لماذا يهاجم باسيل قائد الجيش اللبناني؟

العماد جوزيف عون (غيتي)
العماد جوزيف عون (غيتي)
TT

لماذا يهاجم باسيل قائد الجيش اللبناني؟

العماد جوزيف عون (غيتي)
العماد جوزيف عون (غيتي)

لا يتعب رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب اللبناني جبران باسيل من محاولات تطويق الشخصيات المارونية المرشحة جدياً لرئاسة الجمهورية، وأبرزها قائد الجيش العماد جوزيف عون، إذ شكّل هجومه أمس (الأحد) عليه التفافاً واضحاً على الاتصالات واللقاءات الهادفة إلى إيجاد مساحة مشتركة بين بعض الكتل النيابية والأحزاب، ومنها الاجتماع الأخير الذي جمع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مع وفد من «حزب الله» خصص للبحث في الملفّ الرئاسي وطرح أسماء جديدة قابلة للتوافق في مقدمها اسم العماد عون الذي يواجه رفضاً شديداً من باسيل وفريقه.
وشنّ باسيل، خلال مؤتمر صحافي، هجوماً عنيفاً على قائد الجيش، واتهمه بأنه «يخالف قوانين الدفاع والمحاسبة العمومية، ويأخذ بالقوّة صلاحيات وزير الدفاع (موريس سليم)، ويتصرّف على هواه بالملايين بصندوق للأموال الخاصة وبممتلكات الجيش».
حملة باسيل على قائد الجيش، أتت بعد أيام قليلة على حديث صحافي لوزير الدفاع موريس سليم هاجم فيه العماد جوزيف عون، وأكد فيه أنه بـ«صدد طرح إقالته على مجلس الوزراء»، علماً بأن وزير الدفاع عاد وتراجع عن هذا الكلام بعد ثلاثة أيام إثر زيارته للبطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي.
لكنّ رئيس «لقاء سيدة الجبل» النائب السابق فارس سعيد اعتبر أن هذا الهجوم «يندرج ضمن صراع الديوك الموارنة على رئاسة الجمهورية». وشدد في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، على أن «هجوم باسيل غير مبرر على شخص عيّنه الرئيس السابق ميشال عون على رأس المؤسسة العسكرية، وكان ضمن فريقه»، واضعاً الأمر «في سياق خصومة باسيل للعماد جوزيف عون في رئاسة الجمهورية». وسخر سعيد مما سماها «مزاعم باسيل وحرصه على الجيش وعلى القوانين والشفافية، لأن ممارساته في السلطة أفقدته الأهلية لتسويق شعارات الحرص على المؤسسات».
ولفت سعيد إلى أن باسيل «يستكمل اليوم الهجوم الممنهج للرئيس السابق ميشال عون على ثلاث شخصيات مارونية، هي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وقائد الجيش جوزيف عون ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبّود، وأراد بذلك أن يحمّل مسؤولية الانهيار المالي والاقتصادي لحاكم مصرف لبنان والانهيار القضائي لرئيس مجلس القضاء، والانهيار الأمني لاحقاً - إذا وقع لا سمح الله - لقائد الجيش». ورأى سعيد، المعروف بمعارضته الشديدة لعهد الرئيس السابق ميشال عون، أن «كلام باسيل لا تأثير له في وجدان المسيحيين، ولا ينتقص من قيمة قائد الجيش، لأن قيادة الجيش بالنسبة للمسيحيين قد تكون أكثر أهمية من رئاسة الجمهورية، وإذا تهجّمت عليها شخصية مثل باسيل لا يعني أنها أثرت بالمسيحيين أو بدّلت في قناعاتهم».
ويأتي الموقف التصعيدي لباسيل، عشية زيارة مرتقبة لكتلة «اللقاء الديمقراطي» برئاسة النائب تيمور وليد جنبلاط إلى الصرح البطريركي في بكركي للقاء البطريرك الراعي، ووضعه في أجواء لقاء قيادتي «الاشتراكي» و«حزب الله». ورأى الخبير في الشؤون السياسية والأمنية العميد المتقاعد خالد حمادة أن باسيل «يفتح النار على جميع المرشحين لرئاسة الجمهورية ومن بينهم قائد الجيش».
وأكد في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن الجيش «حالة قائمة بذاتها وهي موضع احترام وتأييد جميع اللبنانيين أياً كان قائد هذه المؤسسة». ولفت حمادة إلى أن رئيس التيار الحرّ «وضع في الصورة التي خلفه (خلال المؤتمر الصحافي) كلمة (وحدنا)، أي أنه متروك لوحده في المعركة الرئاسية، ويحاول أن يتلمّس عطفاً من (رئيس حزب القوات اللبنانية سمير) جعجع، تحت ذريعة التحذير من استفراد المسيحيين في استحقاق رئاسة الجمهورية، لكنّ ذلك لن يغيّر في قناعات جعجع وغالبية الأطراف المسيحية التي حاربها باسيل لسنوات طويلة».
من جهته، رفض عضو المجلس السياسي في «التيار الوطني الحرّ» وليد الأشقر ربط كلام باسيل عن قائد الجيش بالمعركة الرئاسية، ولفت إلى أن رئيس التيار «ليس مرشحاً حتى الآن لرئاسة الجمهورية، بدليل أنه يطرح مجموعة أسماء للتوافق على أي منها، إلّا إذا حصلت تطورات استدعت ترشيح نفسه كما أوضح في مؤتمره الصحافي».
وأكد الأشقر لـ«الشرق الأوسط»، أن «هناك مشكلة في إدارة قائد الجيش لجهة الاستئثار في إدارة الأموال والتعيينات في المؤسسة العسكرية التي تتخطى صلاحياته، وتشكل تعدياً على صلاحيات وزير الدفاع»، مشيراً إلى أن «إدارة الملفّ المالي والإداري تعود لوزير الدفاع وليس لقائد الجيش، وهذا ما ننبّه إليه دائماً من أجل الحفاظ على الجيش ووحدته ودوره».


