لافروف في تركيا بأجندة واسعة

يتصدرها التطبيع بين أنقرة ودمشق

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
TT

لافروف في تركيا بأجندة واسعة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

يسيطر ملف تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لأنقرة، التي بدأت أمس (الخميس)، وتستمر يومين، بدعوة من نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وذلك غداة الاجتماع الرباعي الذي التأم في موسكو للبحث في مسار التطبيع بين أنقرة ودمشق. وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن جدول مباحثات لافروف وجاويش أوغلو يشمل الوضع في أوكرانيا وجنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة البحر الأسود، واتفاقية الحبوب، ومباحثات تطبيع العلاقات التركية - السورية، فضلاً عن خطوات تقديم المساعدة لأنقرة ودمشق في هذا الصدد بمشاركة إيران في الصيغة الرباعية، بصفتها الدولة الضامنة الثالثة في «مسار أستانا» مع روسيا وتركيا.
ويفرض الملف السوري، بما فيه مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، نفسه بقوة على أجندة المحادثات.
وعلى الرغم من أن الاجتماع الرباعي في موسكو لم يسفر عن تغير في موقف دمشق بشأن المطالبة بانسحاب القوات التركية من شمال سوريا، فإن التأكيدات التي خرجت عن استمرار المحادثات بعثت برسالة مفادها أنه «يمكن طرح جميع المطالب على الطاولة، والعمل على التوصل إلى توافق»، وفق ما أكّدته مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط».
من جهة أخرى، قال بدران جيا كرد، رئيس «دائرة العلاقات الخارجية» في «الإدارة الذاتية» الكردية في شمال سوريا، لـ«الشرق الأوسط» تعليقاً على الاجتماع الرباعي في موسكو، إن أي توافق بين دمشق وأنقرة «سيؤدي لشرعنة الاحتلال التركي سياسياً». وشدّد على أن الاجتماعات التي تشارك فيها تركيا «تستهدف مشروع الإدارة الذاتية، وهي محاولة جديدة لدفع سوريا باتجاه حرب داخلية أكثر دموية».
لافروف في تركيا بأجندة يتصدرها التطبيع بين أنقرة ودمشق


مقالات ذات صلة

أبو الغيط: لا أعلم إن كانت سوريا ستعود للجامعة

أبو الغيط: لا أعلم إن كانت سوريا ستعود للجامعة

أبو الغيط: لا أعلم إن كانت سوريا ستعود للجامعة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنَّه «لا يعلم ما إذا كانت سوريا ستعود إلى الجامعة العربية أم لا»، وإنَّه «لم يتسلَّم بصفته أميناً عاماً للجامعة أي خطابات تفيد بعقد اجتماع استثنائي لمناقشة الأمر».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شؤون إقليمية سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

استهلَّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، زيارة لدمشق تدوم يومين بالإشادة بما وصفه «الانتصارات الكبيرة» التي حقَّقها حكم الرئيس بشار الأسد ضد معارضيه. وفي خطوة تكرّس التحالف التقليدي بين البلدين، وقّع رئيسي والأسد اتفاقاً «استراتيجياً» طويل الأمد. وزيارة رئيسي للعاصمة السورية هي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 2010، عندما زارها الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، قبل شهور من بدء احتجاجات شعبية ضد النظام. وقال رئيسي، خلال محادثات موسَّعة مع الأسد، إنَّه يبارك «الانتصارات الكبيرة التي حققتموها (سوريا) حكومة وشعباً»، مضيفاً: «حقَّقتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
العالم العربي أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

استبقت تركيا انعقاد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجيتها وروسيا وإيران وسوريا في موسكو في 10 مايو (أيار) الحالي في إطار تطبيع مسار العلاقات مع دمشق، بمطالبتها نظام الرئيس بشار الأسد بإعلان موقف واضح من حزب «العمال الكردستاني» والتنظيمات التابعة له والعودة الطوعية للاجئين والمضي في العملية السياسية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
العالم العربي درعا على موعد مع تسويات جديدة

