هل ترقى الأطعمة المخمّرة إلى مستوى الضجة المثارة حولها؟

هل ترقى الأطعمة المخمّرة إلى مستوى الضجة المثارة حولها؟
TT

هل ترقى الأطعمة المخمّرة إلى مستوى الضجة المثارة حولها؟

هل ترقى الأطعمة المخمّرة إلى مستوى الضجة المثارة حولها؟

تعج المتاجر بالمنتجات المخمّرة التي تحتوي على البروبيوتيك. وفيما يلي سنشرح كيف يمكن لهذه الأطعمة تعزيز الصحة، وكذلك جوانب قصورها في ذلك.

ترويج متزايد
عندما تتجول عبر ممرات مراكز التسوق هذه الأيام، ستلاحظ وجود رفوف مليئة بالأطعمة والمشروبات المخمرة. وقد انضمت إضافات أحدث مثل الكفير kefir المنتج من الحليب، والكيمتشي kimchi (الملفوف الكوري)، والكومبوتشا kombucha (الشاي)، والتيمبي tempeh (فول الصويا)، إلى الأطعمة الأخرى المخمرة المفضلة لدى الجمهور منذ وقت طويل، مثل الزبادي ومخلل الملفوف (الكرنب) والبيرة، ما يسلط الضوء على سوق متوقع لها أن تنمو عالمياً بمقدار 533 مليون دولار، على مدار الأعوام الأربعة القادمة.
إلا أن حداثة الشعبية التي اكتسبتها الأطعمة المخمرة تبدو متناقضة مع تاريخها الذي يعود إلى آلاف السنين. وجدير بالذكر أن الحضارات القديمة استخدمت التخمير القائم على الاستعانة بالبكتيريا والخميرة لتفكيك السكريات والكربوهيدرات، وإحداث تحول في النكهات ومنع التلف. ويعرف العلماء منذ فترة طويلة أن الأطعمة المخمرة تحتوي كذلك على كائنات دقيقة حية تسمى البروبيوتيك التي تعزز الخليط الصحي من تريليونات البكتيريا «الجيدة» التي تعيش في أمعائنا.
والآن، هل يعني ذلك أنه يجب عليك تحميل عربة التسوق الخاصة بك بالأطعمة والمشروبات المخمرة؟ يرى أحد الخبراء من جامعة هارفارد، أن عليك فعل ذلك فقط إذا كنت واقعياً حيال ما تشتريه.
جدير بالذكر هنا أنه يمكن للإضاءة الساطعة والحرارة المستخدمة في تصنيع الأغذية التجارية، قتل البروبيوتيك المعلن عنه على ملصقات المنتجات.
في هذا الصدد، قالت نانسي أوليفيرا، اختصاصية التغذية ومديرة شؤون التغذية والعافية بمستشفى «بريغهام آند ويمين» التابعة لجامعة هارفارد: «لا شيء على الملصق يخبرنا بذلك. في الواقع، قد لا يتبقى كثير من البروبيوتيك أو الميكروبات في الأطعمة المخمرة من تلك التي كانت موجودة بادئ الأمر. أنت تشتري هذه الأطعمة، معتقداً أنها جيدة للغاية لك؛ لكنها قد لا تكون قادرة على توفير جميع الفوائد الصحية المرجوة».