مقالات ذات صلة

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

المشرق العربي رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

تُوفّي الموسيقار اللبناني إيلي شويري، عن 84 عاماً، الأربعاء، بعد تعرُّضه لأزمة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، حيث فارق الحياة. وأكدت ابنته كارول، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعلم به العائلة، وأنها كانت معه لحظة فارق الحياة.

المشرق العربي القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

وجّه المجلس التأديبي للقضاة في لبنان ضربة قوية للمدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، عبر القرار الذي أصدره وقضى بطردها من القضاء، بناء على «مخالفات ارتكبتها في إطار ممارستها لمهمتها القضائية والتمرّد على قرارات رؤسائها والمرجعيات القضائية، وعدم الامتثال للتنبيهات التي وجّهت إليها». القرار التأديبي صدر بإجماع أعضاء المجلس الذي يرأسه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار، وجاء نتيجة جلسات محاكمة خضعت إليها القاضية عون، بناء على توصية صدرت عن التفتيش القضائي، واستناداً إلى دعاوى قدمها متضررون من إجراءات اتخذتها بمعرض تحقيقها في ملفات عالقة أمامها، ومخالفتها لتعليمات صادرة عن مرجع

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

رأى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن فرص انتخاب مرشح قوى 8 آذار، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، «باتت معدومة»، مشيراً إلى أن الرهان على الوقت «لن ينفع، وسيفاقم الأزمة ويؤخر الإصلاح». ويأتي موقف جعجع في ظل فراغ رئاسي يمتد منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث فشل البرلمان بانتخاب رئيس، وحالت الخلافات السياسية دون الاتفاق على شخصية واحدة يتم تأمين النصاب القانوني في مجلس النواب لانتخابها، أي بحضور 86 نائباً في دورة الانتخاب الثانية، في حال فشل ثلثا أعضاء المجلس (86 نائباً من أصل 128) في انتخابه بالدورة الأولى. وتدعم قوى 8 آذار، وصول فرنجية إلى الرئاسة، فيما تعارض القوى المسيحية الأكثر

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

جدد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، تأكيد موقف المملكة من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بوصفه «شأناً سياسياً داخلياً لبنانياً»، حسبما أعلن المتحدث باسم البطريركية المارونية في لبنان بعد لقاء بخاري بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بدأ فيه السفير السعودي اليوم الثاني من جولته على قيادات دينية وسياسية لبنانية. وفي حين غادر السفير بخاري بكركي من دون الإدلاء بأي تصريح، أكد المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض، أن بخاري نقل إلى الراعي تحيات المملكة وأثنى على دوره، مثمناً المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل إلى توافق ويضع حداً للفراغ الرئا