درعا على موعد مع تسويات جديدة

أجرت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري في محافظة درعا (جنوب سوريا) اجتماعات عدة خلال الأيام القليلة الماضية، آخرها أول من أمس (الأربعاء)، في مقر الفرقة التاسعة العسكرية بمدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، حضرها وجهاء ومخاتير ومفاوضون من المناطق الخاضعة لاتفاق التسوية سابقاً وقادة من اللواء الثامن المدعوم من قاعدة حميميم الأميركية. مصدر مقرب من لجان التفاوض بريف درعا الغربي قال لـ«الشرق الأوسط»: «قبل أيام دعت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري في محافظة درعا، ممثلةً بمسؤول جهاز الأمن العسكري في درعا، العميد لؤي العلي، ومحافظ درعا، لؤي خريطة، ومسؤول اللجنة الأمنية في درعا، اللواء مفيد حسن، عد

رياض الزين (درعا)
شمال افريقيا مشاورات مصرية مع 6 دول عربية بشأن سوريا والسودان

مشاورات مصرية مع 6 دول عربية بشأن سوريا والسودان

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالات هاتفية مع نظرائه في 6 دول عربية؛ للإعداد للاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب بشأن سوريا والسودان، المقرر عقده، يوم الأحد المقبل. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، في إفادة رسمية، الخميس، إن شكري أجرى اتصالات هاتفية، على مدار يومي الأربعاء والخميس، مع كل من وزير خارجية السودان علي الصادق، ووزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان، ووزير خارجية العراق فؤاد محمد حسين، ووزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ووزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف. وأضاف أن «الاتصالات مع الوزراء العرب تأتي في إطار ا

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«الدوري السعودي»: الأهلي يحذر الهلال برباعية في ضمك

فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)
فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)
TT

«الدوري السعودي»: الأهلي يحذر الهلال برباعية في ضمك

فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)
فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)

استعاد الأهلي نغمة انتصاراته في «الدوري السعودي للمحترفين»، وذلك على حساب ضيفه ضمك بنتيجة كبيرة قوامها 4 أهداف مقابل هدف، ضمن الجولة 30 من البطولة.

وأرسل الأهلي بهذه النتيجة إنذاراً قوياً لمنافسه الهلال قبل لقائهما المرتقب وسط الأسبوع المقبل في اللقاء المؤجل من الجولة 28.

وبعد تعثره في الجولة الماضية، عاد الأهلي ليضرب بقوة شِباك ضمك ويعلن إحكام قبضته على المركز الثالث مع الجولة الحالية إذ رفع رصيده للنقطة 55، في الوقت الذي استمرت فيه رحلة ابتعاد ضمك عن الانتصارات وتجمّد رصيده عند النقطة 38.

ولم يجد الأهلي صعوبة في تجاوز ضيفه، حيث احتاج لـ25 دقيقة فقط لكسب المباراة، وأمطر شباكه برباعية في غضون دقائق قليلة.

وتقدم صاحب الأرض سريعاً عن طريق زياد الجهني، في الدقيقة السابعة، قبل أن يعزز تقدمه بهدف ثان مع الدقيقة العاشرة عن طريق فراس البريكان، ليضيف رياض محرز الهدف الثالث عن طريق ركلة جزاء، قبل أن ينجح البرازيلي فيرمينو في إضافة الهدف الرابع مع الدقيقة 25.

وسجل ضمك هدفاً شرفياً عن طريق أنتوليتش مع الدقيقة 62، وأكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد حالة الطرد للاعبه فاروق شافعي مع الدقيقة 77.

وفي مدينة الأحساء، فرض فريق الرياض تعادلاً مثيراً أمام مضيفه فريق الفتح بهدفين لكل منهما.

وفي الوقت الذي كانت المباراة في طريقها لفوز الفتح بهدفين دون رد، انتفض الرياض بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه خالد الشويع، وسجل ثنائية في الوقت بدل الضائع عن طريق محمد الشويرخ، ثم ديديه ندونغ.

وتقدم الفتح بثنائية تافاريس، في الدقيقة السادسة، قبل أن يضيف زيلاريان الهدف الثاني مع الدقيقة 80، وبهذا التعادل رفع الفتح رصيده للنقطة 41، في الوقت الذي بلغ فيه الرياض النقطة 29.


