«النواب الأميركي» يوافق على 14.3 مليار دولار مساعدات لإسرائيل

رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون (إ.ب.أ)
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون (إ.ب.أ)
TT

«النواب الأميركي» يوافق على 14.3 مليار دولار مساعدات لإسرائيل

رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون (إ.ب.أ)
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون (إ.ب.أ)

وافق مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون، الخميس، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل، رغم تأكيد الديمقراطيين على أنه لن يتم المصادقة عليه في مجلس الشيوخ.
وجاء التصويت بأغلبية 226 صوتا مقابل 196 صوتا، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع التقسيم الحزبي للمقاعد. وقال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون إن المجلس صوت الليلة على إرسال مساعدات فورية إلى إسرائيل.

وأكد جونسون عبر منصة إكس (تويتر سابقا) أن حزمة المساعدات التي وصفها بالتكميلية "تزود إسرائيل بأنظمة أسلحة متطورة، ونظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي، وتجدد مخزونات الدفاع الأميركية المحلية". وأضاف "هذه المساعدات ضرورية ومهمة للغاية، حيث تدافع إسرائيل عن حقها في الوجود".

وتابع "مع تنامي معاداة السامية، في الداخل والخارج، من اللازم أن ترسل الولايات المتحدة رسالة إلى العالم بأن التهديدات الموجهة لإسرائيل والشعب اليهودي ستقابل بمعارضة قوية". وحث مجلس الشيوخ والبيت الأبيض على الموافقة على هذه المساعدات، قائلا إنهما "لا يمكنهما أن يدعا هذه اللحظة تمر... كما فعل مجلسنا اليوم".


مقالات ذات صلة

تقرير: أميركا تحث إسرائيل على تقليص عملياتها بغزة

المشرق العربي دبابة إسرائيلية في قطاع غزة (أ.ف.ب)

تقرير: أميركا تحث إسرائيل على تقليص عملياتها بغزة

قالت قناة «12» الإسرائيلية نقلاً عن مصادر أميركية إن الولايات المتحدة شجعت إسرائيل على «التفكير» في تقليص أنشطتها العسكرية في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب )
المشرق العربي امرأة تمشي بجوار ملصق لرهائن إسرائيليين لدى «حماس» عُثر على جثث بعضهم (رويترز)

«حماس»: الرهائن سيعودون «داخل توابيت» إذا واصلت إسرائيل الضغط العسكري

حركة «حماس» أصدرت تعليمات جديدة لحراس الرهائن بشأن التعامل معهم في حال اقتراب قوات إسرائيلية من مواقع الاحتجاز.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز) play-circle 01:27

نتنياهو: تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، «الصفح» من عائلات 6 رهائن تم انتشال جثثهم من نفق في جنوب قطاع غزة خلال نهاية الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
تحليل إخباري رجل يحمل جثة فلسطيني قُتل في غارة إسرائيلية بمخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة (أ.ف.ب)

تحليل إخباري «هدنة غزة»: «مقترح أخير» للوسطاء على أمل تقليل الفجوات

تحرّكات جديدة من الوسطاء لإحداث حلحلة بملف مفاوضات هدنة غزة، مع حديث أميركي عن استعداد واشنطن لتقديم «مقترح نهائي» لإبرام صفقة تبادل أسرى.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الرئيس جو بايدن يتحدث إلى الصحافيين الاثنين قبل اجتماعه بفريق التفاوض بشأن صفقة الرهائن الأميركيين في البيت الأبيض (إ.ب.أ) play-circle 00:27

بايدن لصفقة «الفرصة الأخيرة» لـ«حماس» وإسرائيل

شدد بايدن على أن إدارته لن تستسلم وستناقش تقديم صفقة نهائية إلى جميع الأطراف خلال الأسبوع الجاري، لافتاً إلى أننا «سنواصل الضغط بقدر ما نستطيع».

هبة القدسي (واشنطن)

أربعة قتلى بالرصاص بقطار ركاب في شيكاغو وتوقيف مشتبه فيه

أرشيفية لقطار ركاب في شيكاغو
أرشيفية لقطار ركاب في شيكاغو
TT

أربعة قتلى بالرصاص بقطار ركاب في شيكاغو وتوقيف مشتبه فيه

أرشيفية لقطار ركاب في شيكاغو
أرشيفية لقطار ركاب في شيكاغو

قُتل أربعة أشخاص على الأقل بالرصاص في قطار للركاب في شيكاغو شمالي الولايات المتحدة الإثنين، وفق ما أعلنت الشرطة المحلية، مشيرة إلى أنّها أوقفت مشتبها فيه.

وقالت الشرطة إنها استجابت لمكالمة طوارئ في وقت مبكر من صباح الاثنين، ووصلت إلى محطة قطار فورِست بارك حيث عثرت على الضحايا الأربعة. وأُعلنت وفاة ثلاثة من الضحايا عندما وصلت أجهزة الطوارئ إلى المكان فيما توفي الرابع في المستشفى.

وقال كريستوفر تشين نائب رئيس شرطة فورِست بارك في مؤتمر صحافي "كان الضحايا جميعهم من ركاب هذا القطار". وأضاف أنه تم تحديد المشتبه به باستخدام لقطات كاميرات المراقبة، وقُبض عليه في الصباح، مشيرا إلى أنه "تم العثور على سلاح". وأوضحت الشرطة في بيان "يبدو أن هذا حادث معزول ولا يشكل تهديدا مباشرا على المجتمع".

وتسجّل الولايات المتحدة أحد أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن الأسلحة النارية مقارنة بالبلدان المتقدمة الأخرى. وتُفسَّر هذه الظاهرة بانتشار الأسلحة الفردية، إذ يملك واحد من كل ثلاثة بالغين سلاحا واحدا على الأقل، ويعيش واحد من كل بالغَين أميركيَين في منزل يوجد فيه سلاح.

وفي يونيو (حزيران)، أعلن مدير شؤون الصحة العامة في الولايات المتحدة فيفيك مورثي أن العنف المسلّح يشكل "أزمة صحية عامة"، داعيا إلى فرض ضوابط واسعة النطاق على الأسلحة النارية.