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

تأتي جولة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا على المرجعيات الروحية والسياسية اللبنانية في سياق سؤالها عن الخطوات المطلوبة لتفادي الشغور في حاكمية مصرف لبنان بانتهاء ولاية رياض سلامة في مطلع يوليو (تموز) المقبل في حال تعذّر على المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر نيابية ووزارية أن تحرك السفيرة الأميركية، وإن كان يبقى تحت سقف حث النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لما للشغور الرئاسي من ارتدادات سلبية تدفع باتجاه تدحرج لبنان من سيئ إلى أسوأ، فإن الوجه الآخر لتحركها يكمن في استباق تمدد هذا الشغور نحو حاكمية مصرف لبنان في حال استحال عل

محمد شقير (بيروت)

قيادي بـ«حماس»: أمر الإخلاء الإسرائيلي لمناطق في رفح «تطور خطير» 

منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)
منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)
TT

قيادي بـ«حماس»: أمر الإخلاء الإسرائيلي لمناطق في رفح «تطور خطير» 

منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)
منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)

رأى قيادي كبير بحركة «حماس»، الإثنين، إن أمر الإخلاء الإسرائيلي لمناطق في رفح «تطور خطير وسيكون له تداعياته».

وأضاف القيادي الفلسطيني، لوكالة «رويترز»، أن «الإدارة الأميركية تتحمل المسؤولية إلى جانب الاحتلال عن هذا الإرهاب».

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إن الجيش يطالب الموجودين ببعض مناطق رفح الفلسطينية بالإجلاء إلى خان يونس بسبب عملية عسكرية.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن دعوته سكان مناطق في شرق مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لإخلائها، هي عملية «محدودة النطاق» وموقتة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردّاً على سؤال بشأن عدد من سيتمّ إخلاؤهم، إن «التقديرات هي نحو 100 ألف».

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يصل عدد المقيمين في المدينة إلى نحو 1.2 مليون شخص، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بين الدولة العبرية وحركة «حماس».


«حزب الله» يعلن إطلاق «عشرات» الصواريخ نحو قاعدة عسكرية إسرائيلية بالجولان

دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)
دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)
TT

«حزب الله» يعلن إطلاق «عشرات» الصواريخ نحو قاعدة عسكرية إسرائيلية بالجولان

دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)
دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)

أعلن «حزب الله»، اليوم الاثنين، إطلاق «عشرات» الصواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية في الجولان السوري؛ رداً على غارة إسرائيلية على منطقة البقاع في شرق لبنان، ليل الأحد - الاثنين.

وقال الحزب، في بيان، إن عناصره قصفوا «مقر قيادة فرقة الجولان (210) في قاعدة نفح، بعشرات صواريخ الكاتيوشا»؛ وذلك «رداً على اعتداء العدو الذي طال منطقة البقاع». وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية قد أفادت «بسقوط ثلاثة جرحى في غارة شنّها الطيران الحربي المُعادي، نحو الساعة الواحدة والنصف من فجر الاثنين (22.30 ت غ الأحد) في البقاع».

يأتي هذا فى الوقت الذي قال فيه تلفزيون «الميادين»، اليوم، إن ثلاثة أشخاص أُصيبوا في غارة إسرائيلية على بعلبك شرق لبنان. وذكر أن المصابين سقطوا في منطقة السفري جنوب بعلبك. وفي وقت لاحق، قال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قوات الجيش أغارت، الليلة الماضية، على مجمع عسكري لـ«حزب الله» بمنطقة السفري في عمق لبنان. وأضاف أن الجيش أغار على مبان عسكرية لـ«حزب الله» في رامية وعيتا الشعب ومروحين، إلى جانب موقع تابع للجماعة اللبنانية في جبل بلاط جنوب لبنان.

رجال الإطفاء يعملون على إخماد حريق بموقع سقوط صاروخ جرى إطلاقه من لبنان في كريات شمونة شمال إسرائيل (رويترز)

كما قصف الجيش بالمدفعية منطقة شبعا بجنوب لبنان لإزالة تهديد محتمل، وفق المتحدث. وأشار إلى أنه جرى، مساء أمس، رصد إطلاق قذيفتيْن صاروخيتين من الأراضي السورية نحو منطقة بلدة راموت مغشيميم (هضبة الجولان) سقطتا في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات، وردّ الجيش الإسرائيلي بمهاجمة مصادر النيران.

دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)

ويتبادل «حزب الله» وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود، منذ الهجوم غير المسبوق لـ«حماس» على جنوب إسرائيل الذي أشعل الحرب في غزة. واشتد القتال، في الأسابيع الأخيرة، حيث صعّد «حزب الله» هجماته على شمال إسرائيل، ونفّذ الجيش الإسرائيلي غارات أعمق في الأراضي اللبنانية.


«الأونروا»: لن نخلي مواقعنا في رفح وسنبقى لأطول فترة ممكنة

أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)
أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)
TT

«الأونروا»: لن نخلي مواقعنا في رفح وسنبقى لأطول فترة ممكنة

أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)
أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الاثنين، أنها لن تخلي مواقعها في رفح بغزة، متعهدة بالبقاء هناك لأطول فترة ممكنة لتقديم المساعدات.

وقالت، في بيان مقتضب على منصة «إكس»: «الهجوم الإسرائيلي على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين. وستكون العواقب مدمرة بالنسبة لـ 1.4 مليون شخص»، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

كانت «الأونروا» محل هجوم من جانب إسرائيل التي أعلنت أن بعضاً من موظفيها شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، إلا أن لجنة تحقيق دولية مستقلة خلصت إلى أنه ما من دليل على ذلك، وأن عمل الوكالة حيوي جداً في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الاثنين، إن الجيش يطالب الموجودين ببعض مناطق رفح الفلسطينية بالإجلاء إلى خان يونس بسبب عملية عسكرية.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن دعوته سكان مناطق في شرق مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لإخلائها، هي عملية «محدودة النطاق» ومؤقتة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردّاً عن سؤال بشأن عدد من سيتمّ إخلاؤهم، إن «التقديرات هي نحو 100 ألف».

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يصل عدد المقيمين في المدينة إلى نحو 1.2 مليون شخص، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جرَّاء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بين الدولة العبرية وحركة «حماس».


في رحلة نزوح جديدة... الآلاف يبدأون مغادرة أطراف رفح باتجاه وسط غزة

فلسطينيون يفرون من الأجزاء الشرقية من رفح بعد أن بدأ الجيش الإسرائيلي في إجلاء المدنيين قبل هجوم تهديدي على مدينة جنوب غزة (رويترز)
فلسطينيون يفرون من الأجزاء الشرقية من رفح بعد أن بدأ الجيش الإسرائيلي في إجلاء المدنيين قبل هجوم تهديدي على مدينة جنوب غزة (رويترز)
TT

في رحلة نزوح جديدة... الآلاف يبدأون مغادرة أطراف رفح باتجاه وسط غزة

فلسطينيون يفرون من الأجزاء الشرقية من رفح بعد أن بدأ الجيش الإسرائيلي في إجلاء المدنيين قبل هجوم تهديدي على مدينة جنوب غزة (رويترز)
فلسطينيون يفرون من الأجزاء الشرقية من رفح بعد أن بدأ الجيش الإسرائيلي في إجلاء المدنيين قبل هجوم تهديدي على مدينة جنوب غزة (رويترز)

قال شهود عيان اليوم الاثنين إن الآلاف يغادرون أطراف رفح الفلسطينية باتجاه مناطق في وسط غزة بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عزمه بدء عملية بالمنطقة.

عائلات تفر من رفح خوفاً من العملية الإسرائيلية (رويترز)

وأفاد شهود لـ«وكالة أنباء العالم العربي» أن حالة ارتباك سادت في أوساط النازحين في ظل الدعوة الإسرائيلية المفاجئة، التي جاءت بعد يوم واحد من أنباء إيجابية عن تقدم في صفقة تهدئة وتبادل أسرى بين حركة «حماس» وإسرائيل.

وقال شاهد عيان: «حاولنا أن نأخذ خيامنا معنا وبعض ما يمكن نقله من أمتعة في رحلة نزوح جديدة ولا نعرف كيف ستكون نهايتها».

وأفاد شاهد آخر أن طائرات إسرائيلية ألقت منشورات على منطقة رفح تدعو السكان للمغادرة بشكل فوري باتجاه ما سمته «المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي».

