لعبة «أساسينز كريد ميراج - السراب»: عودة إلى الجذور الممتعة

مغامرات مشوقة في مدينة بغداد التاريخية... ودعم للمحادثات باللغة العربية

عودة إلى متعة الإصدارات السابقة والتسلل المدروس
عودة إلى متعة الإصدارات السابقة والتسلل المدروس
TT

لعبة «أساسينز كريد ميراج - السراب»: عودة إلى الجذور الممتعة

عودة إلى متعة الإصدارات السابقة والتسلل المدروس
عودة إلى متعة الإصدارات السابقة والتسلل المدروس

سيسعد محبو سلسلة ألعاب «أساسينز كريد» بإصدار «أساسينز كريد ميراج (السراب)» Assassin’s Creed Mirage، الذي تدور أحداثه حول شخصية «باسم» في مدينة بغداد في القرن التاسع، خلال فترة عدم الاستقرار الداخلي، واضطراب الدولة العباسية قبل 20 عاماً على أحداث إصدار «أساسينز كريد فالهالا».

ويعود هذا الإصدار إلى جذور اللعبة في آلية اللعب والتركيز على التسلل، مع تقديم مستويات عالية للرسومات والصوتيات، إلى جانب دعمه تشغيل المحادثات في 8 لغات، من بينها العربية وبجودة عالية، مع عرض ترجمة المحادثات نصيّاً في 13 لغة، من بينها العربية أيضاً. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة قبل إطلاقها، ونذكر ملخص التجربة.

بيئة غنية في أحياء بغداد العتيقة

قصة مشوقة

تروي اللعبة قصة شخصية «باسم بن إسحاق» الذي يبدأ بوصفه شخصية صغيرة تراودها كوابيس مخيفة. ويضطر «باسم» إلى الخروج من بغداد ويطور مهاراته، ومن ثم، يعود إليها بعد أن أصبح محترفاً، ويجب عليه تطهير المدينة من الفاسدين الذين يعملون في الخفاء، من خلال البحث عن المعلومات، إلى حين معرفة عناصر الشخصيات الفاسدة للتخلص منهم.

ويمكن إكمال المهمّات الرئيسية للعبة في نحو 15 ساعة، ومن ثم، إكمال المهمات الجانبية الاختيارية التي تحتاج إلى مدة مقاربة أيضاً. وستشرح اللعبة كثيراً من التفاصيل في نهايتها، ولكن يُنصح بمعرفة قصة إصدار «أساسينز كريد فالهالا» قبل ذلك؛ لفهم بعض الأجزاء. ولن نذكر تفاصيل القصة، ونتركها ليكتشفها اللاعب بنفسه.

يستطيع باسم القيام بحركات قتالية مباغتة

مزايا لعب مبهرة في بغداد العتيقة

حجم خريطة اللعب لم يعد مهولاً ومنهكاً للاعبين كما كان في آخر بضعة إصدارات من السلسلة؛ بل أصبح التركيز على خريطة انسيابية أصغر حجماً، وعلى مهام التسلل عوضاً عن القتال المباشر. وتعدّ مزايا التسلق والقتال عن قُرب من أبرز ما سيختبره اللاعبون في هذا الإصدار.

ويجب استكشاف المنطقة من حولهم؛ للعثور على أكثر وسيلة فعالة لإكمال المهمة، سواء كانت استرجاع عنصر ما، أو هزيمة قائد خطير للأعداء، أو للعثور على مخبأ آمن في حال هجم عليه الأعداء.

ويمكن اعتبار بغداد التاريخية بوصفها شخصيةً بذاتها في عالم اللعبة، حيث يمكن أن تعيق هروب اللاعب في الأسواق والمناطق المكتظة، أو تسمح له بالتنقل بحرية من فوق أسطح المنازل، أو عبر النهر الذي يجري فيها. وإن أثار اللاعب بعض المشكلات في المدينة، فسيؤشر السكان نحوه للفت نظر الحراس الذين سيسرعون نحوه لاعتقاله. ويمكن خفض مستويات قلق السكان بإزالة المنشورات الملصقة على الجدران التي تحتوي على صورة «باسم» بعد أن يصبح مطلوباً. ولدى تجول اللاعب في المدينة، يمكنه سماع كلام السكان باللغة العربية الفصحى بشكل متقن يزيد من مستويات الانغماس.

