«الكبتاغون»... من دواء للاكتئاب وفرط الحركة إلى المخدر الأكثر شعبية بالشرق الأوسط

شحنة من حبوب «الكبتاغون» بعد ضبطها في حلب العام الماضي (أ.ف.ب)
شحنة من حبوب «الكبتاغون» بعد ضبطها في حلب العام الماضي (أ.ف.ب)
TT

«الكبتاغون»... من دواء للاكتئاب وفرط الحركة إلى المخدر الأكثر شعبية بالشرق الأوسط

شحنة من حبوب «الكبتاغون» بعد ضبطها في حلب العام الماضي (أ.ف.ب)
شحنة من حبوب «الكبتاغون» بعد ضبطها في حلب العام الماضي (أ.ف.ب)

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منفذ الحديثة بالمملكة العربية السعودية أمس (الأحد) أنها تمكنت من إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 151 ألف حبة كبتاغون.

وأكّدت الهيئة أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب.

جاء ذلك بعد أيام من إعلان قوات الأمن العراقية ضبط حوالى مليون حبة كبتاغون بحوزة «تاجر أجنبي» في بغداد، في بلد باتت مشكلة المخدرات فيه تشكّل تحدياً كبيراً للسلطات.

وقال جهاز الأمن الوطني العراقي في بيان إن قواته تمكنت من «نصب كمين محكم أفضى إلى الإطاحة بتاجرٍ للمواد المخدرة أجنبي الجنسية»، دون أن تحدد جنسيته. وأضاف البيان أنه «ضبطت بحوزته كميات كبيرة من الحبوب المخدرة نوع كبتاغون تُقدر بنحو مليون حبة مخبأة بطريقة سرية داخل شاحنة».

وتشن العديد من الدول حرباً شاملة على هذه الحبوب التي ازداد استهلاكها بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

فماذا نعرف عن الكبتاغون؟

الكبتاغون هو أحد الأسماء التجارية العديدة لفينيثيلين الهيدروكلوريد، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات التي تنشط الجهاز العصبي المركزي.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد بدأ تصنيع الكبتاغون كدواء في ألمانيا عام 1962، لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه وفقدان الحس والاكتئاب، والنوم بشكل مرضي ومبالغ فيه.

ويتكون الدواء من مادة «أمفيتامين» التي تحدث تأثيرات نفسية أقوى وأسرع بكثير من الأمفيتامين وحده، وهى تعطي شعوراً بالحيوية والنشاط والسعادة، ومادة «الثيوفيلين» وهي تشبه في تأثيرها تأثير الكافيين في تنشيط المخ.

وبحلول الثمانينات، قررت منظمة الصحة العالمية حظر إنتاج الكبتاغون وتداوله بعدما ثبت أنه يؤدي للإدمان، حيث أشارت إلى أن إدمان هذا الدواء تفوق فوائده الإكلينيكية.

وبات الكبتاغون اليوم المخدّر الأكثر شعبية، على صعيد التصنيع والتهريب وحتى الاستهلاك، في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وتحوّل تهريب هذه المخدّرات إلى تجارة مربحة يقدّر خبراء قيمتها الإجمالية بأكثر من عشرة مليارات دولار.

حبوب من الكبتاغون (أرشيف - رويترز)

كيف يؤثر الكبتاغون على الجسم؟

يقول خبراء الصحة إن إدمان الكبتاغون يتسبب في زيادة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، وإنه على المدى الطويل قد يصيب الأشخاص بأمراض القلب واختلال الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يتسبب المخدر في تغييرات وظيفية في الدماغ، ويزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنه قد يحدث صعوبات في التنفس، وآلام في العضلات والمفاصل وذهان وأرق.

من هم أكثر الأشخاص المستهلكين للكبتاغون؟

يشير الخبراء إلى أن استهلاك الكبتاغون يزيد بين سائقي الشاحنات الذين يسافرون لمسافات طويلة ويرغبون في البقاء يقظين لمدة كبيرة، وبين الطلاب الذين يريدون السهر لساعات طويلة لاستذكار دروسهم، والأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم حيث تساعد هذه المادة على فقدان الشهية، وكذلك من قبل بعض الرياضيين ولاعبي كرة القدم.

وتعد حبوب «الكبتاغون» اليوم أبرز الصادرات السورية، وتفوق قيمتها كل قيمة صادرات البلاد القانونية، وفق تقديرات مبنية على إحصاءات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية، وتوثق الحبوب المصادرة خلال العامين الماضيين.


مقالات ذات صلة

أميركا تلقي القبض على اثنين من أباطرة تجارة المخدرات في تكساس

الولايات المتحدة​ أفراد من وسائل الإعلام في مطار مقاطعة دونا آنا الخاص يقفون حيث يُعتقد بوجود الطائرة التي كانت تقل تاجري المخدرات... الصورة في سانتا تيريزا - نيو مكسيكو بالولايات المتحدة 25 يوليو 2024 (رويترز)

أميركا تلقي القبض على اثنين من أباطرة تجارة المخدرات في تكساس

قالت وزارة العدل الأميركية إنه جرى إلقاء القبض على تاجر المخدرات المكسيكي إسماعيل (إل مايو) زامبادا وابن شريكه السابق خواكين (إل تشابو) غوسمان في تكساس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا سعيد في زيارة غير معلنة لكبرى السدود الممتلئة حيث اتهم «شبكات إجرامية» بتعطيل مؤسسات توزيع المياه وتصنيع الكهرباء (موقعا رئاستَي الجمهورية والحكومة في تونس)

تونس: الرئيس سعيد يتهم «المتآمرين على الأمن الوطني» بقطع الماء والكهرباء

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني إيقاف شخص متهم بـ«الانتماء إلى تنظيم إرهابي» مفتش عنه جنوب العاصمة تونس.

كمال بن يونس (تونس)
المشرق العربي كريستينا ألبرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة خلال مؤتمر لمكافحة المخدرات في بغداد اليوم (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: العراق يتحوّل إلى «محور» إقليمي لتهريب المخدرات

صادرت السلطات العراقية، العام الماضي، كميات قياسية من حبوب الكبتاغون، قد تصل قيمتها إلى 144 مليون دولار، وفق تقرير نشرته، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي السوداني يفتتح «مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات» (رئاسة الوزراء العراقية)

رئيس الوزراء العراقي يحذّر من استخدام المخدرات في «تجنيد إرهابيين»

حذّر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في افتتاح «مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات»، من «استخدام المخدرات في تجنيد الإرهابيين».

فاضل النشمي ( بغداد)
الولايات المتحدة​ الأميركي مايكل ترافيس ليك داخل قفص المتهمين في أثناء جلسة النطق بالحكم في محكمة مقاطعة خاموفنيتشيسكي الروسية (أ.ف.ب)

السجن 13 عاماً لأميركي في روسيا بتهمة الاتجار بالمخدرات

أصدرت محكمة روسية في موسكو، الخميس، حكماً بالسجن 13 عاماً على الأميركي مايكل ترافيس ليك، بعد اتهامه بالاتجار بالمخدرات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».