بايدن: اليابان والهند تعانيان «رهاب الأجانب» مثل الصين وروسيا

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
TT

بايدن: اليابان والهند تعانيان «رهاب الأجانب» مثل الصين وروسيا

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

عدّ الرئيس الأميركي جو بايدن أن «رهاب الأجانب» وراء المصاعب الاقتصادية التي تواجه اليابان والهند، واضعاً الدولتين الحليفتين في كفة واحدة مع منافستيه الصين وروسيا بمصافّ الدول الرافضة للمهاجرين.

وقال بايدن، الأربعاء، في كلمة لم تُنشر حتى الخميس: «لماذا تتعثر الصين اقتصادياً بهذا السوء؟ لماذا تعاني اليابان من المشكلات؟ لماذا تعاني روسيا والهند من المشكلات؟ لأنها دول مصابة برهاب الأجانب».

وأدلى بايدن، البالغ 81 عاماً، والذي يسعى لإعادة انتخابه لولاية ثانية في نوفمبر (تشرين الثاني) بهذه التصريحات خلال مناسبة لجمع التبرعات لحملته الانتخابية في واشنطن، وللاحتفال ببدء شهر التراث للأميركيين الآسيويين وسكان هاواي الأصليين وجزر المحيط الهادئ. ولا يُسمح بتصوير أو تسجيل مثل هذه المناسبات التي يحضرها عدد قليل من الصحافيين ويسجلون ما يدور فيها.

وقال الرئيس: «أحد أسباب نمو اقتصادنا هو أنتم، وكثير من الآخرين. لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين». وبينما تعدّ الصين وروسيا منافستين للولايات المتحدة، جاءت تصريحات بايدن بشأن اليابان والهند بمثابة مفاجأة.

ومنذ توليه منصبه عام 2021، حرص بايدن على تعزيز العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، ولا سيما نيودلهي وطوكيو. وقد استضاف في البيت الأبيض رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حيث أقام على شرفهما مآدب رسمية في لفتة دبلوماسية نادرة.

وسعى البيت الأبيض، الخميس، إلى التقليل من وقع تعليقات الرئيس. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: «النقطة الأوسع التي كان الرئيس يثيرها، وأعتقد أن الناس في جميع أنحاء العالم يدركون ذلك، هي أن الولايات المتحدة أمة للمهاجرين، وهذا موجود في حمضنا النووي». وأضاف: «حلفاؤنا يعرفون جيداً مدى احترام الرئيس لهم وتقديره لصداقتهم ومساهماتهم».


العلوني لـ«الشرق الأوسط»: البيئة الصحية خلف تألق سيدات النصر

لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)
لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)
TT

العلوني لـ«الشرق الأوسط»: البيئة الصحية خلف تألق سيدات النصر

لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)
لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)

كشف عبد العزيز العلوني مدرب فريق سيدات النصر، عن سر تحقيقهم بطولة الدوري الممتاز للمرة الثانية على التوالي، مشيراً إلى أن البيئة الصحية والعمل الجاد، والدعم المستمر من قبل إدارة نادي النصر، وخصوصاً الرئيس التنفيذي أحمد الغامدي، وجهد اللاعبات لمواصلة كتابة التاريخ، كلها أسباب أسهمت في ظهور الفريق بهذا الشكل واستمراره في المحافظة على الدوري، موضحاً أنها المرة الثالثة على المستوى الشخصي والثانية باسم نادي النصر.

وعن مشواره مع فريق سيدات النصر، قال العلوني لـ«الشرق الأوسط»: «في البداية وُجدت مع فريق المملكة النسائي مؤسساً إلى أن تم الاستحواذ عليه من قِبل نادي النصر من خلال الاجتماع الذي جرى مع الرئيس التنفيذي أحمد الغامدي، بعد تتويج فريق المملكة للدوري السعودي الأول 2021 - 2022 لكرة القدم النسائية».

وتابع: «آلية اختيار اللاعبات المحليات والمحترفات في نادي النصر النسائي تتم من خلالي؛ فأنا مسؤول عن جميع اللاعبات داخل النادي، بدءاً من نقل جميع لاعبات فريق المملكة لنادي النصر، ومن ثم سد الاحتياج بالتوقيع مع أفضل اللاعبات السعوديات لدعم الفريق في المراحل المقبلة، أيضاً البحث عن الخيارات المفيدة من اللاعبات المحترفات لتحقيق النجاحات، وهناك محترفات مثلن المملكة والنصر، منهن سامية العوني وغادة العيادي».

