حلول لإنقاذ فنجان القهوة من «قبضة المناخ»

منها اللجوء لبدائل نباتية تتكيف مع الاحترار

حبات غير ناضجة من ثمرة «ليبريكا» (الفريق البحثي)
حبات غير ناضجة من ثمرة «ليبريكا» (الفريق البحثي)
TT

حلول لإنقاذ فنجان القهوة من «قبضة المناخ»

حبات غير ناضجة من ثمرة «ليبريكا» (الفريق البحثي)
حبات غير ناضجة من ثمرة «ليبريكا» (الفريق البحثي)

الزراعة من بين أكثر القطاعات تأثراً بتغير المناخ، وفي دراسة جديدة نشرت في العدد الأخير من دورية «نيتشر بلانت»، نظر باحثون من الحدائق النباتية الملكية بالمملكة المتحدة وجامعة ماكيريري بأوغندا، في تأثير تغير المناخ بالفعل على زراعات البن. وأشاروا إلى أنه في بعض الأماكن التي تنمو فيها نباتات حبوب البن، تتغير درجات الحرارة ويصبح هطول الأمطار أقل استقراراً، وهذا بدوره يعرض إنتاج حبوب البن للخطر.
ووجد الباحثون أنه من شبه المؤكد أنه سيتعين على مزارعي البن إجراء تعديلات على الطريقة التي يزرعون بها حبوبهم. واقترح الباحثون أن هناك ثلاثة خيارات رئيسية، حيث يمكنهم الانتقال إلى مناطق أكثر ملاءمة، أو تغيير طريقة رعاية نباتاتهم أو التحول إلى أنواع مختلفة من نباتات حبوب البن، ويقترح الباحثون أن الخيار الثالث هو الأكثر قابلية للتطبيق.
وفي الوقت الحالي، يشرب معظم البشر القهوة المصنوعة، إما من حبوب البن العربية (أرابيكا) أو البن روبوستا (نوع من القهوة مصنوعة من حبوب نبات الكوفي كانيفورا)، وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، انخفضت الغلة لكليهما، لأن الجفاف أدى إلى محدودية الإنتاج في العديد من المناطق، وللحفاظ على تدفق القهوة.
وهنا يشير الباحثون إلى أن مزارعي البن يفكرون في التحول إلى نباتات حبوب البن ليبريكا (موطنها الأصلي في وسط وغرب أفريقيا وتحديداً ليبيريا، ومن هنا جاء اسمها). وأوضحوا أنه تم اختبار الصنف في عدد من المواقع، ووجدوا أنه أكثر قدرة على تحمل الظروف الجوية المتغيرة، كما لاحظوا أن الحبوب تبقى على النباتات بعد النضج، ما يجعل الحصاد أسهل.
ويعترف الباحثون بأن التبديل له عيوبه، فعلى سبيل المثال، تحتوي الحبوب على قشرة أكثر صلابة، ما يجعل معالجتها أكثر صعوبة، يمكن أيضاً أن تبدأ في التخمر إذا لم يتم حصادها بمجرد أن تنضج، ما يفسد طعم القهوة.
لكن الباحثين خلصوا إلى أن التبديل يستحق ذلك لأنه في السنوات القادمة، قد يجد المزارعون أنه من المستحيل زراعة ما يكفي من حبوب «أرابيكا» لتناسب الطلب.
عن مدى تقبل المستهلك لمشروب حبوب ليبريكا. يقول آرون ديفيس، كبير الباحثين في مجال الموارد النباتية بالحدائق النباتية الملكية (حدائق كيو) بالمملكة المتحدة، الباحث الرئيسي بالدراسة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «التقييمات المعاصرة تشير إلى احتواء (ليبريكا) على مستويات عالية من الحلاوة الطبيعية (سمة إيجابية لجودة القهوة)، ومذاق فم غني وجريء، ونكهة منخفضة الحموضة بها مذاق الشوكولاتة، والكاكايا وغيرها من الفواكه الاستوائية وغير الاستوائية».
ويشير إلى أنه «يوجد نوع ينتمي أيضاً إلى عائلة ليبريكا، وهو نبات (إكسيلسا)، والذي ينتج قهوة ذات نكهة لطيفة، وحموضة منخفضة إلى متوسطة ومرارة منخفضة، وتشمل ملاحظات التذوق الخاصة به، وجود نكهة حبيبات الكاكاو وزبد الفول السوداني والفواكه المجففة وسكر ديميرارا وشراب القيقب (سائل سمري يتراكم في قلب أشجار القيقب)؛ وفي بعض المناطق مثل جنوب السودان، توجد نكهة توت العليق والتين والخوخ وشوكولاتة بالحليب».
ويضيف ديفيس أن «الاختلاف في ملف النكهة بين (ليبريكا) و(أرابيكا) و(روبوستا)، والاختلافات بين (ليبريكا) و(إكسيلسا)، يوسعان بشكل كبير من تجربة نكهة القهوة كمشروب، والتي يمكن اعتبارها إيجابية أو سلبية، ولكن بشكل عام، تتميز (إكسيلسا) بمظهر فنجان أقرب بكثير إلى (أرابيكا)، مقارنة بـ(إكسيلسا) مقابل (روبوستا)، وقد تحتاج إلى ذواق محترف للتمييز بين (إكسيلسا) و(أرابيكا)». وتتم زراعة (ليبريكا) بشكل رئيسي في ماليزيا والفلبين وإندونيسيا ومختلف دول غرب ووسط أفريقيا، بينما يتم استزراع (إكسيلسا) في أوغندا وجنوب السودان.


مقالات ذات صلة

دراسة تحذر من الإفراط في القهوة... ومفاجأة عن «الشاي بالحليب»

صحتك كوب من القهوة وكابتشينو في متجر في بوغوتا - كولومبيا (أرشيفية - رويترز)

دراسة تحذر من الإفراط في القهوة... ومفاجأة عن «الشاي بالحليب»

أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، وأكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك فنجان قهوة (أ.ب)

تعزز اليقظة والنشاط... ماذا نعرف عن «قيلولة القهوة»؟

تشتهر القهوة بأنها مشروب البحث عن النشاط والإفاقة واليقظة، ولكن انتشر مؤخراً مفهوم جديد لها وهو قيلولة القهوة... فماذا نعرف عنه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك أحد فناجين القهوة (أرشيفية - رويترز)

3 فناجين من القهوة يومياً تقي من الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة علمية أجريت مؤخراً أن تناول عدة فناجين من القهوة يومياً ربما يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشكلات صحية أخرى مثل السكري والسكتات الدماغية.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
صحتك كوب من القهوة (أرشيفية - أ.ف.ب)

القهوة تعزز قوة العضلات... باحثون يكشفون فوائدها المذهلة

تناول كوبين من القهوة على الأقل يومياً له فوائد مذهلة على العضلات والصحة العقلية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك فنجان قهوة (أ.ب)

للوقاية من أمراض القلب والسكري... كم كوباً من القهوة تحتاجه يومياً؟

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول 3 أكواب من القهوة يومياً قد يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

«الشرق الأوسط» (بكين)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.