شخصية «باسم» مرنة، وتستطيع القيام بحركات مختلفة بكل سلاسة، مثل قتال الأعداء والاختباء وتسلق المباني، والقفز من فوق الأسطح، والتنقل من الأماكن المرتفعة بركوب الحبال، التي تربط تلك المباني، والسباحة والغوص تحت المياه، وغيرها. ويجب على «باسم» استخدام أدواته المختلفة لإكمال المهمات، مثل القنابل الدخانية والخناجر الصغيرة التي يمكن رميُها عن بُعد، والسهام السامة والسيف، وغيرها. ويمكن تطوير قدرات هذه الأدوات لإضافة مزيد من الوظائف إليها. ويستطيع «باسم» أيضاً النظر إلى المنطقة من منظور النسر؛ للتعرف أكثر على البيئة ومواضع الأعداء بكل سهولة. ولكن يجب الحذر؛ حيث يمكن للأعداء الذين يرمون الأسهم إصابة النسر إن شاهدوه.

يمكن استخدام النسر الصديق لباسم لاستكشاف المناطق قبل دخولها

كما يمكن استخدام ميزة التركيز لمعرفة أماكن الأعداء من حول اللاعب، حتى لو كانوا خلف الجدران، وقتال أعداء عدة في آن واحد بشرط ألا يشاهده أحدهم خلال ذلك. وسيتم إبطاء الوقت بعد كل عملية قتال لتحديد الهدف التالي. وإن أراد اللاعب الحصول على النقود لشراء العناصر المختلفة، فيمكنه إكمال المهمات، أو الذهاب إلى المناطق الثرية في المدينة، وسرقة المال من المارة الفاسدين لتسريع الأمر بشكل كبير.

التحكم في «باسم» كان سلساً، ولم تكن هناك أي صعوبة في التنقل والوصول إلى الأماكن. استجابة الشخصية لأوامر القتال خلال المعارك كانت سريعة، مع مواجهة أعداء أكثر ذكاءً من الإصدارات السابقة، الأمر الذي سيشكّل تحدياً أمام اللاعبين الذين اعتادوا على أسلوب المواجهة في القتال، خلال الإصدارات السابقة. ويجب تبني أسلوب التسلل، والقتال بالخفاء للنجاح في اللعبة، والتقدم عبر مراحلها. وكان من السهل التنقل من فوق الأماكن المرتفعة، وتسلق المباني، والسير على الحبال بين المناطق المتباعدة.

مواصفات تقنية

رسومات اللعبة جميلة ومليئة بالتفاصيل المختلفة، حيث تبدأ المجريات في الأماكن الشعبية والفقيرة التي تحتوي مباني متراصة؛ ليقترب «باسم» من المناطق الثرية في الجزء الأخير من اللعبة، ونشهد اختلاف البيئة والحدائق والأزهار الجميلة، مع مروره في أماكن قيد البناء أو متضررة، إلى جانب خروجه من المدينة وعبوره في الأراضي الزراعية، والمناطق الصحراوية النائية. الموسيقى جميلة وتناسب أجواء اللعبة، وأداء الصوتيات مقنع ويزيد من مستويات الانغماس.

