«شط الحرية»... دراما ليبية ممزوجة بالكوميديا والاشتباك مع السياسة

الموسم الخامس للمسلسل رغم محدودية الأدوات

لقطة من مسلسل «شط الحرية» الجزء الخامس (قناة المسار)
لقطة من مسلسل «شط الحرية» الجزء الخامس (قناة المسار)
TT

«شط الحرية»... دراما ليبية ممزوجة بالكوميديا والاشتباك مع السياسة

لقطة من مسلسل «شط الحرية» الجزء الخامس (قناة المسار)
لقطة من مسلسل «شط الحرية» الجزء الخامس (قناة المسار)

استطاع مسلسل «شط الحرية» في ليبيا، أن ينقل الجدل الدائر في أروقة السياسة، ودهاليز المؤسسات المختلفة إلى شاشة التلفزيون، من خلال تجسيد واقع مأزوم يلفت إليه الانتباه بقدر من السخرية الممزوجة بالكوميديا.

والمسلسل، الذي تعرضه فضائية «المسار»، وينتجه «اتحاد وفناني أجدابيا» تمكن في نسخته الخامسة، رغم محدودية أدواته الإنتاجية من اجتذاب شرائح عديدة من المشاهدين، بمختلف طبقاتهم الثقافية والآيديولوجية، لكن مع بث حلقته الـ14، انتقل بعضهم من خانة المعجبين به إلى خانة الرافضين له، بل والهجوم الحاد عليه وعلى مموليه، بعدما طالتهم سهامه اللاذعة.

يدور «شط الحرية» في أجواء بدوية، تعكس بعض جوانب من الحياة اليومية للمواطنين، لا تخلو من تسليط الضوء على الواقع المعاش بكل مشاكله الاجتماعية، غير أن ذلك لم يمنع مؤلف المسلسل فتحي القابسي، من الاعتذار للجمهور، لإطلاق اسم «الدحداح» على كلب، وهو ما اعتبره مشاهدون إساءة للصحابي الجليل ثابت بن الدحداح.

وقال القابسي، فور إذاعة هذه الحلقة، في تسجيل مصور، إنه «لم يكن يعلم أن هناك صاحبياً يحمل هذا الاسم، وهذا خطأ غير مقصود»، متابعاً: «قد يكون هذا قصوراً أو قلة معرفة، كل هذا نقبله بكل رحابة صدر، ولكن لا يمكن لأي شخص أن يفكر ولو بواحد في المائة، أن هذا الأمر مقصود».
ووجه القابسي، حديثه لمتابعي المسلسل بعدم «تصديق كلام المغرضين والحاسدين الذين من شدة كرههم للعمل، يؤولون الحلقات كما يرونها هم، ويذهبون بها في مناطق خطرة، ويتصيدون لنا الأخطاء».


لقطة من مسلسل «شط الحرية» الجزء الخامس (قناة المسار)

ويضم المسلسل كوكبة من الفنانين الليبيين الذين يتحدثون اللهجة «البرقاوية» (شرق ليبيا) من بينهم عبد الباسط الفالح وسليمان اللويطي وعبد الهادي بوخريم، وإبراهيم منصور وخالد إبريك، ومن إخراج علي العروشي.

ويحمل المسلسل إسقاطات سياسية على قرارات اتخذتها حكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، وهو ما عزاه ليبيون إلى كون صناع العمل ينتمون إلى شرق البلاد. وتحمل كل حلقة من المسلسل، اسماً مختلفاً، مثل «معيز الحول» و«بوسالمين» و«الفلكس»، بالإضافة إلى «الموسوسات» أو «المؤسسات» وهي الحلقة رقم 14 التي وُجهت فيها اتهامات لمؤسسات المجتمع المدني في ليبيا بأنه أداة للتطبيع مع إسرائيل، ورفض طارق لملوم، رئيس «منظمة بلادي لحقوق الإنسان» في ليبيا، هذه الاتهامات، وقال إن «مخرج العمل تعمد أن يُخرج شكل مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا أنها تعمل لصالح إسرائيل وأنها عميلة وتتلقى السيارات والأموال».

وقال بشير عمر القانوني الليبي، إنه «من الخطأ جمع مؤسسات المجتمع المدني كافة ووضعها في سلة واحدة»، متابعاً: «لا شك في أن عدداً غير قليل منها يمارس العمالة والاسترزاق غير المشروع، وفي الوقت نفسه هناك مؤسسات منضبطة ترأسها شخصيات في قمة الوطنية والنزاهة وتقوم بدورها الذي أنشئت من أجله على الوجه الأكمل».

