سينمائيون مصريون: حرب غزة تسبّبت في تراجع الإيرادات

10 أفلام حققت أرقاماً «هزيلة»

دار سينما في وسط القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
دار سينما في وسط القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

سينمائيون مصريون: حرب غزة تسبّبت في تراجع الإيرادات

دار سينما في وسط القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
دار سينما في وسط القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

تشهد إيرادات الأفلام في دور العرض المصرية، راهناً، تراجعاً بسبب حرب غزة، وفق سينمائيين.

وحققت 10 أفلام السبت الماضي، إيرادات قدرها 883 ألف جنيه (الدولار يوازي 30.90 جنيه مصري)، وهو أقل مما حققه فيلم واحد، خلال يوم واحد في الفترة التي سبقت الحرب، على غرار «فوي فوي فوي»، و«العميل صفر»، و«وش في وش»، و«بيت الروبي» صاحب المركز الأول في تحقيق أعلى إيرادات في السينما المصرية حتى الآن.

نيللي كريم ومحمد فراج في فيلم «فوي فوي فوي» (الشركة المنتجة)

واستقبلت دور العرض المصرية الأربعاء الماضي، فيلم «الخميس اللي جاي» من بطولة عمرو عبد الجليل، وبيومي فؤاد، ومي كساب، وإسلام إبراهيم، وحسام داغر، وإيمان السيد، وسليمان عيد، وإخراج حسن صالح؛ وتدور أحداثه في قالب كوميدي داخل قصر مهجور يتعرض كل من يدخله للإصابة بلعنة، ويواجه أبطاله مجموعة من الأشباح. وقد احتل الفيلم المركز الثاني في الإيرادات بعد «فوي فوي فوي» الذي يحتفظ بمركز الصدارة منذ بدء عرضه قبل خمسة أسابيع.

ووفقاً ليسري كمال، مدير أحد المجمعات السينمائية في القاهرة فإن «هناك تراجعا ملحوظا في حجم الإقبال الجماهيري على مشاهدة الأفلام»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نلحظ بوضوح هذا الانخفاض، بدليل أن الإجازة الأسبوعية التي تشهد في العادة إقبالاً كبيراً في الأحوال العادية، وتمثل تعويضاً لأصحاب الأفلام، شهدت تراجعاً لافتاً في الإقبال منذ أسبوعين».

ويضيف كمال: «إذا قارنا بين الإيرادات هذه الأيام، والفترة نفسها من العام الماضي، فسوف نلحظ تراجعاً كبيراً»؛ مؤكداً أن «هذا أمر متوقع لأن الجمهور منشغل بمتابعة الأحداث لحظة بلحظة، وليس مستعداً لمشاهدة الأفلام»، متوقعاً أن «تحجم أفلام كبيرة إنتاجياً عن العرض لأن شركات الإنتاج لن تغامر بعرضها في هذا التوقيت».

أكرم حسني في لقطة من فيلم «العميل صفر» (الشركة المنتجة)

ويرى عمر هلال مخرج فيلم «فوي فوي فوي» أن الجمهور ليس في حالة نفسية جيدة تسمح له بمشاهدة الأفلام، وأن فيلمه (على الرغم من تصدره المركز الأول)، لكنه شهد تراجعاً في الأيام الأخيرة مثلما حدث مع جميع الأفلام، لانشغال الناس بمتابعة الأخبار.

وأشار في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ الفيلم حقق ما يقرب من 27 مليون جنيه منذ بدء عرضه وحتى 22 أكتوبر (تشرين الثاني) الحالي.

ويعمل هلال على بدء الترتيب لعرض الفيلم في الولايات المتحدة بهدف الترويج له، كونه ممثلاً لمصر في مسابقة «الأوسكار» 2024.

وحسب الناقد أحمد سعد الدين، فإن تداعيات الحرب انعكست على إقبال الجمهور، لأن أغلبيته من الشباب الذين خرجوا في مظاهرات على مدى الأيام الماضية تضامناً مع ما يجري في غزة، سواء في الجامعات أو الميادين بجميع محافظات مصر، وهو ما أثر على إيرادات الأفلام بنسبة فاقت 70 في المائة، على حد تقديره.

أفيش فيلم «الخميس اللي جاي» (الشركة المنتجة)

ويتوقع سعد الدين عدم طرح أفلام جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة، منوهاً إلى أنّ التصعيد المتواصل للحرب حتى الآن أثّر بشكل كبير على ذهاب الجمهور لدور العرض، ولفت إلى وجود اعتبار نفسي بين الجمهور يرفع شعار «لا وقت للسينما».


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
TT

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)

وقّع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان، الجمعة، مذكرة تفاهم في المجال الثقافي، عقب مباحثات جمعتهما في العاصمة اليابانية طوكيو، تناولت أهمية تعزيز العلاقات الثقافية المتينة التي تربط بين البلدين.

وتهدف «مذكرة التفاهم» إلى تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الرياض وطوكيو في مختلف القطاعات الثقافية، وذلك من خلال تبادل المعرفة في الأنظمة والتنظيمات المعنية بالشؤون الثقافية، وفي مجال الرسوم المتحركة، والمشروعات المتعلقة بالمحافظة على التراث بجميع أنواعه، بالإضافة إلى تقنيات الحفظ الرقمي للتراث، وتطوير برامج الإقامات الفنية بين البلدين، وتنمية القطاعات الثقافية.

بحث اللقاء سبل تنمية العلاقات عبر المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الفنية والثقافية (الشرق الأوسط)

وكان الأمير بدر بن عبد الله، التقى الوزيرة توشيكو في إطار زيارته الرسمية لليابان، لرعاية وحضور حفل «روائع الأوركسترا السعودية»؛ حيث بحث اللقاء سبل تنمية العلاقات عبر المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الفنية والثقافية.

وهنّأ وزير الثقافة السعودي، في بداية اللقاء، نظيرته اليابانية بمناسبة توليها منصب وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية، مشيراً إلى أن مشاركة السعودية بجناحٍ وطني في معرض «إكسبو 2025» في أوساكا تأتي في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين، متمنياً لليابان حكومة وشعباً التوفيق في استضافة هذا الحدث الدولي الكبير.

وتطرّق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون القائم بين هيئة الأدب والنشر والترجمة والجانب الياباني، لتدريب الطلبة السعوديين على فن صناعة القصص المصورة «المانغا».

وتأتي مذكرة التفاهم امتداداً لعلاقات الصداقة المتميزة بين السعودية واليابان، خصوصاً في مجالات الثقافة والفنون عبر مجموعة من البرامج والمشروعات والمبادرات المشتركة. كما تأتي المذكرة ضمن جهود وزارة الثقافة في تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية السعودية 2030».

حضر اللقاءَ حامد فايز نائب وزير الثقافة، وراكان الطوق مساعد وزير الثقافة، وسفير السعودية لدى اليابان الدكتور غازي بن زقر.