مصر: التداول الافتراضي لمقاطع شخصية يجدّد نقاش الخصوصية

«روب الفلوس» و«الفستان الأزرق» أحدثها

الطالبة خلال حفل تخرجها ترتدي «روب الفلوس»
الطالبة خلال حفل تخرجها ترتدي «روب الفلوس»
TT

مصر: التداول الافتراضي لمقاطع شخصية يجدّد نقاش الخصوصية

الطالبة خلال حفل تخرجها ترتدي «روب الفلوس»
الطالبة خلال حفل تخرجها ترتدي «روب الفلوس»

سرعان ما تتبدّل طبيعة الأحداث الخاصة إلى عامة بمجرّد دخول مواقع التواصل الاجتماعي على الخط. وعادة ما تواكب هذا الانتشار زوبعة تهدّد حياة المعنيين الشخصية، كما حدث أخيراً مع سيدة مصرية أصبحت تُعرف إعلامياً بـ«صاحبة الفستان الأزرق» بعد انتشار فيديو لها وهي ترقص خلال حفل زفاف صديقتها بفستان بهذا اللون؛ ما هدّد استقرار حياتها الزوجية.

ورقصت ياسمين التي تنتمي إلى محافظة الدقهلية (شمال مصر) خلال حفل زفاف صديقتها، من دون علمها أنّ أحد الحضور صوّرها وبثّ المقطع عبر «تيك توك»، فتسبب انتشار الفيديو في مشاحنات بينها وبين زوجها وصل إلى حد تهديدها بالطلاق؛ ما دفعها للمطالبة بوقف تداوله لئلا تتطوّر الخلافات، مشيرة إلى أنها ستُحرر محضراً ضد مصوِّره الذي انتهك خصوصيتها ونشر فيديو الرقص على صفحته طمعاً في تحقيق مشاهدات. وقالت، في تصريحات تلفزيونية: «زوجي سيطلقني. كنت أرقص فرحاً بصديقتي، أرجوكم احذفوا الفيديو!».

ولم تكن ياسمين الوحيدة التي تأثّرت حياتها بسبب مقطع مصوّر. ففي حادثة أخرى، قبل أيام، معروفة بـ«روب الفلوس»، انتشر فيديو لطالبة ترتدي «روباً» وقبعة من النقود أهداها إياهما والدها احتفالاً بتخرّجها من الكلية، فأثار موجة من الهجوم اللاذع عبر مواقع التواصل. وقالت الفتاة: إنّ هذا الهجوم تسبّب في إيذائها نفسياً، مبدية استغرابها من انتشار الفيديو بهذه الكثافة رغم أنه كان محاولة من والدها للاحتفال بها على طريقته.

وترى أستاذة الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتورة نشوة عقل، أنّ أخطر سمات فضاء التواصل الاجتماعي المفتوح هي «انتهاك الخصوصية»؛ ما يجدّد التأكيد على دور الوعي المجتمعي والتربية الإعلامية منذ الصغر، ومن أبرز مبادئها أخلاقيات «عدم التشهير، وعدم نشر المحتويات المنتهِكة للخصوصية، فهناك مواثيق تحمي الخصوصية، لكن من الصعب السيطرة عليها في الفضاء الافتراضي».

وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «الخصوصية الفردية أول حق إنساني منصوص عليه في مواثيق الشرف الإعلامي، وهو حق مشترك في جميع مواثيق الإعلام العالمية، ومواقع التواصل في النهاية هي أداة نستطيع أن نُحسن أو نسيء استخدامها، بداية من الشخص الذي صوَّر من دون استئذان، مروراً بكل من نَشَر، وصولاً إلى بعض وسائل الإعلام التي أصبحت تلهث وراء (ترندات) مواقع التواصل، مادةً للتسلية».

وفي يناير (كانون الثاني) العام الماضي، تعرّضت الحياة الأسرية والمهنية لمعلّمة مصرية لأزمة بسبب تداول فيديو لها وهي ترقص خلال رحلة إلى النيل برفقة مجموعة من مُعلّمي محافظة الدقهلية، وهو ما واكبته استغاثات من المعلّمة للتوقّف عن تداول الفيديو الذي وصفته بأنه سبب «خراب بيتها».


مقالات ذات صلة

إيلون ماسك ينتقد مقترح أستراليا بحظر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

العالم إيلون ماسك خلال مؤتمر في فندق بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز - كاليفورنيا بالولايات المتحدة 6 مايو 2024 (رويترز)

إيلون ماسك ينتقد مقترح أستراليا بحظر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

انتقد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، قانوناً مُقترَحاً في أستراليا لحجب وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
إعلام تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

أثار إعلان شركة «ميتا» تمديد فترة تقييد الإعلانات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية أو السياسية لما بعد انتخابات الرئاسة الأميركية، من دون أن تحدّد الشركة وقتاً ...

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق لوسائل التواصل دور محوري في تشكيل تجارب الشباب (جمعية علم النفس الأميركية)

«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب

كشفت دراسة أن الشباب أكثر حساسية تجاه ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات (لايك)، مقارنةً بالبالغين... ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
مذاقات الشيف دواش يرى أنه لا يحق للبلوغرز إعطاء آرائهم من دون خلفية علمية (انستغرام)

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...

فيفيان حداد (بيروت)
مبنى لجنة التجارة الفيدرالية في واشنطن - 4 مارس 2012 (رويترز)

لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية تتهم وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة ﺑ«مراقبة المستخدمين»

أفادت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية بأن وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة انخرطت في «عملية مراقبة واسعة النطاق» لكسب المال من المعلومات الشخصية للأشخاص.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.