وانتهى القانوني الليبي إلى أن «مؤلف مسلسل شط الحرية أخطأ بتعميمه، كما أن المدافعين عن مؤسسات المجتمع المدني أخطأوا هم أيضاً في دفاعهم المستميت عن كل مؤسسات المجتمع المدني دون أن يعترفوا بوجود اختراق وقصور وانحراف لبعضها». وسعت «الشرق الأوسط» إلى التواصل مع مؤلف العمل، فلم تتلق رداً، فيما امتنع غالبية صناعه عن الرد أيضاً.


لقطة من مسلسل «شط الحرية» الجزء الخامس (قناة المسار)

وتتنوع القضايا التي يتناولها المسلسل، ففي إحدى حلقاته تم الإسقاط على ما يعتقده صناع العمل بتدخل السفراء في الشأن الليبي، كما تناول كيف أقبل صغار السن على المسارعة بالزواج للاستفادة بمنحة الزواج التي قدمتها حكومة «الوحدة» بطرابلس.

وقال مفتاح بوعجاج الكاتب الليبي، إن إعجابنا بمسلسل «شط الحرية» لا يمنعنا من نقده، فالنقد الموضوعي الهادف يقول عنه العارفون إنه «نوع وشكل آخر من المحبّة والإعجاب».

وذهب بوعجاج إلى أن الحلقة التي تناولت المُجتمع المدني «قد تُعطي فكرة خاطئة عن دوره الضروري في التوعية بحقوق المجتمع والتأسيس الصحيح»، ورأى أن «فكرة المجتمع المدني قد تشوّهت نتيجة لممارسات وسلوك واستفزاز بعضها وقفزها على حاجات الواقع خلال هذه المرحلة الانتقالية الطويلة؛ ورغم ذلك لا يجوز التعميم».

وقال إن منظمات المجتمع المدني «الوطنية» في وقت وظروف خلال المراحل الانتقالية قد تكون أهم وأكثر فائدة من الأحزاب التي تأسست من دون دستور ولا قيود ولا قوانين تنظّم تمويلها وتأسيسها».


مقالات ذات صلة

المنقوش تناقش في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة المعابر

شمال افريقيا المنقوش تناقش في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة المعابر

المنقوش تناقش في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة المعابر

بحثت نجلاء المنقوش مع نظيرها وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، خلال زيارة لها أمس إلى الجزائر، فتح المعابر البرية والنقل البحري والجوي أمام حركة التجارة وتنقل الأشخاص، بعد سنين طويلة من الإغلاق، بسبب الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا. وذكرت الخارجية الجزائرية في بيان أن الوزيرين بحثا قضايا جارية في الساحتين المغاربية والعربية، منها تطورات ملف الصحراء، والمساعي العربية والدولية لوقف الاقتتال وحقن الدماء في السودان. وأكد البيان أن عطاف تلقى من المنقوش «عرضا حول آخر مستجدات العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، لإنهاء الأزمة في ليبيا».

شمال افريقيا وفدان أميركي وفرنسي يبحثان في ليبيا تطوير الجيش

وفدان أميركي وفرنسي يبحثان في ليبيا تطوير الجيش

بحث وفدان عسكريان، أميركي وفرنسي، في ليبيا سبل إعادة بناء وتطوير المؤسسة العسكرية المُنقسمة، بين شرق البلاد وغربها، منذ إسقاط النظام السابق، في وقت زار فيه المشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الوطني» روما، والتقى برئيسة الوزراء بالحكومة الإيطالية جورجا ميلوني، وعدد من وزراء حكومتها. وفي لقاءين منفصلين في طرابلس (غرباً) وبنغازي (شرقاً)، التقى الوفدان الأميركي والفرنسي قيادات عسكرية للتأكيد على ضرورة توحيد الجيش الليبي.

جمال جوهر (القاهرة)
شمال افريقيا المنقوش تبحث في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة الحركة على المعابر

المنقوش تبحث في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة الحركة على المعابر

بحثت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها الجزائري أحمد عطاف، خلال زيارة لها اليوم الخميس إلى الجزائر، في فتح المعابر البرية والنقل البحري والجوي أمام حركة التجارة وتنقل الاشخاص، بعد سنوات طويلة من الإغلاق، بسبب الأزمة السياسية والامنية في ليبيا.

