«الهجن»: 264 مطية تتأهل في «سباق المفاريد»

جانب من سباق المفاريد في عدة مدن سعودية (واس)
جانب من سباق المفاريد في عدة مدن سعودية (واس)
TT

«الهجن»: 264 مطية تتأهل في «سباق المفاريد»

جانب من سباق المفاريد في عدة مدن سعودية (واس)
جانب من سباق المفاريد في عدة مدن سعودية (واس)

تأهل 264 مطية من المرحلة الأولى لمنافسات سباق المفاريد 2023 الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن حيث انطلق اليوم السبت في ميادين الطائف وتبوك وحائل ونجران بمشاركة 3471 مطية.

وشهد ميدان الطائف إقامة 25 شوطاً تأهل من خلالها 75 مطية، فيما احتضن ميدان تبوك 23 شوطاً تأهل منه 69 مطية،

وسجل ميدان نجران إقامة 20 شوطاً شهدت تأهل 60 مطية، وأقيم في ميدان حائل 20 شوطاً تأهل منها 60 مطية. و

كان الرباعي خلف الشمري وحامد البلوي وناجي العجمي وفهد الشمري، قد تصدروا قائمة المشاركين بأفضل توقيت؛ حيث حل في المركز الأول في ميدان الطائف خلف الشمري بالقعود «شامان» بزمن وصل إلى 2:08:99 دقيقة، وتصدر ميدان تبوك حامد البلوي عبر القعود «مهيض» بزمن وصل إلى 2:06:75 دقيقة،

وتصدر ميدان نجران ناجي العجمي بالقعود «عز» بزمن وصل إلى 2:09:00 دقيقة، وتصدر ميدان حائل فهد الشمري عبر البكرة «المملكة» بزمن وصل إلى 2:05:66 دقيقة.


مقالات ذات صلة

اتحاد الهجن: مقاطع الفيديو «مغلوطة»... 3 سيدات فقط تخلفن عن «النهاية»

رياضة سعودية اتحاد الهجن أكد وجود معلومات مغلوطة بشأن سباق السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

اتحاد الهجن: مقاطع الفيديو «مغلوطة»... 3 سيدات فقط تخلفن عن «النهاية»

عقّب الاتحاد السعودي للهجن على ما تم تداوله من مقاطع فيديو بشأن سباق الهجانة للنساء الذي أقيم يوم الأربعاء الماضي على أرض ميدان العلا للهجن.

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة سعودية الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)

كأس العلا للهجن... «الشحانية» القطرية تتوشح بذهب الختام

توّج الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، اليوم (السبت)، الفائزين في ختام منافسات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن.

سلطان الصبحي (العلا) سلطان الصبحي (العلا)
رياضة سعودية جماهير من جنسيات عدة حضرت لمشاهدة فعاليات السباق (الشرق الأوسط)

السفير الفرنسي من قلب العلا: «الهجن» تراث سعودي أصيل

أكد لودوفيك بويّ السفير الفرنسي لدى السعودية، أن كأس العلا للهجن مناسبة خاصة تواكب عام الإبل 2024.

سلطان الصبحي (العلا )
رياضة سعودية منافسة شديدة شهدها اليوم الثالث من بطولة كأس العلا للهجن (الشرق الأوسط)

تألق قطري في «كأس العلا للهجن»... والجائزة الكبرى تشعل الختام

توّج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، الجمعة، ملاك الهجن الفائزين بالمراكز الأولى في منافسات فئتي «جذاع» و«ثنايا».

سلطان الصبحي (العلا)
رياضة سعودية جانب من المنافسات ضمن بطولة كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)

المطية «العُلا» تلفت الأنظار في افتتاح أشواط كأس العُلا للهجن

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن الخميس ملاك الهجن المتوجين بالمراكز الأولى في منافسات الـ«حقايق» و«اللقايا».

«الشرق الأوسط» (العُلا)

«نصف نهائي كأس الملك»: كلاسيكو سابع للهلال أم انتفاضة للاتحاد؟

فريق الهلال سيطر على مواجهاته مع الاتحاد هذا الموسم (نادي الهلال)
فريق الهلال سيطر على مواجهاته مع الاتحاد هذا الموسم (نادي الهلال)
TT

«نصف نهائي كأس الملك»: كلاسيكو سابع للهلال أم انتفاضة للاتحاد؟

فريق الهلال سيطر على مواجهاته مع الاتحاد هذا الموسم (نادي الهلال)
فريق الهلال سيطر على مواجهاته مع الاتحاد هذا الموسم (نادي الهلال)

يتجدد اللقاء بين الاتحاد الهلال وهذه المرة سيكون التنافس بينهما لخطف بطاقة العبور نحو نهائي بطولة كأس الملك، أغلى البطولات المحلية من حيث الجائزة المالية للبطولة التي تقدر بعشرة ملايين ريال، حينما يلتقيان مساء الأربعاء على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة بمدينة جدة.