مجموعة فوائد صحية
على الرغم من ذلك، تظل الحقيقة أن تناول كميات صغيرة من البروبيوتيك بمرور الوقت يمكن أن يعزز صحتنا، مثلما أوضحت أوليفيرا. إضافة إلى ذلك، أضافت دراسة نشرت عام 2021 في دورية «سيل» إلى الأبحاث التي تؤكد على أهمية هذه الميزات. وخلصت الدراسة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المخمرة تزيد مستوى تنوع البكتيريا، وتقلل الالتهابات على نحو أفضل عن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف.
ومع ذلك، استطردت أوليفيا بأن الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة تدعم بالتأكيد قوة البروبيوتيك probiotics. وتسهم هذه الأطعمة التي يطلق عليها «البريبيوتيك prebiotics»، في نمو أنماط مختلفة من البكتيريا المعوية، وتتعاون مع الأطعمة المخمرة لتعزيز الآثار التالية:
- ضمان سلاسة الهضم: تؤدي عملية التخمير بالفعل إلى تكسير بعض السكريات والنشويات الطبيعية، الأمر الذي يعفي الجهاز الهضمي من عبء العمل بجد. ويمكن أن تساعد البكتيريا «الجيدة» في المنتجات المخمرة أيضاً على هضم الأطعمة الأخرى التي نتناولها.
- تهدئة الالتهابات: تحفز البروبيوتيك عمل الجهاز المناعي، وقد تقلل من مخاطر الأمراض الناجمة عن الالتهابات، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، مثلما ذكرت أوليفيرا.
- زيادة امتصاص العناصر الغذائية: قد تؤدي المنتجات المخمرة إلى تعطيل مواد موجودة في أطعمة أخرى يطلق عليها اسم «مضادات التغذية antinutrients»، والتي يمكن أن تحول دون امتصاص الجسم عناصر غذائية أساسية، مثل الحديد والزنك وفيتامينات «بي 12» و«كيه».
- محاربة البكتيريا الضارة: تسهم البكتيريا المفيدة في تقليص مستويات الأس الهيدروجيني (بي إتش PH) داخل الأمعاء، وتفرز بروتينات مقاومة للجراثيم. وبمقدور كل من الاثنين محاربة النمو المفرط للبكتيريا الضارة.
* رسالة هارفارد
«مراقبة صحة المرأة»
ـ خدمات «تريبيون ميديا».

فوائد «الخبز المخمّر» للبطن

> كل يوم، يتناول مليارات من الناس حول العالم نوعاً ما من الخبز؛ إلا أن العجين المخمر sourdough تفوَّق على منافسيه مع بدء جائحة فيروس «كورونا» عام 2020.
ودفعت المشكلات الصحية في البطن الناجمة عن الشعور بالإجهاد كثيرين إلى تجربة العجين المخمر، خلال فترة أزمة الجائحة العالمية، حسبما ذكرت أوليفيرا. وأضافت أن خبز «سوردوز بيلي» المصنوع من عجين مخمر، يجرى تخميره باستخدام «بادئة» تحتوي عادة على بكتيريا حمض اللاكتيك والخميرة، يعتبر الخبز المفضل لدى المهتمين بالأطعمة التي تسبب قدراً أقل من الانتفاخ التي يسهل هضمها، و«أسهل على الأمعاء». وبخلاف مذاقه «الحامض» المميز وقوامه المطاطي، كيف يتميز الخبز المخمر عن بقية أنماط الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة؟ يمكن لعملية التخمير أن تقلل من المكونات المعروفة باسم «مضادات التغذية» الموجودة في بعض الحبوب الكاملة، الأمر الذي يحسن امتصاص العناصر الغذائية، ويعزز عملية الهضم.
وشرحت أوليفيرا بأن الخبز المخمر يحتوي كذلك على مضادات الأكسدة -التي يمكن أن تقلل من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض- ومؤشر غلايسيمي أقل عن الخبز الأبيض، ما يعني أنه يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

نصائح عند شراء الأطعمة

> إذا كنت قادراً على تخمير الأطعمة الخاصة بك، مثل المخللات أو مخلل الملفوف أو خبز العجين المخمر، فإن ذلك يمكن أن يحافظ على المجموعة الكاملة من البكتيريا المفيدة التي قد تدمرها عملية التصنيع التجاري، حسبما ذكرت أوليفيرا. بخلاف ذلك، إليك بعض الاستراتيجيات للحصول على أكبر حصة ممكنة من البروبيوتيك من المنتجات المطروحة بالمتاجر.
- ابحث عن «المستنبتات الحية» live culture: قد تظهر عبارة «مستنبتات حية ونشطة» على الملصق (كما هي الحال في الزبادي)، أو قد ترى فقاعات في السوائل (مثل الكومبوتشا، على الرغم من أن ثاني أكسيد الكربون المضاف ينتج أحياناً الفوران). وتشير هذه العلامات إلى أن المنتج يحتوي على الأرجح على البروبيوتيك.
- تحقق من أن المنتجات مبردة: عادة ما يجري تخليل المنتجات المستقرة على الرفوف والمصنفة باعتبارها «مخمرة» باستخدام الخل، وليس كائنات حية دقيقة، ولا تحتوي على البروبيوتيك.