المنجي السعيداني (تونس)
شمال افريقيا «حبوب الهلوسة»... «سلاح قاتل» يستهدف عقول الليبيين

«حبوب الهلوسة»... «سلاح قاتل» يستهدف عقول الليبيين

لم يكن من قبيل الصدفة أن تقذف أمواج البحر المتوسط كميات متنوعة من المخدرات إلى السواحل الليبية، أو أن تتلقف شِباك الصيادين قرب الشاطئ «حزماً» من «الحشيش والكوكايين وحبوب الهلوسة»، فالبلاد تحوّلت -وفق تقرير أممي- إلى «معبر مهم» لهذه التجارة المجرّمة. وتعلن السلطات الأمنية في عموم ليبيا من وقت لآخر عن ضبط «كميات كبيرة» من المخدرات قبل دخولها البلاد عبر الموانئ البحري والبرية، أو القبض على مواطنين ووافدين وهو يروّجون هذه الأصناف التي يُنظر إليها على أنها تستهدف «عقول الشباب الليبي». غير أنه بات لافتاً من واقع عمليات الضبط التي تعلن عنها السلطات المحلية تزايُد تهريب المخدرات وتعاطيها، خصوصاً «حبوب

جمال جوهر (القاهرة)
شمال افريقيا «النواب» و«الدولة» يقران آلية عمل لجنة قوانين الانتخابات الليبية

«النواب» و«الدولة» يقران آلية عمل لجنة قوانين الانتخابات الليبية

استهلّت اللجنة المُشتركة لممثلي مجلسي «النواب» و«الدولة» (6+6) المكلفة بإعداد قوانين الانتخابات الليبية، اجتماعاتها في العاصمة طرابلس بـ«الاتفاق على آلية عملها». وطبقاً لما أعلنه عبد الله بليحق، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، فقد شهد الاجتماع ما وصفه بتقارب في وجهات النظر بين أعضاء اللجنة حول القوانين الانتخابية، مشيراً، في بيان مقتضب مساء أول من أمس، إلى أنه «تم أيضاً الاتفاق على التواصل مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية».

خالد محمود (القاهرة)

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)
TT

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)

بعد تتويجه بجائزة «العين الذهبية» في مهرجان كان السينمائي، وفوزه أخيراً بجائزة «نجمة الجونة» لأفضل فيلم وثائقي «مناصفة»، وحصول مخرجيه ندى رياض وأيمن الأمير على جائزة مجلة «فارايتي» الأميركية لأفضل موهبة عربية، ومشاركته في مهرجانات دولية من بينها «شيكاغو» الأميركي، بدأ الفيلم الوثائقي المصري «رفعت عيني للسما» المعنون بالإنجليزية «The Brink Of Dreams» رحلته في دور العرض بمصر، حيث يعرض في 20 من دور العرض بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وبنها والجونة بالبحر الأحمر، في واقعة غير مسبوقة لفيلم وثائقي، ويعد الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين مصر وفرنسا والدنمارك والسعودية وقطر.

يتتبع الفيلم رحلة مجموعة من الفتيات بقرية «برشا» في صعيد مصر لتأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن في شوارع القرية لطرح قضايا تؤرقهن، مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ويواجهن رفض مجتمعهن، بل ويصفهن البعض بالخروج عن الأدب، ويتعرضن لمضايقات من رواد العروض الذين يسخرون منهن.

يعرض الفيلم الذي جرى تصويره على مدى 4 سنوات لوقائع حقيقية، وتنتقل الكاميرات بين الشوارع والبيوت الفقيرة التي يعشن فيها، وأسطح المنازل اللاتي يقمن بعقد اجتماعات الفرقة بها، والتدريب على العروض التي تتسم بالجرأة وتنتقد المجتمع الصعيدي في تعامله مع المرأة، وحاز الفيلم إشادات نقدية واسعة من نقاد عرب وأجانب.

وتصدر الملصق الدعائي للفيلم صور بطلات الفرقة «ماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا نصر مؤسسة الفرقة»، وهن صاحبات هذه المبادرة اللاتي بدأنها قبل 10 سنوات، ولفت نشاطهن نظر المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، فقررا توثيق رحلتهن بعدما لاحظا إصراراً من البنات على مواصلة عروضهن.

وحول عرض الفيلم في هذا العدد الكبير من دور العرض ومدى ما يعكسه ذلك كونه فيلماً وثائقياً يقول المخرج أيمن الأمير لـ«الشرق الأوسط»: «الفيلم يحكي قصة وينقل مشاعر، ويعبر عن شخصيات بغض النظر عن نوعه، وهناك جمهور أحبه وتأثر وهو يشاهده، والتقينا به في عروض حضرتها البنات بطلات الفيلم، وقد التف الجمهور يتحدث معهن ويطمئن على أخبارهن، وهذا بالنسبة لي النجاح، وأن تتصدر بنات من الصعيد بطولة فيلم ويعرض فيلمهن بجوار أفلام لنجوم معروفة؛ فهذا بالنسبة لي هو النجاح بعينه».