لم يشهد موسم رياضي مثل هذه المواجهات التنافسية بين الفريقين وإن كانت تميل لكفة واحدة، وهي انتصار «الهلال»، إلا أن التنافس كان حاضراً في البطولات كافة.

التقى الهلال نظيره الاتحاد في ست مناسبات هذا الموسم، ونجح بتحقيق الفوز فيها كاملة دون أن ينجح الاتحاد في خطف أي انتصار أو حتى تعادل.

كانت البداية للفريقين في دور ربع نهائي بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، وانتصر الأزرق العاصمي بنتيجة 3 - 1، قبل أن ينتصر في مواجهتي الدوري السعودي للمحترفين ذهاباً بنتيجة 4 - 3 وإياباً بنتيجة 3 - 1.

استمرت اللقاءات على صعيد بطولة دوري أبطال آسيا حينما التقيا في دور ربع النهائي، وكسب الهلال مواجهة الذهاب التي جمعت بينهما في ملعب المملكة أرينا بالعاصمة الرياض بنتيجة 2 - 0 قبل أن يكرر النتيجة ذاتها في موقعة الإياب التي جمعت بينهما في مدينة جدة.

عودة الخماسي الأولمبي ستنعش صفوف الاتحاد (نادي الاتحاد)

كانت آخر المعارك الكروية التي جمعت بين الفريقين على ملعب محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي؛ إذ سجل الهلال انتصاراً جديداً على الاتحاد وكسب المباراة برباعية مقابل هدف وحيد.

يبحث الهلال الذي اقترب من حسم لقب الدوري السعودي قبل نهايته بجولات عدة إلى المنافسة الجادة على لقب كأس الملك والحفاظ على البطولة التي حققها في الموسم الماضي، حيث أعلن مدربه خيسوس أن الفريق سيسعى لتحقيق بطولتي الدوري والكأس، وذلك بعد خروجه من بطولة دوري أبطال آسيا في نصف النهائي.

يفتقد الأزرق العاصمي خدمات نجمه سالم الدوسري الذي تعرّض لإصابة عضلية ستبعده عن المشاركة حتى نهاية الموسم بصورة تقريبية، في الوقت الذي ينتعش فيه الفريق باستعادة الهداف الصربي ألكسندر ميتروفيتش الذي غاب في الفترة الماضية بداعي الإصابة، لكنه سيعود للمشاركة بدءاً من لقاء الكلاسيكو.

وإلى جوار ميتروفيتش، سيعود كذلك البرازيلي مالكوم هدّاف مواجهات الفريقين هذا الموسم بخمسة أهداف، وذلك بعد أن غاب النجم البرازيلي عن مواجهة فريقه أمام الفتح بداعي الإصابة التي تعرّض لها في مباراة العين، إلا أنها بدأت إصابة طفيفة وعاد بعدها سريعاً للمشاركة في التدريبات الجماعية، وسيكون ضمن خيارات خيسوس في اللقاء.

الهلال الذي استهل مشواره في بطولة كأس الملك بانتصار صعب على الجبلين القادم من دوري الدرجة الأولى بهدف وحيد دون رد حمل توقيع لاعبه البرتغالي روبين نيفيز، وذلك في دور الـ32 للبطولة، قبل أن يكمل مشواره ويتجاوز الحزم في دور الستة عشر بثلاثية نظيفة، ليكمل المهمة ويعبر التعاون في دور ربع النهائي النتيجة بذاتها ويخرج كذلك بشباك نظيفة.

يتميز الهلال كونه وحيداً الذي خرج بشباك نظيفة حتى الآن في المباريات الثلاث التي خاضها في أدوار الـ32، ثم الستة عشر، وأخيراً دور ربع النهائي؛ مما يمنحه قوة إضافية في الجانب الدفاعي عندما يواجه الاتحاد.

أما «العميد» الاتحادي صاحب الأرض الذي ودع بطولة دوري أبطال آسيا وخسر كأس الدرعية للسوبر السعودي في المباراة النهائية، ويتراجع في لائحة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين بحلوله بالمركز الخامس وابتعاده عن الحفاظ على لقبه الذي حققه في الموسم الماضي، فإنه يدخل اللقاء باحثاً عن الانتصار وخطف بطاقة العبور من أجل المنافسة على اللقب.

بطولة كأس الملك ستكون رهان الاتحاد لإنقاذ موسمه من الفشل بعد توديع البطولات تباعاً بدأ من كأس الملك سلمان للأندية العربية ثم كأس العالم للأندية ودوري أبطال آسيا وكأس الدرعية للسوبر السعودي، إضافة إلى الدوري السعودي للمحترفين.