العلوني محتفلاً ببطولته الشخصية الثالثة في دوري السيدات السعودي (النصر)

وأشاد العلوني بمستويات الأندية المشاركة في الدوري الممتاز للسيدات، قائلاً: «المستويات تطورت هذا الموسم بطريقة واضحة للجميع، لكن يعيب الدوري قلة عدد المباريات وفترة الإيقاف من موسم لموسم ولكن هذا أمر طبيعي بوصفه بداية، ويبدأ التحسن في تعديل هذه المشكلات من بداية الموسم المقبل، وهذا يدل على حرص الاتحاد السعودي على تطوير الدوري».

وطالب العلوني بدعم المدربين الوطنيين في هذا الحقل، قائلاً: «هذا الدوري نفتخر به نحن السعوديين، أنا بصفتي مدرباً وطنياً وحيداً مستحوذاً على الدوري لثلاثة أعوام، وبإحصاءات ممتازة ولله الحمد، وأستحق الدعم والتحفيز لمواصلة العمل في هذا القطاع ولتحقيق النجاحات باسم المدرب السعودي».


وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق
TT

وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

قالت وسائل إعلام سورية إن قصفا إسرائيليا استهدف محيط العاصمة دمشق ومدينة القنيطرة بعد إطلاق رشقة صواريخ من الأراضي السورية.

وأوضحت وسائل الإعلام أن القصف استهدف مواقع لفصائل إيرانية بالقرب من منطقة «نجها» جنوب دمشق.


الاحتجاجات الطلابية على حرب غزة تمتد إلى جامعة لوزان بسويسرا

طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)
طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)
TT

الاحتجاجات الطلابية على حرب غزة تمتد إلى جامعة لوزان بسويسرا

طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)
طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)

احتلّ حوالي مئة طالب مؤيدين للفلسطينيين، يوم الخميس، قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية، في سويسرا، مطالبين بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية، ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة أنباء «كيستون-إيه تي إس».

وقال المنظمون، في بيان، إنّ التحرّك «بتبع مثال التعبئة في الجامعات في كندا والولايات المتحدة وفرنسا»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف المشاركون، في بيانهم، أنّ «تحرّكنا عفوي وليس له قائد أو زعيم»، موضحين أنّ «الأشخاص الذين يحتلّون المبنى الجامعي يرفضون أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية الاستعمارية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي».

ودعوا «الجميع إلى الانضمام إلينا»، كما دعوا «أعضاء الجامعات والكليات الأخرى إلى التعبئة أيضاً». وتوجّه رئيس جامعة لوزان فريديريك هيرمان إلى المكان لمناقشة المحتجين، وفق وكالة «كيستون-ايه تي اس» التي أفاد مراسلها بأن تحرك الطلبة جرى بشكل سلمي وتخلله رفع أعلام فلسطينية.


حسرة في جامعة كاليفورنيا إثر تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين

عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)
عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)
TT

حسرة في جامعة كاليفورنيا إثر تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين

عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)
عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)

بعد تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين وسط جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس، فجر الخميس، لم يبق منه سوى عشرات الخيم المقلوبة والكوفيات والمصابيح المطروحة أرضاً واللافتات الداعية إلى «حرية فلسطين»، منتشرة وسط أجواء من الحسرة والمرارة.

وخلال عملية طويلة استمرّت كلّ الليل، فكّكت قوى إنفاذ القانون الأميركية مخيّم الطلاب المحتجّين على الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، المستمر منذ زهاء أسبوع.

وحُشر آخِر المحتجّين المتبقّين في الموقع أمام مبنى، محاطين بعناصر من الشرطة، مزوّدين بمعدّات مكافحة الشغب.

وكُبّلت أيدي العشرات منهم بأصفاد بلاستيكية، قبل تسليمهم إلى عناصر يكلّفون بتسجيل هويّاتهم.

وحرص البعض على أن يخرجوا مرفوعي الرأس، مثل شابة ذات شعر أجعد بقيت تصدح «فلسطين حرّة» بالرغم من قيام عنصر أمني بمواكبتها.