مقالات ذات صلة

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

صحتك هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

لطالما تم الترويج لتنظيف القولون بوصفه الحل لعدد لا يحصى من المشكلات الصحية، من التعب إلى فقدان الوزن وحتى مشكلات البشرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا المقر الرئيسي للشركة الأميركية «بايوجين» (Biogen) في ماساتشوستس التي ساهمت في ابتكار دواء «ليكيمبي» مع شركة «إيساي» اليابانية (أ.ب)

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) قراراً برفض دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي؛ لأنه غير آمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس المقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

عند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)
هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)
TT

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)
هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)

لطالما تم الترويج لتنظيف القولون بوصفه الحل لعدد لا يحصى من المشكلات الصحية، من التعب إلى فقدان الوزن وحتى مشكلات البشرة.

ويرى ممارسو الطب البديل أن إعادة ضبط الأمعاء من شأنها «تطهير» الجسم، مما يوفر فوائد صحية كبيرة من مكافحة الأمراض إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «تلغراف» البريطانية.

ويعدد ممارسو الطب البديل فوائد تنظيف القولون وفق التالي:

تعزيز جهاز المناعة

زيادة الطاقة

إزالة السموم

تحسين الحالة المزاجية

المساعدة في إنقاص الوزن

تخفيف الانتفاخ والتقلصات والغازات

تحسين وظائف الكبد

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

إذن ما هو الواقع؟

الحقيقة مختلفة إلى حد ما وفقاً لما نقل التقرير عن خبراء الصحة، فإن أجسامنا هي بحد ذاتها ممتازة لإزالة السموم، وما لم تكن تعاني من الإمساك و/ أو تحتاج إلى عناية طبية، فإن تطهير القولون لا يحقق الفوائد الصحية المثبتة التي يدعيها المؤيدون.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة ميغان روسي، اختصاصية التغذية ومؤسسة عيادة صحة الأمعاء في لندن إن «تطهير القولون هو اتجاه لا يوجد دليل علمي يدعمه، ويمكن أن تكون له أيضاً عواقب سلبية. من الواضح أن حركة الأمعاء المنتظمة مفيدة وصحية لقولوننا ولكن الحاجة إلى التطهير لفترات طويلة، من خلال حمية العصير أو القولون أو طرق أخرى، لا تدعمها العلوم».

ما هو غسل القولون؟

هناك نوعان من غسل القولون. النوع الأول، يغسل القولون بكمية كبيرة من السائل، تصل إلى 60 لتراً. يتم ذلك باستخدام أنبوب يوضع في المستقيم.

النوع الثاني يسمى الحقنة الشرجية التي تستخدم كمية صغيرة من السائل. تطهير القولون الذي يُجرى لإزالة السموم يستخدم أحياناً بقايا القهوة والمحاليل العشبية بدلاً من الماء.

أهمية صحة الأمعاء

وشرح الدكتور أبهيناف فيبا، وهو طبيب عام متخصص في إدارة الإجهاد والتغذية، أن «القولون مهم بشكل خاص لأنه موطن لميكروبيوم أمعائنا الذي يتكون مما يقدر بنحو 39 تريليون خلية ميكروبية».

والقولون هو آخر 1.5 متر من الجهاز الهضمي. إنه المكان الذي يتم فيه صنع البراز، وهو جزء مهم من الجهاز الهضمي، ويطلق عليه أيضاً الأمعاء الغليظة، وفق روسي.

الميكروبات الموجودة في أمعائنا تخلق مركبات كيميائية تسمى المواد النشطة بيولوجياً، وتتفاعل هذه المركبات مع الدماغ والأعضاء والجهاز المناعي. يقول الدكتور جيمس كينروس، جراح في إمبريال كوليدج، وعالم ميكروبيوم ومؤلف كتاب «المادة المظلمة: العلم الجديد للميكروبيوم»، إن الأمعاء «تشبه مركز القيادة والتحكم في نظام المناعة بأكمله».

لا يمكن للأمعاء غير المتوازنة أن تؤدي فقط إلى حالات صحية في الأمعاء، مثل متلازمة القولون العصبي والانتفاخ ومرض كرون، ولكنها أيضاً عامل رئيسي في العديد من الأسباب الرئيسية للأمراض.

وقالت روسي: «بالنظر إلى العلم، نعلم الآن أن الميكروبيوم غير المتوازن مرتبط بأكثر من 70 حالة مزمنة مختلفة».