ينتعش الاتحاد باستعادة نجوم الفريق بعد فراغ مشاركتهم مع المنتخب السعودي الأولمبي الذي ودّع بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة؛ إذ تنتعش صفوف الفريق بفيصل الغامدي وأحمد الغامدي، وكذلك زكريا هوساوي وعوض الناشري ومروان الصحفي.

عودة الخماسي الأولمبي سيمنح الأرجنتيني غاياردو، المدير الفني للفريق، مزيداً من الخيارات الذي عانى في الفترة الأخيرة نقص خياراته بتكرار الإصابات بين لاعبي الفريق.

في المقابل، سيواصل الاتحاد افتقاده لخدمات النجم الفرنسي كريم بنزيمة مجدداً في كلاسيكو الهلال، في الوقت الذي سيكون فيه المغربي عبد الرزاق حمد الله بأتم جاهزية بعد أن تواجد على مقاعد البدلاء في الجولة الماضية لمرضه بالإنفلونزا ومشاركته في الشوط الثاني.

سيعمل صاحب الأرض (فريق الاتحاد) على تحقيق الفوز من أجل بلوغ المباراة النهائية والعمل على الخروج بلقب في موسمه الحالي، وهذا اللقب في حال حققه الاتحاد سيمنح الفريق المشاركة في كأس السوبر السعودي بنسخته الجديدة، وكذلك مشاركة آسيوية.


رئيس لجنة الحكام لـ «الشرق الأوسط» : لن نقبل إملاءات الأندية السعودية... وهذه أسباب رفض «يويفا»

مباراة الهلال والنصر ضمن كأس السوبر شهدت جدلاً تحكيميا بسبب محمد الهويش (عبد العزيز النومان )
مباراة الهلال والنصر ضمن كأس السوبر شهدت جدلاً تحكيميا بسبب محمد الهويش (عبد العزيز النومان )
TT

رئيس لجنة الحكام لـ «الشرق الأوسط» : لن نقبل إملاءات الأندية السعودية... وهذه أسباب رفض «يويفا»

مباراة الهلال والنصر ضمن كأس السوبر شهدت جدلاً تحكيميا بسبب محمد الهويش (عبد العزيز النومان )
مباراة الهلال والنصر ضمن كأس السوبر شهدت جدلاً تحكيميا بسبب محمد الهويش (عبد العزيز النومان )

كشف مانويل نافارو، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، عن وصول طلبات من أندية الدوري السعودي للمحترفين بعدم تكليف حكام محليين معينين لإدارة مباريات فرقهم، مبيناً في الوقت ذاته أنهم لا يأخذون ذلك بعين الاعتبار، كون تكليف الحكام هو من صميم عمل اللجنة التي ترفض التدخلات في عملها.

وقال نافارو، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» على هامش الاجتماع الدوري للجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم: «تصل إلينا طلبات بعدم تكليف بعض الحكام السعوديين لأندية معينة بسبب أخطاء سابقة أو تحفظات للأندية تجاه الحكم ونحن لا نتجاوب مع الأندية في هذا؛ حيث يعد ذلك تدخلاً في عملنا ونحن لا نقبل ذلك، اختيار الحكام وتكليفهم في المواجهات حسب رؤيتنا وحاجة المباريات».

وأضاف: «نحن لا نواجه طلبات من الأندية بتكليف حكم أجنبي معين أو بشروط معينة كحكم نخبة أو ما شابه ذلك، هذا الأمر يعود لنا وتقديراتنا، لدينا قائمة بـ7 حكام دوليين نكلفهم بحسب أهمية المواجهة، الأندية تطلب حكاماً جيدين لديهم الثبات في اتخاذ القرار».

أحد الحكام الأجانب خلال مباراة الاتحاد يستمع لحكم الفيديو المساعد (محمد المانع)

وعما إذا كانت اللجنة تصدر عقوبات تجاه الحكام بعد الاعتراف بأخطائهم، قال نافارو لـ«الشرق الأوسط»: «هناك أخطاء مؤثرة في المباريات ويكون هناك تواصل بيننا وبين الحكام والأندية التي تطلب توضيحات حيال بعض اللقطات وعندما يخطئ الحكم نقول إنه أخطأ، العلاقة بيننا وبين الأندية مرنة في هذا الخصوص، وهذا الموسم لا توجد أخطاء كبيرة مؤثرة، والإجراء الذي يحدث في حال وجود خطأ مؤثر هو إيقاف الحكم».