وعلى بعد عشرات الأمتار من الموقع، يتابع متخرّج من الجامعة الأحداث وملامح الحسرة بادية على وجهه، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الشاب، الذي فضّل عدم الكشف عن هويّته، والذي أمضى الليل في محيط المخيّم كمئات الأشخاص الذين حضروا لدعم المتظاهرين في معركتهم الأخيرة: «كانت التظاهرة سلمية نسبيا. ما من سبب كان يستدعي تدخّلاً بهذا الحجم».

وأردف: «ينبغي ألا تتصرّف الجامعة بهذه الطريقة. فليس من الصائب أن تلتزم الصمت خلال الأيّام الأولى ثمّ تعلن فجأة أن المخيّم غير مشروع». وتابع: «فإذا كان الحال فعلاً كذلك، كان لا بدّ من أن تقوله منذ البداية».

مقاربة متساهلة

في خضمّ الموجة المؤيّدة للفلسطينيين التي انتشرت في كثير من الجامعات بالولايات المتحدة، تميّزت جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس في بادئ الأمر بمقاربة جدّ متساهلة حيال المحتجين.

وكانت قد تجنّبت استدعاء الشرطة، خلافاً لحال مؤسسات جامعية أخرى، أبرزها جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك.

وتعارضت صور عناصر الأمن بستراتهم الصفراء ودرّاجاتهم الهوائية، المكلّفين من شركة خاصة بحماية جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس (UCLA) مع مشاهد لآخرين ببزّات مكافحة الشغب، استدعتهم منذ اليوم الأوّل جامعة أخرى في لوس أنجليس، هي جامعة جنوب كاليفورنيا (USC).

لكنّ الوضع تدهور تدريجياً خلال أسبوع في جامعة «يو سي إل إيه». والأحد، جمعت مظاهرة مضادة مؤيّدة لإسرائيل نظّمتها جمعيات من خارج الحرم الجامعي آلاف الأشخاص قبالة المخيّم. واشتبك متظاهرون من الطرفين بالأيدي وسط تدافع وشتائم.

عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)

وشهدت الليالي التالية توتّرات بين طلّاب المخيّم ومشاركين في مظاهرات مضادة، كان أغلبيتهم ملثّمين، وفي الثلاثين من العمر، حاولوا اقتحام الموقع.

وتأزّم الوضع ليل الثلاثاء - الأربعاء مع هجوم على المخيّم بهراوات ومقذوفات، ما دفع الإدارة إلى تبديل موقفها واعتبار المخيّم غير مشروع.

وقد أثارت الأحداث «قلقاً بالغاً وخوفاً، خصوصاً في أوساط الطلّاب اليهود»، وفق ما صرّح به رئيس الجامعة جين دي بلوك، ولا سيّما استخدام شعارات جدلية تدعو مثلاً إلى «الانتفاضة».

سلاسل بشرية

غير أن كثيراً من الأساتذة الذين ما انفكّوا يدافعون عن طلابهم باسم حرية التعبير دحضوا هذه النظرة.

عناصر من الشرطة في حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)

وقال أستاذ العلوم السياسية، غلير بلير، وهو يراقب الشرطة، وهي تفكّك المخيّم ليلاً: «تسنّت للجامعة وللسلطات فرصة خفض التوتّر. أرسلوا الشرطة في وقت متأخّر جدّاً ضدّ المتطرّفين مساء الأمس، والآن باتوا يستهدفون الطلاب المشاركين في مظاهرة سلمية».

وكان الأستاذ قد نظّم، قبل ساعات من بدء الشرطة إزالة المخيّم، مسيرة مع نحو 50 من زملائه لدحض اتّهامات معاداة السامية الموجّهة إلى المخيّم.

وفي هذه الأجواء الحرجة، نفّذت الشرطة عملية طويلة، وأحاطت بالمخيم لساعات، قبل أن يبدأ العناصر بتفكيك الألواح المنصوبة لتسييج المكان.

وفي محاولة للصمود، شكّل الطلّاب سلاسل بشرية شبّكوا فيها أذرعهم، في حين كانت مقذوفات مضيئة تطلق فوق رؤوسهم محدثة ضجّة شديدة. وقد أمسك العناصر بهم فرداً فرداً وأخرجوهم من الموقع.

واستخدم بعضهم طفايات الحرائق في وجه الشرطة، في حين أصيب آخرون بطلقات المقذوفات المضيئة.


