مبادرات سعودية لتمكين المواهب وتعزيز الحقل الإبداعي

عددها نحو 50 وهي متنوّعة الاختصاص وتحاكي الشباب

تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)
تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)
TT

مبادرات سعودية لتمكين المواهب وتعزيز الحقل الإبداعي

تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)
تبنّت «رؤية 2030» تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية (وزارة الثقافة)

عزّزت مجموعة من المبادرات النوعية والمبتكرة، رعايةَ المواهب السعودية وتطوير قدراتها وتمكينها من خلال برامج ومشاريع مبادرات التحوّل الوطني، لزيادة مشاركتهم في سوق العمل وتهيئتهم للانخراط في بناء عالم واعد ومستدامٍ.

وتُولي «رؤية 2030» اهتماماً بتطوير العملية التعليمية ورفع نتائجها، ضمن برنامجها لتنمية القدرات البشرية، ليتقدّم ترتيب السعودية في «تقرير المواهب العالمي» لعام 2022، الصادر عن «مركز التنافسية العالمي»، مما يعكس ترجمة للاهتمام بقطاع التعليم بوصفه نواة التحوّل في تأهيل القدرات الوطنية.

وفي اليوم العالمي للشباب، الذي يصادف 12 من أغسطس (آب) من كل عام، احتفى عدد من المؤسّسات الثقافية ودوائر تنمية القدرات الوطنية بالإنجازات والأرقام التي تحققت خلال السنوات الماضية، والتي تعكس حجم الجهد لتطوير الإمكانات والطاقات الشابة والناشئة وتوجيهها بكفاءة إلى حقول العمل والإنتاج والتنمية.

«رؤية 2030»... رهان واعٍ على الشباب

تبنّت رؤية السعودية مبادئ التنمية المستدامة وتحقيق توازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، ووضعت تمكين الشباب السعودي الواعد وتوفير الفرص لهم في الأولويات، بالنظر إلى نسبته العالية بين السكان، وتطلّعه إلى أن يحجز موقعه المؤثّر في بناء مستقبل الوطن. في هذا الإطار، دشّنت الجهات العامة الكثير من البرامج والمشاريع لتمكينهم، ضمن برامج مبادرات التحوّل الوطني.

تكثّف برامج ومبادرات عامة جهودها لتشجيع الشباب على التعلّم (وزارة الثقافة)

وكثّفت هذه البرامج جهودها لتشجيع الشباب على التعلّم وتنمية المهارات، وتوفير المناخ الملائم لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية، وخلق البيئة الصحية لنموّها، وبناء مجتمع قائم على المعرفة الرصينة وجودة الإمكانات.

وتنوّعت المبادرات بين مجالات العمل والإنتاج والقطاع غير الربحي، وبرامج التدريب واكتشاف المهارات الوظيفية، ومشاريع التمويل والدعم والضمانات المالية الآمنة لإطلاق المشاريع والمنشآت الخاصة. وفي هذا السياق، رصدت «الشرق الأوسط» نحو 50 مبادرة موجَّهة إلى الشباب، ومتنوّعة في اختصاصاتها ومجالاتها بين قطاعات السياحة والعمل والترفيه والدعم والتدريب؛ إذ أطلقت الرؤية الفرصة للكثير من المجالات لتحقيق نقلة نوعية مهمّة لها في السعودية.

يُعدّ القطاع الثقافي واحداً من أهم ميادين نمو المواهب الشابة (وزارة الثقافة)

مبادرات لإثراء المشهد الثقافي

يُعدّ القطاع الثقافي واحداً من أهم ميادين نمو المواهب الشابة لتقديم نفسها إلى الفضاء العام. وأطلقت الهيئات الثقافية، وعددها 11 مختلفة الاختصاص، منذ تدشينها في مطلع عام 2020، حزمة مبادرات لتطوير إمكانات الشباب وتنمية قدرات الكوادر الوطنية للحفاظ على الإرث الثقافي، ودعم الإنتاج الإبداعي، وتوفير المناخ الملائم للإبداع والتشجيع عليه، وتنمية المحتوى السعودي، وذلك من خلال تقديم المنافسات والدورات التأهيلية وورش العمل ورعاية الممارسين المتخصّصين في كل المجالات.

استراتيجية سعودية لتنمية القدرات الثقافية

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2022، أطلقت السعودية استراتيجية وطنية لتمكين الثقافة في الفضاء العام، وتعزيزها بوصفها أسلوب حياة، تركز على إدراج الفنون في جميع مراحل التعليم والتدريب التقني والمهني، وتطوير البيئة التعليمية.

وتشاركت 6 جهات سعودية معنيّة بالتعليم والثقافة، في إطلاق استراتيجية تنمية القدرات الثقافية، وذلك لربط المتخرّجين في القطاع الثقافي بسوق العمل، وتطوير القدرات والمهارات الثقافية والفنية لأفراد المجتمع عبر منظومة من السّياسات والمعايير والبرامج الأكاديمية وفرص تنمية القدرات التي تُثري الإبداع الثقافي في المملكة.

وتسعى الاستراتيجية إلى تحقيق أول أهدافها في حلول 2026، منها أن تقدّم أكثر من نصف مدارس التعليم العام أنشطة ثقافية، وأن يختار أكثر من 5 في المائة من خرّيجي التعليم العام التخصُّص والعمل في مجالات الثقافة، إضافة إلى تخريج أكثر من 20 ألف متخصّص في مجالات الثقافة من مرحلتي التعليم العالي والتدريب التقني والمهني، والوصول إلى 120 مؤسّسة تدريبية في مجالات الثقافة والفنون، ودعم الهواة؛ بحيث تكون لدى أكثر من 14 في المائة من السعوديين هوايات مرتبطة بالثقافة والفنون.


مقالات ذات صلة

تحويل «ويبوك» إلى منصة تدفع بأرباح منظومة الترفيه بالسعودية

الاقتصاد منطقة بوليفارد الرياض سيتي (الشرق الأوسط)

تحويل «ويبوك» إلى منصة تدفع بأرباح منظومة الترفيه بالسعودية

تنوي الهيئة العامة للترفيه مضاعفة إيرادات «ويبوك»، المنصة الرسمية لتذاكر «موسم الرياض»، من خلال خدمات نوعية جديدة تضاف لأول مرة.

بندر مسلم (الرياض)
يوميات الشرق (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 01:30

فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

ينطلق «موسم الرياض» بنسخته الخامسة في 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمناطق جديدة وفعاليات وحفلات إضافية كبرى، إضافة إلى 12 مسرحية خليجية وعربية وعالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

«السيادي السعودي» يقترض 15 مليار دولار من تحالف مؤسسات مالية دولية

حصل «صندوق الاستثمارات العامة» على تسهيلات ائتمانية دوّارة لأغراض مؤسسية عامة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار (56.25 مليار ريال)، حيث ستحل محل تسهيل ائتماني دوّار.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد تصوير جوي لمدينة الرياض (واس)

قادة الاقتصاد الرقمي من 160 دولة يجتمعون في الرياض خلال ديسمبر

تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة «المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت» في دورته الـ19، خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة جماعية بعد توقيع الاتفاقية بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية و«ليندو السعودية» (واس)

اتفاقية بين «الصناعة» السعودية و«ليندو» لتوفير حلول تمويلية للمنشآت بالقطاع

أبرمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، الثلاثاء، اتفاقية مع «ليندو السعودية» لتوفير حلول تمويلية مبتكرة تدعم المنشآت الصناعية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».