وأضاف نافارو: «سياستنا تغيرت في إعلان الحالات، سابقاً كنا نعلن عن طريق (يوتيوب) حالياً لم تعد هناك حالات كثيرة جدلية، الآن أصبح التوضيح عن طريق استفسارات الأندية أو الإعلام، هم يطلبون الحالات ونحن نقوم بإيضاح ذلك لهم».

من جانبه، أوضح نافارو أن لديهم سياسة واضحة في آلية اختيار الحكام الأجانب، وأن استهداف حكام النخبة من أوروبا هو الهدف الرئيسي، وقال نافارو لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نستهدف حكام النخبة في أوروبا بالمقام الأول وإذا لم تسمح الفرصة بسبب ارتباطاتهم ورفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ذلك، يتم البحث في قارة أميركا الجنوبية ثم الشمالية ونبحث في جميع القارات عن الأفضل تحكيمياً، وسبق أن اجتمعنا مع المسؤولين في الرابطة والأندية وأوضحنا لهم آليتنا في البحث ودائماً نبحث عن الأفضل في مختلف القارات».

وأضاف: «لدي تواصل دائم مع الإيطالي روزيتي مدير دائرة التحكيم في الاتحاد الأوروبي وأبلغني بأنهم في طور إجراءات لاختيار حكام بطولة أمم أوروبا التي ستقام الصيف المقبل، حيث إنهم لا يستطيعون تقديم حكام النخبة لديهم لدول الخارج لارتباطهم بدورات وتقييمات داخلية لاختيار الأفضل، هذا الأمر جعلنا نتجه لأفضل الخيارات خارج أوروبا».

مانويل نافارو خلال زيارته لإحدى الأندية (نادي الرائد)

وزاد: «منذ أسبوع تم اختيار حكام أمم أوروبا وما زال هناك إصرار لديهم بعدم خروج حكام النخبة لإدارة مباريات خارج أوروبا، خصوصاً في الدوري السعودي للمحترفين، حيث إنهم لا يمانعون في خروج الحكام الجيدين ولكن ليسوا النخبة بسبب الارتباطات والمعسكرات الخاصة بهم، وقد يكون هناك استثناء في النهائيات ويتم السماح لهم بالقدوم إلى هنا وإدارة المواجهات».

من جانبها، عقدت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً دوريّاً في مدينة جدة، نوقش خلاله العديد من الحالات للحكام السعوديين في المواجهات التي أداروها في الفترة الماضية وتم التشديد خلال الاجتماع على ضرورة أخذ الوقت الكافي في التحقق ومراجعة الحالات التي تتطلب تدخل تقنية الفيديو، وأوصى علي الطريفي، المحاضر الدولي الذي أشرف على الاجتماع عن طريق «زووم»، الحكام بأهمية اتخاذ القرار الصحيح وإن تطلب ذلك تأخيراً في الوقت أو أخذ وقت إضافي في التحقق من الحالة وتعويض ذلك الوقت باحتساب دقائق إضافية في الوقت بدل الضائع.

وعرضت اللجنة في حالات الشرح عدداً من الحالات؛ أبرزها حالة طرد اللاعب سميحان النابت لاعب النادي الأهلي أمام الوحدة من قبل الحكم محمد الهويش، الذي تراجع عنها بعد ذلك لتدخل تقنية الفيديو، بالإضافة إلى حالة مطالبة ساديو، ماني لاعب النصر، بركلة جزاء في مواجهة النصر وضمك التي أدارها محمد الحربي الذي لم يستجب لمطالب اللاعب باحتساب ركلة جزاء.


الهلال يتأهب للكلاسيكو بميتروفيتش ومالكوم… وغياب لودي

ميتروفيتش وعلي البليهي لدى مغادرة بعثة الهلال إلى مدينة جدة لمواجهة الاتحاد (الشرق الأوسط)
ميتروفيتش وعلي البليهي لدى مغادرة بعثة الهلال إلى مدينة جدة لمواجهة الاتحاد (الشرق الأوسط)
TT

الهلال يتأهب للكلاسيكو بميتروفيتش ومالكوم… وغياب لودي

ميتروفيتش وعلي البليهي لدى مغادرة بعثة الهلال إلى مدينة جدة لمواجهة الاتحاد (الشرق الأوسط)
ميتروفيتش وعلي البليهي لدى مغادرة بعثة الهلال إلى مدينة جدة لمواجهة الاتحاد (الشرق الأوسط)

ضم البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال، الثنائي الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الفريق، والبرازيلي مالكوم فيليب للقائمة التي سيواجه بها فريق الاتحاد، وذلك بعد أن أكمل الأول برنامجه التأهيلي، للتعافي من إصابة العضلة الخلفية للفخذ التي تعرض لها خلال مواجهة فريقه أمام الشباب، يوم 30 مارس (آذار) الماضي، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

وشارك ميتروفيتش، مساء الاثنين، في كامل تدريبات فريقه الجماعية مع زملائه اللاعبين، وبات جاهزاً تماماً للمشاركة في لقاء الفريق المقبل أمام الاتحاد، يوم الثلاثاء، في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

كما أصبح البرازيلي مالكوم فيليب جاهزاً للمشاركة بعد أن تواجد في العيادة الطبية بالنادي خلال الأيام الماضية، بعد شعوره بآلام في مفصل القدم، الأمر الذي غيبه عن لقاء فريقه أمام الفتح، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين، لكنه شارك في تدريبات فريقه الجماعية (الاثنين)، وسيكون ضمن الخيارات المتاحة للمدرب في المواجهة الحاسمة.