في رقم قياسي «عالمي»... 7 ملايين مشاهد لقرعة «سماش السعودية»

من منافسات بطولة سماش السعودية (الشرق الأوسط)
من منافسات بطولة سماش السعودية (الشرق الأوسط)
TT

في رقم قياسي «عالمي»... 7 ملايين مشاهد لقرعة «سماش السعودية»

من منافسات بطولة سماش السعودية (الشرق الأوسط)
من منافسات بطولة سماش السعودية (الشرق الأوسط)

شهدت مراسم قرعة بطولة سماش السعودية 2024؛ ثاني بطولات «الغراند سماش» في تقويم المنظمة العالمية لكرة الطاولة لهذا العام، متابعة قياسية تخطت حاجز الـ7 ملايين شخص حول العالم، وهو رقم جديد في تاريخ البطولة.

وتستضيف المملكة البطولة العالمية، خلال الفترة من 1 حتى 11 مايو (أيار).

وجرت القرعة بحضور النجمين الصينيين المصنفين الأولين عالمياً في فئتي الرجال والسيدات وانغ شوكين وصن ينغشا، بالإضافة إلى النجم المصري عمر عصر المصنف رقم 13 عالميّاً، والموهبة البرازيلية برونا تاكاهاشي المصنفة رقم 17 عالميّاً، وذلك في صالة إنفينيتي بمدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.

وشهدت القرعة تحديد المواجهات المرتقبة، طوال فترة المرحلة النهائية، الممتدة إلى 8 أيام (4 إلى 11 مايو).

ويستعد نجوم كرة الطاولة السعودية لخوض منافسات البطولة في فئة الفردي للرجال، حيث سيواجه النجم علي الخضراوي، اللاعب الياباني ماهارو يوشيمورا، في حين يواجه النجم عبد العزيز بوشليبي اللاعب الصيني جاويوان لين.

وعبّر وانغ، المصنف الأول عالميّاً عن سعادته بوجوده في المملكة للمشاركة في «سماش السعودية».

وأضاف: «ليس من السهل استضافة حدث بهذا الحجم، ولا يمتلك كثير من الدول ومدنها الإمكانات اللازمة لتحقيق ذلك، لكن ما شاهدته هنا من حيث الأجواء العامة والمنشآت هو أمر رائع. وهذا الأسبوع يُعد فرصة للحصول على مزيد من نقاط التصنيف، وأتمنى أن أكون هنا مستقبلاً للمشاركة في مزيد من البطولات».

وقال النجم المصري عصر: «سعيد جداً بوجودي في المملكة والمنافسة إلى جانب إخوتي اللاعبين السعوديين على أرض دولة عربية، وفي بطولة تُعد من أهم البطولات في عالم كرة الطاولة لهذا العام، أبهرتني التحضيرات والاستعدادات ومستوى التنظيم الذي شاهدته في مقر البطولة، وأتمنى لعلي وعبد العزيز وخالد كل التوفيق في المنافسات، وللمملكة النجاح في تنظيم هذا الحدث العالمي».

وسيجري تحديد اللاعب الذي سيواجه النجم خالد الشريف، بنهاية المرحلة التأهيلية التي تختتم الجمعة، ليكتمل عدد اللاعبين واللاعبات المشاركين في المرحلة النهائية بمنافسات الفردي (للرجال والسيدات)، والزوجي (للرجال والسيدات)، والزوجي المختلط.


«الصليب الأحمر الدولي» يعلن مقتل اثنين من سائقيه وإصابة ثلاثة من موظفيه في السودان

سودانيون فروا من الصراع بدارفور في أثناء عبورهم الحدود إلى تشاد (رويترز)
سودانيون فروا من الصراع بدارفور في أثناء عبورهم الحدود إلى تشاد (رويترز)
TT

«الصليب الأحمر الدولي» يعلن مقتل اثنين من سائقيه وإصابة ثلاثة من موظفيه في السودان

سودانيون فروا من الصراع بدارفور في أثناء عبورهم الحدود إلى تشاد (رويترز)
سودانيون فروا من الصراع بدارفور في أثناء عبورهم الحدود إلى تشاد (رويترز)

أعلنت اللجنة الدولية لـ«الصليب الأحمر»، الخميس، مقتل اثنين من سائقيها وإصابة ثلاثة من موظفيها بإطلاق نار من مسلّحين في ولاية جنوب دارفور بغرب السودان.