وبالنسبة لمواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج «إنتل كور آي7 4790 كيه» بسرعة 4.4 غيغاهرتز أو «إيه إم دي رايزن 5 1600» بسرعة 3.2 غيغاهرتز، أو أفضل، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 1060» بـ6 غيغابايت من الذاكرة، أو «إيه إم دي راديون آر إكس 570» بـ4 غيغابايت من الذاكرة، أو «إنتل آرك إيه 380175» بـ6 غيغابايت من الذاكرة، أو أفضل، و8 غيغابايت من الذاكرة للعمل (بدعم للقنوات الثنائية Dual-channel)، و40 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة (يُنصح باستخدام وحدة تخزين تعمل بتقنية الحالة الصلبة SSD)، ونظام التشغيل «ويندوز 10 أو 11» بدقة 64 بت، ودعم لامتدادات «دايركت إكس 12» البرمجية.

ويُنصح باستخدام معالج «إنتل كور آي7 8700 كيه» بسرعة 4.6 غيغاهرتز أو «إيه إم دي رايزن 5 3600» بسرعة 4.2 غيغاهرتز أو أفضل، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 1660» بـ6 غيغابايت من الذاكرة، أو «إيه إم دي راديون آر إكس 5600 إكس تي» بـ6 غيغابايت من الذاكرة أو «إنتل آرك إيه 750» بـ8 غيغابايت من الذاكرة أو أفضل، و16 غيغابايت من الذاكرة للعمل (بدعم للقنوات الثنائية Dual-channel)، و40 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة (يُنصح باستخدام وحدة تخزين تعمل بتقنية الحالة الصلبة SSD)، ونظام التشغيل «ويندوز 10 أو 11» بدقة 64 بت، ودعم لامتدادات «دايركت إكس 12» البرمجية.

معلومات عن اللعبة:

• الشركة المبرمجة: «أوبيسوفت بوردو» Ubisoft Bordeaux www.Ubisoft.com

• الشركة الناشرة: «أوبيسوفت» Ubisoft www.Ubisoft.com

• موقع اللعبة: www.AassassinsCreed.com

• نوع اللعبة: قتال ومغامرات Action-adventure

• أجهزة اللعب: «بلاي ستيشن 4 و5»، و«إكس بوكس سيريز إكس وإس»، و«إكس بوكس وان»، والكومبيوتر الشخصي، والهواتف الجوالة بنظام التشغيل «آي أو إس».

• تاريخ الإطلاق: 5 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 لجميع الإصدارات، ما عدا الهواتف الجوالة التي سيتم إطلاق نسختها في عام 2024.

• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للبالغين فوق 17 عاماً «M»

• دعم للعب الجماعي: لا.


مقالات ذات صلة

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة سعودية  الأمير فيصل بن بندر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وتيليز خلال حفل التدشين (الشرق الأوسط)

«بوكيمون جو» الشهيرة تنطلق في السعودية بحضور 5 آلاف عاشق

في أجواءٍ احتفالية رائعة وبحضور أكثر من 5 آلاف شخص من محبّي بوكيمون جو في المملكة، شهد بوليفارد سيتي) الجمعة (، الحدث الرسمي لإطلاق بوكيمون جو في السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
تكنولوجيا ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أصغر سناً (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً... التمارين لا تفعل ذلك

كشفت دراسة جديدة عن أن ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً، لكن التمارين الرياضية لا تفعل ذلك.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
الاقتصاد لافتة موجودة عند مدخل متحف «نينتندو» الجديد الواقع داخل مصنع قديم تم تجديده (أ.ف.ب)

«كيودو»: الصندوق السيادي السعودي يدرس زيادة حصته في «نينتندو»

ذكرت وكالة «كيودو» للأنباء يوم السبت أن «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي يدرس زيادة حصته في «نينتندو» وشركات ألعاب يابانية أخرى.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق اللعبة تقدم متعة لعب مبهرة عبر مجرات وكواكب خيالية

لعبة «أسترو بوت»: تفوق في متعة اللعب للجميع

لماذا نلعب الألعاب الإلكترونية؟ الإجابة ببساطة: للحصول على المتعة الفردية أو الجماعية مع الآخرين، وهذا هو جوهر تطوير الألعاب الإلكترونية.

خلدون غسان سعيد (جدة)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».