وتأكد غياب الظهير الأيسر البرازيلي رينان لودي عن مواجهة الاتحاد، حيث لم يتمكن من إكمال التدريب الأخير مع زملائه اللاعبين، لإصابته بالتهاب جلدي في أصابع القدم، ليغيب بذلك عن مرافقة بعثة الفريق لمدينة جدة.

وميدانياً، اختتم لاعبي فريق الهلال تحضيراتهم للمواجهة المرتقبة أمام الاتحاد، حيث ركز المدرب البرتغالي خيسوس في المران الذي أقيم عصر (الاثنين) في مقر النادي على تعزيز الجوانب الفنية للفريق، قبل توجّه بعثة الفريق إلى مطار الملك خالد الدولي، للمغادرة لمدينة جدة، التي ستحتضن مواجهة الهلال والاتحاد على أرضية ملعب «الجوهرة المشعة».


الخليج ينتعش بعودة هوساوي… و«وونغ» جاهز للنصر

جانب من تدريبات الخليج الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الخليج الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

الخليج ينتعش بعودة هوساوي… و«وونغ» جاهز للنصر

جانب من تدريبات الخليج الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الخليج الأخيرة (الشرق الأوسط)

انتعشت تدريبات فريق الخليج بمشاركة اللاعب عبدالإله هوساوي في التدريبات الاستعدادية لمواجهة النصر في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الملك والتي سيخوض الخليج فيها هذا الدور لأول مرة في تاريخه.

وتزامنت مشاركة هوساوي في التدريبات الرئيسية للمباراة بعد عودته من المشاركة مع المنتخب السعودي الأولمبي في البطولة الآسيوية للمنتخبات «تحت 23 عام» المقامة في قطر، مع تأكد عودة لاعب المحور الكوري الجنوبي لي وونغ الذي غاب عن مباراة الدوري بين الفريقين (السبت) الماضي نتيجة إيقافه.

وستكون جميع الخيارات الفنية متاحة لمدرب الخليج بيدرو مانويل بعد التكامل في العناصر سواء عودة المصابين أو الموقوفين أو حتى المتواجدين في مهام مع المنتخبات الوطنية.

ورسم المدرب مانويل الخطة الفنية التي سيعتمدها من خلال تكثيف الوسط والاعتماد على الهجوم المرتد السريع بوجود اللاعب البرتغالي فابيو مارتينيز الذي أراحه المدرب في جزء كبير من مباراة الدوري الماضية التي جمعت الفريقين.

وكان المدافع الأرجنتيني ليساندرو لوبيز قد عاد للمشاركة مع الفريق بعد أن تجاوز الإصابة وكذلك الإيقاف الذي تزامن معه حيث تمثل عودته قيمة كبيرة لخط الدفاع.

من جانبه، تعهد اللاعب فابيو مارتينيز «بتقديم مباراة كبيرة في مواجهة النصر والسعي الجدي للوصول إلى المباراة النهائية في كأس الملك»، مبيناً أن المباراة الماضية بين الفريقين التي أقيمت في الدمام «لم تكشف كل الأوراق وأن مباراة بطولة الكأس ستكون مختلفة».

وبيّن أن «فريق النصر من أقوى الفرق السعودية ويضم لاعبين على مستوى فني عالي إلا أن ذلك لا يمكن أن يقلل من طموحات لاعبي الخليج في الفوز وبلوغ النهائي».

ويرى المدرب مانويل أن فريقه «قادر على صنع التاريخ ببلوغ النهائي»، مبيناً أن «فريق الخليج وصل إلى مرحلة من النضج والقدرة على التعامل في المباريات الكبيرة والحاسمة».

وشدد على أن «مباراة الأربعاء ستكون مختلفة من كافة النواحي عن المباراة التي جرت السبت الماضي ضمن بطولة الدوري».

وتقرر أن تسير إدارة الخليج حافلات للجماهير من مدينة سيهات إلى الرياض، عصر الأربعاء، حيث تم فتح العدد للراغبين في التسجيل مع توفير التذاكر الخاصة بدخول الجماهير.