وأوردت في بيان أن فريقها «كان في طريق العودة لتقييم الوضع الإنساني في المجتمعات المتضررة من العنف المسلّح في المنطقة».


بن زكري: تعادلنا مع الحزم «لا يسمن ولا يغني من جوع»

بن زكري مدرب الأخدود غير راضٍ عن التعادل أمام الحزم (الدوري السعودي)
بن زكري مدرب الأخدود غير راضٍ عن التعادل أمام الحزم (الدوري السعودي)
TT

بن زكري: تعادلنا مع الحزم «لا يسمن ولا يغني من جوع»

بن زكري مدرب الأخدود غير راضٍ عن التعادل أمام الحزم (الدوري السعودي)
بن زكري مدرب الأخدود غير راضٍ عن التعادل أمام الحزم (الدوري السعودي)

قال نور الدين بن زكري مدرب الأخدود إن نقطة التعادل أمام مضيفه الحزم لا تسمن ولا تغني من جوع للفريقين.

وتحدث بن زكري في المؤتمر الصحافي الذي أقيم بعد المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن الدوري السعودي، قائلاً: قدمنا مباراة كبيرة، كان ينقصنا التوفيق وتسجيل الأهداف، وخلقنا فرصاً كثيرة للوصول للمرمى لكن لم نستغلها، والنقطة لا تسمن ولا تغني من جوع لنا ولهم.

وأضاف مدرب الأخدود: وجدت مشاكل كثيرة في الفريق ونعمل على معالجتها وقد نجحنا في بعضها، وبإذن الله نستطيع تحقيق أهدافنا.

من جانبه، قال صالح المحمدي المدير الفني لفريق الحزم: دخلنا لتحقيق النقاط الثلاث لكي تساعدنا على البقاء، لكن لم نجد المساحات، لأننا قابلنا فريقاً متكتلاً. كذلك لاعبو الثلث الهجومي لم يقدموا المستوى المأمول.

وأوضح المحمدي: بادموسي قدم مباراة كبيرة أمام الوحدة، لذا بدأنا به ليقدم الإضافة، وفي آخر عشر دقائق لعبنا بمهاجم آخر لخطف المباراة، لكن الحالة الذهنية لم تكن جيدة، لذا خرجنا بالتعادل.


أضواء مستوطنة «نتساريم» تعيد ذكريات مؤلمة لأبناء غزة

جنود إسرائيليون يقفون فوق آلية عسكرية قرب حدود قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون يقفون فوق آلية عسكرية قرب حدود قطاع غزة (رويترز)
TT

أضواء مستوطنة «نتساريم» تعيد ذكريات مؤلمة لأبناء غزة

جنود إسرائيليون يقفون فوق آلية عسكرية قرب حدود قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون يقفون فوق آلية عسكرية قرب حدود قطاع غزة (رويترز)

تولي إسرائيل اهتماماً بالمحور المعروف باسم «الشهداء - نتساريم»، أو ممر نتساريم، في جنوب مدينة غزة، وحاولت كثيراً السيطرة عليه، ونفذت ذلك بالفعل بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وارتبط اسم المحور الاستراتيجي بذاكرة الشعب الفلسطيني منذ عقود، إذ كان قريباً من موقع معركة داثن بين المسلمين والبيزنطيين، قبل نحو 1400 عام، كما شهد تفجير أول دبابة إسرائيلية من طراز «ميركافا» عام 2001 عقب اندلاع انتفاضة الأقصى، وفقاً لمصادر فلسطينية.

وقال الفلسطيني محمد السيقلي، لوكالة «أنباء العالم العربي»: «أعلم أن الصورة تبدو غريبة جداً لمن كان يعتقد أنها نقطة نهاية، لكن ها هي نتساريم تعود إلى الواجهة مرة أخرى، تلك المنطقة التي كنت أتمنى ألا أراها مجدداً بعد أن تركتها إسرائيل عام 2005».

ووصف السيقلي المشهد من مكان نزوحه في مخيم النصيرات بقوله: «أضواء المستوطنة تضيء الآن من جديد، تسرق الليل وتعيد ذكريات مؤلمة».