حالة ارتباك سادت في أوساط النازحين في ظل الدعوة الإسرائيلية المفاجئة للإخلاء (رويترز)

وتضمنت المنشورات تهديداً بأن الجيش «سوف يعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن... كل من يوجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر».

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش سيعمل في المرحلة الحالية على إجلاء نحو 100 ألف فلسطيني من مناطق شرق رفح باتجاه ما سماها المنطقة الإنسانية.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا القرار جاء بعد اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي عقد في وقت متأخر من ليل الأحد.

فلسطينيون يحملون بعض ما تبقى من أغراضهم من أمتعة في رحلة نزوح جديدة لا يعرفون كيف ستكون نهايتها (رويترز)

وأضافت: «بدأت إسرائيل صباح اليوم إجلاء السكان المدنيين من منطقة الأحياء الشرقية للمدينة إلى المنطقة الإنسانية التي تشمل مستشفيات ميدانية وخياماً وكميات متزايدة من الغذاء والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات».

نازحون هاربون من القصف الإسرائيلي في خيام رفح جنوب غزة (رويترز)

وبحسب الهيئة، فإن أي خطة لعمل واسع النطاق في المدينة لتدمير كتيبة «حماس» تتضمن إخلاءً واسع النطاق وطويل الأمد للمدنيين، لكن في هذه المرحلة بحسب قرار مجلس الحرب فسيكون هناك إجلاء مؤقت ومحدود لنحو 100 ألف شخص تمهيداً للنشاط في المدينة.


مدير المخابرات المركزية الأميركية يتوجه إلى إسرائيل لمناقشة «عملية رفح»

مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز خلال الإدلاء بإفادته أمام الكونغرس، 11 مارس (آذار) 2024 (رويترز)
مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز خلال الإدلاء بإفادته أمام الكونغرس، 11 مارس (آذار) 2024 (رويترز)
TT

مدير المخابرات المركزية الأميركية يتوجه إلى إسرائيل لمناقشة «عملية رفح»

مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز خلال الإدلاء بإفادته أمام الكونغرس، 11 مارس (آذار) 2024 (رويترز)
مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز خلال الإدلاء بإفادته أمام الكونغرس، 11 مارس (آذار) 2024 (رويترز)

أفاد تلفزيون «آي 24 نيوز» الإسرائيلي، الإثنين، بأن مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز سيصل إلى إسرائيل في وقت لاحق اليوم لمناقشة العملية العسكرية في رفح الفلسطينية وانهيار المحادثات مع «حماس».

ونقل التلفزيون عن مصدر إسرائيلي رفيع أن هناك «حالة من التشاؤم الشديد» بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة مع «حماس»، وبالتالي تتجه الحكومة الإسرائيلية لشن عملية عسكرية في رفح. وأضاف التلفزيون أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بقرارها البدء بإجلاء المدنيين من مناطق بشرق رفح، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي.

ووصل بيرنز إلى القاهرة، الجمعة، لإجراء مباحثات بشأن المحادثات بين «حماس» وإسرائيل، ثم غادر القاهرة إلى الدوحة للاجتماع مع رئيس الوزراء القطري.


إصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية على بعلبك شرق لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

إصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية على بعلبك شرق لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

قال إعلام لبناني اليوم الاثنين، إن ثلاثة أشخاص أُصيبوا في غارة إسرائيلية على بعلبك، شرق لبنان، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وبحسب التقارير، فإن المصابين سقطوا في منطقة السفري جنوب بعلبك.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن قوات الجيش أغارت، الليلة الماضية، على مجمع عسكري لـ«حزب الله» بمنطقة السفري في عمق لبنان.

وأضاف أن الجيش أغار على مبان عسكرية للحزب في رامية وعيتا الشعب ومروحين، إلى جانب موقع تابع له في جبل بلاط، جنوب لبنان.

كما قصف الجيش بالمدفعية منطقة شبعا بجنوب لبنان؛ لإزالة تهديد محتمل، وفق المتحدث.

وأشار إلى أنه تم، مساء أمس، رصد إطلاق قذيفتين صاروخيتين من الأراضي السورية نحو منطقة بلدة راموت مغشيميم (هضبة الجولان) سقطتا في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وردَّ الجيش الإسرائيلي بمهاجمة مصادر النيران.


الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مناطق في رفح إلى «الإخلاء الفوري»

مخيم للنازحين الفلسطينيين من مناطق مختلفة في شمال ووسط قطاع غزة في رفح اقصى جنوب القطاع (أ.ب)
مخيم للنازحين الفلسطينيين من مناطق مختلفة في شمال ووسط قطاع غزة في رفح اقصى جنوب القطاع (أ.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مناطق في رفح إلى «الإخلاء الفوري»

مخيم للنازحين الفلسطينيين من مناطق مختلفة في شمال ووسط قطاع غزة في رفح اقصى جنوب القطاع (أ.ب)
مخيم للنازحين الفلسطينيين من مناطق مختلفة في شمال ووسط قطاع غزة في رفح اقصى جنوب القطاع (أ.ب)

دعا الجيش الإسرائيلي، الإثنين، سكان مناطق في مدينة رفح الفلسطينية إلى «الإخلاء الفوري»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إن الجيش يطالب الموجودين ببعض مناطق رفح الفلسطينية بالإجلاء إلى خان يونس. وحذر من العودة إلى الشمال أو الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي ومن الرجوع شمالا من وادي غزة، مشدداً على أن مدينة غزة ما زالت منطقة «قتال خطيرة». وقال: «من أجل سلامتكم يناشدكم الجيش بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي»، مشيراً إلى أن النداء موجه إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء - السلام الجنينة وتبة زراع والبيوك في منطقة رفح.

وحذر من أن الجيش سوف يعمل «بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر».

وأكد الجيش الإسرائيلي أن دعوته سكان مناطق في شرق مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لإخلائها، هي عملية «محدودة النطاق» وموقتة.

وقال متحدث باسم الجيش، خلال إيجاز للصحافيين عبر الإنترنت، «هذا الصباح... بدأنا عملية محدودة النطاق لإخلاء مدنيين بشكل موقت من الجزء الشرقي من رفح»، مضيفا «هذه عملية محدودة النطاق».

وتحذر الأمم المتحدة ودول أخرى من مغبة تنفيذ إسرائيل عملية عسكرية برية واسعة النطاق في رفح المكتظة بأكثر من مليون نازح فلسطيني.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قال، يوم الجمعة الماضي، إن أيّ عمليّة عسكريّة إسرائيليّة في رفح «قد تؤدي إلى مذبحة» وتصيب العمل الإنساني في جميع أنحاء قطاع غزة بالشلل.

وقال المتحدث باسم المكتب يانس لاركيه، في مؤتمر صحفي عقد في جنيف، إن أي عملية برية «ستعني المزيد من المعاناة والموت» بالنسبة للسكان المدنيين والنازحين البالغ عددهم 1.2 مليون فلسطيني في رفح ومحيطها.


قوات إسرائيلية تقتحم طولكرم وتفرض حظراً للتجوال في مخيم نور شمس

أرشيفية لآليات للجيش الإسرائيلي بطولكرم (رويترز)
أرشيفية لآليات للجيش الإسرائيلي بطولكرم (رويترز)
TT

قوات إسرائيلية تقتحم طولكرم وتفرض حظراً للتجوال في مخيم نور شمس

أرشيفية لآليات للجيش الإسرائيلي بطولكرم (رويترز)
أرشيفية لآليات للجيش الإسرائيلي بطولكرم (رويترز)

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم (الاثنين)، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت طولكرم بالضفة الغربية وفرضت حظراً للتجوال بمخيم نور شمس.

وذكرت الوكالة أن أصوات انفجارات وإطلاق كثيف للأعيرة النارية دوت وانقطع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من المخيم وضاحية ذنابة كما خربت الجرافات الإسرائيلية عدة شوارع محيطة به.

وأشارت إلى أن الجيش اقتحم مدينة طوباس بينما حلقت طائرات الاستطلاع المسيرة بكثافة، وقالت إن مواجهات واشتباكات اندلعت مع القوات الإسرائيلية داخل المدينة.

وأصدرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بيانا قالت فيه إن ما تسمى كتيبة طوباس التابعة لها نصبت كميناً لفرقة مشاة إسرائيلية واستهدفت عناصرها بالرصاص، مضيفة أنها حققت إصابات مباشرة بينهم.

وأفاد التلفزيون الفلسطيني بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة بيت لحم ومخيم العسكر الجديد شرق نابلس وبلدة بيتونيا غرب رام الله.