«الدوري السعودي»: الإصابات تقلق ضمك قبل مواجهة الأهلي

كوزمين كونترا مدرب ضمك خلال التدريبات الجماعية للفريق (الشرق الأوسط)
كوزمين كونترا مدرب ضمك خلال التدريبات الجماعية للفريق (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري السعودي»: الإصابات تقلق ضمك قبل مواجهة الأهلي

كوزمين كونترا مدرب ضمك خلال التدريبات الجماعية للفريق (الشرق الأوسط)
كوزمين كونترا مدرب ضمك خلال التدريبات الجماعية للفريق (الشرق الأوسط)

أعلن نادي ضمك السعودي، يوم الاثنين، إصابة لاعب خط وسطه عبدالعزيز البيشي ومدافعه الجزائري عبدالقادر بدران في ضربة مؤلمة للفريق ولخيارات مدربه كوزمين كونترا فيما تبقى من مباريات الموسم.

وأظهرت الفحوصات الطبية إصابة البيشي بتمزق في أربطة مفصل الكاحل، وسيغيب على إثرها لمدة 4 أسابيع.

فيما كانت إصابة بدران عبارة عن تمزق من الدرجة الثانية في العضلة الكمثرية، وسيغيب أيضاً لـ4 أسابيع.

ومن المقرر أن يلاقي ضمك نظيره الأهلي في ملعب الأخير ضمن الجولة 30 من الدوري السعودي للمحترفين، مساء (الخميس) المقبل.

ويتطلع فارس الجنوب إلى العودة للانتصارات والنتائج الإيجابية خصوصاً بعد التعثرات الأخيرة حيث لم يحقق إلا فوز وحيد أمام الأخدود (2 - 1) في الست جولات الماضية جعلته في المركز الثامن برصيد 38 نقطة.

ويُنتظر أن تكون خيارات كوزمين كونترا ضئيلة جداً في خط الدفاع لتعويض اللاعب المميز بدران بالاستعانة بنور الرشيدي بجانب فاروق شافعي قائد الفريق.


دورة الألعاب الخليجية: السعودية تحقق 13 ميدالية قبل اليوم الختامي

أبطال المنتخب السعودي للمبارزة مقلدين بالميداليات إثر مشاركتهم في دورة الألعاب الخليجية في دبي (الشرق الأوسط)
أبطال المنتخب السعودي للمبارزة مقلدين بالميداليات إثر مشاركتهم في دورة الألعاب الخليجية في دبي (الشرق الأوسط)
TT

دورة الألعاب الخليجية: السعودية تحقق 13 ميدالية قبل اليوم الختامي

أبطال المنتخب السعودي للمبارزة مقلدين بالميداليات إثر مشاركتهم في دورة الألعاب الخليجية في دبي (الشرق الأوسط)
أبطال المنتخب السعودي للمبارزة مقلدين بالميداليات إثر مشاركتهم في دورة الألعاب الخليجية في دبي (الشرق الأوسط)

رفع منتخبا السعودية للمبارزة والسباحة، رصيد المملكة من الميداليات في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب التي تختتم بالإمارات بعد غدٍ الأربعاء، إلى 136 ميدالية (53 ذهبية و52 فضية و31 برونزية)، إثر تحقيقهما لـ13 ميدالية متنوعة في منافسات اليوم الاثنين.

من منافسات المبارزة السعودية في دورة الألعاب الخليجية (الشرق الأوسط)

وحقق «أخضر المبارزة» 7 ميداليات متنوعة (2 ذهبية و3 فضيات، 2 برونزية) في منافسات اليوم الأول للمسابقة التي أقيمت في مجمع زايد الرياضي بالفجيرة.

وجاءت أولى ذهبيات المبارزة، بواسطة اللاعبة تلين القضماني التي فازت في نهائي منافسات سلاح السايبر على زميلتها منيرة العكوز التي حققت الميدالية الفضية بنتيجة 15 – 5.

وفي منافسات سلاح السايبر للشباب خطف جهاد العبيد، الميدالية الذهبية، بتغلبه على الإماراتي هزاع العبري 15 – 4، في حين نال السعودي أحمد العمران الميدالية البرونزية.

ونال أحمد هزازي فضية سلاح الأبيه، عقب خسارته من العماني أحمد هزازي في نهائي المسابقة، بنتيجة 12 – 15.

وحصلت ضي العميري على المركز الثاني والميدالية الفضية لمنافسات سلاح الأبيه، في حين حققت زميلتها دانة السعيد الميدالية البرونزية.

ويختتم أخضر المبارزة، مشاركته الخليجية، بالوجود في منافسات الفرق التي تنطلق عند العاشرة من صباح غد الثلاثاء.