وأضاف: «هل سنعود للحياة تحت سيطرتهم (الإسرائيليين) مرة أخرى؟ هل ستكون هذه العودة بداية لمزيد من الصراعات والمعاناة، أم مجرد كابوس سيمضي؟».

وقال المؤرخ الفلسطيني عبد الله كلبونة إن محور نتساريم شهد كثيراً من الأحداث التاريخية المهمة.

وأوضح: «قطاع غزة تاريخياً كان ممراً للغزاة والفاتحين، حيث دار كثير من المعارك، وهو امتداد لمنطقة استراتيجية تاريخية في قطاع غزة، وهي الدثة، التي خاض المسلمون عليها قبل أكثر من 1400 عام معركة داثن في فترة الفتوحات الإسلامية، وكانت باكورة الفتوحات الإسلامية لبلاد الشام».

وتابع قائلاً: «عشرات الشهداء ومئات الجرحى قضوا في هذا المحور مع اندلاع انتفاضة الأقصى في سبتمبر (أيلول) 2000، لذلك أطلق عليه اسم محور الشهداء. لذلك يسعى الاحتلال للسيطرة على هذا المحور».

وكانت نتساريم واحدة من المستوطنات الإسرائيلية في قطاع غزة قبل انسحاب إسرائيل منه في 2005. وقال الخبير العسكري المصري، سمير فرج، إن إسرائيل عندما بدأت حربها على قطاع غزة كان محور نتساريم نقطة استراتيجية لها لأنه الخط الذي سيمكنها من الاستمرار في عمليتها العسكرية.

وأضاف: «خط نتساريم نقطة يتم من خلالها توجيه النازحين للجنوب، فهو خط مهم لاستكمال المعركة، وكذلك للسيطرة على مرور النازحين من الشمال للجنوب».

ومضى يقول: «(حماس) استهدفت ممر نتساريم لأن من أهم مطالبها عودة النازحين إلى الشمال لكي تدخل عناصرها أيضاً إلى شمال القطاع مجدداً، وهذا ما يفسر تراجع العمليات العسكرية في الشمال، لذلك هي تسعى للسماح لأكبر عدد ممكن من النازحين للعودة».

وعند سؤال الخبير العسكري عما إذا كانت إسرائيل ستحاول استمرار فرض سيطرتها على ممر نتساريم بعد الحرب، قال: «(حماس) لن تسمح بسيطرة إسرائيل على هذا المحور، ومن أهم شروطها للدخول في أي صفقة الانسحاب (الإسرائيلي) من قطاع غزة، كما أنها طالبت برجوع النازحين للشمال».

وتابع: «طالما الجيش الإسرائيلي موجود على محور نتساريم، لن يتمكن النازحون من العودة للشمال، لذلك (حماس) تدرك أهمية المحور والسيطرة عليه وضرورة انسحاب الجيش الإسرائيلي منه».

واتفق الخبير العسكري واصف عريقات على أهمية ممر نتساريم الاستراتيجية والعسكرية كونه يفصل شمال القطاع عن جنوبه ويمنع عودة النازحين إلى الشمال ويقيد حركة الفلسطينيين.

وقال: «سيطرة الجيش الإسرائيلي على ممر نتساريم تؤثر على قدرة مقاتلي (حماس) على التواصل، ويؤمن عمليات الإنزال والتموين للجيش الإسرائيلي، كما يخدم الرصيف البحري الذي يجري بناؤه».

ورأى أن «سيطرة إسرائيل على ممر نتساريم تؤسس لما تسعى إليه إسرائيل لإقامة حزام أمني بالشمال والجنوب ليسهل اجتياح رفح، فهذا الممر يدعم تمركز القوات الإسرائيلي بالمنطقة». وأكد عريقات أن إسرائيل ربما تسعى إلى الحفاظ على وجودها في قطاع غزة.

وتابع: «لكن ما يؤكد ذلك أو ينفيه هو اليوم التالي للحرب، وهي (إسرائيل) تعدّ ممر نتساريم قاعدة ارتكاز استراتيجية، ولذلك عملت (حماس) خلال الفترة الأخيرة على استهدافه ومنع ثبات سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه لإفشال مخططاته العسكرية».