج جيدة التصميم التي توفر صوتاً رائعاً بالنسبة إلى حجمها الصغير.

أفضل الأجهزة

من بين هذه النماذج التي تتصدر القائمة لدينا: «ساوندكور»، من «أنكر بوم 2»، و«بوز ساوند لينك ماكس»، و«تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2».

• «ساوندكور» (Soundcore) من «أنكر بوم 2» (by Anker Boom 2)-أفضل مكبر صوت بلوتوث جديد.

أعجبنا مكبر الصوت «ساوندكور موشن بوم» الأصلي، الذي تصدر قائمة أفضل مكبرات الصوت بلوتوث، وكان واحداً من أفضل القيم في فئة مكبرات الصوت البلوتوث الصغيرة (ميني بوم بوكس) خلال السنوات القليلة الماضية، إذ كان يُباع بنحو 80 دولاراً.

أما مكبر الصوت «بوم 2»، الذي يبلغ وزنه 3.75 رطل، فإن سعره أعلى، لكنه يبدو أفضل إلى حد كبير. فهو يتمتع بأكثر من ضعف معدل القوة الأصلي، لذلك فهو لا يعمل بصوت أعلى فحسب، وإنما يُطلق مزيداً من الصوت الجهير ويُوفر وضوحاً أفضل في مستويات الصوت الأعلى، «فهو مجهز بمكبرين للصوت ومضخم صوت واحد».

كما أنه يحتوي على مصابيح ثنائية مدمجة تساعد على إضفاء البهجة في الحفلات. إنه مكبر صوت مثير للإعجاب بالنسبة لحجمه وقيمته الجيدة.

ومكبر الصوت هذا مُقاوم للماء (بتصنيف IPX7) مع تصميم قابل للطوف، وعمر البطارية مُصنف بما يصل إلى 24 ساعة في مستويات الصوت المتوسطة (يتم شحنها عبر منفذ USB-C)، ويمكنك تعديل الصوت وتخصيص الإضاءة باستخدام تطبيق «ساوندكور» لنظام التشغيل «آي أو إس» و«أندرويد». ويوجد أيضاً منفذ «USB» لشحن أجهزتك.

خيارات جيدة

" بوز ساوند لينك ماكس"

• «بوز ساوند لينك ماكس» (Bose SoundLink Max)-أفضل مكبر صوت بلوتوث صغير الحجم بصوت رائع.

عندما سمعنا لأول مرة عن مكبر «ساوند لينك ماكس»، فوجئنا بعض الشيء أن شركة «Bose» طرحت مكبراً للصوت بلوتوث بقيمة 399 دولاراً بعد أن كان مكبر الصوت «ساوند لينك فليكس» بقيمة 149 دولاراً يعمل بصورة جيدة.

لقد كان «فليكس» ناجحاً للغاية لأنه لا يبدو جيداً لحجمه الصغير فحسب، لكنه لا يكلف كثيراً أيضاً، على الأقل ليس بالنسبة لمنتج «بوز». ليس من المستغرب أيضاً أن يكون مكبر «ماكس» الذي يبلغ وزنه 4.89 رطل مثيراً للإعجاب، فقد يكون أفضل صوت بالنسبة لحجمه، وله تصميم رائع مع مقبض حبل مدمج يمكن استبداله، (مكبر «ماكس» مقاوم للماء تماماً ومقاوم للأتربة).

إنه مكبر صوت رائع يعمل بتقنية البلوتوث، لكن سعره المرتفع، عند 400 دولار، قد يصرف البعض عن استخدامه.

"تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2

• «تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2» (Tribit StormBox Micro 2)-مكبر صوت بلوتوث فائق القيمة.

بالعودة إلى عام 2020، أصدرت شركة «تريبيت» مكبر الصوت «ستورم بوكس ميكرو»، وهو نسخة اقتصادية من مكبر الصوت «ساوند لينك ميكرو» الرائع من شركة «Bose»، الذي قدم صوتا جيدا بشكل مدهش بالنسبة لحجمه وسعره المتواضع.

يوفر الجيل الثاني من «ستورم بوكس ميكرو 2» الصوت المحسن وتحسين عمر البطارية، إلى جانب ميزة الشحن التي تحول مكبر الصوت إلى بنك طاقة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وفيه حزام مدمج يسمح لك بربطه بحقيبة الظهر أو بمقود الدراجة.

على غرار المنتج الأصلي، فإنه يمثل قيمة ممتازة، ويسهل التوصية به إذا كنت تبحث عن مكبر صوت لاسلكي محمول صغير الحجم. وتبلغ تكلفته 60 دولاراً، ولكن يمكن العثور عليه مقابل 50 دولاراً في بعض الأحيان.

• مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».