السبّاحة السعودية مشاعل العايد لدى تتويجها بالميدالية الفضية (الشرق الأوسط)

في الجانب الآخر، حقق المنتخب السعودي للسباحة، 6 ميداليات متنوعة (1 ذهبية، و3 فضيات، و2 برونزية) في منافسات السباحة التي تختتم غداً الثلاثاء في مجمع الرياضات المائية في أبوظبي.

وانتزع لاعب المنتخب السعودي للسباحة، زيد السراج، الميدالية الذهبية لسباق 100م حرة تحت 17 سنة، بزمن 52.17 ثانية.

وفازت اللاعبة مشاعل العايد بالميدالية الفضية لسباق 100م حرة لفئة تحت 17 سنة، بزمن 1.04.11 دقيقة.

وفي سباق الـ400م حرة، نال أحمد المعيبد الميدالية الفضية لفئة تحت 17 سنة بزمن 4.16.09 دقيقة تاركاً البرونزية لزميله زياد المسيلم بزمن 4.16.44 دقيقة، وفي ذات السباق لفئة تحت 15 سنة، نال غانم الصلحي الميدالية الفضية بزمن 4.18.31 دقيقة.

جانب من مشاركة المنتخب السعودي للسباحة (الشرق الأوسط)

واختتم عماد الصبياني، مشاركة السباحة في يومها الثالث، بتحقيقه الميدالية البرونزية لسباق 50م فراشة بزمن 26.50 ثانية.


ريم هزازي أول حكمة سعودية «دولية» في رفع الأثقال

الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي أصبحت أول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية (اتحاد رفع الأثقال)
الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي أصبحت أول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية (اتحاد رفع الأثقال)
TT

ريم هزازي أول حكمة سعودية «دولية» في رفع الأثقال

الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي أصبحت أول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية (اتحاد رفع الأثقال)
الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي أصبحت أول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية (اتحاد رفع الأثقال)

حازت الحكمة السعودية ريم أحمد هزازي على الشارة الدولية كأول حكمة سعودية لرفع الأثقال تنال الشارة الدولية.

وقلد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لرفع الأثقال محمد الحربي الحكمة ريم هزازي الشارة الدولية.

وأكد الحربي أن حكمات السعودية للعبة رفع الأثقال لهن كل الدعم من قبل الاتحاد السعودي للعبة مع إتاحة الفرصة لهن بالمشاركة في إدارة منافسات بطولات الاتحاد لجميع الفئات والوقوف بجانبهن للوصول إلى أعلى المستويات التحكمية، وتمكينهن من إدارة المنافسات على جميع الأصعدة سواء الآسيوية أوالدولية.

وعبَّرت الحكمة الدولية ريم هزازي عن سعادتها بحصولها على الشارة الدولية، وقدمت شكرها لوزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل على دعمه غير المحدود للرياضيين السعوديين ومنهم الحكام في جميع الرياضات، كما قدمت شكرها لرئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال.

وأكدت أن «هناك دعماً كبيراً من قبل مجلس إدارة الاتحاد السعودي لرفع الأثقال برئاسة محمد الحربي للمرأة سواء على المستوى التحكيمي أو الإداري أو الفني واللاعبات، ويأتي ذلك من خطط تمكين المرأة السعودية في مجال رياضة المرأة، وقد أثبتت المرأة أنها على مستوى التطلعات في بناء المستقبل الرياضي، والقادم سيثبت هذا التميز، وطموحنا إدارة منافسات رفع الأثقال العالمية إن شاء الله».


مدرب الشباب يوقف هيمنة خيسوس على «جائزة الأفضل»

فيتور بيريرا مدرب الشباب يحتفل مع اللاعبين بالفوز على الاتحاد (نادي الشباب)
فيتور بيريرا مدرب الشباب يحتفل مع اللاعبين بالفوز على الاتحاد (نادي الشباب)
TT

مدرب الشباب يوقف هيمنة خيسوس على «جائزة الأفضل»

فيتور بيريرا مدرب الشباب يحتفل مع اللاعبين بالفوز على الاتحاد (نادي الشباب)
فيتور بيريرا مدرب الشباب يحتفل مع اللاعبين بالفوز على الاتحاد (نادي الشباب)

انتزع البرتغالي فيتور بيريرا مدرب الشباب جائزة مدرب شهر أبريل (نيسان) بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم من مواطنه خورخي خيسوس مدرب الهلال الذي هيمن على الجائزة في خمسة أشهر متتالية.

ولم يتعرض الشباب لأي هزيمة هذا الشهر، وحقق ثلاثة انتصارات من أربع مباريات، آخرها أمام الاتحاد حامل اللقب 3-1 ليصعد للمركز الثامن.