ترتبط الأمعاء غير المتوازنة أيضاً بحالات المزاج والصحة العقلية - يتم إنتاج 70 في المائة من هرمون السعادة السيروتونين في الأمعاء.

لذا، فمن الصحيح أن صحة الجهاز الهضمي تلعب دوراً حيوياً في صحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية. ولكن ماذا عن الادعاء بأن القولون يحتاج إلى التطهير من أجل صحة هضمية مثالية، استناداً إلى فرضية مفادها أن النفايات الهضمية يمكن أن تكون سامة للجسم.

ما هو تطهير القولون؟

تطهير القولون هو ممارسة موجودة منذ آلاف السنوات وهناك طريقتان رئيسيتان:

- الري القولوني - الذي يغسل القولون بالسوائل لإزالة الفضلات

- طرق طبيعية يمكنك القيام بها بنفسك - مثل شرب الماء والنظام الغذائي

وقالت روسي: «إذا كانت حركة الأمعاء منتظمة، فهذا هو كل ما تحتاجه من تطهير القولون المناسب. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الإمساك، فإنني أقترح أولاً تناول نظام غذائي غني بالألياف، والذي يغذي بكتيريا الأمعاء لدينا. تنتج هذه البكتيريا، من بين أشياء أخرى، مواد كيميائية تقوي بطانة الأمعاء».

وأوضحت أن جسمك لديه نظام «تنظيف» خاص به لتطهير الأمعاء، يسمى المجمع الحركي المهاجر (MMC). إنه جزء أساسي من أي جهاز هضمي صحي، وهو مصمم لتحريك المواد. من خلال دفع الطعام والجزيئات الأخرى عبر الأمعاء، يحافظ المجمع الحركي المهاجر على انتظامك ويساعد في منع أي عدوى، مثل فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

طرق طبيعية لتطهير الأمعاء

الأطعمة الغنية بالألياف

تحفز الألياف تقلصات العضلات التي تحرك الطعام عبر القولون، وتزيل أي بقايا. إن تناول الكثير من الأطعمة النباتية والغنية بالألياف يحافظ على صحة بكتيريا الأمعاء.

الترطيب

تستخدم أمعاؤك الكثير من الماء - للتطهير والتزييت وامتصاص العناصر الغذائية. يمكنك تنظيم الهضم عن طريق شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء. لقد ثبت أن شرب الماء الفاتر مفيد للهضم، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من البحث.

الماء المالح

مرة أخرى هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة، ولكن أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن شرب محلول ملحي فاتر على فترات منتظمة مع بعض وضعيات اليوغا، كان فعالاً في تطهير الأمعاء قبل تنظير القولون.

العصائر والصيام

يُروَّج للعديد منها على أنها تطهيرات رئيسية ويوصى بتناول السوائل فقط لبضعة أيام في كل مرة، ولكن مرة أخرى هناك القليل من الأدلة لدعم أي ادعاءات لتطهير القولون. يحذر معظم الخبراء الطبيين من التطهير بالعصير المقيد للغاية، حيث تشير الأبحاث إلى مخاطر صحية.

يمكن أن تكون عصائر الفاكهة النيئة قاسية على الكلى والكبد. إنها تشكل خطراً كبيراً على الأشخاص المصابين بأمراض مثل مرض السكري. تعد العصائر المخفوقة خياراً أفضل إذا كنت ترغب في تناول عصائر الفاكهة والخضراوات بهذه الطريقة، لأنها تحتفظ بكل الألياف والماء والعناصر الغذائية.

البروبيوتيك

وقالت روسي: «لقد حصلت على درجة الدكتوراه في البروبيوتيك والبريبايوتيك وأنا متحمس لتفنيد الكثير من الأساطير الموجودة هناك. في الأساس، لا يوجد بحث علمي يشير إلى أن تناول أي من منتجات البروبيوتيك الموجودة في السوق سيحسن صحة أمعائك العامة».

كما أشارت روسي إلى أن «البيانات الرصدية أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المخمرة يبدو أنهم يتمتعون بصحة أمعائهم بشكل أفضل».

شاي الأعشاب

قد تساعد بعض الأنواع في تخفيف الإمساك وقد تساعد في صحة الجهاز الهضمي عبر القولون، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأدلة. جرب شاي السنا والدردار الزلق والراوند. استشر الطبيب قبل تناول أي شاي طبي.