مخرجا الفيلم الزوجان أيمن الأمير وندى رياض (حساب المخرج على فيسبوك)

وقد تغيرت أحوال بطلاته وبدأن بشق طريقهن الفني، فقد جاءت ماجدة وهايدي إلى القاهرة؛ الأولى لدراسة التمثيل، والثانية لدراسة الرقص المعاصر، فيما طرحت مونيكا 3 أغنيات على مواقع الأغاني المعروفة، من بينها أغنيتها التي تؤديها بالفيلم «سيبوا الهوى لصحابه».

تقول ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «الأوضاع تغيرت تماماً، قبل ذلك كان الناس في قريتنا يرفضون ما قمنا به وكانوا يقولون (عيب أن تتكلموا في قضايا النساء)، ويتهموننا بتحريض البنات على عدم الزواج، لكن بعد الفيلم اختلفت الصورة تماماً، وأقام أخي بعد عودتنا من (كان) احتفالاً كبيراً، والقرية كلها أقامت احتفالاً لاستقبالنا عند عودتنا، وبدأت الأسر ترسل بناتها للانضمام للفرقة، لقد كان الفيلم أكبر حدث تحقق لنا، وقدمنا عروضاً بالشارع خلال مهرجان (كان)، وكانت مصحوبة بترجمة فرنسية، وفوجئنا بالفرنسيات ينضممن لنا ويصفقن معنا».

ماجدة مسعود تتمنى أن تمثل في السينما والمسرح (حساب المخرج على فيسبوك)

وتضيف ماجدة أنه «قبل الفيلم كنا نكتفي بالتمثيل في شوارع القرية وما حولها وما زلنا نواصل ذلك، لكن الآن أصبح لدينا أمل، ليس فقط في مناقشة قضايانا، بل لأن نشق طريقنا في الفن، وقد بدأت منذ عام دراسة المسرح الاجتماعي في (الجيزويت) لأنني أتمنى أن أكون ممثلة في السينما والمسرح».

لكن هايدي التي انضمت للفرقة عام 2016 وجدت تشجيعاً من والدها في الواقع مثلما ظهر بالفيلم يشجعها ويدفعها للاستمرار والتعلم والدراسة، وقد شعرت بالحزن لوفاته عقب تصوير الفيلم، كما شجعتها أيضاً والدتها دميانة نصار بطلة فيلم «ريش»، كانت هايدي تحلم بدراسة الباليه، لكن لأن عمرها 22 عاماً فقد أصبح من الصعب تعلمه، وقد جاءت للقاهرة لتعلم الرقص المعاصر وتتمنى أن تجمع بين الرقص والتمثيل، مؤكدة أن الموهبة ليست كافية ولا بد من اكتساب الخبرة.

هايدي اتجهت لدراسة الرقص المعاصر (حساب المخرج على فيسبوك)

وتلفت هايدي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «تكاليف الورش التي يتعلمن بها كبيرة وفوق قدراتهن، آملة الحصول على منحة للدراسة لاستكمال طريقهن».

ووفقاً للناقد خالد محمود، فإن الفيلم يعد تجربة مهمة لخصوصية قصته وما يطرحه؛ كونه يخترق منطقة في صعيد مصر ويناقش فكرة كيف يتحرر الإنسان ويدافع عن أحلامه، أياً كانت ظروف المجتمع حوله، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أتمنى أن يكون الشق التوثيقي للفيلم أفضل من ذلك وأن يحمل رؤية فنية أعمق، وأرى أن المشهد الأخير بالفيلم هو أهم مشاهده سينمائياً، حيث تتسلم البنات الصغيرات الراية من الكبار ويقلدهن ويقدمن مسرح شارع مثلهن، ما يؤكد أن فرقة (برشا) تركت تأثيراً على الجيل الجديد».

ويشير محمود إلى أنه «من المهم عرض هذه النوعية من الأفلام في دور العرض كنوع من التغيير لثقافة سينمائية سائدة»، مؤكداً أن عرضها يمكن أن يبني جسوراً مع الجمهور العادي وبالتالي تشجع صناع الأفلام على تقديمها، مثلما تشجع الموزعين على قبول عرضها دون خوف من عدم تحقيقها لإيرادات.