وخلال الشهر الحالي سجل الشباب تسعة أهداف واستقبل هدفاً واحداً فقط، ليسيطر على جوائز الأفضل هذا الشهر من رابطة الدوري السعودي.

مصعب الجوير فاز بجائزة أفضل لاعب صاعد هذا الشهر (نادي الشباب)

وحصد الجناح البلجيكي يانيك كاراسكو جائزة أفضل لاعب بالشهر بعد أن سجل هدفين وصنع مثلهما، في حين نال زميله مصعب الجوير جائزة أفضل لاعب صاعد هذا الشهر.

وكان الاستثناء للكولومبي ديفيد أوسبينا حارس النصر الذي حقق جائزة أفضل حارس هذا الشهر بعد الحفاظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات ونجاحه في التصدي لثماني تسديدات.


«نيوم» تعتلي أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3

فيبا 3x3 ستكون جزءاً من بطولة نيوم للألعاب الشاطئية (الشرق الأوسط)
فيبا 3x3 ستكون جزءاً من بطولة نيوم للألعاب الشاطئية (الشرق الأوسط)
TT

«نيوم» تعتلي أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3

فيبا 3x3 ستكون جزءاً من بطولة نيوم للألعاب الشاطئية (الشرق الأوسط)
فيبا 3x3 ستكون جزءاً من بطولة نيوم للألعاب الشاطئية (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة الأجندة الجديدة للجولة العالمية لكرة السلة بإضافة جولتيْ نيوم «المملكة العربية السعودية»، وألماتي «كازاخستان»، حيث ستزور النسخة الثالثة عشرة من الجولة العالمية فيبا 3×3 (18) مدينة حول العالم. وستمثل «ألماتي» أول زيارة على الإطلاق للجولة العالمية في كازاخستان، بينما ستواصل «نيوم» البناء على النجاحات التي حققتها سابقاً باستضافة سوبر كويست في عام 2022، وبطولة «نيوم فيبا 3×3 تشالنجر 2023»، في حين تدخل، الآن، للمرة الأولى كجولة عالمية على البطولة التي ستقام ضمن الألعاب الشاطئية بوصفها حدثاً دولياً كبيراً في قلب نيوم.

وستكون «فيبا 3x3» جزءاً من بطولة نيوم للألعاب الشاطئية، وهو حدث رياضي دولي كبير في قلب نيوم، حيث ستقدم تجربة رياضية عالمية المستوى في نيوم.

وتشكل بطولة نيوم للألعاب الشاطئية حدثاً فريداً واستثنائياً، حيث يسلط الضوء على المواهب الرياضية وألعاب المغامرات.


وفاة محمد رمضان أيقونة التعليق الرياضي السعودي

المعلق الرياضي محمد رمضان (الشرق الأوسط)
المعلق الرياضي محمد رمضان (الشرق الأوسط)
TT

وفاة محمد رمضان أيقونة التعليق الرياضي السعودي

المعلق الرياضي محمد رمضان (الشرق الأوسط)
المعلق الرياضي محمد رمضان (الشرق الأوسط)

توفي صباح اليوم (الاثنين) الإعلامي والمعلق الرياضي السعودي المخضرم محمد رمضان، أيقونة التعليق الرياضي في السعودية وأحد أقدم المعلقين العرب، وذلك بعد معاناته مع المرض، لتنتهي مسيرة لاسم كبير قدم الكثير في مجاله ورسخ العديد من الذكريات الخالدة في تاريخ رياضة كرة القدم السعودية.

ارتبطت أسماع السعوديين بصوت محمد رمضان الحنجرة الذهبية التي رافقت بدايات نقل المباريات عبر المذياع والتلفزيون، وبطولات كتبت إنجازات للأخضر السعودي مثل بطولة كأس آسيا.

مرّ محمد رمضان بمحطات من العمل في حياته، بدأ في تخصص بعيد عن الرياضة، وهو العلوم السياسية، لكن شغفه بالرياضة جعله يتجه صوب الصحافة مراسلاً ميدانياً، ثم التعليق الرياضي، وبعدها في العمل الإداري مديراً لمكتب رعاية الشباب حينها (وزارة الرياضة حالياً) في مكة المكرمة.

ابن حارة الباب في مكة المكرمة بلغ صوته ملايين السعوديين من خلف المذياع الذي أرهقه كثيراً وأصابه بجلطة بعد إحدى المباريات التي علق عليها للمنتخب السعودي.

عانى محمد رمضان من المرض في سنواته الأخيرة والذي أفقده الكثير من وزنه؛ كونه كان يخضع لنظام حمية كبير، ليودع الحياة صباح الاثنين، ويظل اسمه وصوته خالداً في مسيرة رياضة الكرة السعودية والمنتخب السعودي على وجه الخصوص.