كما اقتحم الجيش الإسرائيلي عدة أحياء بالخليل جنوب الضفة بينها باب الزاوية والحاووز وجبل أبو رمان وضاحية البلدية والتحرير.


هدنة غزة... مشاورات من دون حسم


فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)
فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)
TT

هدنة غزة... مشاورات من دون حسم


فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)
فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)

رغم «تفاؤل» ساد التصريحات خلال الأيام الماضية بشأن قرب إتمام تهدئة بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة، فإن إفادات الطرفين، حتى مساء أمس، لم تحسم مصير المشاورات المتعثرة على صخرة بند «إنهاء الحرب» الذي تتمسك به «حماس»، وترفضه تل أبيب.

وفي حين تم الإعلان عن مغادرة وفد «حماس» القاهرة، مساء أمس، بعد تسليم رده على بنود المقترح المصري للهدنة، شدد رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، إسماعيل هنية، على أن «الحركة لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط لإنهاء الحرب، وضمان الانسحاب الإسرائيلي من غزة».

لكن في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، إن إسرائيل «لا يمكنها أن تقبل» بشرط «حماس» إنهاء الحرب للموافقة على مقترح الهدنة. ورأى أن «الاستسلام» لمطالب «حماس» سيكون بمثابة «هزيمة مروعة» لإسرائيل.

وحمّلت واشنطن وتل أبيب، خلال الفترة الماضية «حماس» مسؤولية تأخر الاتفاق، بينما عَدّ هنية، أمس، أن «نتنياهو يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان، وتوسيع الصراع».

واستضافت القاهرة جولة جديدة من المحادثات بين وفد من حركة «حماس»، وممثلين عن دول الوساطة (مصر وقطر والولايات المتحدة)، بينما لم ترسل إسرائيل وفداً.

على الصعيد الميداني، فاجأت «كتائب القسام» (الجناح العسكري لـ«حماس») القوات الإسرائيلية المتمركزة عند موقع كرم أبو سالم العسكري شرق مدينة رفح، برشقة صاروخية، ما تسبب في إصابة نحو 10 إسرائيليين بجروح. وقال مصدر أمني مصري إن الجانب الإسرائيلي أبلغ السلطات المصرية بإغلاق معبر كرم أبو سالم وتوقف دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة عبر المعبر لأجل غير مسمى.

إسرائيلياً، ساد الانقسام في أوساط الحكومة بين فريق يضم وزراء «المعسكر الوطني»، بقيادة بيني غانتس، الذي قاطع الجلسة الأسبوعية، وجانب يضم ثلث أعضائها (13 وزيراً) خرج من الجلسة وانضم إلى مظاهرة ضد الحكومة تدعوها إلى رفض الصفقة مع «حماس» ومواصلة الحرب واجتياح رفح، وفريق أخير حضر الجلسة، لكنه انشغل بقرار إغلاق مكاتب قناة «الجزيرة» القطرية، الذي اتخذه «بالإجماع»، وبدأت السلطات في تنفيذه.


مقتل 4 مدنيين يشعل جبهة جنوب لبنان مجدداً


رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
TT

مقتل 4 مدنيين يشعل جبهة جنوب لبنان مجدداً


رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)

اشتعلت جبهة جنوب لبنان بين «حزب الله» وإسرائيل، أمس (الأحد) مجدداً، بعد مقتل 4 مدنيين لبنانيين بغارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل الحدودية.

ويعد هذا التصعيد الأول من نوعه منذ أسبوعين، حيث شهدت الجبهة تبادلاً محدوداً للقصف، بينما لم يعلن أي من «حزب الله» أو الجيش الإسرائيلي عن سقوط قتلى.

وتصاعدت نيران الجبهة إثر غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان، أسفرت عن مقتل «4 من عائلة واحدة»، حسبما أوردت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية.

في غضون ذلك، تدخل المفاوضات بين فرنسا ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، لتهدئة الوضع في الجنوب، مرحلة جديدة مع تسليمه، اليوم (الاثنين)، السفارة الفرنسية في بيروت الملاحظات التي أعدها «الثنائي الشيعي» (حركة أمل و«حزب الله») بالتنسيق مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على الورقة الفرنسية بنسختها الثانية.

عاجل الجيش الروسي: بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية بمشاركة قوات منتشرة قرب أوكرانيا